قائمة أدوية تسبب الفشل الكلوي احذر منها

أدوية تسبب الفشل الكلوي

نعرض لكم قائمة أبرز احذر من هذه يجب تجنبها، تحافظ الكليتين على توازن السوائل في الجسم، وتتخلص من الفضلات التي قد يسبب احتباسها تسمم لخلايا الجسم. حيث تعمل كفلتر للجسم يتخلص من المواد الضارة ويعيد امتصاص المواد والسوائل النافعة للجسم، كذلك تقوم الكليتين بإفراز هرمونات تقوم بحفظ توازن ضغط الدم، كما تلعب دورًا كذلك في صنع كريات الدم الحمراء في الجسم. بالإضافة إلى إنها تصنع نوع من فيتامين د الجيد للعظام.

قائمة أدوية تسبب الفشل الكلوي

الكُلى هي جهاز حيوي معقد، لا يستطيع أي جهاز من صنع البشر مضاهاته، لذا فالفشل الكلوي من أسوأ ما قد يصيب الإنسان. ربما حان الوقت لنهتم ولو قليلًا بصحة هاتين المضغتين. والأدوية وسوء استخدامها من أكثر مسببات الفشل الكلوي وهي كالتالي:

مسكنات الألم (Pain Medication)

من أبرز أدوية تسبب الفشل الكلوي المسكنات المضادة للالتهاب الخالية من الستيرويد (NSAIDs) سواءً تلك التي يمكن استخدامها بدون وصفة طبية مثل الأسبرين (aspirin) ، أو الأيبوبروفين (ibuprofen). أو تلك التي لا يمكن استخدامها إلا بوصفة طبية. لا يجب عليها استخدامهم بانتظام لفترات طويلة، أو تناول جرعة كبيرة منهم.

  • تستخدم هذه المجموعة لعلاج العديد من الحالات مثل الحمى، آلام المفاصل الروماتيزمية، آلام الدورة الشهرية، وكذلك حالات الالتهابات المختلفة. لكن يمكن أن تسبب نقص كمية الدم التي تصل للكُليتين مما يؤدي إلى احتمالية تدمير الخلايا الكُلوية، أو حدوث الفشل الكُلوي.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، الكبد، وكذلك ضعف وظائف الكُلى هم الأكثر عرضة للفشل الكُلوي بسبب المسكنات.
  • الإفراط في استخدام مسكنات الألم يسبب حوالي 5% من حالات الفشل الكلوي المزمن، وربما تزيد هذه النسبة في بعض الدول.
  • بشكل عام، من الأفضل استخدام المسكنات بحساب بأقل جرعة فعالة، وكذلك لأقل فترة ممكنة.

مثبطات مضخة البروتون (Proton Pump Inhibitors)

تستخدم هذه المجموعة من الأدوية لعلاج حرقة المعدة، القروح المعدية، وكذلك ارتجاع المرئ. مثل مادة الأوميبرازول(omeprazole) التي توجد تحت اسم أوميز، جاسترازول، فاست كيور، هيلسك، أوميباك، بيبزول، وغيرها الكثير من الأسماء التجارية.

  • كذلك مادة البانتوبرازول (pantoprazole) التي توجد تحت مسمى زوركال، كونترولوك، بانتولوك، وغيرهم.
  • ومادة الإيزموبرازول (Esomeprazole) التي توجد تحت مسمى نيكسيوم، إيزموبمب وغيرهم.
  • وتحوي كذلك مادة اللانزوبرازوال (lansoprazole)، والرابيبرازول (rabeprazole).
  • تقوم هذه الأدوية بتقليل كمية حمض المعدة. لكن بعض الأبحاث وضحت أن استخدامه لفترات طويلة قد يرفع من احتمالية الإصابة بمشاكل خطيرة في الكُليتين ومن الممكن أن يتطور لحالة فشل كُلوي وهو من ابرز أدوية تسبب الفشل الكلوي.
  • بعض الأدوية الأخرى التي تستخدم لعلاج حرقة المعدة وهي مجموعة حاصرات مستقبل الهيستامين2 (H2 blockers) مثل مادة الفاموتيدين (famotidine)، أو النيزاتيدين (nizatidine) لا تسبب هذا التأثير على الكُليتين.

ملينات البطن

بشكلٍ عام ملينات البطن التي تصرف دون وصفة طبية آمنة لمعظم الناس. لكن بعض الملينات خاصةً تلك التي تستخدم لتنظيف القولون قبل عملية تنظير القولون قد تسبب ضرر للكُلى. حيث يمكن أن تترك بعض البلورات في الكليتين مسببة تلف الخلايا، وقد يصل الأمر للفشل الكُلوي.

Advertisements

كما ينطبق هذا الأمر بشكلٍ خاص على تلك الملينات التي تحتوي على فوسفات الصوديوم الذي يتم تناوله عن طريق الفم ( Oral Sodium Phosphate) أوOSP.

الأدوية المدرة للبول (Diuretics)

من اهم أدوية تسبب الفشل الكلوي مدرات البول أو كبسولات الماء تستخدم لعلاج حالات ضغط الدم المرتفع، المياه الزرقاء على العين (Glaucoma)، والإديما كذلك. لكن تمتلك مدرات البول بعض الخطورة.

أشهر أنواع مدرات البول المستخدمة هي الهيدروكلوروثيازيد (hydrochlorothiazide)، الفيوروسيميد (furosemide)، وكذلك السبيرونولاكتون (spironolactone). ترتبط بخطر الإصابة بإصابات الكُلى الحادة.

التباين الإشعاعي المعالج باليود (iodinated radiocontrast)

يبدو هذا المصطلح معقد، لكنه ببساطة يشير إلى صبغات تباين تستخدم في الاختبارات التشخيصية مثل التصوير المقطعي (CT scan)، وكذلك التصوير بالرنين المغناطيسي (MRIs).

  • تعد مواد التباين الإشعاعي المعالج باليود أحد أشهر الأسباب شيوعًا لإصابة الكُلى في المستشفيات. والتي قد تحدث في غضون 24 إلى 48 ساعة فقط بعد تلقي حقنة التباين الوريدية.
  • تسبب صبغة التباين هذا التلف لخلايا الكُلى بشكلٍ أكبر لمن يعانون من قصور في وظائف الكُلى.
  • لا تحتوي كل اختبارات التصوير على صبغة التباين.

أدوية علاج ضغط الدم المرتفع

  • مجموعة أدوية علاج ضغط الدم المرتفع المعروفة بمثبطات الأنجيوتنسين المحول للإنزيم (ACE inhibitors).
  • تحتوي هذه المجموعة على مادة ليزينوبريل (lisinopril)، إينالبريل (enalapril)، راميبريل (Ramipril)، وكذلك مادة الكابتوبريل (Captopril).
  • تعد هذه الأدوية من أشهر الأدوية المستخدمة للتحكم في ضغط الدم المرتفع، وكذلك في حالة فشل عضلة القلب.
  • يتم تكسير هذه الأدوية بواسطة الكُليتين، وقد تسبب تلف للخلايا خاصة إن كان الشخص يعاني من الجفاف.
  • الجفاف أمر شائع لمن يعانون من مشاكل في الكُلى. أي أن أكثر الأشخاص عرضة لتلف الخلايا بواسطة هذه الأدوية هم من يعانون من مشاكل أو من ضعف في الكُلى.
  • في هذه الحالات عادةً ما يتم ضبط الجرعة للمريض بواسطة الطبيب، وكذلك الخضوع لتحاليل دورية ورؤية ما يشير إليه معدل الكرياتينين.

أدوية علاج السكر 

  • يمكن أن يحدث تلازم بين مرض السكر والفشل الكُلوي، حيث يتم التخلص من بعض أدوية علاج السكر عن طريق الكُلى.
  • أدوية علاج ارتفاع سكر الدم غالبًا ما تستمر مع الإنسان مدى الحياة، لذا فهي تحتاج دومًا لضبط الجرعات، والمتابعة مع الطبيب المعالج لمنع حدوث الفشل الكُلوي ويمكن اعتبارها ضمن قائمة أدوية تسبب الفشل الكلوي.

الأدوية الغير قانونية أو أدوية الإدمان

  • الأدوية الغير قانونية أو كما تعرف بأدوية الشارع مثل الهيروين، الكوكايين، وكذلك الإكستاسي وغيرهم تسبب ارتفاع ضغط الدم، السكتة الدماغية، وكذلك فشل عضلة القلب ومن ثم الموت، وهذا قد يحدث من الاستخدام لمرة واحدة ومنها الأمفيتامين قد تسبب كذلك تلف الكُلى.

المكملات الغذائية 

  • ليس بالأمر الشائع، لكن توجد بعض المكملات الغذائية التي قد تسبب تلف لخلايا الكُلى مثل زيت الشيح (wormwood oil).
  • قم باستشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت الشيح.

المشروبات الكحولية

  • المشروبات الكحولية من المحرمات في الإسلام، وهي من أكثر وأهم مسببات الفشل الكُلوي، والفشل الكبدي كذلك.

الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

  • مضادات الفيروسات التي تستخدم لعلاج الإيدز يمكن أن تزيد من خطورة إصابات الكٌلى الحادة. مثل تينوفوفير (tenofovir)، وأتازانفير (atazanavir).
  • يستخدم حمض الزولدرونيك المعروف تجاريًا باسم زوميتا (zometa) في علاج هشاشة العظام، وكذلك لحالات سرطان العظام. لكنه كذلك سبب معروف لإصابات الكُلى، وللفشل الكُلوي، أو ضعف وظائف الكُلى.

المضادات الحيوية (Antibiotics)

المضادات الحيوية، أو مضادات البكتيريا هي أدوية صنعت فارقًا كبيرًا في التاريخ منذ اكتشافها في الربع الأول من القرن العشرين ولكنها تعتبر من أدوية تسبب الفشل الكلوي .

لكن منذ أصبح الحصول عليها أمرًا سهلًا، وبسبب العديد من الاعتقادات الخاطئة عنها عند العامة، وكذلك بسبب عدم تقنين استخدامها في بعض الدول أصبحت في أول قائمة الأدوية التي تسبب الفشل الكُلوي.

تؤثر المضادات الحيوية على الكُليتين بعدة طرق:

  • بعضها يسبب ظهور بلورات كريستالية تمنع تدفق البول بحرية.
  • البعض الآخر يحتوي على مواد تسبب تدمير خلايا الكبد بشكلٍ مباشر عندما تقوم الكُلى بمحاولة إخراجها من الجسم.
  • كذلك يمتلك بعض الناس حساسية تجاه المضادات الحيوية وهو ما قد يؤثر على سلامة الكُليتين كذلك.

كل هذه التأثيرات للمضادات الحيوية تحدث أكثر في حالة استخدام مضاد حيوي لفترات طويلة، أو استخدام جرعات عالية جدًا، أو عند سوء استخدامها.

كذلك فإن بعض المضادات الحيوية قد تسبب تأثير على الكُليتين أكثر من الأخرى.

مثل مجموعة الأمينوجليكوسيد (Aminoglycosides) التي تحتوي على الجنتاميسين (gentamicin)، التوبراميسين (tobramycin)، النيوميسين (neomycin)  المشهورة بتأثيرها السيء على الكُليتين حتى مع الجرعات القليلة.

كذلك المضاد الحيوي فانكوميسين (Vancomycin) الذي يستخدم لأنواع البكتيريا المقاومة لأنواع المضادات الأخرى. يستخدم بحرص، وبأقل الجرعات بسبب تأثيره المدمر لخلايا الكُلى.

لتجنب تأثيرات المضادات الحيوية الضارة، لا تقم بتناول أي مضاد حيوي قبل استشارة الطبيب.

وفي حالة الذين يعانون من ضعف في وظائف الكُلى، تكون جرعتهم من المضاد الحيوي عادةً أقل من الطبيعي. لذا تأكد دومًا من استشارة طبيبك قبل أي خطوة.

ما الذي يتوجب عليك فعله لتجنب إصابة الكُليتين بأي ضرر؟ 

  • لا تتناول أي مواد دوائية إلا تحت إشراف الطبيب أو الصيدلي.
  • كذلك لا تتناول أي أدوية من شخص غريب، أو حتى بناءً على توصية صديقٌ ما غير متخصص.
  • تواصل مع الطبيب فورًا في حالة حدوث أي أعراض غريبة بعد تناول بعض الأدوية.
  • في حالة خضوعك لأحد اختبارات التصوير، أو عملية تنظير القولون، أخبر طبيبك في حالة امتلاك أي نوع من أمراض الكُلى، أو حتى امتلاك عوامل خطورة لحدوثها.

تقوم الكليتين بتخليص الجسم من العديد من السموم بشكلٍ يومي، فهي نظام دقيق متوازن من الأنظمة الحيوية التي تحمي الجسم. تفلتر الكُلى الكثير من الدماء بصورة دائمة للتخلص من فضلات الأطعمة والمشروبات وكذلك الأدوية وغيرها من المواد التي يتناولها الإنسان.

لذا من الجلي أهمية المحافظة على صحة هاتين المضغتين بتجنب العادات السلبية التي قد تؤثر عليها مثل الإفراط في استخدام بعض الأدوية مثل المسكنات وبعض أنواع المضادات الحيوية، أو أدوية الشارع التي تسبب الإدمان وتدمير الصحة ولا طائل منها اترك استفسارك في تعليق وسنجيبك في أقرب وقت.

Advertisements