فوائد بذور الشيا للصحة والتغذية دليل شامل

بذور الشيا السحرية للصحة

بذور الشيا من الحبوب التي تنتمي إلى عائلة النعناع  وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات و المعادن و الألياف الغذائية المفيدة للجسم و الصحة، كما أن لها العديد من الخصائص العلاجية تجاه بعض الأمراض، وفي هذه المقالة سنوضح لكم أهم الفوائد الصحية لتناول بذور الشيا والتي ستجعلك تضيف بذور الشيا إلى نظامك الغذائي اليومي.

العناصر الغذائية التي توجد في بذور الشيا

بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية ويحتوي كل 2 ملعقة كبيرة من بذور الشيا على الآتي:

  • سعرات حرارية : 140 سعرة حرارية
  • الألياف الغذائية : 11 جرام
  • الدهون غير مشبعة : 7 جرام
  • كميات بسيطة من النحاس و الزنك
  • مصدر غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3
  • مصدر غني للفيتامينات ( ج ، هـــ )

فوائد بذور الشيا الصحية

يتوافر العديد من الفوائد الصحية لتناول بذور الشيا يجب الاهتمام بها للحفاظ على صحة وحيوية الجسم، تعرف عليها في التالي:

1– فقدان وزن الجسم الزائد

بذور الشيا من الأطعمة الجيدة لفقدان الوزن الزائد وذلك لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع و الامتلاء لفترات طويلة و يقلل الشعور بالجوع ، كما تمتص بذور الشيا الماء في المعدة ثم تمدد وبالتالي تُقلل من شهيتك ، كما أن بذور الشيا غنية بالبروتين الذي يعزز أيضاً من الشبع و فقدان الوزن الزائد .

2– غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3

تعد بذور الشيا من البذور النباتية الغنية بالأوميجا 3 التي لها العديد من الفوائد الصحية للجسم .

Advertisements

3– منع الإصابة بالإمساك

بذور الشيا غنية بالألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان والتي تتحول إلى هلام عند ملامسة الماء في المعدة وهذا يضيف إلى البراز و يساعد على حركة الأمعاء وبالتالي يُخفف من الإمساك، كما أن الألياف الغذائية تُحسن من الهضم وتمنع اضطرابات المعدة .

4– تنظيم مستويات السكر في الدم

تساعد بذور الشيا على الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، وذلك لأن بذور الشيا تبطئ من عملية الهضم كما أن بذور الشيا ذات الطلاء الجيلاتيني تمنع حدوث طفرات في مستويات السكر في الدم .

5– منع الإصابة بسرطان الثدي وبعض أنواع السرطان الأخرى

تعد بذور الشيا مصدراً جيداً لحمض ألفا لينوليك والأحماض الدهنية أوميجا 3 الذي يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي .

6– الحفاظ على قوة و صحة العظام

تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية مثل الفوسفور والبروتين و الكالسيوم وجميع هذه العناصر الغذائية تساعد على زيادة قوة وكثافة العظام مما يجعلها أقوى ويمنعها من التآكل و هشاشة العظام .

بذور الشيا

بذور الشيا

7– تقلل بذور الشيا من خطر الإصابة بأمراض القلب

تنظم بذور الشيا من مستويات ضغط الدم وتمنع الالتهابات وزيادة الدهون في الجسم مما يساعد على حماية القلب و الأوعية الدموية .

8– زيادة الطاقة و عملية التمثيل الغذائي

تمتلئ بذور الشيا بفيتامينات ب والزنك و الحديد و المغنسيوم وكل هذه العناصر الغذائية تساعد في تعزيز الطاقة اللازمة للجسم .

يمكنك إضافة بذور الشيا إلى عصيرك المفضل للحصول على الطاقة اللازمة لك طوال اليوم ولتعزيز عملية التمثيل الغذائي أيضاً .

9– غنية بالبروتينات

بذور الشيا ممتلئة بالبرواين عالي الجودة الغني بجميع الأحماض الأمينية الضرورية، ويساعد البروتين على النمو السليم وزيادة الشعور بالشبع ونمو العضلات   .

10– تحسين الحالة المزاجية

تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في بذور الشيا على تحسين الحالة المزاجية ومع الاستهلاك المنتظم تمنع الإصابة بالاكتئاب .

11– مصدر غني بمضادات الأكسدة

تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة التي تمنع عملية الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا ، فهي تبطئ ظهور علامات الشيخوخة على البشرة كما أنها تقلل من الإصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب .

12– تحسين صحة الجلد و البشرة

تعمل الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في بذور الشيا على تحفيز الدورة الدموية و التقليل من الجفاف و التهاب الجلد ، وتساعد الأوميجا 3 في حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية ، كما تحتوي بذور الشيا على الخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد على منع التجاعيد كما أنها تُقلل من ترهل الجلد .

13– تساعد بذور الشيا على علاج داء الرتج

داء الرتج هو عبارة عن وجود تراكيب تشبه الأنبوب في الأمعاء مع عدم وجود علامات التهاب ، و يُسبب نقص الألياف الغذائية الإصابة بداء الرتج ، وتساعد الأوميجا 3 على منع مرض الرتج كما أن الألياف الغذائية الموجودة في بذور الشيا تمنع نقص الألياف وبالتالي علاج ومنع داء الرتج .

14– يمكن استخدام بذور الشيا كبديل نباتي للبيض

يمكنك استخدام بذور الشيا كبديل صحي للبيض للحصول على البروتين .

كل ما عليك هو خلط ملعقة كبيرة من بذور الشيا المطحونة مع 3 ملاعق كبيرة من الماء واتركها لمدة 5 دقائق وسيصبح الخليط لزج القوام ، ويُمكنك إضافة هذا الخليط إلى أطباقك المختلفة للحصول على بروتين عالي الجودة .

15– تحتوي على مضادات الالتهابات

تحتوي بذور الشيا على الأحماض الدهنية أوميجا 3 و الألياف الغذائية و البروتين التي تجعلها واحدة من أفضل الأطعمة المضادة للالتهابات ، وتساعد خصائص المضادة للالتهابات لبذور الشيا في علاج ومنع التهاب المفاصل و الروماتيزم .

16– خالي من الجلوتين

الجلوتين هو البروتين الموجود في القمح ويعاني بعض الأشخاص من الحساسية وعدم تحمل الجلوتين ، وتتميز بذور الشيا بأنها خالية من الجلوتين بنسبة 100 % وبالتالي يمكن على الذين يعانون من حساسية وعدم تحمل الجلوتين تناول الخبز المصنوع من بذور الشيا الخالي من الجلوتين .

17– مد الجسم بالمنجنيز

بذور الشيا مصدر عني بمعدن المنجنيز وهو من المعادن الهامة للصحة حيث أنه يساعد في علاج التهاب المفاصل ومرض السكري و الصرع، كما يحتوي المنجنيز أيضاً على خصائص مضادة للأكسدة و يُحسن من عملية التمثيل الغذائي و يسرع من عملية التئام الجروح .

18– مد الجسم بالمغنسيوم

تمد حصة واحدة من بذور الشيا الجسم ب 30 % من احتياجه اليومية من المغنسيوم، ويمد المغنسيوم الجسم بالعديد من الفوائد كتنظيم مستويات ضغط الدم و الحفاظ على صحة القلب ومنع هشاشة العظام ومنع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، كما يساعد المغنسيوم في إنتاج الطاقة في الجسم ونقصه يسبب التعب و الأرق وضعف الذاكرة .

19– تحسين النوم

بذور الشيا غنية بالتربتوفان وهو حمض أميني مسؤول عن إنتاج هرمونات النوم في الجسم وهما السيروتونين و الميلاتونين، حيث أنهما يساعدان على النوم الجيد و الاسترخاء و علاج العديد من اضطرابات النوم .

Advertisements

الكمية المسموح بها من بذور الشيا يومياً

يمكنك تناول 20 جرام  من بذور الشيا أو ( 1 ونصف ملعقة كبيرة ) مرتين يومياً .

يمكنك إضافة بذور الشيا إلى الأطعمة المختلفة أو وجباتك الخفيفة المفضلة لديك .

لا تتردد من اليوم في إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي لكي تتمتع بصحة أفضل وللتعرف على التفاصيل أو أي استفسار تواصل معنا بترك تعليق اسفل المقال وسنرد عليك في أقرب وقت.

Advertisements