فوائد الفوسفور وأهميته للهرمونات والدماغ والعضلات

فوائد الفسفور

الفوسفور من المعادن الأساسية اللازمة لصحة الجسم . تتضمن فوائد الفوسفور بأنه يساعد في تشكيل العظام و تحسين الهضم و تنظيم إنتاج البروتين. و توازن الهرمونات و تحسين إنتاج الطاقة و تجديد الخلايا و التفاعلات الكيميائية اللازمة لعملية التمثيل الغذائي .

و يعد الفوسفور عنصر مهم لتكوين العظام البشرية و بالتالي من المستحيل حدوث أي وظيفة في الجسم بدون وجود كمية كافية من هذا المعدن في الجسم . و أثبتت الدراسات أن الفوسفور ثاني أكثر المعادن وفرة في الجسم بعد الكالسيوم لأنه عنصر هام للحفاظ علي صحة العظام وسلامتها .

و بصرف النظر ، عن فوائده الصحية للعظام و الأسنان فهو له العديد من الفوائد الضرورية لأداء الأنشطة الأساسية في أجهزة الجسم مثل المخ و الكلي و القلب و الدم . لذلك ، فإن تجنب تناول الفوسفور من نظامك الغذائي قد يعرض الجسم للعديد من الأضرار .

أعراض نقص الفوسفور :

من أهم أعراض نقص الفوسفور ضعف العظام و إلتهابات في المفاصل . يعمل الفوسفور بطريقة مماثلة للكالسيوم في منح العظام القوة ، لذلك فإن نقص الفوسفور يؤدي إلي ضعف العظام و تسوس الأسنان و الكساح و أمراض العظام الأخري و فقدان الشهية وقد يضعف من قدرة الجسم علي تحمل الأنشطة الروتينية اليومية .  بالإضافة إلي كل هذه الأعراض المؤلمة فقد يؤدينقص الفوسفور إلي القلق والتوتر و فقدان الوزن و توقف النمو . وبالتالي فإن الفوسفور جزء أساسي من النظام الغذائي و خصوصاً للأطفال يفضل تناول الأطفال كميات منتظمة من الفوسفور للتنمية السليمة .

مصادر الحصول علي الفوسفور :

من أهم مصادر الفوسفور اللحوم والمكسرات و البقوليات و القرنبيط والبازلاء كل هذه العناصر غنية بالفوسفور . ويمكن أيضاً أن تحصل علي الفوسفور من بذورعباد الشمس و الأرز و الخبز الأبيض و البطاطس و زبدة الفول السوداني و التونه واللحم الأحمر و المشروبات الغازية . و للحصول علي فوائد الفوسفور كاملة يفضل إستشارة الطبيب المختص أو خبير التغذية لمعرف الكمية اللازمة لجسمك .

Advertisements

الكمية التي يحتاجها الجسم من الفوسفور :

و طبقاً لما ذكر مركز جامعة ميرلاند الطبي ، بأن هناك كمية يُوصي بها عند تناول الفوسفور وذلك للحصول علي فوائده.

الأطفال :

  • الرضع من عمر يوم- 6 أشهر : 100 ملجرام يومياً
  • 7- 12 شهر : 275 ملجرام يومياً .
  • 1-3 سنوات : 460 ملجرام يومياً .
  • 4- 8 سنوات : 500 ملجرام يومياً .
  • 9- 13 سنوات : 1,250 ملجرام يومياً .

البالغين :

  • 19 سنة وما فوق 700 ملجرام يومياً.
  • الإناث الحوامل والمرضعات تحت عمر 18 سنة : 1250 ملجرام يومياً .
  • الإناث الحوامل و المرضعات 19 سنة وما فوق700 ملجرام يومياً.

عصنر الفسفور من املاح المعادن ، ويحتوي جسم الانسان البالغ حوالي 850جم فوسفور ، يتركز 85% منها في العظام والأسنان ، كما يوجد الفوسفور أيضآ في الدم بنسبة 4 – 7 ملجم / لتر, الفسفور يساعد في بناء جدران الخلايا وتكوين الانسجة التي يتألف منها القلب ، الدماغ ، العضلات والكلى ، ولا بد منه لتفكيك الكربوهيدرات ، البروتينات ، والدهنيات واستخراج الطاقة منها ، وهو ضروي أيضآ مستوى الحموضة في الدم.

فوائد الفوسفور الصحية :

لا تقتصر الفوائد الصحية للفوسفور علي فائدة واحدة، فهو له العديد من الوظائف الحيوية في جميع أجزاء الجسم .

يساعد الفوسفور في تكوين العظام :

يعتبر الفوسفور عنصر أساسي لعملية النمو . و عند تناول الفوسفور مع الكالسيوم تستطيع الحصول علي عظام و أسنان قوية . و يستطيع أن يحمي العظام من التلف والتأكل الطبيعي . كما أنه يساعد تحسين صحة اللثة . بالإضافة إلي أنه يقلل من مشاكل هشاشة العظام . ويساعد هذا المعدن أيضاً في بناء هيكل عظمي قوي و صحي . قد توصلت الدراسات الحديثة أن الفوسفور مفيد لصحة القلب و بالتالي فإن تناول كميات كافية من الفوسفور يساعد الجسم في علاج الأمراض القلبية .

يحسن الفوسفور من عملية الهضم :

الفوسفور عنصر فعال في تحسين عملية الهضم حيث يحفز الهضم من خلال الريبوفلافين و النياسين فهي فيتامينات مفيدة لصحة الجسم . وهي فيتامينات من أنواع فيتامين ب وهي المسئولة عن إنتاج الطاقة وخصوصاً اللازمة للجهاز العصبي . يعالج الفوسفور عسر الهضم و الإمساك و الإسهال و مناسب لحركة الأمعاء و هذا كله يزيد من صحة الجهاز الهضمي و الكلي . يساعد الفوسفور الكلي في التخلص من السموم .

يساعد الفوسفور في عملية الإخراج والتبول :

يلعب الفوسفور دوراً هاماً في الحفاظ علي صحة الكلي وذلك من خلال إخراج السموم في عملية التبول و الإخراج . فهو يعمل علي زيادة التبول من خلال زيادة قدرة الجسم علي توازن معدلات حمض اليوريك و الأملاح الزائدة و المياه وحتي الدهون .لأنه عادة البول يحتوي علي 4% من الدهون . وبالتالي يساعد في توازن السوائل في الجسم مما يساعد الجسم في التخلص من السموم وبقاؤه بصحة جيدة .

الفوسفور وعلاج ضعف العضلات :

يمتلك الفوسفور القدرة علي علاج العديد من الأمراض الصحية مثل ضعف العضلات والتنميل و الإرهاق . عند الحصول علي كمية كافية من الفوسفور يساعد في بقاء الجسم نشط والحفاظ علي لياقته البدنية .

و فقاً لما ذكره الأطباء يفضل تناول البالغين ما يقرب من 1200 ملجرام من مكملات الفوسفور فهي لها القدرة علي علاج الضعف الجنسي . وبذلك يتمكن الفوسفور من علاج العجز الجنسي لأنه يزيد من حركة الحيوانات المنوية .

الفوسفور عنصر صحي لوظائف الدماغ :

يعتبر الفوسفور عنصر أساسي داخل خلايا الدماغ فهو المسئول عن أداء وظائف هامة .عند الحصول علي كميات كافية من الفوسفور تحسن من الوظائف الإدراكية ونمو وظائف الدماغ . وذكرت الدراسات أن هناك علاقة بنقص الفوسفور و الإصابة بالعجز الذهني و قد يكون مسئول أيضاًعن الإصابة بالزهايمر و الخرف

الفوسفور يساعد في تكوين البروتين :

الفوسفور من أهم العناصر اللازمة لإنتاج البروتين في الجسم حيث يساعد في زيادة القدرة علي الإنجاب . ويمد الجسم بالبروتين اللازم لنمو الخلايا بالإضافة إلي أن له القدرة علي تجديد الخلايا . بالإضافة إلي أن الفوسفور يساعد في إستفادة الجسم من الكربوهيدرات و الدهون من خلال عملية التمثيل الغذائي . و بذلك يحافظ علي النمو الصحي للإنسان.

يزيد الفوسفور من توازن الهرمونات :

يمكن أن تندرج وظيفة توازن الهرمونات في الجسم ضمن أهم الفوائد الحيوية للفوسفور . فهو يوفر توازن الهرمونات وخاصة تلك التي يحتاجها الجسم من أجل الصحة الإنجابية الجيدة . حيث يتفاعل الفوسفور مع الغدة الإفرازية و بالتالي يساعد في تنظيم الهرمونات . تلعب مئات الهرمونات التي لها دور مهم في الحصول علي جسم صحي . و الفوسفور عنصرأساسي لتوازن الهرمونات في الجسم.

يزيد الفوسفور من إنتاج الطاقة :

يحفز الفوسفور من إنتاج الطاقة عن طريق تنشيط عملية التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية المختلفة . وعلاوة علي ذلك ، فهو يساعد علي تدفق الطاقة و تحسين كفاءة إستفادة أجهزة الجسم منها . ويرجع ذلك إلي أن الفوسفور له القدرة علي إمتصاص الفيتامينات بكفاءة .

يعمل الفوسفور علي تجديد الخلايا :

يشارك الفوسفور أيضاً في تجديد خلايا الجسم المختلفة . ويساعد الفوسفور علي نمو الخلايا بشكل صحيح و زيادة نشاط الجسم.و بذلك يرجع دوره الرئيسي في إنتاج البروتين و  تحفيز الهرمونات و لذلك يزيد من نشاط عملية التمثي الغذائي .

الفوسفور والتفاعلات الكيميائية :

يشارك الفوسفور في التفاعلات الكيميائية داخل الجسم . فهو يسهل من عملية إستهلاك العناصر الغذائية المختلفة في الجسم . لذلك يفضل تناول كميات كافية من الفوسفور .

المخاوف الصحية من الفوسفور :

الفوسفور من أحد المعادن التي تتوافر بسهولة في جسم الإنسان . نقص الفوسفور نادر جدا ما يحدث .ومع ذلك ، فإن الإستهلاك الزائد للفوسفور قد يؤدي إلي العديد من المشاكل الصحية مثل فقر الدم و التهيج و إلتهاب المفاصل ونقص الكالسيوم ونقص المغنسيوم و الإسهال و نقص الزنك وهذه هي بعض من المشاكل المتعلقة بزيادة تناول الفوسفور .

الخلاصة :

الفوسفور هو معدن يرتبط به العديد من الفوائد الصحية . و عموماً فإن نقص أو زيادة الفوسفور نادر الحدوث ، ومع ذلك إذا كان أي شخص يعاني من أحدي هذه الحالات سيكون عرضة للإصابة بأثار غير مرغوب فيها .

Advertisements