شكل الجرب في القطط وكيف نعالجه ؟

شكل الجرب في القطط

ماهو شكل الجرب في القطط ؟ الجرب في القطط أو ما يُعرف بالجرب العقدي، هو عدوى جلدية غير شائعة و لكنها شديدة العدوى للحيوانات الأخرى. و يعتبر الجرب مرض مؤلم للغاية و مثير للحكة و معدي. و تتسبب سوسة Notoedres cati من عائلة Sarcoptes scabiei في إصابة القطة به. حيث تؤثر هذه الآفات المزعجة في على القطط بشكل أكبر. و لسوء الحظ ، فإن الجرب شديد العدوى من قطة إلى أخرى، و يمكن أيضًا أن يصيب الكلاب و البشر و حتى الأرانب.

يسكن ذكر العث على سطح جلد القطة، بينما تحفر أنثى العث في الطبقة العليا من الجلد لوضع البيض. و تبلغ دورة حياة العث حوالي 3 أسابيع، بين وضع البيض من الأنثى حتى يفقس إلى يرقات و التي تتطور إلى حوريات ثم عث بالغة. هذا الأمر يجعل قطتك تشعر بالحكة و الالتهاب باستمرار.

قد يتطور الأمر لدى بعض القطط بعد الإصابة بالجرب. حيث يصبح جلد القطة سميكًا و يتساقط الشعر ، و تظهر القشرة و علامات الجرب بشكل أوضح على القطة. بينما الحالات الشديدة يمكن أن تتسبب في شعور القطة بالسوء الشديد. مما يجعلها تتوقف عن تناول الطعام و تموت في نهاية الأمر .

هل جرب القطط معدي للإنسان ؟

على عكس ما قد يعتقده البعض، فإن جرب القطط غير معدي للإنسان، إلا في بعض الحالات النادرة. و على الرغم من ذلك، فإن جرب القطط أو عث القطط يعتبر معدي للحيوانات الأخرى بشكل كبير. لذلك، إذا لاحظت أن قطك يعاني من الجرب، فمن الأفضل أن تذهب لرؤية الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن.

في بعض الحالات النادرة، قد يصيب جرب القطط الإنسان. و الذي قد تظهر عليه بعض الأعراض التي تشمل ما يلي :

Advertisements
  • الاحمرار و التهيج الذي يصيب الأذن.
  • حكة شديدة و قد تكون مؤلمة في الأذن.
  • حكة و بثور صغيرة في الذراعين.

الفرق بين الجرب و الفطريات عند القطط

كما ذكرنا من قبل، فإن الجرب الذي يصيب القطط هو مرض أو عدوى جلدية غير شائعة الحدوث تتواجد في الرأس أو الأذن، ثم تنتقل إلى باقي الجسم. لكن على الرغم من ذلك، فإن تواجد أعداد كبيرة من عث القطط، و هو المسبب لجرب القطط، في البيئة المحيطة بالقطة. قد يتسبب في إصابتها بجرب القطط.

أما العدوى الفطرية التي تصيب القطط فتحدث عندما تقوم القطط باستنشاق الفطريات. أو عندما تدخل هذه الفطريات إلى الجلد ثم تنتقل إلى الدم. و تعتبر عدوى الفطريات من أنواع الأمراض المنتشرة بين القطط. و ذلك بسبب وجود الفطريات في العديد من الأماكن القريبة من القطط بشكل يومي. مثل التربة الخاصة بالقطط، أو براز القطة أو الحيوانات الأخرى. حيث تنتقل العدوى من قطة إلى قطة أخرى بهذه الطريقة. و يعتبر ضعف الجهاز المناعي لدى القطة هو السبب الرئيسي وراء كثرة إصابتها بعدوى الفطريات. لكنها غير معدية للإنسان.

هل جرب القطط قاتل ؟

لا، لا يتسبب جرب القطط في موت القطة إلا في بعض الحالات النادرة جدًا و التي قد تكون غير مؤكدة. حيث أن مرض جرب القطط في الأساس هو مرض غير شائع الحدوث. و بالتالي، فهو من الحالات المرضية الملحوظة لدى القطط. هذا الأمر يدعو مربو القطط إلى الذهاب إلى الطبيب البيطري في أسرع وقت للاطمئنان على القط.

في بعض الحالات النادرة للغاية، قد يُترك القط الذي يعاني من الجرب دون علاج أو اهتمام تمامًا. هذا الأمر يؤدي إلى سوء الحالة مع مرور الوقت. و هو ما يجعل القط لا يشعر بالإرتياح، و بالتالي يؤثر بشكل كبير على روتين حياته و تناوله للطعام. هذا الأمر قد يتسبب في ضعف القطة و توقفها عن تناول الطعام، مما يتسبب في موتها بالنهاية. لكن على الرغم من ذلك، فهذا الأمر نادر للغاية. شاهد أيضا ماهو قراد القطط .

مرهم لعلاج جرب القطط 

عندما يصاب قطك بالجرب، فإن التوجه إلى الطبيب البيطري هو الخيار الأنسب. لكن هناك أيضًا بعض الخيارات الشائعة و التي يمكن لأحدها أن يساعدك على علاج جرب القطط. أشهرها هو مرهم مينج سايد لعلاج الجرب و القراع الذي يصيب الحيوانات.

يعمل هذا العلاج الفعال على التخلص من جرب القطط بشكل فعال. كما أنه مفيد أيضًا في حالات القراع و العدوى الفطرية التي تصيب القطط. استخدمه كما يصفه لك الطبيب البيطري، و تجنب ملامسته لعين القطة أو فمها.

جرب القطط

جرب القطط

علاج جرب القطط في المنزل

عادة، لا ينصح الأطباء البيطريين بعلاج جرب القطط في المنزل. و ذلك على الرغم من وجود العديد من العلاجات المنزلية السهلة و التي تساعد على علاج جرب القطط بفعالية. حيث إعتاد العديد من الأشخاص منذ زمن بعيد على استخدام حمامات الكبريت للقط المصاب بالجرب مرة واحدة اسبوعيًا لمدة 3 أسابيع.

و على الرغم من أن هذه الطريقة كان لها تأثير إيجابي على الجرب، إلا أنها لم تعد تستخدم في الوقت الحالي إلا نادرًا. و يرجع ذلك إلى رائحة الكبريت القوية للغاية، و إلى تأثير الكبريت على لون فرو القطط و تغييره.

يمكنك الاعتماد على زيت شجرة الشاي الذي يعتبر واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للجرب. حيث يساعد مستخلص زيت شجرة الشاي في التخلص من الجرب و تخفيف الحكة المصاحبة لحالات الجرب لدى القطط.

ما يمكنك القيام به في المنزل هو عزل القطة المصابة بالجرب عن القطط أو الحيوانات الأليفة الأخرى إذا تواجدت. كما يجب عليك التوجه للطبيب البيطري لمعرفة العلاج المناسب للقط المصاب.

علاج جرب القطط بالخل

يعتبر الخل واحد من العلاجات الفعالة للتخلص من جرب القطط. و ذلك بفضل حمض الأسيتيك الذي يسبب تسمم العث و التخلص منه تمامًا. كل ما عليك فعله هو تحضير كوب به كميات متساوية من الخل و الماء. ثم استخدم القطن النظيف لتغطية المناطق المصابة الموجودة على جلد القط. اتركه على جلد القط لمدة 5 دقائق، ثم اغسله بماء فاتر.

علاج جرب القطط من الصيدلية البشرية

يمكنك الاعتماد على بعض العلاجات الموجودة في الصيدلية البشرية للتخلص من جرب القطط. حيث يمكن لبعض المستلزمات أو العلاجات التي تساعد على علاج جرب القطط بشكل فعال. و تشمل هذه العلاجات ما يلي :

  • قطرة إزالة شمع الأذن و التي تستخدم موضعيًا في علاج عث الأذن للقطط.
  • يمكنك الاعتماد على الفازلين الذي يعالج الجرب بشكل فعال. لكن تأكد من استخدامه بكميات قليلة حتى لا تسبب أي ضرر للقطط.
  • قطرة Tresaderm و التي تعمل على التخلص من العدوى التي تنتج عن حشرة العث.
  • كريم Oridermyl لعلاج العث بشكل فعال، و التي تصرف بتذكرة طبية من الطبيب البيطري.
  • قطرة Aurican و التي تعتبر أشهر و أهم علاج لعث القطط. حيث تساعد هذه القطرة في تقليل الالتهابات، كما أنها تقلل من شعور القطط بالألم بفضل خصائصها المخدرة.
  • ماهي أسباب ترجيع القطط ؟ أقرأ هنا

Advertisements