أهم الطرق التي تزيد قوة العقل و كفاءته

أهم الطرق التي تزيد قوة العقل و كفاءته

العقل قوة كبيرة لاتصدق ، هل فكرت أن تتأمل يوما عقلك وترى كيف يعمل ؟ إنك ستقف مذهولا حيال القوة الداخلية لعقلك ، ومع أنك تعلم أن عقلك يمتلك قوة كبيرة ومع هذا انت لاتسخدم أكثر من 10 % فقط من عقلك ، عليك أن تعمل لكى تستثمر قوة عقلك الباقية ولاتتركها مهملة دون إستثمار .

لقد إكتشف العلماء علما جديدا يسمى المرونة العصبية يمكنك من خلاله تغيير نظام عقلك بسهولة . علم تغيير التفكير أو التحكم فى الدماغ يساعدك فى معرفة نقاط ضعفك وتحويلها إلى نقاط قوة .

428

الآن على موقع ثقف نفسك سنطرح عليك 10 طرق تستطيع من خلالها تطوير ذكاءك ووزيادة قوة عقلك :

Advertisements

1- إفعل شئ جديد :

الأفعال الجديدة هى السبيل الوحيد لتغيير بنية الدماغ فهى تخلق مسارات عصبية جديدة وتزيد الذكاء الخاص بك، هل يمكن أن تعمل بشكل جديد ؟ وهل يمكنك أن تتناول طعام لم تتناوله من قبل ؟ إن مجرد تجربتك لأشياء جديدة يجعل دماغك أكثرا نشاطا .

2- ممارسة الرياضة بإنتظام :

لقد ثبت علميا  أن ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام يساعد على زيادة وظيفة الدماغ، ويعزز تكوين الخلايا العصبية،  هذا يعني أنه في كل مرة تمارس فيها الرياضة تقوم بإنشاء خلايا دماغية جديدة.

3- تدريب ذاكرتك :

كثير ماتقول أتمنى أن تكون لدى ذاكرة قوية لكنك لاتفعل شئ لتقوية  هذة الذاكرة إذا كنت جاد حاقا عليك أن تمرنها على الحفظ تدريجيا ، فسترى تغيرا ملحوظا مع مرور الوقت .

4- الأشياء الغريبة :

لاتكن متخوفا من كل ماهو جديد ، فإن مجرد تخوفك والإبتعاد عن تجربة ماهو جديد ستحجم من ذكاءك وتطور دماغك عليك أن تجرب لتتعرف على الأشياء ، وتنمى عقلك .

5- التفكير الإيجابي :

التوتر والقلق يقتل الخلايا العصبية في الدماغ  ويوقف إنشاء أى خلايا جديدة ، وقد أظهرت الأبحاث أن التفكير الإيجابي وخاصة في المستقبل، يسرع من  إنشاء الخلايا و يقلل من الإجهاد والقلق بشكل كبير .

عقل . ثقف نفسك

6- تناول الطعام الصحي :

الوجبات الغذائية يكون لها تأثير كبير على وظائف المخ. أدمغتنا تستهلك أكثر من 20٪ من  المواد الغذائية والتى نتناولها   فعليك أن تمد عقلك بالمفيد مثل  ( الفواكه الطازجة والخضار والكثير من زيوت أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الزيتية).

7- القراءة :

القراءة يخفف التوتر والإجهاد لأنها شكل من أشكال الهروب من الواقع ،  وقد أظهرت الأبحاث أيضا أن استخدام الخيال الخاص بك هو وسيلة رائعة لتدريب عقلك.

8- الحصول على قسط كاف من النوم :

النوم هو وسيلة الدماغ للتخلص من السموم البسيطة ،  وفى النوم يجدد الدماغ الخلايا ويزيل كل السموم التى ترسبت فيه أثناء النهار ،  والنوم بين الساعة 09:00 وحتى منتصف الليل هى أكثر ساعة النوم فائدة .

9- التخلص من التكنولوجيا :

Advertisements

إن كثير من التكنولوجيا الحديثة قد جعلت أدمغتنا كسولة لاتفكر ، مثل جهاز الGPS الذى يحدد لك المكان ، فيصبح عقلك كسولا لايفكر فى كيف يصل للمكان إنما هو يعتمد على الآلات فحسب .

10- لاتستخدم الحاسبة :

إنه أمر لا يصدق كيف نعتمد الآن على أجهزة مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة لحساب معادلات بسيطة جدا ، عليك أن تقاوم هذة العادة وتعاود إستخدام عقلك لحل مسائل الحساب .


[source]1 [/source]

Advertisements