هل يجب عليك استخدام ماء قشر الموز كسماد للنباتات ؟

ماء قشر الموز كسماد للنباتات

هل سمعت من قبل عن استخدام ماء قشر الموز كسماد للنباتات ؟ انتشر مؤخراً على مواقع الإنترنت طريقة جديدة لتوفير العناصر الغذائية للنباتات عن طريق استخدام ماء قشر الموز. يمكنك العثور على عدد لا يحصى من مقاطع الفيديو التي تتحدث عن فوائد استخدام هذه المياه التي يمكنك صنعها بنفسك ببساطة في المنزل كنوع من الأسمدة الطبيعية للنباتات الداخلية والخارجية. لكن، هل يجب عليك التسرع في تجربتها؟ هل يوفر ذلك الماء جميع الفوائد التي يدعيها أم هناك مشاكل في ذلك؟ في هذه المقالة سنتعرف على إيجابيات وسلبيات استخدام ماء قشر الموز كسماد للنباتات. وما إذا كان يجب عليك استخدامه في تغذية نباتاتك أم لا.

مغذيات النباتات

مغذيات النباتات

مغذيات النباتات

يحتاج النبات إلى العديد من العناصر الغذائية بكميات مختلفة حتى يستطيع أن ينمو بشكل صحيح. تنقسم هذه المغذيات إلى ثلاث فئات وهم المغذيات الكبيرة والمغذيات الثانوية والمغذيات الدقيقة.

أولاً، المغذيات الكبيرة

هي العناصر الغذائية اللازمة بكميات كبيرة، ربما لاحظت هذا الاختصار NPK الذي يوجد على عبوات الأسمدة. هذه هي رموز العناصر الثلاثة الأساسية التي يحتاج لها النبات وهم النيتروجين(N )، الفوسفور(P ) والبوتاسيوم(K ).

يعد النيتروجين مسؤولاً عند صحة الأوراق والساق، بينما يساعد الفوسفور على الازدهار والبوتاسيوم يغطي الجذور وضروري للحفاظ على صحة النبات بشكل عام.

Advertisements

ثانياً، المغذيات الثانوية

هناك حاجة إلى العناصر الغذائية الثانوية بكميات أقل من المغذيات الكبيرة لكنها لا تقل أهمية عنها. فتشمل هذه المغذيات الثانوية على الكالسيوم والكبريت التي تساعد في الحفاظ على صحة الخلايا ونمو النبات بشكل سليم.

ثالثاً، المغذيات الدقيقة

يحتاج النبات إلى المغذيات الدقيقة مثل الحديد والبورون بكميات صغيرة جداً. لكن، نقص هذه المغذيات الدقيقة يمكن أن يسبب مشاكل كبيرة في النمو وصحة النبات العامة.

مياه قشر الموز

ماء قشر الموز

ماء قشر الموز

يحتوي الموز على كميات كبيرة من البوتاسيوم وهو أحد المغذيات الكبيرة الثلاثة التي يحتاج لها النبات بكميات كبيرة. لذلك يعتقد أن الموز مفيد للنباتات كما هو مفيد للبشر. بالرغم من أن النيتروجين هو أكثر العناصر الغذائية التي يحتاج لها النباتات المنزلية حيث أنه مهم جداً لنمو الأوراق إلا أن البوتاسيوم مهم أيضاً حيث يعزز صحة وقوة الجذور كما يحفز امتصاص النبات للماء.

هل قشر ماء الموز مفيد للنباتات بالفعل؟

هل يعمل ماء قشر الموز

هل يعمل ماء قشر الموز

يمد ماء قشر الموز النباتات بالبوتاسيوم اللازم للحفاظ على صحة النبات. لكن، ليس البوتاسيوم فقط هو المغذيات الكبيرة الوحيدة المطلوبة. فتحتاج النباتات إلى توازن النيتروجين والفوسفور بالإضافة إلى بعض العناصر الغذائية الأخرى لكي تنمو بشكل أفضل وصحي.

قد يعتفد المزراعون الذين يقرؤون هذه الادعاءات أن ماء قشر الموز هو سماد شامل في حين أنه يوفر فقط أحد العناصر الغذائية المطلوبة. حتى مع ذلك، فإنه يضيف فقط كمية صغيرة من تلك المغذيات إلى التربة.

السلبيات والمشاكل

قد يكون هناك بعض السلبيات والمشاكل عند استخدام هذه الطريقة كسماد للنباتات.

مشاكل الآفات

الآفات

الآفات

إذا قمت باستخدام ماء قشر الموز كسماد للنباتات، فقد يسبب ذلك مشاكل الآفات. حيث، تُسبب آثار الموز الصغيرة التي تبقى في الماء جذب مجموعة واسعة من الآفات إلى التربة سريعاً.

كما، قد يظهر البعوض وهو من الحشرات المزعجة عبارة عن آفات طائرة صغيرة تتجول حول التربة والنباتات وتنتشر سريعاً إلى باقي المنزل حيثما توجد الرطوبة. كما، أنها تضع بيضها في التربة وتنمو حتى تسيطر على منزلك في النهاية.

تُعد المصائد اللاصقة أفضل خط دفاع لديك، لكنها لا تتمكن من الإمساك بجميع الآفات والبعوض حيث أنه بمجرد وضع البيض في التربة لا يمكنك التخلص منه إلا عن طريق تغيير التربة نفسها.

روتين التغذية غير كاف

العناصر الغذائية الغير كافية

العناصر الغذائية الغير كافية

لا يمكن اعتبار ماء قشر الموز سماداً كاملاً بسبب محتواه الغذائي المنخفض من العناصر الغذائية. لذلك، استخدام هذا الخليط فقط لتغذية نباتاتك سيؤدي إلى مشاكل نقص العناصر الغذائية سريعاً.

تستفيد معظم أنواع النباتات المنزلية من روتين التسميد المنتظم خلال فصلي الربيع والصيف. فتتطلب نباتات أوراق الشجر الاستوائية سماداَ متوازناً يحتوي على أجزاء متساوية من جميع المغذيات الكبيرة والثانوية والدقيقة. فلا يمكن للبوتاسيوم فقط توفير جميع احتياجات النباتات مما يؤدي إلى نقص أكبر العناصر الغذائية بمرور الوقت بالرغم من الاعتقاد بأنك تخصبها.

الروائح الكريهة

الروائح الكريهة

الروائح الكريهة

إذا لم تقم بتصفية ماء الموز بشكل صحيح، فمن المحتمل أن يكون هناك قطع صغيرة من الموز داخل التربة وحولها. بالإضافة إلى جذب الآفات بالتالي يمكن أن تبدأ في التعفن ببطء مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة حول نباتاتك.كلما طالت مدة استخدام ماء قشر الموز، كلما زادت قوة الرائحة الكريهة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى نمو العفن في التربة وهي مشكلة شائعة في النباتات المنزلية ذات التربة شديدة الرطوبة. يمكن أن يؤدي ذلك في النهاية إلى إعاقة نمو النبات. غالباً ما يكون من الصعب إزالة العفن من التربة يل يمكن أيضاً أن يتم إطلاقه في الهواء مما قد يخلق بيئة ضارة حول النباتات.

ما يمكنك القيام به بدلاً من ذلك؟

يمكنك القيام ببعض الأشياء التقليدية الأخرى التي تساعدك في تحسين نمو نباتاتك.

إضافة الأسمدة المتوازنة إلى التربة

الأسمدة المتوازنة

الأسمدة المتوازنة

Advertisements

لا شك إن الأسمدة العضوية عالية الجودة هي الأفضل لمعظم النباتات. بالنسبة للأشخاص الذين يأملون في أن يحل ماء قشر الموز جميع مشاكلهم. فهناك خيارات أفضل بكثير مصممة لتحسين نمو النباتات.

تحتوي الأسمدة المتخصصة للنباتات المنزلية على جميع العناصر الغذائية المناسبة بالنسب الصحيحة. كما، أنها مصممة لتحسين نمو النبات وخاصة النباتات المنزلية. وفقاً لما تقوم بزراعته قد تكون هناك تركيبة مصنوعة خصيصاً لهذا النبات المحدد.

إذا كنت تزرع في حديقة أو تزرع الخضروات، فيجب عليك الالتزام باستخدام السماد العضوي عالي الجودة لنباتاتك.

في النهاية، يجب عليك ألا تتبع الحيل والطرق الجديدة التي تنتشر عبر الإنترنت إلا بعد التأكد من أنها مناسبة وفعالة. لسوء الحظ، فإن معظم الادعاءات إما مبالغ فيها أو ببساطة غير صحيحة.

Advertisements