حقائق لا تُنسى عن الذاكرة


1- فترة الإنتباه (الفترة الزمنية التي يستطيع فيها الشخص التركيز على نشاط واحد بدون تشتت ذهنه) تستمر لمدة 20 دقيقة عند البالغين , لذلك تأكد أن تتضمن أول 20 دقيقة من حديثك ما تريد من مستمعك أن يتذكره .

2) معظم الذكريات عند البالغين تأتي عندما كان عمرهم يتراوح بين 15 و 30/25 , حيث أن معظم الناس يتذكرون أحداث شخصية قليلة من السنوات الأولى من حياتهم ويميلون إلى تذكر الأحداث الشخصية العديدة في مرحلة المراهقة والبلوغ المبكر وهذا ما يُسمى ب “تأثير عثرة ذكريات الماضي” أو reminiscence bump وهذه الذكريات تمثل 60% من جميع ذكرياتهم .
 
3) طبقاََ لدراسة أُجريت في 2001 , فإن الشخص الأعسر (الذي يستخدم يده اليسرى في القيام بمعظم أعماله ) يمتلك ذاكرة أفضل من الشخص الذي يعتمد على يده اليمنى , لأن الجسم الثفني corpus callosum(مجموعة من الخلايا العصبية تصل بين نصفي المخيخ )  عند الشخص الأعسر يكون أكبر .
 
 
4) المواد الكحولية تمنع المخ من نقلالمعلومات للذاكرة طويلة المدى , وهذا سبب أن السكارى لا يتذكرون أحداث الليلة السابقة .
عدم القدرة على تذكر الوجوه هو نوع نادرمن فقدان الذاكرة يدعى prosopamnesia
5)الذاكرة قصيرة المدى يمكن أن تحتفظ بعدد 7 منالمعلومات المختلفة ولكن لمدة 20 ثانية فقط .
 
6) الحصين hippocampus وهو جزء من المخ يلعب دوراََ كبيراََ في اختزان الذاكرة يذبل تدريجياََ بمرور الوقت وعند عمر ال80 يفقد 20% من خلاياه .
 
8) من الممكن محو الذكريات السيئة , حيث أن الدراسات تُشير إلى إمكانية استخدام أدوية حاصرات بيتا Beta blockers(مجموعة منالأدوية  تستخدم في علاج العديد من الأمراضالقلبية) في التخلص من ذكريات معينة .
 
 
9) إذا كان  الدماغ  البشري قرصاََ صلباََ  فإن سعته التخزينية ستبلغ 2.5 مليون بايت
 
 
المصدر : BBC news 
all time’s 10