هل ريش القطط مضر بشكل عام على صحة الانسان ؟

هل ريش القطط مضر

العديد من الأشخاص حول العالم يحبون تربية القطط في المنزل. حيث تعتبر القطط واحدة من أكثر الحيوانات الأليفة شعبية، و ذلك لما تتمتع به من خفة في الحركة. و بفضل خفة حركتها، فإن تربية القطط في المنزل قد تساعد على تحسين النفسية. و إضفاء جو مرح و لذيذ في المنزل.

لكن على الرغم من كل ذلك، فإن القطط قد تتسبب في إصابة مربيها ببعض الأمراض. كما أنها قد تسبب بعض الفوضى في المنزل أيضًا، و ذلك بسبب شعرها الذي يتساقط بكثرة في المنزل.

شعر القطط لا يسبب الضرر بشكل مباشر للإنسان. لكن على الرغم من ذلك، فإنه يسبب الحساسية للعديد من الأشخاص. و تظهر هذه الأعراض في صورة سيلان الأنف و حكة العينين و غيرها من أعراض الحساسية المعروفة لدى الجميع.

هل شعر القطط يسبب السرطان ؟

انتشرت بعض الشائعات منذ فترة حول و التي تقول أن شعر القطط قد يسبب الإصابة بالسرطان. لكن لا يوجد أي أدلة علمية تدل على أن شعر القطط يسبب الإصابة بمرض السرطان، عكس ما هو شائع.

حتى إذا كانت بعض القطط المصابة بفيروس FeLV ، و هو فيروس سرطان الدم لدى القطط، فإنها تكون معرضة لزيادة خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية بشكل أكبر من القطط التي لم تتعرض للفيروس تمامًا. في حين أن هذه القطط يمكن أن تنشر فيروس FeLV إلى قطط أخرى، إلا أنها لا تستطيع نقل سرطان الغدد الليمفاوية إلى قطط أخرى، أو حتى إلى البشر. ولا حتى إلى الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة بسبب التقدم في العمر، أو المرض أو حتى يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

Advertisements

هذا الأمر يعني، أن شعر القطط أو القطط لا تنقل أي نوع من السرطان إلى البشر بشكل عام.

هل بلع شعر القطط مضر ؟

إذا ابتلعت شعرة من شعر قطتك عن طريق الخطأ، فإنها لا تكون مضرة على الإطلاق لك. لكن الأمر يختلف تمامًا بالنسبة للقطة. حيث تقوم القطط بلعق جسمها بشكل متواصل، مما يؤدي إلى بلعها لكميات كبيرة من الشعر. هذا الأمر قد يؤدي إلى إصابتها ببعض المضاعفات، و التي تشمل :

  • التهابات المعدة : قد يتسبب بلع القطة للشعر في التهابات حادة بالمعدة، و التي قد تزداد سوءًا مع عدم علاجها بشكل مناسب. لذلك، من الأفضل الذهاب للطبيب البيطري إذا لاحظت أن قطتك تتألم بشكل متواصل.
  • القيء و الإمساك : واحد من أكثر العلامات شيوعًا و الذي يظهر لدى القطط التي تتناول كميات كبيرة من الشعر هو القيء و الإمساك. و ذلك لأن الشعر يعيق حركة الأمعاء و لا يدع الجهاز الهضمي يعمل بشكل طبيعي.
  • الضعف العام : و الذي يظهر بشكل واضح على القطة و يجعلها غير قادرة على الحركة و أداء نشاطها المعتاد. هذه الحالة تعتبر من المراحل المتأخرة في المرض و التي تتطلب تدخل سريع من الطبيب البيطري.

هل شعر القطط يقتل ؟

بالطبع لا، لا يتسبب شعر القطط في الوفاة أي حال من الأحوال. سواء كان هذا متعلق بالقطة أو حتى بالبشر. كل ما قد يتسبب به شعر القطط هو بعض الآلام في المعدة عند ابتلاعك له. و هذا يرجع لوجود بعض البكتيريا و الميكروبات على شعر القطط. بينما قد يعاني بعض الأشخاص من تفاعلات الحساسية بسبب ابتلاع أو استنشاق شعر القطط.

استنشاق شعر القطط

كما ذكرنا، فإن شعر القطط يسبب الحساسية بشكل ملحوظ. خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الربو الشعبي. في الواقع، قد يتسبب استنشاق شعر القطط إلى سيلان الأنف و الشعور بحكة الأنف و العطس و الزكام. كما قد يتطور الأمر عند وصول الشعر إلى الرئتين إلى الإصابة بالتهاب الرئة.

لذلك، يمكن أن يسبب استنشاق شعر القطط لدى بعض الأشخاص، خاصة الأشخاص الذين يعانون من حساسية بالجهاز التنفسي. إلى ظهور بعض المشاكل التنفسية و أعراض الحساسية. و تشمل أعراض الحساسية العطس، السعال، سيلان الأنف، و قد يصل الأمر إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي.

أضرار شعر القطط على الكبد

عادة ما يحمل شعر القطط العديد من البكتيريا و الفطريات و الفيروسات. و التي تؤثر بشكل كبير على الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي و أيضًا تؤثر على الكبد. و يكمن أن تسبب بكتيريا ” Myobacterium avium ” التهابات في الكبد في القطط و حتى في البشر. هذه الحالة تظهر على القطط على هيئة فقدان الوزن على الرغم من تناول كميات كبيرة من الطعام. و يمكن علاجها عن طريق استخدام بعض المضادات الحيوية المخصصة لعلاج هذه الحالة.

بينما هناك نوع آخر من العدوى البكتيرية، والتي تسببها بكتيريا ” Clostridium piliforme ” و التي قد تسبب تلف الكبد. كما يمكن أن تتسبب في خلل وظائف الكبد في البداية بشكل ملحوظ.

أما أكثر أنواع العدوى الفطرية شيوعًا المرتبطة بخلل الكبد هي حمى الوادي، و مرض النوسجات. و تشمل العلامات المصاحبة لهما تورم البطن، اليرقان، و تضخم الكبد. يمكن علاج حمى الوادي ومرض النوسجات باستخدام الأدوية المضادة للفطريات على المدى الطويل.

أما المرض الأشهر على الاطلاق فهو داء المقوسات، أو ما يعرف بال ” Toxoplasmosis “. و هو عبارة عن مرض طفيلي يمكن أن يسبب فشل الكبد على المدى القصير بسبب موت خلايا الكبد. و يمكن أن يصيب داء المقوسات البشر أيضًا، و خاصة النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

هل شعر القطط مضر للبنات

عادة ما تميل بعض الفتيات إلى تربية القطط، و ذلك لمظهرها الرائع و البهجة التي تتسبب بها في المنزل. لكن بعض الفتيات يشعرن ببعض القلق بسبب الاعتقاد الشائع أن تربية القطط قد يضر بالبنات.

لكن على عكس ما يتم ذكره، لا يوجد أي دراسات تؤكد أن القطط تؤثر بالسلب على البنات أو حتى على النساء الحوامل. ما يعني أن كل ما يشاع حول هذا الأمر لا يستند إلى أي إثباتات علمية.

لكن على الرغم من ذلك، فإن القطط عمومًا تسبب بعض الأضرار للفتيات و النساء الحوامل، خاصة اللاتي يعانين من ضعف جهاز المناعة. و تشمل هذه المشاكل الصحية ما يلي :

  • داء المقوسات ” مرض القطط ” و الذي تصاب به القطط نتيجة الإصابة ببكتيريا التوكسوبلازما، و هو ما قد يشكل بعض الخطورة على الفتيات بعد سن البلوغ. كما قد تعاني منه النساء الحوامل، حيث قد ينتقل إلى الجنين و يتعرض لبعض التشوهات الخلقية.
  • قد يتسبب شعر القطط في إصابة الفتيات ببعض الالتهابات الجلدية، و التي يمكن تجنبها عن طريق غسل اليدين جيدًا بعد ملامسة القط.
  • الإصابة ببكتيريا السلامونيلا، و التي تصيب الجهاز الهضمي و المعدة و تؤدي للإسهال و الشعور بالغثيان و القيء.

تابع أيضاً :

شكل الجرب في القطط وكيف نعالجه ؟

أما عندما يتعلق الأمر بالقدرة الإنجابية، فإنه لا توجد أي علاقة بين شعر القطط و قدرة السيدات على الإنجاب. بينما قد يتأثر الجنين فقط بالأمر.

Advertisements