فوائد غلي إكليل الجبل لمدة 10 دقائق

غلي إكليل الجبل

ماهي فوائد غلي إكليل الجبل ؟ ولماذا ننصحك بهذا الشئ في بيتك لصحتك ؟ اكليل الجبل، أو ما يُعرف باسم الروزماري، هو أحد أشهر الأعشاب التي يستخدمها البشر منذ قرون. و ترجع شهرة اكليل الجبل إلى خصائصه العطرية و إضافته في عالم الطهي، كما أن له العديد من الفوائد الصحية أيضًا. لذلك، تعتبر عملية غلي اكليل الجبل لمدة 10 دقائق فقط إجراء بسيط يمكن أن يكون له العديد من الآثار الإيجابية الملحوظة على الصحة بشكل عام.

ما هي أهمية اكليل الجبل ؟

قبل أن تعرف فوائد غلي إكليل الجبل، فمن المهم معرفة مدى أهمية هذه العشبة الرائعة. حيث يحظى الروزماري بمكانة كبيرة منذ العصور القديمة، نظرًا لاستخداماته الطبية و استخداماته في مجالات الطهي بشكل كبير. كان لدى الرومان و اليونانيين و حتى المصريين القدماء مكانًا لإكليل الجبل في ثقافتهم.

ما هو الهدف من غلي إكليل الجبل

عندما تقوم بغلي إكليل الجبل ، خاصة لفترة تصل إلى 10 دقائق، فإنك تستخرج المركبات النشطة بيولوجيًا من العشب إلى الماء. هذه المركبات هي السبب وراء الفوائد الصحية لإكليل الجبل.

و بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الغليان، بدلاً من القلي أو الخبز، في الحفاظ على بعض المركبات الحساسة في إكليل الجبل. من خلال غلي إكليل الجبل، فإنك تضمن الاحتفاظ بمعظم خصائصه المعززة للصحة في الماء.

الفوائد الصحية لماء إكليل الجبل المغلي

يقدم ماء إكليل الجبل المغلي العديد من الفوائد الصحية للجسم، و التي تشمل :

Advertisements

تحسين القدرات المعرفية

تم ربط إكليل الجبل بزيادة القدرات المعرفية للشخص. حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن المركبات الموجودة في إكليل الجبل يمكن أن تعزز الذاكرة، و تزيد من القدرة على الانتباه، و حتى تكافح التدهور المعرفي المرتبط بمرور العمر.

لها خصائص مضادة للالتهابات

يعمل مركب حمض الروزمارينيك، الموجود في إكليل الجبل، كمضاد قوي للالتهابات. و بالتالي، فإن تناول ماء إكليل الجبل المغلي يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض العديد من الأمراض الالتهابية.

يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

كان الناس يستخدمون إكليل الجبل لعلاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي لعدة قرون. حيث يمكن أن يخفف إكليل الجبل من عسر الهضم، و يقلل الغازات، و يساعد أيضًل في علاج الحالات المزمنة مثل متلازمة القولون العصبي.

مفيد للجلد و الشعر

استخدام ماء إكليل الجبل المغلي كغسول لشعرك يمكن أن يساعدك في الحصول على خصلات شعر أكثر جمالاً و لمعانًا و قوة. كما تم استخدامه أيضًا كعلاج موضعي للأمراض الجلدية، و تعزيز صحة البشرة.

يعزز من قوة الجهاز المناعي

بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يمكن لإكليل الجبل أن يعزز من قوة الجهاز المناعي. مما يساعد الجسم على مقاومة الأمراض بكفاءة أكبر.

يقلل من التوتر و القلق

استنشاق رائحة إكليل الجبل أو تناول ماء مغلي إكليل الجبل يمكن أن يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول، و هو هرمون التوتر الموجود في الجسم. و هذا ما يجعله علاج طبيعي و فعال للتوتر و القلق.

طرق تناول ماء إكليل الجبل المغلي

يمكنك تناول ماء إكليل الجبل بأكثر من طريقة، و التي تشمل :

شاي إكليل الجبل

غلي إكليل الجبل

غلي إكليل الجبل

بمجرد غلي إكليل الجبل، يمكنك شرب الماء كشاي عشبي. يمكنك أيضًا إضافة شريحة من الليمون، أو ملعقة صغيرة من العسل للحصول على نكهة أفضل.

في الطبخ

يمكنك استخدام الماء الذي تحصل عليه من غلي إكليل الجبل في تحضير الحساء أو الصلصات، مما يضيف نكهة مميزة لطبقك و فوائد صحية أيضًا.

استخدامه موضعيًا

يمكنك استخدام ماء إكليل الجبل بعد تبريده كغسول لشعرك بعد غسل الشعر بالشامبو، أو حتى كتونر لبشرتك.

الآثار الجانبية المحتملة لمغلي إكليل الجبل

على الرغم من أن مغلي إكليل الجبل مفيد للغاية، فمن الضروري ملاحظة أن الاستهلاك المفرط قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية. قد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية، أو مشاكل في الجهاز الهضمي. و كما هو الحال دائمًا، فمن الضروري استشارة الطبيب قبل إجراء أي تغييرات كبيرة على نظامك الغذائي أو روتينك الصحي.

كلمة أخيرة

يعتبر غلي إكليل الجبل لمدة 10 دقائق هو أكثر من مجرد أمر بسيط. فهو يعتبر علاج للعديد من المشاكل الصحية للجسم. كما أنه يقدم فوائد أخرى للبشرة و الشعر أيضًا. سواء كنت تبحث عن تحسين قدراتك المعرفية، أو الحصول على شعر صحي و لامع، أو مهدئ طبيعي للتوتر و القلق. فقد يكون إكليل الجبل هو الحل المثالي الذي تبحث عنه من أجل كل ذلك.

حيث يواصل إكليل الجبل إثبات قيمته الغذائية و الصحية كواحد من أشهر و أقوى الأعشاب عبر التاريخ. لذلك، إذا متت تعاني من أي من المشاكل الصحية السابق ذكرها، و تبحث عن علاج طبيعي، فالروزماري هو الحل المثالي بالنسبة لك.

Advertisements