أفضل مضاد حيوي لالتهاب المسالك البولية عند الأطفال في يوم

أفضل مضاد حيوي لالتهاب المسالك البولية عند الأطفال

 التهاب المسالك البولية (UTI ) هي عدوى شائعة وقصيرة الأمد تستهدف الكلى والمثانة والحالب والإحليل لدى الأطفال أو الرضع أو الأطفال الصغار. يُسبب التهاب المسالك البولية الشعور بالألم وعدم الراحة خاصة أثناء التبول. إذا تُركت دون علاج، فإنها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية. تساعد المضادات الحيوية والسوائل في علاج العدوى. في هذه المقالة سنتعرف على أفضل مضاد حيوي لالتهاب المسالك البولية عند الأطفال.

المضاد حيوي  لالتهاب المسالك البولية عند الأطفال

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج التهاب المسالك البولية. يعتمد أفضل نوع مضاد حيوي على عمر الطفل والبكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية ومقاومة البكتيريا. يتم إعطاء معظم الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن شهرين مضاداً حيوياً عن طريق الفم على شكل سائل.

إذا كان عمر الطفل المصاب أقل من شهرين أو إذا كان الطفل يتقيأ وغير قادر على تناول الدواء عن طريق الفم، فقد يكون من الضروري إدخال الطفل إلى المستشفى لتقلي العلاج بالمضاد الحيوية عن طريق الوريد.

عادة ما توصف المضادات الحيوية لمدة تترواح بين 5 إلى 10 أيام. في جميع الحالات من المهم أن يتناول الطفل كل جرعة من المضاد حيوي في وقتها وأن ينهى تناول الدواء بالكامل.

يجب أن يبدأ طفلك في الشعور بالتحسن خلال 24 إلى 48 ساعة من بدء تناول المضاد حيوي. لكن إذا لم تتحسن حالته أو إذا تفاقمت فيجب أن يتم استشارة الطبيب على الفور.

Advertisements

أفضل مضاد حيوي لالتهاب المسالك البولية عند الرضع

توجد العديد من المضادات الحيوية التي يمكن للطبيب وصفها لعلاج التهاب المسالك البولية عند الرضع، على سبيل المثال:

ترايمثيوبريم Trimethoprim وهو مضاد حيوي يُستخدم منذ سنوات عديدة عادة لعلاج التهاب المسالك البولية

الجرعة: 4-6 ميلليجرام / كيلو جرام يومياً مقسمة كل 12 ساعة للرضع فوق عمر شهرين.

كوترايميكسازول وهو مضاد حيوي مشتق من السلفا يعمل على تثبيط وتكاثر البكتيريا التي تسبب عدوى المسالك البولية

الجرعة: لا يعطي للرضع أقل من شهرين وجرعته 6 ميلليجرام لكل كيلو جرام مقسمة كل 12 ساعة للرضع فوق عمر الشهرين.

أموكسيسلين وحمض كلافيونيك ( الأوجمنتين وكلافكس) يعمل هذا المضاد حيوي على منع ومحاربة البكتيريا التي تسبب عدوى المسالك البولية.

الجرعة: يتم تحديد الجرعة من الطبيب وفقاً لوزن وعمر الطفل الرضيع.

نيتروفورانتوين يعد من أفضل أنواع المضادات الحيوية التي تستخدم في علاج التهاب وعدوى المسالك البولية.

الجرعة: يمكن أن يتناوله الرضع الذين تجاوزوا عمر الشهر فالجرعة من 5 إلى 7 ميلليجرام لكل كيلو جرام يومياً مقسمة إلى أربعة بالتساوي لمدة من 3 إلى 7 أيام.

أفضل فوار لعلاج التهاب المسالك البولية عند الأطفال

ينصح باستخدام فوار علاج التهاب المسالك البولية عند الأطفال الأكبر من 12 عاماً.

فوار يوريكول

مطهر للمسالك البولية عبارة عن حبيبات فوارة تتكون من ثلاث مواد فعالة تساعد على تطهير المسالك البولية وإذابة الترسبات والحصوات. كما أنه يحد من من نمو البكتيريا ويمنع الفطريات من مهاجمة المسالك البولية. بالتالي يعالج الالتهابات ويمنع تكرار العدوى مرة أخرى.

الجرعة

يتم تناول من 1 إلى 2 كيس من فوار يوريكول 3 -4 مرات في اليوم .

يتم إذابة الكيس مع نصف كوب من الماء ويتم تناوله أثناء الفوران.

مشروبات لعلاج التهاب المسالك البولية عند الأطفال والرضع

الماء

يعد الماء من أفضل وأسرع المشروبات التي تساعد في علاج التهاب المسالك البولية. حيث أنه يساعد على التخلص من السموم والبكتيريا ويخفف من أعراض التهاب المسالك البولية.

عصير التوت البري

يعتبر عصير التوت البري من أفضل أنواع العصائر التي تساعد على الحفاظ على صحة المسالك البولية. فيساعد على العلاج والوقاية من عدوى المسالك البولية والتهاب المثانة.

خل التفاح العضوي

يساعد خل التفاح العضوي في الحفاظ على الرقم الهيدروجيني في المسالك البولية. بالتالي يحارب نمو البكتيريا المسببة للعدوى.

قم بتخفيف ملعقة أو اثنين من خل التقاح العضوي في كوب كبير من الماء ( يتم تقديمه للأطفال أكبر من 6 سنوات).

أسماء أدوية علاج التهاب المسالك البولية عند الأطفال

كما ذكرنا من قبل فإن أول علاج لالتهاب المسالك البولية هو تناول المضاد حيوي المناسب للحالة وفقاً للعمر ونوع البكتيريا وشدة الأعراض.

أنواع المضادات حيوية

Advertisements
  • كواترايميكسازول.
  • أموكسيسيلين.
  • أوجمنتين.
  • نايتروفينونتوين.
  • سيبتازول.

كما يمكنك استخدام بعض المضادات الحيوية كعلاج وقائي لالتهاب المسالك البولية المزمن أو في حالات العدوى المتكررة مثل:

  • (كوترايميكسازول وترايميثوبريم ونايتروفيونتوين ) لكن يتم اعطائها بجرعات أصغر من الجرعات الموصي بها في حالات الإصابة الفعلية والمؤكدة بالتهاب المسالك البولية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يصف الطبيب للأطفال التي تعاني من التهاب المسالك البولية مسكنات الألم والأدوية الخافضة للحرارة في حالات الإصابة بالعدوى بسبب الالتهاب مثل الباراسيتماول ويتم تحديد الجرعة والشكل الصيدلاني للدواء وفقاً لعمر الطفل ووزنه وحالته الصحية وشدة الأعراض.

إذا كان طفلك يعاني من التهاب المسالك البولية، يجب عليك طلب استشارة طبيب الأطفال الخاص به على الفور حتى يصف لك المضاد حيوي المناسب والجرعى المناسبة ويجب الالتزام بالعلاج والفترة الزمنية المحددة والجرعة حتى لا تتفاقم الحالة وحتى لا تتكرر الإصابة بالعدوى مرة أخرى.

Advertisements