4 طرق بسيطة لمعرفة البيض الفاسد اختبرها بنفسك

معرفة البيض الفاسد

إذا كنت ترغب في معرفة البيض الفاسد  أم لا. فهناك بعض الاختبارات التي ستساعدك في معرفة البيض إذا كان فاسد أم لا. عادة ما يواجه الجميع تقريبًا هذه المشكلة، حيث تصل إلى الثلاجة للحصول على بيضة، لكن لا يمكنك تذكر المدة التي قضاها البيض في الثلاجة.

صحيح أنه مع مرور الوقت، تبدأ عادة ما تبدأ جودة البيضة في الانخفاض، حيث يصبح الجيب الهوائي بداخلها أكبر و يصبح البيض أقل سمكًا. و مع ذلك، فإن البيضة تفسد فقط عندما تبدأ في التحلل بسبب البكتيريا أو التعفن.

كيفية معرفة البيض الفاسد والتحقق من الصلاحية

عندما تكون في حالة شك، هناك العديد من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها لتحديد ما إذا كان البيض آمن للأكل أم لا. و فيما يلي بعض هذه الطرق السهلة التي ستساعدك في هذا الأمر.

تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية

واحدة من أسهل الطرق لـ معرفة البيض الفاسد أم لا هو التحقق من تاريخ الصلاحية الموجود على العبوة الكرتون. و لكن إذا قمت برمي البيض قبل الوصول إلى هذا التاريخ، فقد تكون قد أضعت بعض البيض السليم.

في بعض المحلات أو الأنواع، قد تجد ما يدل على ” التاريخ المتاح لك لتناول البيض “. على سبيل المثال، قد تجد ما يدل على تناول البيض خلال 30 يومًا فقط من تاريخ التعبئة. و لكن هذا أيضًا لا يعني أن البيض بعد مرور هذا الشهر قد يكون فاسدًا، لكن يُفضل تناوله في هذه المدة.

Advertisements

من ناحية أخرى، يشير تاريخ إنتهاء الصلاحية إلى التاريخ الذي يعتبر بعده البيض ليس طازجًا، و لكنه في نفس الوقت ليس فاسدًا. إذا لم تجد أي من هذه التواريخ، فهناك تاريخ آخر يمكنك العثور عليه و هو تاريخ التعبئة. هذا التاريخ هو اليوم الذي تم فيه تصنيف و غسل و تعبئة البيض. و هذا يعني أنه يمكنك تناول البيض في فترة شهر أو أكثر قليلاً من هذا التاريخ المدون.

ماذا يعني ذلك ؟

إذا كان البيض الخاص بك لا يزال ضمن تاريخ انتهاء الصلاحية ، أو تاريخ البيع المدون على الكرتونة. أو في غضون 21 – 30 يوم من تاريخ التعبئة، فيمكنك التأكد من أنه لا يزال طازجًا. و على الرغم من أن جودة البيض قد تبدأ في الانخفاض بعد تاريخ معين، إلا أنها قد تظل صالحة للأكل لعدة أسابيع، خاصة إذا احتفظت به في الثلاجة، مما يحافظ على الجودة و يمنع نمو البكتيريا.

و مع ذلك، إذا كان البيض في ثلاجتك قد تجاوز التاريخ المطبوع على العلبة الكرتون، فقد تحتاج إلى الاعتماد على طرق أخرى لـ معرفة البيض الفاسد أم جيد.

قم بإجراء اختبار الشم

يعد اختبار الشم هو الطريقة الأقدم و الأبسط و الأكثر موثوقية لـ معرفة البيض الفاسد أم لا. إذا وجدت أن البيض الموجود في ثلاجتك قد تجاوز تاريخ البيع ، أو تاريخ انتهاء الصلاحية، فيمكنك معرفة ما إذا كان لا يزال جيد أم لا.

البيض الفاسد سوف يظهر برائحة منفرة و مميزة، بغض النظر عما إذا كان البيض نيئ أو مطبوخ. إذا أم تتمكن من معرفة ما إذا كانت البيضة فاسدة أم لا، قم بكسر البيضة في طبق أو وعاء نظيف و شمها. إذا كانت رائحتها كريهة، إرمي البيضة و اغسل الطبق أو الوعاء بالماء الساخن و الصابون قبل استخدامه مرة أخرى.

أما إذا كانت رائحة البيض طبيعية، مما يعني عدم وجود أي رائحة على الإطلاق، فهذه علامة جيدة على أن هذه البيضة لا زالت  آمنة للاستخدام.

قم بإجراء فحص بصري

بالإضافة إلى استخدام حاسة الشم لديك، تعتبر عينيك أيضًا أحد الأدوات الجيدة لمعرفة ما إذا كانت البيضة جيدة أم فاسدة. بينما لا تزال البيضة في قشرتها، تأكد فقط من أن القشرة ليست متشققة أو نحيفة أو مسحوقة.

نحافة القشرة أو الشقوق يمكن أن تشير إلى وجود البكتيريا. في حين مظهر سحق القشرة قد يشير إلى العفن.

إذا ظهرت القشرة جافة و غير تالفة، قم بكسر البيضة في وعاء أو طبق أبيض نظيف قبل الاستخدام. ابحث عن أي تغير في لون الصفار أو البياض. حيث قد يشير ذلك إلى نمو البكتيريا. إذا لاحظت أي تغيير في اللون، قم برمي البيضة و اغسل الوعاء بالماء الساخن و الصابون قبل اختبار بيضة جديدة.

يمكنك أيضًا التحقق لمعرفة ما إذا كان بياض البيضة أو صفار البيضة سائلاً. حيث يعتبر هذا مؤشر على أن البيضة قديمة و أن جودتها قد بدأت في التراجع.

إجراء اختبار الطفو

لـ معرفة البيض الفاسد أم لا يمكنك استخدام اختبار الطفو أحد أكثر الطرق شيوعًا للتأكد مما إذا كانت البيضة جيدة أم فاسدة. و هي أيضًا طريقة شائعة لتحديد عمر البيضة المخصبة التي تتطور إلى كتكوت.

لإجراء اختبار الطفو، ضع البيضة برفق في وعاء به ماء. إذا غرقت البيضة في الوعاء فهي طازجة. أما إذا كانت تميل إلى الأعلى أو حتى تطفو، فهذه البيضة قديمة.

يحدث ذلك لأنه مع تقدم عمر البيضة، يكبر جيب الهواء الصغير بداخلها مع إطلاق الماء و استبداله بالهواء. إذا أصبح الجيب الهوائي كبيرًا بدرجة كافية، فقد تطفو البيضة.

في حين أن هذه الطريقة قد تخبرك ما إذا كانت البيضة طازجة أم قديمة، إلا أنها لا تحدد ما إذا كانت جيدة أم فاسدة. حيث يمكن أن تغرق البيضة و تكون فاسدة، في حين أن البيضة التي تطفو قد تظل صالحة للأكل.

Advertisements