أفضل مطهر للمسالك البولية يعالج حالتك بدون ألم

أفضل مطهر للمسالك البولية

أفضل مطهر للمسالك البولية يعالج حالتك بدون ألم
تبحث عن مطهر للمسالك البولية ؟ هنا ستجد الحل من أجل المسالك البولية الخاصة بك .  تعد عدوى المسالك البولية UTI  هي أحد أكثر أنواع الالتهابات البكتيرية شيوعاً في جميع أنحاء العالم. حيث تشير الدراسات إلى أن أكثر من 150 مليون شخص يصابون بعدوى المسالك البولية. تعد الإشريكية القولونية E. coli هي النوع الأكثر شيوعاً من البكتيريا التي تسبب عدوى المسالك البولية. يمكن لأي شخص أن يصاب بعدوى والتهاب المسالك البولية لكن النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال حيث يصل إلى ما يقرب من 40 % من النساء سيصابن بعدوى المسالك البولية.

يمكن علاج عدوى المسالك البولية بالمضادات الحيوية لكن تكرار العدوى أمر شائع في هذه الحالة. بالإضافة إلى الآثار السلبية للإفراط في استخدام المضادات الحيوية.

فمن حسن الحظ، أنه يمكن علاج ما يصل إلى 42 % من عدوى المسالك البولية البسيطة والغير معقدة دون استخدام المضادات الحيوية. ففي هذه المقالة سنتعرف على أفضل مطهر للمسالك البولية لكي يساعدم على الوقاية من عدوى المسالك البولية الخفيفة وعلاجها.

الأعراض الشائعة المرتبطة بعدوى والتهاب المسالك البولية

  • الشعور بحرقان عند التبول.
  • الرغبة المتكررة في التبول.
  • بول غائم وداكن اللون.
  • نزول دم مع البول في بعض الحالات.
  • الشعور بألم في الحوض أو أسفل البطن أو الظهر.

أفضل مطهر للمسالك البولية بالأعشاب

أفضل مطهر للمسالك البولية

أفضل مطهر للمسالك البولية

عُشبة عنب الدب Uva Ursi

قد تم استخدام هذه العشبة كعلاج عشبي لعدوى المسالك البولية لعدة قرون. حيث تعمل هذه العشبة كمدر طبيعي للبول بالتالي يحفز الجسم على إنتاج المزيد من البول مما يساعد على طرد البكتيريا الضارة من الجسم. كما تتميز عشبة عنب الدب بأن لها خصائص مضادة للميكروبات وتحتوي على مركب يسمى أربوتين وهو مطهر ومسكن للآلام بالتالي تعد عشبة عنب الدب مطهر للمسالك البولية.

Advertisements

البقدونس

يعد البقدونس من النباتات العشبية الشائع استخدامها في الطهي. فهو ملئ بمضادات الأكسدة ولع خصائص مضادة للبكتيريا بالتالي يمنع نمو بكتيريا الإشريكية القولونية وهي من الأسباب الرئيسية للإصابة بعدوى والتهاب المسالك البولية.

بالإضافة إلى ذلك، يعد البقدونس مدر خفيفاَ للبول بالتالي يساعد في طرد البكتيريا التي تسبب التهاب المسالك البولية. فيمكنك الاستفادة من البقدونس كمطهر للمسالك البولية عن طريق تحضير وتناول شاي البقدونس.

عشبة خاتم الذهب  Goldenseal

تتميز هذه العشبة بخصائصها المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات التي تساعد على محاربة البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية. كما تحتوي عشبة خاتم الذهب على مركب يسمى البربارين وهو المسئول عن الكثير من فعالية هذه العشبة في محاربة عدوى المسالك البولية. حيث يزيد البربارين من صعوبة التصاق البكتيريا بجدران المسالك البولية مما يسهل التخلص منها قبل أن تسبب العدوى.

الثوم

يعد الثوم من الأعشاب الشعبية التي تم استخدامها على نطاق واسع في الطهي والطب التقليدي. فيتميز الثوم بخصائصه المضادة للفطريات والفيروسات والبكتيريا. وترجع القدرة العلاجية للثوم إلى محتواه على مركب الكبريت الذي يعرف بالأليسين. يساعد الأليسين على محاربة البكتيريا التي تسبب عدوى المسالك البولية. يمكنك تناول الثوم بشكل خام أو إضافته إلى أطباقك المفضلة.

أفضل مطهر طبيعي للمسالك البولية

شرب الكثير من السوائل

يساعد شرب الماء أو السوائل طوال اليوم على طرد البكتيريا والسموم من الجسم. وأثبتت الدراسات أن تناول الكثير من السوائل يساعد على تطهير المسالك البولية مما يمنع الإصابة بعدوى والتهاب المسالك البولية. لذلك، يجب عليك تناول كوباً واحداً على الأقل من الماء مع كل وجبة وبين الوجبات لطرد البكتيريا وتطهير المسالك البولية.

البروبيوتيك

يساعد البروبيوتيك في دعم البكتيريا النافعة الطبيعية في جسم الإنسان التي تعمل كخط دفاع. فيمنع البروبيوتيك فرط نمو الكائنات الحية الدقيقة التي تؤدي إلى العدوى ومنها عدوى المسالك البولية. تشمل الأطعمة المخمرة الغنية بالبروبيوتيك على الكفير واللبن الزبادي والجبن الخام والكومبوتشا.

سكر دي مانوز D-Mannose

دي مانوز هو نوع من السكر المرتبط بالجلوكوز وهو من العلاجات الفعالة التي تساعد في علاج ومنع عدوى المسالك البولية حيث أنه يمنع بعض البكتيريا من الالتصاق بجدران المسالك البولية. بالتالي يعد سكر دي ما نوز ضمن قائمة العلاجات الطبيعية لعدوى المسالك البولية.

عصير التوت البري

هذا واحد من العلاجات المنزلية الأكثر شعبية لالتهابات وعدوى المسالك البولية. كما أنه يعد مطهر للمسالك البولية. حيث أن عصير التوت البري يمنع البكتيريا الضارة من الالتصاق ببطانة المسالك البولية وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون عصير التوت البري لديهم فرص أقل بنسبة 50 % من الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

خل التفاح العضوي

يحتوي خل التفاح العضوي على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا التي تعمل على محاربة البكتيريا في المسالك البولية. تناول خل التفاح العضوي يومياً عن طريق خلط ملعقة صغيرة في كوب من الماء الدافئ. للحصول على تأثيرات مهدئة أفضل يمكنك أيضاُ إضافة القليل من عسل النحل إليه.

علامات الشفاء من التهاب المسالك البولية

  • لا يوجد ألم أو انزعاج عند التبول.
  • لون البول واضح وليس غائم.
  • عدم وجود رائحة حامضة في البول.
  • لا يوجد بول ذو لون وردي.
  • عدم الشعور بالألم في الجانب أو أعلى الظخر أو أسفل البطن أو الفخذ.
  • لا يوجد ألم أو انزعاج في الحوض.
  • عدم وجود صديد أو مخاط في مجرى البول( لدى الرجال).
  • لا يوجد سلس البول ( لدى كبار السن).
  • عدم الشعور بالقئ أو الغثيان.
  • الشفاء من الحمى.
  • عدم الشعور بالقشعريرة.

أقرأ أيضاً :

أفضل مضاد حيوي لالتهاب المسالك البولية عند الأطفال في يوم

إذا كنت تعاني من التهاب وعدوى المسالك البولية، فيمكنك استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن من ظهور الأعراض حتى يمكنك علاجها بسهولة. كما يمكنك استخدام العلاجات العشبية والطبيعية التي تعد مطهر للمسالك البولية وتساعد على علاج حالات التهاب المسالك البولية البسيطة والغير معقدة.

Advertisements