9 طرق للمزيد من البروبيوتك كل يوم هام لصحتك

البروبيوتك

تُعرف البروبيوتك – تلك البكتيريا و الخمائر الحية المفيدة لك – على أنها واحدة من الأشياء المفيدة لصحة جهازك الهضمي. و يرجع هذا إلى أن البروبيوتك يعمل على دعم الأمعاء و قد يساعد في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الأمساك و متلازمة القولون العصبي ” IBS “.

و قد وجدت إحدى الدراسات أنه عندما يُصاب الأشخاص بنزلات البرد، فإن تناول مشروبات تحتوي على البروبيوتك يقلل بشكل كبير من حالات عدوى الجهاز التنفسي العلوي و الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا، و ذلك مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا البروبيوتك.

يمكنك العثور على البروبيوتك في بعض الأطعمة و المشروبات، و كذلك في شكل مكملات غذائية. و بالإضافة لذلك، يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتك في الحفاظ على صحة الأمعاء و الجهاز الهضمي في الجسم. لذلك، إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة أمعاءك، فإن البروبيوتك هي خيارك الأول.

بعض النصائح للحصول على المزيد من البروبيوتك يوميًا

إذا كنت لا تعرف ما إذا كنت تحصل على ما يكفي من البروبيوتك أم لا، بإمكانك التواصل مع أحد أخصائي التغذية و الذي سيوضح لك الكمية التي تحتاجها يوميًا من البروبيوتك. و فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في الحصول على المزيد من البروبيوتك :

إجعل الزبادي عنصر أساسي في ثلاجتك

يمكنك تناول الزبادي يوميًا في وجبة العشاء للحصول على المزيد من البروبيوتك. كما يمكنك إضافته إلى طعام الإفطار أو السلطة أو الصلصات الباردة. تأكد فقط أن أي وصفة تتطلب تسخين الزبادي بأي طريقة سوف تقتل البكتيريا النافعة. لذلك، إلتزم بالوصفات الخالية من الطهي و ذلك للحصول على أكبر قدر من الفوائد.

Advertisements

تناول الكثير من مخلل الملفوف

يشير العديد من خبراء التغذية إلى أن تناول مخلل الملفوف مفيد للغاية للجسم. و يمكنك شراء مخلل الملفوف أو صنعه و إضافته للوجبات المختلفة من أجل إعطاء الوجبة نكهة مميزة. الأطعمة المخمرة بشكل عام مفيدة للغاية لصحة الجهاز الهضمي، حيث أنها تُزيد من كمية البروبيوتك في الأمعاء بشكل ملحوظ.

أضف الكفير إلى العصائر التي تتناولها

تناول الكفير – و هو مشروب حليب حامض لاذع يشبه اللبن الرائب إلى حد كبير – يساعد على مد الجسم بكميات كبيرة من البروبيوتك المفيدة لصحة الأمعاء. تناول الكفير – أو حتى اللبن الرائب إذا لم تستطع العثور عليه – في العصائر التي تتناولها. كما يمكنك أيضًا تناوله بمفرده، و لكن تذكر أن مذاقه لاذع إلى حد كبير.

إصنع البارفيه في منزلك

البارفيه هو عبارة عن وجبة إفطار متكاملة الفوائد الغذائية. حيث أنه يحتوي على التوت الغني بمضادات الأكسدة، مع الجرانولا و الزبادي. هذا المزيج المميز يمنح جسمك كميات لا بأس بها من البروبيوتك التي يحتاجها، مما يزيد من تشاط البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

 

على الرغم من أنك قد تحصل عليه من البقالة بسهولة، فإن صنع البارفيه في المنزل أمر بسيط للغاية. يمكنك استخدام الزبادي اليوناني إذا كنت تفضل مذاقه، ثم أضف إليها ملعقتين كبيرتين من الجرانولا و التوت المجمد. ضع البارفيه في الثلاجة، و تناوله في الصباح. يمكنك أيضًا إضافة القليل من الجرانولا الجافة قبل تناولها مباشرة.

تناول مشروب الكامبوتشا

إذا كنت لا تعرفه، فإن مشروب الكامبوتشا هو مشروب مخمر غني بالبروبيوتك، و هو مصنوع من الشاي و السكر و البكتيريا النافعة و الخميرة. مما يجعله بديلاً نباتيًا رائعًا لمنتجات الألبان الأخرى الغنية بالبروبيوتك، مثل الكفير أو الزبادي. كما يمكنك إستبدال قهوتك اليومية التي تتناولها بهذا المشروب المنعش للحصول على فوائده الصحية.

أضف الكيمتشي إلى وجباتك

الكيمتشي هو عبارة عن طعام كوري تقليدي، و هو طعام يشبه المخلل إلى حد كبير. و هو طعام تقليدي مخلل يحتوي على ملفوف نابا الكوري، مع الملح و الثوم و مسحوق الفلفل الحار و البصل الأخضر. يمكنك تناول هذا الطبق بجانب طبقك الرئيسي في الوجبات، أو حتى إضافته إلى السندوتشات أو التاكو و غيرها من الأطعمة. و يعتاد الشعب الكوري على تناول الكيمتشي بجانب أطباق الأرز، و البطاطا المقلية و اللحوم المشوية.

قم بإضافة الكيمتشي إلى وجباتك اليومية، حيث سيساعدك هذا في الحصول على كمية أكبر من البروبيوتك.

تناول التمبيه

لمن لا يعرفه، فإن التمبيه هو طعام تقليدي إندونيسي مصنوع من فول الصويا المخمر. و يعتبر التمبيه بديل رائع للحوم، خاصة للأشخاص الذين يبحثون عن بدائل صحية و مفيدة للحوم. يعتبر التمبيه مصدر نباتي صحي للبروتين و الألياف ومضادات الأكسدة أيضًا. قوامه الغني و طعمه اللذيذ يجعل منه خيار رائع يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق، و ذلك للحصول على البروبيوتك المفيدة للأمعاء.

تناول حساء ميسو

من السهل صنع حساء ميسو في المنزل. و هو عبارة عن حساء ياباني تقليدي يتكون بشكل رئيسي من الماء و معجون الميسو، كما أنه يضيف البروبيوتك إلى جهازك الهضمي. في اليابان، يمكنك تقديم حساء ميسو على الإفطار، الغداء، أو حتى على العشاء.

و يعتبر الميسو أحد منتجات فول الصويا المخمر، و الذي يحتوي على بكتيريا صحية مفيدة للأمعاء بشكل خاص. لكن تذكر أن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تقتل البروبيوتك، مما يؤثر بشكل كبير على تعزيز صحة الأمعاء. لذلك، قم بإضافة معجون الميسو قبل التقديم مباشرة و تجنب درجات الحرارة المرتفعة للغاية. و ذلك من أجل الحفاظ على أكبر كمية ممكنة من البروبيوتك.

لا تنسى تناول الأطعمة الغنية بالبريبايوتيك

البريبايوتيك هي بعض المكونات غير القابلة للهضم و الموجودة في بعض الفواكه و الخضروات و الأطعمة الأخرى التي تعزز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء لديك. و تشمل المصادر الغذائية الجيدة للبريبايوتيك كل من التفاح، الموز، الهليون، و الفول ، و الخرشوف، و الثوم، و البصل، و الكراث. بالإضافة إلى الأطعمة المصنوعة من القمح الكامل و فول الصويا.

في النهاية، لا تنسى تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتك التي تعزز نمو البكتيريا المفيدة في جهازك الهضمي. ستحسن هذه الكائنات الحية من صحة الجهاز الهضمي، و تساعدك على التخلص من بعض المشاكل الهضمية مثل الإمساك، و متلازمة القولون العصبي.

Advertisements