أنواع المحاشي المختلفة وفوائدها الصحية

 تعتبر المحاشي من الوجبات الأساسية حيث لا تخلو مائدة منها وتختلف طريقة إعداد المحاشي من بلد إلى بلد ، وتعتمد في الغالب على الخضار والأرز واللحم . المحاشي بجميع أنواعها لذيذة وشهية ومليئة بالفوائد الصحية الكثيرة ، لذلك سنقدم لكم أهم الفوائد الصحية لأغلب الخضراوات المستخدمة في المحاشي  :

 

–  الكرنب ( الملفوف )

هناك ما يقرب من 400 نوعا من الملفوف في جميع أنحاء العالم متفاوتة في الحجم (من أربع إلى ثماني بوصات) واللون (الأخضر والأبيض والأحمر، والأوراق البنفسجية).

فوائده :
1- يساعد في
منع نمو السرطان
الملفوف يحتوي على العديد من الخصائص المكافحة للسرطان، مما يساعد  في منع نمو الأورام .فقد 
وجدت دراسة أن النساء الصينيات أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي نظرا لإستهلاك كمية كبيرة من الملفوف والبروكلي والقرنبيط .

2- يساعد في علاج القرحة الهضمية
الملفوف واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لقرحة المعدة (وتسمى القرحة الهضمية). وقد أكدت الدراسات أن عصير الملفوف الطازج له فعالة في علاج القرحة الهضمية نتيجة احتوائه على مادة الجلوتامين بنسبة عالية . كما أنه يساعد في علاج الإلتهابات .

3
لتقوية جهاز المناعة
نظرا لإحتواءه على كمية عالية من فيتامين C، فالملفوف يساعد على تقوية جهاز المناعة، ويساعد الجسم على المقاومة ضد الجذور الحرة.

4- منع خطر إعتام عدسة العين
الملفوف يحتوى على نسبة عالية من البيتا كاروتين  الذي يساعد في الحماية ضد الضمور البقعي المرتبط بالعمر ومنع إعتام عدسة العين.

5- يساعد على التخسيس ( انقاص الوزن )
الملفوف هو الخيار الأنسب لعمل حمية تساعدك على التخسيس ، فكوب واحد من الملفوف المطبوخ يحتوي على 33 سعرة حرارية .

6- ا
لحد من مخاطر مرض الزهايمر
أظهرت الأبحاث الحديثة أن تناول الملفوف الأحمر يقلل من خطر الإصابة بأمراض الزهايمر. حيث يحتوى الملفوف الأحمر  على فيتامين K والأنثوسيانين المضاد للأكسدة والذي يساعدة في التقليل من الترسبات على الدماغ، وبالتالي يمكن أن يساعد في منع مرض الزهايمر.

7- تخفيف الإمساك
محتوى الملفوف من  الألياف عالي جدا مما يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي، وبالتالي تخفيف الإمساك.

8- العناية بالبشرة
المواد المضادة للاكسدة في الملفوف تساعد على حماية الجلد من ضرر الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة.

9- تخفيف آلام  العضلات
الملفوف يحتوي على حمض اللبنيك الذي يعرف بأنه مساعد في تخفيف أوجاع العضلات .

إقرأ أهم الأطعمة لزيادة نمو العضلات

** يمكنك الحصول على فوائد غذائية وصحية اكثر من المطبوخة عند أكله نيئ وذلك بإضافته إلى السلطة مقطعة لشرائح او مبشورة .

**الفرق بين الملفوف الأحمر والملفوف الأخضر، الملفوف الأحمر يحتوي على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة، والسعرات الحرارية ، ونسبة أعلى من البوتاسيوم وفيتامين جيم ومادة الكولين الضرورية لصحة دماغنا.

**تحذير
عدم تناول الكرنب فى صورته النيئة (قبل الطهى) في حالة  إذا كان الشخص يعانى من تضخم الغدة الدرقية أو يأخذ عقاقير مضادة للاكتئاب

 

– ورق العنب

ورق العنب . ثقف نفسك 1

فوائده:
1- يشتمل على
خصائص مضادة للالتهابات :
فالإلتهاب المزمن سبب رئيسي في حدوث أمراض خطيرة مثل أمراض القلب ، وانواع عديدة من السرطان ومرض الزهايمر . الإلتهابات تشمل إلتهاب المفاصل والعديد من أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض كرون . لذلك فورق العنب يساعد بشكل كبير في منع حدوث الإلتهابات .


2- يساعد في
انخفاض نسبة السكر في الدم :
ورق العنب يعمل على الحفاظ على مستوى السكر في الدم ، مما يجعله مناسب للمصابين بمرض السكر او ممن لديهم قصور في التمثيل الغذائي .


3-
القصور الوريدي المزمن :
وفقا لدراسة في عام 2010 أجراها قسم الأمراض الجلدية في جامعة فرايبورغ، أن المستخلصات النباتية من ورقة العنب لها تاثير جيد على المرضى الذين يعانون من قصور وريدي مزمن . مثل اوردة الساقين وتورمها ومشاكل وصول الدم للقلب ، مما يعمل على تقليل مشاكل أمراض القلب وتقليل الضغط على الأوعية الدموية .


4- يستخدم ايضا في علاج الإسهال ، نزيف ادورة الشهرية ،  القروح والإفرازات المهبلية الزائدة .

5- يعالج ورق العنب إلتهاب الكبد والروماتزم ، الصداع والحمى،وآلام المعدة وآلام مرض القلاع  ، والنقرس نظرا لإحتوائه على مركبات الفلافينول .

 

– الكوسا

كوسا . ثقف نفسك 1

فوائدها:

1- تساعد على التخسيس ( انقاص الوزن )

كوب واحد من الكوسا يحتوى على  36 سعرة حرارية و 10٪ من RDA من الألياف الغذائية، والتي تساعد في عملية الهضم، ومنع الإمساك، ويحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم .

2- انخفاض نسبة الكولسترول في الدم
الألياف الغذائية في الكوسا تساعد على خفض نسبة الكوليسترول . كما تحتوي الكوسا  على مستويات عالية من فيتامين C وفيتامين A وحمض الفوليك لمنع الكوليسترول من الأكسدة في الأوعية الدموية في الجسم، مما يعوق ظهور تصلب الشرايين.

3- الوقاية من السرطان
إحتوئه على نسبة عالية من الألياف يساعد على مقاومة تسمم الامعاء و لا تسبب رواسب بعد هضمها و هي مطهرة بشكل جيد للمعدة و الامعاء و ملينة لهما  ونظرا لوجود فيتامينات C ، A   وحمض الفوليك الذي يساعد على محاربة الأكيدة التي يمكن أن تؤدي للعديد من الأنواع المختلفة من السرطان .

احذر اطعمة تعرضك للسرطان

4- الحماية من تضخم البروستاتا
تشير الدراسات إلى أن  الكوسا تساعد في حماية البروستاتا من التضخم ، حيث تؤدي البروستاتا إلى مشاكل في التبول والوظائف الجنسية للرجال .

5- يساعد في منع الإلتهابات مثل الربو والتهاب المفاصل الروماتزم .
يساعد في منع حدوث النوبات القلبية والسكتة الدماغية نظرا لإحتواءه على الحديد والمغنيسيوم وحمض الفوليك المساعد في كسر خطر الأحماض الأمينية المضرة التي قد تساهم وجودها  في حدوث نوبات قلبية وسكتات دماغية .

6- يساعد في انخفاض ضغط الدم
جنبا إلى جنب مع المغنيسيوم، والبوتاسيوم  يعمل على خفض ضغط الدم  وتحسين نظام الدورة الدموية في الجسم  ، إرتفاع ضغط الدم  يمكن أن يسبب تصلب في الشرايين ، نوبة قلبية . فإنه يحتوى ايضا على المموجود في الكوسا يساعد على خفض ضغط الدم.

7-يحتوي على كمية كبيرة من الماء ، تصل نسبته إلى 95% ما يجعل منه غذاء مفيداً لإرواء العطش وطرد الجفاف .

8- ارتفاع في نسبة معدن المنغنيز
المنغنيز يوفر العديد من الفوائد الصحية التي تساهم في العديد من الوظائف الفسيولوجية الطبيعية. كوب واحد من الكوسا يحتوي على 19٪  من المنغنيز، الذي يساعد الجسم على استقلاب البروتين والكربوهيدرات، ويساهم أيضا  في إنتاج الهرمونات الجنسية،  المنغنيز ضروري لإنتاج حامض البرولين، و والأحماض الأمينية التي تسمح بتشكيل الكولاجين، مما يسمح للبشرة ان تكون صحية وسليمة ويساعد على  التئام الجروح.

9- يوصى بالكوسا للمصابين بالوهن العقلي والنفسي وللذين يعانون من شح في البول ، أو من لديه إلتهابات في المجاري البولية ، وكذلك لمن يعانون من عسر الهضم والبواسير والتهاب الأمعاء والإمساك والدوسنتاريا والأرق وأمراض القلب .

10-  تتميز الكوسا بإحتوائها على مادة فينولية تنتمي إلى عائلة مركبات الفلافونيدات المضادة للأكسدة وهذا يعني أن الكوسا نافعة في منع أكسدة الكوليسترول السيء الذي يعتبر من أهم العوامل التي تمهد للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية .

 

– الباذنجان

باذنجان . ثقف نفسكنن 22

فوائده:
1. تقليص خطر الإصابة بالسرطان
يفيد الباذنجان في الوقاية من الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف .


2. يساعد على انقاص الوزن
نظرا لإحتواء الباذنجان على كمية كبيرة من الألياف التي تشعرك بالشبع وذلك لبطء عملية هضم الألياف واستغراقها وقتا طويلا للإنتقال من المعدة إلى الجهاز الهضمي . وبهذا سوف تتمكن من انقاص وزنك .


3. صحة الجلد
يحتوي الباذنجان على كمية عالية من المياه التي تلعب دورا هاما جدا في صحة الجسم وصحة الجلد والشعر ، حيث يمنع تقصف الشعر ويغذيه ويمنع ظهرو الخطوط والتجاعيد على الوجه . ويمكنك الأستفادة بأكبر قدر من فوائده عن اكله بدون طبخ .

 

– الفلفل الرومي

فلفل رومي . ثقف نفسك 22

فوائده:

1- الوقاية من  السرطان:
اثبتت العديد من الدراسات أن الفلفل الرومي يساعد في الحماية من أضرار الجدور الحرة والإلتهاب المزمن وكلاهما عوامل مساهمة في تطور السرطان نظرا لإحتواءه على فيتامينات
A، C و E ، B6  ويحتوى على الفلافينول  وهذا ماجعل الفلفل غذاء جيد للتقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها . 

2- الحماية من مرض السكري:
بسبب وجود كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في مكافحة مرضى السكري وتساعد في تنظيم معدل الأنسولين في الجسم .


3- الوقاية من أمراض القلب:
يساعد الفلفل في منع ضرر الجذور الحرة كما يعمل على عدم رفع الكولسترول في الدم  والحفاظ على الحمض الأميني مما يساعد على منع النوبات القلبية والسكته الدماغية . نظرا لإحتواء الفلفل على المغنيسيوم  والبوتاسيوم الذي يعمل على حفظ مستويات ضغط الدم ،
ويحتوى على حمض الفوليك و B6  التي تساعد على الحفاظ على مستويات الحمض الاميني في الجسم .

4- يساعد على الهضم ويخفيف من الإضطرابات المعوية .

 

-الخرشوف

خرشوف . ثقف نفسك 2

فوائده
1. يحتوى على مواد مضادة للاكسدة : هذه المواد المضادة للأكسدة في الخرشوف تساعد في منع بعض انواع السرطان والحماية من أمراض القلب وغيرها من الأمراض . المواد المضادة في الخروشوف تشمل كيرسيتين والفلافونويد ويسمى روتين وكلاهما مفيد في محاربة الأمراض .


2. انخفاض نسبة الكولسترول في الدم
الخرشوف يساعد الجسم على إفراز الكولسترول السيئ والمساعدة في الحفاظ  وموازنة مستويات الكولسترول في الحسم  التي تساعد الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم. وهذا سبب آخر أن الخرشوف يمكن أن يساعد على منع بعض أنواع أمراض القلب.


3. الحفاظ على مستويات السكر في الدم
الأدلة العلمية تظهر أن الخرشوف يمكن أن يساعد في توازن مستويات السكر في الدم مما يساعد مرضى السكري ويحافظ على مستوى السكر لديهم .


4. تحسين وظائف الكبد
الخرشوف منشط للكبد ومن خواصه التخلص من السموم  ومساعدة الكبد في عملياته الحيوية .


5. القيمة الهضمي
الخرشوف له دور هام جدا كوسيلة مساعدة في الجهاز الهضمي ، حيث يعمل على تهدئة المعدة  ويساعد على الهضم ويوصى به كعلاج لمتلازمة القولون العصبي ، كما انه يساعد في تحفيز المرارة .


6. يساعد المصابين بارتفاع ضغط الدم
الخرشوف يحتوى على البوتاسيوم وهو معدن مهم جدا في الحد من الصوديوم الزائد ، لذلك من يتناولون ادوية خافظة للضغط يمكن أن يعمل الخرشوف على منع حدوث نقص في البوتاسيوم لديهم .

 

و أخيراً كيف يمكنك إستخدام المحشي كرجيم مثالي لفقد الوزن ؟

محشي الملفوف: يعتبر الملفوف من أفضل أنواع الخضراوات التي تزيد معدل التمثيل الغذائي والمساعة على حرق الدهون وبالتالي إنقاص الوزن.

محشي الكوسا: يعتبر الكوسا منجم من الفوائد فهو بالإضافة إلى أنه سر من أسرار الرشاقة فهو مفيد للجلد ولجهاز المناعة والعظام وكذلك الأمر في محشي الباذنجان أو ورق العنب.

الحشو: بمعدل ٤ ملاعق أرز لكل حصة ، مع إضافة لحم العجل الخالي من الدهون والبهارات طبعا, و ربما يتكون الحشو من الأرز أو البرغل والخضار مثل البندورة والبقدونس يفضل في هذا النوع زيادة كمية الخضار المضافة.
أما باقي الوجبات فهي كلآتي:

الإفطار: بيضة أو ٤ ملاعق فول + ربع رغيف خبز أسمر + سلطة + شاي أخضر.

الغداء: إما نوع من أنواع المحشي – كوسا ، ملفوف ، باذنجان …. + شوربة خضار خالية من الدهون أو: صدر دجاجة مسلوقة أو مشوية، أو ١٥٠ غم من اللحم المسلوق أو المشوي + شوربة خضار

العشاء: حبتان من التفاح أو البرتقال + كوب زبادي خالي الدسم.

المصادر 1,2

رابط مختصر للمقال:

9 تعليقات على أنواع المحاشي المختلفة وفوائدها الصحية

  1. المقال يتحدث عن الخضروات المستخدمة في المحشي .. أما المحشي نفسه فأكلة غير صحية بالمرة 🙂 ( الكثير من الأرز .. القليل من الخضروات)

3 Trackbacks & Pingbacks

  1. طريقة عمل البيتزا بالسوسيس (الصلامي) - عسلامة
  2. طريقة عمل البيتزا بالسوسيس - ثقف نفسك
  3. أنواع المحاشي المختلفة وفوائدها الصحية | Ljadid.net

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*