أهم و أغرب الفروق بين دماغى الرجل و المرأة !

أهم و أغرب الفروق بين دماغى الرجل و المرأة !

العديد من النساء تجد صعوبة بالغة فى فهم الرجال ولكن ما يحتاجن لفهمه هو أن طبيعة الرجال مختلفة تماما عن النساء ! وبدلا من النزاعات ما بين الرجل و المرأة بسبب اختلاف طبائعم,عليهم أن يحاولوا تقريب المسافات بينهما و تقبل بعضهما البعض و قد سمح لنا العلم الحديث بدراسة مخ الرجل والمرأة واستنتاج الاختلاف بينهما و كيفية هيكلتهما.

491

على موقع ثقف نفسك لن نتعلم من ذلك التحكم بالمشاعر ولكن سنتعلم أسباب اختلافهما فنتقبل الأمر الواقع و نحاول التأقلم معه.

العلاقات الانسانية:

1

يتواصل النساء مع بعضهن أفضل من الرجال. يركزون على كيفية ابتكار حلول تعمل لصالح المجموعة بأكملها. يساندون بعضهمن فى المشاكل و يستخدمون عبارات التعاطف. على الجانب الأخر الرجال أكثر عملية ,أقل حميمية و أكثر عزلة.

Advertisements

لديهم صعوبة فى فهم المشاعر غير المنطوقة فحين أن المرأة تميل للعاطفة. هذا يفسر لم يوجد صعوبة فى التواصل بين الرجال ولم صداقات الرجال مختلفة عن صداقات النساء !

مامعنى هذا !

إذا دخلتى فى محادثة مع رجل يوما ما وتعمقتِ فى الحديث ولكن شعرتِ و كأنكِ تتحدثين بلغة مختلفة عنه يجب عليك الانتباه فالرجال مختلفون لدرجة أنه أحيانا لا يمكنكم التواصل معهم  !

ان حاولتِ التحدث عن مكنوناتك بشكل محدد سيكون لديك فرصة أفضل للتواصل. و عندما يسألك الرجل اذا ما كان هناك شئ خاطئ ! لا تخبريه (لا شىء ) أخبريه بما تشعرين به و ما يضايقك.

الدماغ الأيسر فى مقابل النصفين !!

2

أثبت الخبراء أن الرجل يتعامل بنصف دماغه الأيسر بينما المرأة تستخدم النصفين. هذا يوضح لم الرجال أقدر على حل المشاكل بينما النساء تربط المشاكل و حلولها دائما بالمشاعر.

الرجال يتعاملون مع المشاكل بالترتيب المنطقى للمعطيات و الحلول ،تعدد المهام صفة غير مميزة بالرجال. لذا الرجل لا يستوعبك ببساطة عندما تقومين بعدة مهام فى الوقت ذاته !

القدرات الحسابية:

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

فى جزء من الدماغ يسمى الفص السفلى -هو أكبر فى الرجال خاصة على الجانب الأيسر عن المرأة  هذا الجزء مسئول عن القدرات الحسابية._و كان كبير بشكل غير طبيعى فى دماغ اينشتين وهذا يشرح لم الرجال أفضل فى المهام الحسابية عن النساء و هو أيضا يعالج معلومات حسية.

رد الفعل لـ التوتر و الضغط :

4

فى موقف متوتر للرجال رد فعل فى حالات الاجهاد و التوتر يشبه الهروب. بينما تبحث النساء عن التعاطف و المساندة.

يلاحظ انه فى أوقات الاجهاد أو الغضب تتجه النساء لأطفالها أو لأصدقائها لتشعر بحب من حولها. يعود هذا لاختلاف الهرمونات !

فى الرجال يقلل التستوستيرون من تأثير الاوكسيتوسين حيث ينتج بكميات كبيرة تحت الضغط . بينما يقوم الاستروجين فى النساء بزيادة تأثير الاوكسيتوسين الذى يعمل على تهدئة المشاعر.

اللغة:

7

قسمى اللغة فى الدماغ أكبر فى النساء عن الرجال. لذا النساء تتفوق عادة في المواضيع القائمة على اللغة والتفكير المصاحب للغة.

ومن الجدير بالذكر أن الرجال يعالجون اللغة فى نصف واحد بينما يقوم النساء بمعالجتها فى النصفين. هذا يحمى النساء فى حالة السكتة الدماغية حيث ستشفى تماما بعدها بينما الرجال لا يملكون هذه الميزة !!

المشاعر:

7

الفرق الأكثر وضوحا. للنساء جهاز حوفى أكبر و أعمق عن الرجال. يجعلهم على اتصال مع مشاعرهم وأكثر قدرة على التعبير عن أنفسهم، وهو ما يعزز الترابط مع الآخرين. لهذا تتولى المرأة مهمة رعاية الأطفال.

Advertisements

ولكن لذلك تأثيرات سلبية أيضا فتكون المرأة عرضى بشكل أكبر للاكتئاب خاصة خلال فترة تغيرات الهرمونات بعد الولادة أو خلال الدورة الشهرية.

النساء أفضل بكثير فى التواصل من الرجال لذا اذا أردتى أن يتم فهمك من قبل رجل يجب أن تهبطى لهذا المستوى من التواصل.

انطقى ما تشعرين به ,ذلك سيجعل الأمور أسهل.

و الجدير بالذكر أن بعض الرجال يفهمون هذه الفروق وبدورهم يحاولون الاستفادة من مخك العاطفى بجعلك تشعرين بشكل جيد طوال الوقت.

حجم المخ :

8

مخ الرجل أكبر  11_12 %من مخ المرأة. ولكن هذا لا علاقة له بالذكاء!

ولكنه يشرح الفرق فى الحجم حيث الرجل يحتاجه من أجل جسمه و التحكم فى عضلاته .

الألم:

9

يستقبل الرجال الألم بشكل مختلف عن النساء.

أظهرت الدراسات أن النساء بحاجة إلى المزيد من المورفين لتصل لنفس مستوى تخفيف الألم. و أوضحت أن النساء تعبر بشكل منطوق عن الألم ويبحثون عن العلاج بشكل أسرع. خلال الشعور بالألم جزء من الدماغ يسمى اميجادلا (اللوزة المخية) يتم تنشطيه.

و أوضحت الدراسات أن فى الرجال الاميجادلا اليمنى تتحكم بوظائف خارجية يتم تنشطيها ،بينما فى النساء اليسرى تتحكم فى وظائف داخلية.

لهذا يظهر تأثير الألم أقوى على النساء بالرغم من أنهم يتحملون مستويات أشد من الألم و أهمها الولادة.

نستخلص من ذلك أن النساء والرجال مختلفون تماما! وهذا شىء يدعو للدهشة حيث لا يمكننا الحياة بدون الآخر. و الزواج يربط بين شخصين مختلفين ولكنه رباط قوى يساعدهما على التواصل بشكل أفضل و تقريب المسافات بينهما.

 

[source]1 , 2 [/source]

Advertisements