مكملات التوت البري لتجنب تكرار الإصابة بعدوى المسالك البولية

مكملات التوت البري

يعاني العديد من الأشخاص حول العالم مما يعرف بالتهاب أو عدوى المسالك البولية. عدوى المسالك البولية هي عدوى بكتيرية تحدث في المثانة أو الكلى أو في مجرى البول. و تعتبر التهابات أو عدوى المسالك البولية هي ثاني أكثر أنواع العدوى شيوعًا في الجسم. و هي عدوى شائعة الحدوث في الإناث مقارنة بالذكور . حيث أن النسبة بينهما هي 4 : 1 ( 4 إناث مقابل كل ذكر واحد ).

يمكن علاج عدوى المسالك البولية باستخدام المضادات الحيوية المختلفة. لكن على الرغم من ذلك، هناك العديد من الأشخاص لا يفضلون تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة أو لمرات متعددة. لذلك، و لحسن الحظ، فإن هناك بعض الدراسات الحديثة التي تؤكد على وجود فاكهة تساعد في علاج عدوى المسالك البولية المتكررة بشكل فعال، وهي التوت البري.

في دراسة نشرت في 17 أبريل. وجد بعض الباحثون في استراليا أن عصير التوت البري أو المكملات الغذائية يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر تكرار عدوى المسالك البولية لدى بعض النساء المعرضات للخطر بنسبة 25 % ، و في الأطفال بأكثر من 50 %.

فوائد مكملات التوت البري كبديل المضادات الحيوية

قارن بعض الباحثون نتائج 50 تجربة سريرية عشوائية خاصة بفوائد التوت البري. و التي شملت مجتمعة ما يقرب من 9000 شخص. و وجدوا أن منتجاته كانت أكثر فعالية من البروبيوتك في الوقاية من عدوى المسالك البولية لدى بعض الأشخاص. كما أنها يمكن أن تكون خيارًا للأشخاص الذين لا يرغبون في تناول المضادات الحيوية الوقائية.

لكن على الرغم من ذلك. فهناك بعض الآراء التي تشير إلى أن المرضى الذين يعانون من التهاب المسالك البولية يحتاجون إلى استشارة الطبيب للحصول على علاج خاص بهم. و الذي عادة ما يشمل دورة قصيرة من المضاد الحيوي.

Advertisements

هل تعمل مكملات و عصير التوت البري مع الجميع بنفس الفعالية ؟

وجدت الدراسة أن التوت البري لم يكن فعال في الوقاية من عدوى المسالك البولية لدى كبار السن، و الحوامل. أو حتى أولئك الذين يعانون من مشاكل إفراغ المثانة فقط. و لكن بالنسبة للآخرين الذين يعانون من عدوى المسالك البولية المتكررة. أو الذين يدخلون المستشفى، و بالتالي، يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. يمكن الاعتماد على التوت البري يسمى برو أنثوسيانيدين كوسيلة وقائية فعالة و طبيعية.

يعتقد العديد من الخبراء أن برو أنثوسيانيدين تمنع نمو البكتيريا، بما في ذلك بكتيريا E-coli. و التي تعتبر واحدة من أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بعدوى المسالك البولية بسبب التصاقها بجدار المثانة.

و يقول بعض الأطباء أن هناك العديد من العوامل المساعدة في الإصابة بعدوى المسالك البولية المتكررة. بما في ذلك نقص هرمون الإستروجين و ضعف جهاز المناعة. و التي تعرضك لخطر أكبر للإصابة بالتهابات المسالك البولية. لذلك، إذا كنت ستتناول مكملات التوت البري، فمن الأفضل تناول نوع يحتوي على نسبة عالية من برو أنثوسيانيدين.

كم تحتاج يوميًا من مكملات التوت البري

لم تقم أي تجربة سريرية بتقييم كمية الجرعات التي تحتاجها من مكملات التوت البري لتجنب تكرار الإصابة بعدوى المسالك البولية و حماية نفسك منها. ما يجعل الأمر أكثر صعوبة في تحديد الكمية المطلوبة منه لتجنب تكرار الإصابة بعدوى المسالك البولية.

هي عدم وجود كمية قياسية للمكملات الغذائية. بما يعني أن كمية المواد الفعالة الموجودة في منتجات الشركات المختلفة غير متساوية. حيث قد يتعين عليك تناول أكثر من جرعة من أحد منتجات مكملات التوت البري، و ذلك حتى تستطيع معادلة كمية أقل من أحد أنواع مكملات التوت البري الأخرى.

لذلك، من الأفضل لك إتباع تعليمات الطبيب المختص أو أخصائي التغذية العلاجية. حتى يتمكن من تحديد الكمية المناسبة لك يوميًا من المكملات لتجنب تكرار الإصابة بعدوى المسالك البولية.

فوائد التوت البري لمنع الإصابة بعدوى المسالك البولية

في بعض منتجات مكملات التوت البري، ستجد كمية برو أنثوسيانيدين مطبوعة على ورقة الإرشادات بالملليجرام. بينما تقوم بعض الشركات الأخرى بتحديد كمية برو أنثوسيانيدين بإستخدام الوحدة الدوائية الدولية. لكن هذا لا يعني أن هناك منتج أفضل من الآخر.

لذلك، عند البحث عن منتجات مكملات التوت البري لتجنب تكرار الإصابة بعدوى المسالك البولية. يوصي العديد من الأطباء ببعض الإرشادات التي يجب عليك إتباعها.

أولاً، اختر المكملات الغذائية بدلاً من عصير التوت البري، أو حتى مشروبات التوت المركزة. و ذلك لأن العصير يحتوي على نسبة عالية من السكر، و يمكن أن يسبب خطورة على بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو السمنة. كما أنه يحتوي على نسبة عالى من مركب آخر يسمى الأوكسالات، و الذي يمكن أن يسبب حصوات الكلى لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بسبب تراكم هذه الأملاح.

تذكر أيضًا أن تقوم بشراء منتجات مكملات التوت البري التي تحتوي على نسبة أعلى من برو أنثوسيانيدين، و ذلك للحصول على نتائج أفضل. و من المهم أيضًا أن تشرب الكثير من السوائل، و خاصة الماء و ذلك لتطهير و تنظيف المسالك البولية .

Advertisements