أدوية علاج تأخر الحمل الأكثر شهرة بين الأطباء

أدوية علاج تأخر الحمل الأكثر شهرة بين الأطباء

يعتبر تأخر الحمل خاصة بعد عدة محاولات جادة مشكلة تثير قلق الأزواج وتوترهم؛ هي بالفعل كابوس مخيف بشأن صحة وقدرة الزوجين على الإنجاب ولكن الخبر السار أن هناك مجموعة واسعة من أدوية علاج تأخر الحمل عند النساء أصبحت متاحة تقرب لكي حلم الأمومة وذلك باستشارة الطبيب لتحديد النوع المناسب لحالتك و الوقت المناسب لذلك، إليك تقريرًا عن الأدوية المختلفة التي قد تكون جزءًا من علاجك.

أشهر أدوية علاج تأخر الحمل للنساء

حوالي 25 % من جميع النساء اللواتي يعانين من تحديات الخصوبة لديهن مشاكل في التبويض، تحفز أدوية الخصوبة الإباضة من خلال العمل مثل اثنين من الهرمونات الطبيعية في جسمك ، الهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون اللوتيني (LH) وتتوافر في صورة العديد من الأدوية الفموية و الحقن ونذكر أشهرها كالتالي:

1.كلوميد Clomid

1.كلوميد Clomid

الأسم العلمي: كلوميفين سترات.

الشكل الدوائي: أقراص فموية بتركيز 25 و 50 و100 مجم.

Advertisements

ميكانيزم العمل: 

عند تناول Clomid، يصبح جسمك مقتنعًا بأن مستويات هرمون الاستروجين لديك منخفضة ، واستجابة لذلك ، فإنه يبدأ في إنتاج المزيد من FSH (هرمون محفز للجريب) وزيادة لاحقة في LH (الهرمون اللوتيني)؛ يحفز كلا الهرمونين بصيلات المبيضين على التطور والنضج و يؤدي نضوج البصيلات والبيض الموجود فيها إلى إنتاج جسمك للمزيد من هرمون الاستروجين ، والذي يؤدي أيضًا إلى إنتاج مخاط عنق الرحم بجودة أفضل والذي يخلق بيئة محسنة للحيوانات المنوية ، مما يساعدها على الوصول إلى بيضة الوجهة بشكل أسرع كما ان زيادة إنتاج هرمون البروجسترون، يبني بطانة رحم قوية لتلك البويضة المخصبة للحفر فيها.

الجرعة: تبدأ معظم النساء بـ 50 ملليجرام من Clomid يوميًا لمدة خمسة أيام ، بدءًا من اليوم الثاني أو الثالث أو الرابع أو الخامس من الدورة، إذا لزم الأمر ، يمكن زيادة الجرعة بمقدار 50 مجم يوميًا كل شهر حتى 150 مجم أو 200 مجم أو حتى 250 مجم (حسب بروتوكول طبيبك).

الأثار الجانبية: تعاني بعض النساء في Clomid من الانتفاخ والغثيان والصداع والهبات الساخنة وآلام الثدي وتقلب المزاج وجفاف المهبل وفي حالات نادرة تكيسات المبيض. لحسن الحظ ، هذه الآثار الجانبية مؤقتة فقط. ومع ذلك ، إذا واجهت تغيرات في الرؤية أثناء تناولك Clomid ، فمن المستحسن أن تتوقف عن تناوله.

السعر: من 75.12 إلي 694.84 ريال سعودي حسب عدد الحبوب في العبوة والتركيز.

ما مدى نجاح Clomid؟

معدلات نجاح Clomid  ضمن أدوية علاج تأخر الحمل مشجعة. إذا كان الفشل في الإباضة هو المشكلة الوحيدة ، فإن ما يقرب من 80 في المائة من النساء الأصحاء سيحدث الإباضة ، و 30 في المائة سيحملن في غضون ثلاثة أشهر من العلاج و هناك أيضًا فرصة بنسبة 5 إلى 8 في المائة لإنجاب توأمان في كلوميد (المعدل الطبيعي للتوائم هو 1 في المائة فقط) لأن Clomid تزيد من احتمالات إطلاق أكثر من بويضة واحدة وفي المقابل إذا كنت لا تزال تحاول الحمل بعد 6 أشهر من تناول Clomid ، فمن المحتمل أن تنتقل إلى حقن الهرمونات أو الإخصاب في المختبر (IVF).

2. فيمارا Femara

2. فيمارا Femara 

الأسم العلمي: ليتروزول، أحد فئة الأدوية التي تسمى مثبطات الأروماتاز.

الشكل الدوائي: أقراص فموية تركيز 2.5 مجم.

ميكانيزم العمل: يعمل فيمارا بطريقة مشابهة لكلوميد ، حيث يقوم بقمع هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون FSH ، والذي يحفز بصيلات المبيض على النضج ويؤدي إلى الإباضة، مما يساعد على تصحيح التبويض غير المنتظم أو يعمل على تحفيز التبويض إذا لم تكن هناك إباضة على الإطلاق.

الجرعة: ستتناولين 2.5 مجم من فيمارا يوميًا في الأيام الخمسة حتى التاسعة من دورتك (على الرغم من أن بعض المتخصصين في الخصوبة يعطون جرعة أعلى – 5 مجم أو 7.5 مجم يوميًا).

الأثار الجانبية: تعاني بعض النساء من دوار خفيف وإرهاق عند تناول فيمارا ، ولكن بالمقارنة مع كلوميد ، تعاني معظم النساء من آثار جانبية أقل مثل الهبات الساخنة.

السعر: 70.21 ريال سعودي.

ما مدى نجاح فيمارا؟

قد تجد النساء اللواتي لم يحالفهن الحظ في التبويض باستخدام Clomid مزيدًا من النجاح مع Femara ، خاصة إذا كان لديهن متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، كما يجد العديد من الأطباء نجاحًا كبيرًا مع فيمارا ، ويفضلون استخدامه أكثر من عقار كلوميد لأنه يحتوي على مخاطر أقل من الآثار الجانبية وفرصة أقل في الحمل المتعدد.

3. طلقات الهرمونات (الجونادوتروبين) Hormone shots (gonadotropins)

طلقات الهرمونات (الجونادوتروبين) Hormone shots (gonadotropins)

 

الشكل الدوائي: حقن.

ميكانيزم العمل: تعد أحد أدوية علاج تأخر الحمل والتي تعمل بنفس طريقة الأدوية الفموية ، ولكن بتركيزات أعلى، وتستخدم إذا كنت لا تستجيب لأدوية الخصوبة التي تؤخذ عن طريق الفم مثل Clomid أو Femara أو كنت ترغب في محاولة الحمل باستخدام التلقيح الصناعي IUI.

الجرعة: قد يتم وصفك لواحد فقط من هذه الهرمونات ، أو ربما اثنين من هذه الحقن ، أو ربما حتى معظمها. قد يستغرق الأمر أيضًا عدة دورات (والعديد من التعديلات) قبل أن تصل إلى وصفة الخصوبة المثلى؛ تختلف احتياجات الخصوبة لكل امرأة، سيتم إعطاؤك جرعات منخفضة ، مع زيادة الجرعة كل أربعة إلى سبعة أيام حتى يبدأ المبيضان في الاستجابة ، بهدف إنتاج بيضة واحدة أو اثنتين فقط في المرة الواحدة.

Advertisements

الأنواع:

  • الهرمون المنبه للجريب Follicle-stimulating hormone (FSH)

الاسم التجاري: Follistim و Gonal-f.

طريقة الاستخدام: هي حقن تحت الجلد تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها FSH الطبيعي لتحفيز نمو ونضج بيضك. عادة ما تبدأ لقطات FSH في اليوم الثاني إلى الرابع من دورتك. ستحتاج إلى حقن الحقنة مرة أو مرتين يوميًا.

  • الغدد التناسلية البشرية بعد انقطاع الطمث Human menopausal gonadotropin (hMG)

الأسم التجاري: Menopur.

طريقة الاستخدام: تضمن هذه الحقن تحت الجلد هرمونات FSH و LH تحفز نمو البصيلات ونضوج البويضات. ستحقنين ب hMG مرة أو مرتين يوميًا لمدة تتراوح من سبعة إلى 12 يومًا ، بدءًا من اليوم الثاني إلى الرابع من دورتك.

  • موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية Human chorionic gonadotropin (hCG)

الأسم التجاري: Ovidrel و Novarel و Pregnyl.

طريقة الاستخدام: تستخدم جنبًا إلى جنب مع حقن FSH و hMG (أحيانًا بالتزامن مع Clomid) للمساعدة في تحفيز الإباضة وتسمي “حقنة الزناد” ، والتي تُعطى عندما تكون بصيلة واحدة أو أكثر على وشك إطلاق بويضة؛ فهي تحاكيتدفق الهرمون اللوتيني الطبيعي ، وتسمح للبصيلات بالتمزق وإطلاق البويضة (البويضات). يحدث التبويض عادة بعد 36 إلى 40 ساعة من الحقن.

  • منبهات هرمون إفراز الغدد التناسلية Gonadotropin-releasing hormone (GnRH) agonist

 الأسم التجاري: Zoladex أو Lupron.

طريقة الاستخدام: في بعض الأحيان ، تعمل حقن FSH أو hMG بشكل جيد للغاية ، مما يحفز إطلاق البيض قبل أن ينضج. تساعد منبهات GnRH على منع إطلاق البويضات غير الناضجة في وقت مبكر جدًا عن طريق منع تدفق الهرمون اللوتيني ، مما يؤدي إلى الإباضة. يتيح استخدام هذا الهرمون تطوير المزيد من البويضات عالية الجودة. تُستخدم هذه الحقنة فقط في دورة التلقيح الاصطناعي ، وستحقنها تحت الجلد قبل بدء حقن FSH و hMG.

  • مضادات هرمون إفراز الغدد التناسلية Gonadotropin-releasing hormone (GnRH) antagonist.

 الأسم التجاري: Ganirelix و Cetrotide.

طريقة الاستخدام: تُستخدم مضادات GnRH في دورات التلقيح الاصطناعي فقط ، وهي تمنع حدوث زيادة مبكرة جدًا في الهرمون اللوتيني ، مما يضمن عدم إطلاق البويضات في وقت مبكر جدًا وفقط عندما تنضج. نظرًا لأن مضادات GnRH تعمل بشكل أسرع بكثير من ناهضات GnRH ، فإنها تبدأ بعد خمسة إلى سبعة أيام على الأقل من بدء طلقات FSH و hMG. يمكن استخدام هذه الحقن تحت الجلد في النساء اللواتي لا يستجيبن جيدًا لـ FSH و hMG ، أو في النساء اللائي يستجيبن جيدًا ، كطريقة لمنع متلازمة فرط تنبيه المبيض.

  • البروجسترون Progesterone

إن هرمون البروجسترون ليس من أدوية علاج تأخر الحمل مثل كل هذه الحقن الأخرى ، ولكنه يساعد في الحفاظ على الحمل الجديد ومنع الإجهاض. هذا الحقن مهم بشكل خاص في دورة التلقيح الاصطناعي ، عندما  تمنع منبهات ومثبطات GnRH المبايض من صنع البروجسترون، في حال الحمل يتولي البروجسترون التكميلي الحفاظ على الطفل حتى تصبح المشيمة جاهزة لتولي الوظيفة ، في غضون شهرين من الحمل.

الأثار الجانبية لحقن الهرمونات: 

على الرغم من عدم وجود آثار جانبية لكل النساء اللائي يتناولن حقن الهرمونات ، فقد يلاحظ أولئك الذين يفعلون ذلك إيلامًا في الثدي وتقلبات مزاجية وصداعًا وآلامًا في البطن وغثيانًا وفي حالات نادرة ، يمكن أن تؤدي هذه الحقن إلى متلازمة فرط تنبيه المبيض. في معظم الحالات ، تلاحظ النساء اللواتي يتناولن حقن الهرمونات المزيد من مخاط عنق الرحم.

السعر: الحقن الهرمونية للخصوبة ليس رخيصًا،ستعتمد تكلفتك الشخصية كليًا على عدد الطلقات التي ستحتاج إليها ونوعها ، لكن تقديرات دورة التلقيح الاصطناعي الكاملة تصل إلى 112.68 ألف ريال سعودي .

ما مدى نجاح حقن الهرمونات؟

ستظل الحقن الهرمونية هي الخطوة الأولى إذا كنت تخضع لعملية التلقيح الصناعي، تلعب العديد من المتغيرات دورًا عند النظر إلى معدلات نجاح هذه الأدوية الهرمونية ، بما في ذلك عمر المرأة ومؤشر كتلة جسمها وسبب تحديات الخصوبة وما إلى ذلك.

يقدر البعض أن احتمالات نجاح الحمل والولادة للمرأة تحت سن 35 بعد استخدام حقن الخصوبة مع الحقن المجهري هي 5 إلى 15 بالمائة لكل دورة ، ومع التلقيح الاصطناعي حوالي 50 بالمائة لكل دورة.

4. بروموكريبتين Bromocriptine

4. بروموكريبتين Bromocriptine أدوية علاج تأخر الحمل

4. بروموكريبتين Bromocriptine أدوية علاج تأخر الحمل

 

الاسم التجاري: Parlodel.

الشكل الدوائي: اقراص فموية أو كبسولات مهبلية.

ميكانيزم العمل: تصحيح الخلل الهرموني الذي يسمى فرط برولاكتين الدم؛ يستهدف هذا الدواء الغدة النخامية ويعمل على منع زيادة البرولاكتين وتقليل إنتاجها لعلاج قلة الدورة الشهرية وإفرازات الحلمة و بعد بضعة أشهر من تناول بروموكريبتين ، يجب أن تعود مستويات البرولاكتين إلى وضعها الطبيعي ويمكن أن تبدأ الإباضة مرة أخرى.

الجرعة: قرص عن طريق الفم يتم تناولها يوميًا مع الطعام أو\ كبسولة يتم إدخالها في المهبل.

الأثار الجانبية: يمكن أن تشمل الآثار الجانبية للبروموكريبتين الدوخة والنعاس والصداع والأرق وجفاف الفم وانسداد الأنف وآلام المعدة وفقدان الشهية والإمساك والإسهال.

السعر: من 450.71 إلي 657.28 ريال سعودي.

ما مدى فاعلية بروموكريبتين؟
معدلات نجاح هذا النوع من ادوية علاج تأخر الحمل جيدة بين النساء اللواتي لديهن مستويات عالية من البرولاكتين: وفقًا لإحدى الدراسات ، يعمل البروموكريبتين على تطبيع مستويات البرولاكتين في مصل الدم لدى 80 في المائة من النساء ، وهناك معدل حمل لاحق من 60 إلى 80 في المائة ، في حال عدم وجود مشاكل خصوبة أخرى.

5. كابيرجولين Cabergoline

5. كابيرجولين Cabergoline أدوية علاج تأخر الحمل

5. كابيرجولين Cabergoline أدوية علاج تأخر الحمل

الاسم التجاري: Dostinex.

الشكل الدوائي:  أقراص.

ميكانيزم العمل: هو ناهض لمستقبلات الدوبامين (دواء ينشط بعض مستقبلات الدماغ) الذي يستخدم لعلاج فرط برولاكتين الدم؛يستهدف كابيرجولين البرولاكتين لتقليل المستويات المرتفعة جدًا في الجسم؛هذا الدواء أحدث في السوق من بروموكريبتين ، لكنه يعمل بشكل فعال ويمكن وصفه إذا لم تستجيب جيدًا لبروموكريبتين أو كنت تعاني من آثار ضارة أثناء تناوله.

الجرعة: قرص يومياً.

الأثار الجانبية: قد يكون لديك غثيان ، قيء ، حرقة في المعدة ، إمساك ، إرهاق ، دوار ، ألم الثدي أو الدورة الشهرية وتنميل عرضي أو وخز في الذراعين أو اليدين أو القدمين أثناء تناول كابيرجولين.

السعر: في حدود 664.79 ريال سعودي.

ما مدى نجاح كابيرجولين؟
ثبت أن كابيرجولين يساعد النساء على الإباضة بانتظام ، ووجدت دراسة صغيرة أنه بالنسبة للنساء اللواتي عولجن بعقار الخصوبة هذا ، كان لدى 85% تقريبًا تصورات ناجحة.

أدوية علاج تأخر الحمل للرجال

هل يحتاج الرجال لأدوية علاج تأخر الحمل؟ مثلما تحتاج النساء إلى التوازن الصحيح للهرمونات للإباضة بانتظام ، يحتاج الرجال إلى هرمونات معينة لإنتاج ما يكفي من الحيوانات المنوية السليمة لتخصيب البويضة. يعاني حوالي 2٪ من الرجال المصابين بالعقم من حالة تسمى قصور الغدد التناسلية الثانوي. إنها الحالة الوحيدة لدى الرجال المصابين بالعقم والتي يمكن علاجها بأدوية الخصوبة وتؤدي التغيرات الهرمونية إلى منع التستوستيرون الطبيعي وإنتاج الحيوانات المنوية. الرجال الذين يعانون من هذه الحالة لديهم عدد قليل من الحيوانات المنوية أو ليس لديهم حيوانات منوية على الإطلاق.

لأن الهرمونات نفسها لدى الرجال والنساء تتحكم في التكاثر ، فإن أدوية الخصوبة نفسها التي تحفز الإباضة تحفز أيضًا إنتاج الحيوانات المنوية وفي المقابل، يمكن للرجال الذين لديهم أسباب أخرى للعقم ويريدون الإنجاب أن يجربوا تغيير نمط الحياة أو الجراحة أو تقنيات الإنجاب المساعدة ، والتي تسمى أيضًا ART.

ميكانيزم العمل 

تُستخدم بعض أدوية الخصوبة الأكثر شيوعًا للنساء،مثل: سيترات كلوميفين(كلوميد) ، وموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG)، والغدد التناسلية البشرية بعد انقطاع الطمث (hMG) لعلاج الرجال الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية الثانوي.

يحث عقار كلوميفين Clomiphene الغدة النخامية على إنتاج الهرمونات التي توجه الخصيتين لإنتاج هرمون التستوستيرون والمزيد من الحيوانات المنوية كما تحفز أدوية موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) الخصيتين على إنتاج هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية. وأحيانًا تُستخدم أدوية الخصوبة مع العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية.

الجرعة 

  • عقار كلوميفين Clomiphene
عقار كلوميفين Clomiphene أدوية علاج تأخر الحمل

عقار كلوميفين Clomiphene أدوية علاج تأخر الحمل

مثل: كلوميد او كلوميفين سترات،يوصي عادة بتناول حبة واحدة ثلاث مرات في الأسبوع و تستمر كل دورة علاج لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر. طالما ظلت مستويات الهرمون طبيعية ، فمن الآمن تناول عقار كلوميفين بجرعات منخفضة لمدة تصل إلى عامين.

  • Gonadotropin

علاج موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) يعني الحصول على حقنتين إلى ثلاث حقن في الأسبوع. تستمر كل دورة علاج لمدة تصل إلى ستة أشهر. إذا لم يتحسن عدد الحيوانات المنوية بعد ستة أشهر ، فقد يقترح الطبيب إضافة حقن hMG إلى النظام. قد يستغرق الأمر عامًا أو عامين قبل أن يصل العلاج بـ hCG و hMG إلى أقصى قدر من الفعالية.
يوصي معظم الأطباء بالعلاج المضاد للفيروسات القهقرية إذا لم يحدث الحمل في غضون ستة إلى 12 شهرًا من ظهور الحيوانات المنوية لأول مرة في السائل المنوي. وحتى عند استخدام العلاج المضاد للفيروسات القهقرية ، يبقى الرجال عادةً على gonadotropins لمواصلة إنتاج الحيوانات المنوية.

ما  مدي فاعلية أدوية علاج تأخر الحمل للرجال؟

بالنسبة لبعض الرجال، تحفز أدوية الخصوبة إنتاج الحيوانات المنوية، مما يزيد من عدد الحيوانات المنوية إلى ما يقرب من 15 مليون لكل مليلتر من السائل المنوي. (أي شيء أقل من ذلك يعتبر منخفضًا). لكن النتائج غير مضمونة ولك للاسباب التالية:

  •  الدراسات حول استخدام عقار كلوميفين في الرجال صغيرة ولها نتائج مختلطة. لم تجد بعض الدراسات أي فائدة ، وأظهر البعض الآخر تحسنًا طفيفًا في معدلات الحمل. لا ينصح الأطباء عادةً باستخدام عقار كلوميفين clomiphene لعقم الذكور ، ولكن يتم وصف الدواء أحيانًا لأنه سهل الاستخدام وآمن وغير مكلف.
  • الجونادوتروبين. تكون الفوائد أكثر وضوحًا مع gonadotropins hCG و hMG ، ويتفق الخبراء على أنها فعالة في علاج قصور الغدد التناسلية الثانوي. يتحسن إنتاج الحيوانات المنوية بنسبة تصل إلى 90% من الرجال ، على الرغم من أن رؤية النتائج قد تستغرق بعض الوقت. في إحدى الدراسات الصغيرة على الرجال الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية ونقص النطاف (ليس لديهم حيوانات منوية) ، استغرق الأمر سبعة أشهر في المتوسط من العلاج باستخدام gonadotropins hCG و hMG حتى تظهر الحيوانات المنوية في السائل المنوي ، واستغرق الأمر حوالي 28 شهرًا حتى حدوث الحمل.

 الآثار الجانبية

عادة ما تكون الآثار الجانبية للكلوميفين عند الرجال خفيفة ويمكن أن تشمل:

  • غثيان.
  • صداع الرأس.
  • تغييرات الرؤية.
  • زيادة الوزن.
  • التغييرات في الدافع الجنسي.
  • دوخة.
  • تكبير الثدي.

يمكن أن يسبب العلاج بموجهات الغدد التناسلية ما يلي:

  • وجع في موقع الحقن.
  • تكبير الثدي.
  • حَبُّ الشّبَاب.
  • التغييرات في الدافع الجنسي.

نصائح لدعم نتائج أدوية علاج تأخر الحمل

•  الحفاظ على وزن صحي لأن الوزن الزائد أو النحيف يمكن أن يصعبا الحمل.
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل المشي أو الركض أو السباحة ، لأنها تساعد في الحفاظ على لياقتك.
• تجنب الكحوليات والكافيين.
• توقفي عن التدخين لزيادة فرصتك في الحمل وولادة طفل سليم.
• تجنب استخدام المزلقات أثناء الجماع لأنها تقلل من فرصة الحمل.
• تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة والأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب والكالسيوم والسيلينيوم وحمض الفوليك.
• اشرب الكثير من الماء كل يوم للتخلص من السموم.
• تقليل التعرض للسموم لتعزيز الخصوبة.
• احصلي على قسط كافٍ من النوم لأن النوم يقلل من فرصتك في الحمل.
• لا تتناول أي أدوية أو مكملات دون استشارة طبيبك أولاً.
• إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فإنك تحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة

هل أدوية علاج تأخر الحمل أمنة؟

تم استخدام العديد من هذه الأدوية بأمان ونجاح لأكثر من 40 عامًا. ولكن مثل علاجات الخصوبة الأخرى ، يمكن أن تزيد هذه الأدوية من فرصة الحمل بمضاعفات متعددة – وكلما زاد عدد الأطفال الذين تحملهم المرأة ، زاد خطر حدوث مضاعفات ، بما في ذلك الإجهاض والولادة المبكرة. حوالي 10% من النساء اللائي يتناولن عقار كلوميد لديهن مضاعفات (معظمهن توأمان)، وحوالي 30 % من النساء اللائي يتناولن الجونادوتروبين لديهن مضاعفات (مرة أخرى ، معظمهن توأمان).

متي أكون بحاجة لاستخدام أدوية علاج تأخر الحمل؟

يجب ألا تلجأ لمثل هذه الأدوية بمجرد فشل الأمر بعد المحاولة ؛ لكن يستخدم في الحالات التالية:

  •  الزوجة تبلغ من العمر 35 عامًا أو أكثر ، يجب استشارة الطبيب عند عدم حدوث الحمل بعد عام من المحاولات الجادة.
  • إذا كان عمر الزوجة أقل من 35 عامًا ، تأتي الاستشارة هنا عندما لا تكون حاملاً بعد 6 أشهر فقط من المحاولات الجادة.

ولا يتم ذلك إلا تحت اشراف الطبيب المختص ليقوم بمتابعتك من خلال اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية للتحقق من تقدم التبويض.

قد يبدو عالم أدوية علاج تأخر الحمل والخصوبة معقدًا  لكن بتوجيه من طبيبك، فإن العديد من هذه الأدوية الفموية و الحقن الهرمونية لها سجل حافل في مساعدة الأزواج في إنجاب أطفال أصحاء.

Advertisements