علاجات حب الشباب الفعالة والغير فعالة التي يخدعك بها البعض

علاجات حب الشباب

عندما يظهر حب الشباب على بشرتنا فنحن نتساءل ما إذا كان هناك علاجات حب الشباب فعالة أم لا؟ هل هذا العلاج سيجعل بشرتنا تبدو واضحة و صافية و خالية من حب الشباب أم لا؟

لذلك سنحاول الخوض في العلاجات المختلفة لحب الشباب و معرفة العلاجات الفعالة و العلاجات الأخرى التي لا تؤثر في الحالة. و ذلك بدءاً من العلاجات القوية و التي يصفها الطبيب مثل ” ريتين إيه” و حتى العلاجات المنزلية مثل خل التفاح. لذلك قمنا باستشارة العديد من أطباء الجلدية لمعرفة رأيهم في هذه العلاجات المختلفة، و ما إذا كانوا يعتقدون أنها علاجات فعالة أم لا.

علاجات حب الشباب الفعالة والغير فعالة

قد اتفق معظم خبراء و أطباء الجلدية على أن علاج حب الشباب دائماً يعتمد على العديد من الأشياء معاً، و أنه غالباً ما يتعلق بالتحكم في حب الشباب و ليس إبادتها. كما يجب أن نعرف أن حالات حب الشباب لا تشبه بعضها البعض. فمثلاً قد يعمل العلاج على التخلص من الرؤوس السوداء بينما لا يؤثر على الخراريج. لذلك سنوضح لك بعض العلاجات وما إذا كانت هذه العلاجات فعالة أم لا.

المضادات الحيوية: فعالة

المضادات الحيوية تعتبر فعالة في علاج حب الشباب، لذلك فإن الكثير من الأطباء يقومون بوصف المضادات الحيوية للمرضى. و يقول الدكتور جوشوا زيشنر الأستاذ المساعد في طب الأمراض الجلدية بكلية الطب في جبل سيناء: ” المضادات الحيوية فعالة و خاصة المضادات التي تؤخذ عن طريق الفم”.

لكن بالرغم من ذلك، يجب على المرضى الانتباه إلى مقاومة البكتيريا التي يمكن أن تتطور بعد حوالي شهر من الاستخدام. لهذا من الأفضل الاعتماد على الطريقة المتعددة في العلاج. حيث يمكن استخدام المضادات الحيوية مع بيروكسيد البنزويل الموضعي.

Advertisements

مما يساعد على تقليل تطور المقاومة. و بعد 3-4 أشهر من العلاج الفموي بالمضادات الحيوية، يوصي الدكتور جوشوا بمتابعة استخدام العلاجات الموضعية.

الوخز بالإبر : ربما يكون فعال

تقول الطبيبة إيمي جرابر طبيبة الأمراض الجلدية في مركز بوسطن الطبي و أستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة بوسطن: يمكن لبعض الناس التي تتعرض للكثير من التوتر و الضغط أن تظهر لديهم حب الشباب.

لكن ليس هناك الكثير من الأدلة العلمية على أن الوخز بالإبر يمكن أن يعالج حب الشباب، و لكنه سيقلل من الإجهاد. لذلك إذا كنت من الناس الذين يصابون بحب الشباب عندما يرتفع لديهم مستويات الكورتيزول، فإن الوخز بالإبر قد يساعدك.

و لكن هذا لا يعتبر علاجات حب الشباب السحرية، كما تقول كيمبرلي ياب تان مؤسسة عيادة سكين سالفيشن في سان فرانسيسكو: ” يمكنك أن تعالج الإجهاد أو تحسن من شهيتك باستخدام الوخز بالإبر، و لكنك لا تستطيع أن تستخدمها على وجهك، هذا سيزيد من سوء الوضع.

خل التفاح: غير فعال

يعتبر خل التفاح من العلاجات السحرية في و الذي يستخدم في العديد من الحالات الطبية المختلفة. و لكن للأسف لا يمكنك التخلص من حب الشباب باستخدام خل التفاح.

يشير دكتور زيشنر إلى أن خل التفاح خو مضاد للجراثيم و لكنه يضيف: “لا توجد الكثير من الأدلة على مدى فعاليته”.  كما أن قدرته على قتل البكتيريا هي شيء غير كافية لفعل أي شيء.

كما يؤكد دانجيني الذي عانى من حب الشباب في السابق و أصبح الآن مؤسس معهد دانجيني : خل التفاح قد يقتل البكتيريا السطحية و لكنها لن تدخل داخل المسام لعلاج حب الشباب من الداخل.

سبيرونولاكتون : فعال

هذه الحبوب و التي تصرف بوصفة طبية فقط و المعروفة باسم سبايرو فعالة إلى حد كبير في علاج حب الشباب الهرموني. ( إذا كنت تعاني من الرؤوس السوداء و البيضاء فقط فسيكون فعال في ذلك). و يعمل هذا الدواء المضاد للأندروجين عن طريق التقليل من التقلبات الهرمونية، مما يقلل من عدد الحبوب المنتشرة.

يقول دكتور جرابر: ” إنه ليس هرمون، و لا يقوم بتغيير مستويات الهرمونات لأي شخص. و لكم كل ما يفعله هو أنه يمنع الهرمون من مهاجمة البشرة”. بالإضافة إلى ذلك فهو آمن للاستخدام الطويل حتى لسنوات. لكن هناك تحذير وحيد: إذا كنت امرأة و تخططين للحمل، فعليك التوقف عن استخدام سبيرونولاكتون.

أكيوتان : فعال

يعرف أكيوتان باسم الخيار النووي لحب الشباب، كما أنه يمكن أن يغير حياة من يعاني من حب الشباب. يقول دكتور جرابر: ” إنه الدواء الوحيد الذي يمكن أن يعالج حب الشباب. حوالي 80 % ممن استخدموا هذا العلاج قد تم علاجهم من حب الشباب.

هو له القدرة على علاج معظم حالات حب الشباب القوية و الضعيفة أياضاً، فهو يعد أحد أفضل علاجات حب الشباب على الإطلاق. و بالرغم من ذلك فإن فعالية الأكيوتان ” أو الايزوتريتينون” ، فليس من السهل أن يتناوله معظم الناس. حيث أن له العديد من الآثار الجانبية الضارة.

خاصة الاكتئاب. و يقول دانجيني الذي استخدم الأكيوتان لمدة 15 عام: لا يوصى باستخدامه للعديد من الأسباب، فهو يسبب جفاف الجلد، الحكة، ونزيف الأنف، و آلام المفاصل.

ولهذا السبب يتفق كل من دكتور زيشنر مع دكتور جاربر على أنه من الأفضل أن يستخدم أكيوتان مع حالات حب الشباب الشديدة و الحادة، و الذين يعانون من البثور و الخراريج المؤلمة التي تظل باقية لمدة شهور.

يجب استخدامه مع الحالات الحادة  لحب الشباب و التي تقاوم العديد من العلاجات الأخرى. و مع ذلك يمكن استخدامه بأمان مع المراقبة المناسبة والاستخدام الصحيح للدواء.

ويضيف دكتور زيشنر أن أكيوتان غير مناسب للذين يعانون من حب الشباب المعتدل. كما أنه ليس العلاج المناسب للنساء اللاتي يعانين من التغيرات الهرمونية، النساء الحوامل، و النساء اللاتي لا تريد أن تستخدم نوعين من وسائل منع الحمل. و يقول دكتور جرابر: يجب أن يوصف للمريض المناسب فقط، و يجب على الطبيب أن يصفه للمريض لأنه يعرف ماذا سيقدم هذا العلاج له.

علاجات حب الشباب

علاجات حب الشباب

معجون الأسنان : غير فعال

لقد سمعنا من قبل أنه عندما تصاب بحب الشباب، فيمكنك وضع القليل من معجون الأسنان على هذه البثور و أن ذلك سيعالجها في اسرع وقت. و لكن دكتور جرابر يقول: ” الأمر يبدو كأنك تعالج البثرات لأن هناك الكثير من أنواع معجون الأسنان الموجود بها صودا الخبز، و التي تفرز القيح. قد تشعر بأن البثور تجف و لكن هذا لن يجعلها تزول بسرعة”.

بالإضافة إلى ذلك فإن العديد من أنواع معجون الأسنان تحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم و هو مكون يمكن أن يسبب ظهور حب الشباب. حيث قد يتسبب كبريتات لوريل الصوديوم في تهيج الجلد حول البثور مما يجعلها تبدو أكثر أحمراراً. لذلك فمعجون الأسنان لا يعتبر علاج فعال لحب الشباب كما يعتقد البعض.

التوقف عن تناول منتجات الألبان: ربما يكون فعال

العلاقة بين حب الشباب و النظام الغذائي تكاد تكون غير موجودة. و لكن في العام الماضي قامت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بتقديم بعض الأدلة عن أن منتجات الألبان و الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ” مثل الخبز الأبيض و رقائق البطاطس” قد تزيد من ظهور حب الشباب.

ويقول الدكتور زيشنر أنه من الأفضل تجنب تناول هذه الأطعمة من قبل الأشخاص المعرضون للإصابة بحب الشباب.

Advertisements

ينصح بتجنب لبن الأبقار و خاصة الحليب الخالي من الدسم. لأن الهرمونات أو عوامل النمو الموجودة في الحليب قد تحفز الغدد الزيتية. كما أنه من الأفضل تجنب الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ويطالب بعض الأطباء مرضاهم بالتوقف عن تناول منتجات الألبان، و الصويا، و الفول السوداني، و القهوة و غيرها من الأشياء التي تحفز ظهور حب الشباب.

الألبان بشكل عام تسبب الالتهابات، و حب الشباب هو مزيج من إنتاج الزيوت الزائدة و خلايا الجلد الميتة الزائدة و التي تتجمع في المسام. و بإضافة الالتهاب إليهم فستحصل على حب الشباب.

هذه المشكلة شائعة الآن و يختلف عليها الأطباء، هل تناول منتجات الألبان مؤثر بالفعل أم لا؟ لذلك عليك ملاحظة ذلك بنفسك، إذا كنت تتجنب تناول منتجات الألبان و هذا يقلل من ظهور البثور و حب الشباب، فتجنبها. و إذا لم يكن لذلك أي تأثير فلا تتجنبها و تناولها كما تريد.

بنزويل بيروكسيد و حمض الساليسيليك : فعال

تعتبر هذه العلاجات التقليدية و التي تحصل عليها بدون وصفة طبية علاج لحب الشباب. و تقوم بذلك عن طريق القضاء على البكتيريا و الحفاظ على نظافة المسام.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بثور حمراء أو حبوب عميقة فإن حمض الساليسيليك سيكون أفضل لهم. أم بالنسبة لحب الشباب الملتهب ذو اللون الأحمر فمن الأفضل استخدام بنزويل البيروكسيد معه.

لذلك لا بد من معرفة علاجات حب الشباب المناسبة لك. و يقول دانجين: إذا كنت من ذوي البشرة الحساسة، فمن الأفضل أن تستخدم علاج آخر. لأن البنزويل بيروكسايد جاف للغاية و هذا قد يسبب لك الحروق و الالتهابات على البشرة.

التقشير الكيميائي: ربما يكون فعال

يمكن لعملية التقشير أن تكون رائعة و مفيدة للغاية، حيث أنها تقوم بتنظيف المسام و تقضي على خلايا الجلد الميتة. لذلك يعتبر التقشير الكيميائي جزء من عملية العلاج، و لكنه ليس علاج كامل. يقول دكتور جرابر: ” التقشير الكيميائي يمكن أن يكون مفيد خاصة لدى الأشخاص الذين لديهم الكثير من الرؤوس السوداء. إنه ليس علاج نهائي و لكنه يحسن الأمور مؤقتاً.

حبوب منع الحمل : فعالة

النساء اللاتي تتناول حبوب منع الحمل لاحظوا تحسن واضح في حب الشباب، و ذلك بفضل الهرمونات الموجودة في أقراص منع الحمل. و يقول دكتور زيشنر: إن النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل تكون لديهن نسبة أقل من الزيوت في البشرة، مما يساعد على تحسن حالة حب الشباب.

و يمكن الاعتماد على أقراص منع الحمل لعلاج حب الشباب، و لكن النساء فوق سن ال35 عام قد يتعرضوا لخطر تكون جلطات الدم. لذلك فمن المهم إستشارة طبيب أمراض النساء لمعرفة مدى خطورة تناول هذه الحبوب.

تريتينون: فعال

يعرف تجارياً باسم ريتين إيه و هو فيتامين إيه في هيئة كريم موضعي. هو يقلل من الالتهابات و يفتح المسام المسدودة. ويقول دكتور جرابر أن هذا العلاج يعمل بشكل رائع للرؤوس السوداء و الرؤوس البيضاء، ويمكنه أن يمنع البثور من التكون.

ولكن هذا العلاج ليس علاجاً فورياً، فهو يحتاج لبعض الوقت حتى يشعر المريض بالتحسن. لذلك عند استخدامه لابد أن تتحلى بالصبر لمشاهدة النتائج الجيدة و الشعور بالتحسن.

علاجات حب الشباب

علاجات حب الشباب

زيت جوز الهند: غير فعال

زيت جوز الهند رائع و له استخدامات عديدة، و لكنه لن يقدم لك الإضافة عند استخدامه على حب الشباب. فهو غير فعال على الإطلاق على عكس ما يشاع حول أنه قد يكون فعال في علاج حب الشباب.

لذلك فإن معظم أطباء الأمراض الجلدية يرون أنه لا يجب استخدام زيت جوز الهند على حب الشباب لأنه لن يقدم أي فائدة للحالة.

الأشعة الفوق بنفسجية: غير فعالة

إذا تعرضت للقليل من أشعة الشمس فذلك قد يسبب جفاف بعض البثور الزيتية، و لكن البقاء فترات طويلة متعرض لأشعة الشمس ليس بالشيء الفعال.

فبالإضافة للمخاطر الواضحة من التعرض لضوء الشمس لفترات طويلة مثل الشيخوخة المبكرة و زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، فأيضاً هذه ليست الطريقة المثالية للاستفادة من الأشعة الفوق بنفسجية.

هناك أنواع معينة من الضوء تعتبر من علاجات حب الشباب. لكن ضوء الشمس يحتوي على أنواع مختلفة من الأشعة الفوق بنفسجية. ذلك قد يسبب بعض الأضرار الأكثر سوءاً من حب الشباب. ولذلك يمكن الاعتماد على أنواع أخرى من الضوء مثل الليد.

العلاج بضوء الليد: ربما يكون فعال

يمكن استخدام ضوء الليد الأزرق بسبب قدرته على تدمير البكتيريا التي تسبب تكون البثور. لكن هناك مشكلة واحدة، هي أن العلاج ليس علاج نهائي، قد تستمر النتائج لمدة أشهر، أو قد تستمر لمدة أسبوعين فقط، وهذا لا يساعد كل المرضى. من الصعب التنبؤ بما سيقوم به العلاج الضوئي، و إذا ما كان سيقدم المساعدة أم لا.

يقول دانجيني الذي يستخدم جهاز الليد الخاص به يومياً أن هذا هو السبب في أننا نستخدم مجموعة متنوعة من الأطوال الموجية مع المرضى. فالعلاج بمجموعة واسعة من الألوان سيكون أفضل. حيث قد لا يعمل اللون الأزرق على الجميع، ولكن قد يكون اللون الأخضر هو اللون الفعال، أو الأحمر أو الأصفر.

قناع الأسبرين: قد يكون فعال

الأسبرين هو حمض الساليسيليك، و هو يهاجم المسام المسدودة، لذلك فمن المفترض أنه يعالج حب الشباب. لكن يقول ياب تان: ” الأسبرين يعتبر مضاد للبكتيريا قليلاً و مضاد للإلتهابات، لذلك فاستخدامه على حب الشباب قد يساعد قليلاً. ولكنه غير مؤهل للعمل داخل المسام و تنظيفها جيداً، لذلك فهو غير فعال تماماً. و يؤكد دانجين الأمر: قد يكون الأسبرين فعال إذا كنت تتحدث عن بثرة صغيرة، وتريد تجفيفها، ولكنه لن ينجح في علاج حب الشباب القوي. لذلك فهو قد يحسن الوضع و لكنه لن يعالج حب الشباب.

العسل:  ربما يكون فعال

يعمل العسل كمضاد طبيعي للبكتيريا و الالتهابات، لذلك يستخدمه الكثير من الناس كقناع للتخلص من حب الشباب. ولكنه لن يقدم لك النتيجة المطلوبة. العسل مفيد جداً للبشرة و لكنه غير فعال للغاية في علاج حب الشباب. إذا كنت تعاني من حب الشباب و قمت بوضع العسل على وجهك بالكامل فلن يقوم العسل بفعل الشيء الكثير.

الزنك: فعال

يتفق كل من دكتور زيشنر و دانجيني على أن الزنك من علاجات حب الشباب ويمكن أن يحسن من حالة حب الشباب و لكنه لن يعالج حب الشباب تماماً. توصي منظمة الصحة العالمية بقناع الزنك مع الشوفان لتهدئة الحبوب و الجلد المتهيج نتيجة حب الشباب.

يمكن استخدام الزنك موضعياً و يمكن تناوله عن طريق الفم لتحسين عيوب البشرة. ويوجد الزنك في بعض الأطعمة مثل بذور عباد الشمس، والمكسرات و المحار ولحم كبد الأبقار. لكن لا تتناول مكملات الزنك دون استشارة الطبيب لأن التناول المفرط لها قد يسبب نقص النحاس.

الضغط البارد و الساخن: فعال و غير فعال!

أشار الطبيب الراحل جيمس فولتون و الذي شارك في إنشاء مرهم ريتين إيه إلى الثلج باعتباره المضاد الحيوي للفقراء، بسبب قدرته على تقليل الالتهابات سريعاً. و يؤكد ياب تان الفكرة حيث يقول أن استخدام الثلج مباشرة على حب الشباب قد يكون فعال للغاية لأنه بالإضافة لتقليل الالتهابات فهو يقوم بعمل بعض الشقوق في البشرة مما يسمح لبعض المواد مثل حمض الماندليك بالتعمق في المسام أكثر.

أما بالنسبة للحرارة فيمكن للبخار أن يساعد الحبوب الصغيرة على إفراغ محتوياتها. و لكن الثلج أفضل، حيث أن الحرارة تسبب التهاب الجلد و تضخم المسام.

زيت شجرة الشاي: ربما يكون فعال

يعمل زيت شجرة الشاي كمضاد للبكتيريا مما يساعد في علاج حب الشباب الملتهب. و لكن المريض لا يزال في حاجة للقيام بالتقشير للقضاء على الحبوب من الداخل. و بالرغم من أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يقتل البكتيريا و يقلل الالتهابات، إلا أن هناك القليل من الأدلة و الأبحاث حول مدى فعاليته. فقد نشرت دراسة علم 2007 حول أن زيت شجرة الشاي قد يكون فعال في علاج حب الشباب و لكن هذه الدراسة كانت تضم 60 شخص فقط.

و لكن هناك تحذير عند استخدام زيت شجرة الشاي، لا تستخدمه دون تخفيفه. لأن استخدام زيت شجرة الشاي المركز قد يسبب التهيج و الاحمرار و الجفاف.

أقرأ أيضاً :

فوائد غلي إكليل الجبل لمدة 10 دقائق

في النهاية لابد أن نعرف أن حب الشباب هو مرض جلدي معقد. و أنه لا يوجد علاجات حب الشباب فعال مع كل الأشخاص. لذلك قم بتجربة ما قد تراه مناسب لحالتك أو قم باستشارة طبيب الأمراض الجلدية حول العلاج المناسب لحالتك دائماً.

Advertisements