أدوية لعلاج حب لشباب ١١ دواء يعالج الحبوب من جذرها

أدوية لعلاج حب لشباب

حب الشباب، هو حالة الجلد الأكثر شيوعاً والتي تحدث عندما تصبح مسام الجلد مسدودة بالزيت والجلد الميت وتكون الهرمونات هي السبب الأكثر احتمالا لذلكو يمكن للمسام المسدودة أيضًا أن تحبس البكتيريا، مما يؤدي إلى الالتهاب لذلك تستهدف أدوية لعلاج حب لشباب التالي ذكرها في مقال اليوم فتح المسام وتقليل إنتاج الزيت وتقليل البكتيريا وتقليل الالتهاب.

أنواع الأدوية لعلاج حب لشباب

غالبًا ما تكون علاجات حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية فعالة لعلاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط و يمكن أن تساعد في تجفيف الزيت وقتل البكتيريا وفتح المسام عن طريق زيادة معدل دوران خلايا الجلد. ومع ذلك، فهي ليست قوية بما يكفي لعلاج حب الشباب الشديد أو الالتهابي. إذا فشلت علاجات OTC في تحسين حب الشباب خلال ثمانية أسابيع، فقد حان الوقت لرؤية طبيب أمراض جلدية للحصول على علاج بوصفة طبية بمزيج من أدوية موضعية وأدوية عن طريق الفم.

تشمل فئات أدوية لعلاج حب الشباب الموصوفة طبيًا ما يلي:

1.مقشرات حمضية موضعية

هي أحماض عبارة عن مقشرات موضعية تساعد على فتح المسام المسدودة من خلال تكسير وتقليل إنتاج الكيراتين، وهو البروتين الذي يمكن أن يؤدي الإفراط في إنتاجه إلى انسداد المسام

الآثار الجانبية

Advertisements

احمرار الجلد وتهيجه.

أمثلة:

١- حمض الأزيليك (Azelex، Finacea) 

أدوية لعلاج حب الشباب

أدوية لعلاج حب الشباب

هو حمض مقشر كما أن لديها خصائص مضادة للجراثيم و يأتي على شكل جل أو رغوة أو كريم يتم تطبيقه مرتين في اليوم.

2. المضادات الحيوية

تعمل المضادات الحيوية على قتل أو تقليل البكتيريا الموجودة على الجلد، كما أنها تقلل الاحمرار والالتهاب سواء كانت المنتجات موضعية و فموية، يصفها الأطباء للاستخدام على المدى القصير مع منتجات من فئات أخرى

الآثار الجانبية

ليست شائعة، خاصة مع المضادات الحيوية الموضعية، لكنها يمكن أن تجعل بشرتك حساسة لأشعة الشمس.

أمثلة:

  • ٢- كليندامايسين (كليوسين-تي، وكلينداجيل، وغيرهما)

أدوية لعلاج حب الشباب

أدوية لعلاج حب الشباب

هو مضاد حيوي للاستخدام الموضعي وهو متوفر على شكل رغوة، وهلام، وغسول، ومحلول، ومسحة طبية. اعتمادا على الشكل والعلامة التجارية، يمكنك تطبيق المنتج إما مرة أو مرتين في اليوم و يوجد أيضًا منتجات مركبة تجمع بينه وبين البنزويل بيروكسايد.

  • ٣- الدابسون (أكزون)

Dapsone (Aczone)

Dapsone (Aczone)

هو مضاد حيوي ذو خصائص مضادة للالتهابات وهو عبارة عن جل يتم تطبيقه مرتين في اليوم.

  • ٤- الدوكسيسيكلين (دوريكس، وفيبراميسين، وغيرهما)

الدوكسيسيكلين

الدوكسيسيكلين

هو مضاد حيوي يؤخذ عن طريق الفم. يمكن أن تكون الجرعة مرة أو مرتين في اليوم ز يمكن أن يساعد تناوله مع الطعام أو الحليب في علاج اضطراب المعدة، ولكنه قد يقلل أيضًا من امتصاص الدواء ولكن يجب العلم  بضرورة استخدام واقي الشمس مع هذا المنتج.

  • ٥- المينوسكلين (مينوسين، سولودين، وغيرهما)

أدوية لعلاج حب الشباب

أدوية لعلاج حب الشباب

هو مضاد حيوي يؤخذ عن طريق الفم وله شكل منتظم وممتد المفعول. يمكنك تناوله مرة أو مرتين يوميًا، حسب شكل الجرعة. هناك أيضًا نسخة موضعية من هذا المضاد الحيوي، أيضاً استخدمي واقي الشمس مع هذا المنتج.

  • ٦- مضادات حيوية أخرى

هنا أنواع مضادات حيوية غير مدرجة في هذه القائمة يستخدمها الأطباء بشكل أقل شيوعًا لعلاج حب الشباب. وهي تشمل أزيثروميسين (زيثروماكس)، وإريثرومايسين، وتتراسيكلين، وتريميثوبريم/سلفاميثوكسازول (باكتريم، وسيبترا).

3.العوامل المضادة للأندروجين Anti-androgen agents

تمنع تأثيرات هرمونات الأندروجين على إنتاج الزيت و هذا العلاج مخصص للإناث فقط إذا لم تنجح المضادات الحيوية.

الآثار الجانبية

حنان الثدي ومشاكل الدورة الشهرية.

Advertisements

أمثلة:

٧- سبيرونولاكتون (ألداكتون)

سبيرونولاكتون (ألداكتون)

سبيرونولاكتون (ألداكتون)

هو مضاد للأندروجين وهو أيضًا دواء لضغط الدم وأمراض القلب. وجرعته مرة أو مرتين في اليوم ولكنه لا يعتبر الخط الأول في العلاج.

4. الريتينويدات

تعمل عن طريق زيادة معدل دوران خلايا الجلد وتعزيز التقشير، مما يمنع المسام من الانسداد. كما أنها تقلل من حجم ونشاط الغدد الدهنية و تتوفر كل من المنتجات الموضعية والفموية.

الآثار الجانبية

  • جفاف الجلد واحمراره وحساسية الشمس.
  • الرتينوئيدات عن طريق الفم يمكن أن تسبب أيضًا تشوهات خلقية خطيرة لذلك، يجب على أي شخص يتناول الرتينوئيدات عن طريق الفم أن يشارك في برنامج إدارة المخاطر.

أمثلة:

  • ٨- الإيزوتريتينوين (أمنيستيم وكلارافيس وغيرهما)

أدوية لعلاج حب الشباب

أدوية لعلاج حب الشباب

هو ريتينويد يؤخذ عن طريق الفم؛ جرعته لكبسولة مرتين يوميا مع وجبات الطعام و يستمر العلاج عادة لمدة 4 إلى 5 أشهر و الاسم التجاري الأصلي لهذا المنتج هو Accutane أيضاً أحرصي علي استخدام واقي الشمس مع هذا المنتج.

  • ٩- تازاروتين (تازوراك)

ريتونيد لعلاج حب الشباب

ريتونيد لعلاج حب الشباب

هو ريتينويد موضعي يأتي على شكل كريم أو رغوة أو هلام و يمكنك تطبيقه في وقت النوم. ولكن لاحظ يمكن أن يتفاقم حب الشباب خلال الأسبوع الأول أو نحو ذلك من العلاج و مع الاستخدام المستمر، يجب أن يصبح الجلد صافيًا ولكن استخدمي واقي الشمس مع هذا المنتج.

  • ١٠- تريتينوين (ألترينو، وريتين-أ، وغيرهما)

أدوية لعلاج حب الشباب

أدوية لعلاج حب الشباب

هو ريتينويد موضعي. يأتي على شكل غسول أو كريم أو جل تستخدمه في وقت النوم، مثل: التازاروتين، يمكن أن يتفاقم حب الشباب قبل أن يتحسن أيضاً، استخدمي واقي الشمس مع هذا المنتج.

5.موانع الحمل الفموية

تساعد على تعديل مستويات الهرمون وهذا العلاج للإناث فقط؛ تعمل موانع الحمل الفموية المركبة بشكل أفضل، لكن لا يزال من الممكن أن يستغرق الأمر بضعة أشهر لرؤية آثارها وقد تساعدك علاجات حب الشباب الآخري أثناء انتظارك لرؤية التأثيرات الكاملة لوسائل منع الحمل.

الآثار الجانبية

الغثيان وزيادة الوزن وألم الثدي والصداع.

أمثلة:

١١- البروجستين / الاستروجين

حبوب منع الحمل للحبوب

حبوب منع الحمل للحبوب

هما الهرمونان الموجودان في موانع الحمل الفموية المركبة و هناك أربعة من هذه المنتجات حاصلة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للتخلص من حب الشباب، وتحتوي المنتجات الأربعة على أشكال مختلفة من البروجستين والإستروجين.

تشمل الأسماء التجارية Beyaz و Estrostep و Ortho-Tri-Cyclen وYaz ولا تنسي استخدام واقي الشمس لتجنب تغميق البشرة بشكل متقطع (النمش).

في الختام، تختلف أدوية لعلاج حب لشباب من شخص لآخر وغالباً ما يتطلب تجربة أدوية مختلفة لكن من الممكن الحصول على بشرة صافية إذا تمكنت من الالتزام بنظام علاجي، تحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد خيارات العلاج الخاصة بك وإذا كنت تعاني من آثار جانبية لأدوية حب الشباب، فاسأل طبيبك عن البدائل، قد تكون أيضًا مرشحًا لعلاجات أخرى، مثل حقن الستيرويد والتقشير الكيميائي والعلاج بالليزر.

Advertisements