استكشاف أدوات الماتشا وكيفية استخدامها بأسلوب فني

أدوات الماتشا

استكشاف أدوات الماتشا وكيفية استخدامها بأسلوب فني
يعد مشروب الماتشا من المشروبات المفضلة لدى العديد من الأشخاص بسبب طعمه المميز وفوائده الصحية المدهشة. لكن، قد يجب البعض صعوبة في تحضير مشروب الماتشا أو تكون النتيجة غير مرضية لهم. يرجع ذلك إلى أن جميع أدوات أكسسوارات الماتشا المختلفة المستخدمة في صنعه حيث أن هناك طرق صحيحة وطرق خاطئة لتحضيره. لذلك، يحتاج محبي مشروب الماتشا إلى معرفة ما هي أدوات الماتشا وملحقات الماتشا حتى يحصلوا على كوب شاي ماتشا مثالي. ففي هذه المقالة سنتعرف على أدوات الماتشا والملحقات الشهيرة للماتشا.

أدوات الماتشا

1– وعاء الماتشا

وعاء الماتشا

وعاء الماتشا

يُسمى وعاء الماتشا الأصلي “تشاوان” وهو وعاء فريد من نوعه حيث تم تصنيعه يدوياً على يد حرفيين يابانيين ولكل منها اختلافاتها الخاصة في الخطوط والشقوق والأنماط والألوان.

يتم تحضير الماتشا في هذا الوعاء، كما يتم تناولها أيضاُ فيه. عند تحضير الماتشا في هذا الوعاء أمسكه بكلتا يديك ثم ارفعها إلى شفتيك لترشفها ببطء.

2– مغرفة شاي ماتشا من الخيزران (شاساكو)

مغرفة الماتشا

مغرفة الماتشا

Advertisements

يتم تصنيع مغرفة شاي الماتشا من الخيزران الناعم، وهو الأداة التقليدية التي تُستخدم لقياس الماتشا للحصول على حصة واحدة للشرب. فتحتوي مغرفة واحدة على حوالي جرام أو ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا. فيُنصح باستخدام ملعقتين من مغرفة الماتشا عند تحضير حصة واحدة من شاي الماتشا. لكن يمكن دائماً تعديلها حسب تفضيلاتك بشأن كيفية تناول شاي الماتشا والطعم الذي يحلو لك.

3– منخل الماتشا

منخل الماتشا

منخل الماتشا

عندما تفتح علبة الماتشا وترى فيها كتلاً، لا تعتبر ذلك علامة سيئة. من الطبيعي جداً أن تتشكل كتل الماتشا. لذلك يجب أن يكون لديك منخل شاي ماتشا حيث سيساعدك ذلك المنخل على التخلص من جميع كتل الماتشا الغير مرغوب فيها، بالتالي تحصل على مسحوق ماتشا أكثر سلاسة ويسهل خفقه. بالإضافة إلى جميع الفوائد الصحية أيضاً.

4– مخفقة الماتشا

مخفقة الماتشا

مخفقة الماتشا

من الأفضل أن يكون لديك مخفقة الماتشا المصنوعة من الخيزران حيث أنها تساعدك على الحصول على طبقة مثالية من الرغوة في الأعلى لأكسدة شاي الماتشا بشكل صحيح والحصول على جميع فوائده الصحية. كما، تساعد مخفقة الماتشا المصنوعة من الخيزران على مزج الماتشا وتنعيمها بشكل مثالي.

5– مضرب الماتشا الكهربائي

مضرب ماتشا

مضرب ماتشا

يوفر لك مضرب الماتشا الكهربائي الراحة والسرعة لصنع الماتشا. فإن خفق الماتشا باستخدام هذه الأداة سريع وسهل. حيث، أن لها القدرة على خلط مسحوق الماتشا والماء بشكل صحيح لتكوين خليط متجانس مع الاستمرار في تكوين طبقة الرغوة في الأعلى. يُفضل استخدام مضرب الماتشا الكهربائي أثناء التنقل والاستخدام اليومي.

6– كوب ماتشا الياباني

كوب الماتشا

كوب الماتشا

 

كل كوب من الماتشا مستوحى من التقاليد ومصنوع بحرفية. يتميز كوب ماتشا الياباني بأنه مصنوع من الطين المتخصص. لذلك، من الأفضل استخدام كوب ماتشا الياباني مع المخفقة الكهربائية بدلاً من المخفقة التقليدية بسبب شكله.

7– غلاية ماتشا

غلاية الماتشا

غلاية الماتشا

تعد الدقة هي المفتاح عند تحضير الماء الساخن الذي سيتم استخدامه في خفق الماتشا بشكل صحيح. لذلك، عند استخدام غلاية رقمية يمكن التحكم في درجة حرارتها ستتمكن من الحصول على درجة حرارة الماء الساخن لخفق الماتشا.

أيهما أفضل مخفقة ماتشا المصنوعة من الخيزران أم مضرب الماتشا الكهربائي ؟

مخفقة ماتشا يدوية ومضرب كهربائي

مخفقة ماتشا يدوية ومضرب كهربائي

مميزات استخدام مخفقة الماتشا المصنوعة من الخيزران

تتمتع كل من أدوات خلط الماتشا بمزاياها الخاصة. يتم استخدام مخفقة الخيزران بالماتشا بالطريقة اليابانية التقليدية لتحضير شاي الماتشا. فعند استخدام مخفقة الخيزران فقد يتطلب منك ذلك التركيز وبعض الوقت. من خلال دهن الماتشا بالفرشاة والتسوية ببطء بالقرب من السطح ورؤية الرغوة تتكون على الطبقة العليا يصبح الكوب جاهزاَ.

مميزات استخدام مضرب الماتشا الكهربائي

يعد مضرب الماتشا الكهربائي أداة خلط ماتشا بسيطة وفعالة تساعدك على تحضير شاي الماتشا سريعاً. بالتالي، تسهل عليك التحضير وسهولة حملها معك أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، يساعدك مضرب الماتشا الكهربائي في الحصول على طبقة رغوة عند خفق الماتشا.

فلا يمكننا أن نقول أن هناك أداة أفضل من أداة حيث يعتمد ذلك على تفضيلك وظروفك.

العناية بأدوات وملحقات الماتشا

جميع مكونات الماتشا معقدة وأصلية مما يعني أنها تتطلب رعاية واهتمام. فمن المهم أن تعتني جيداً بأدوات وملحقات الماتشا الخاصة بك لكي تحقق أقصى استفادة منها حتى تتمكن من القيام بغرضها بشكل صحيح في صنع كوب الماتشا المثالي.

كيفية تنظيف أدوات الماتشا وملحقاتها

تنظيف وعاء الماتشا وكوب الماتشا

يجب غسلهما يدوياً بلطف بالصابون والإسفنجة والتعامل معهما بحرص. هذا السيراميك فريد من نوعه وهش.

قم بغسل الوعاء والكوب يدوياً بالماء الجاري، واستخدم فرشاة ناعمة لتنظيف الكوب والوعاء ثم اشطفه جيداً بالماء الدافئ. بينما، استخدم أصابعك لإزالة مسحوق الماتشا الذي يلتصق بالمغرفة وتأكد من عدم التصاق أي شيء للحفاظ على نظافتها.

بين الوقت والآخر ( لكن ليس كثيراً)، يمكنك إضافة الصابون اللطيف مع الماء المخفف على الخيزران للتأكد من بقائه نظيفاً. كما، يجب عليك عدم نقع الخيزران في الصابون حيث قد يسبب ذلك ضرراً.

تنظيف منخل شاي الماتشا

يمكنك غسل منخل شاي الماتشا يدوياً بالصابون والماء الجاري والإسفنجة، كما يمكنك وضعه في غسالة الأطباق أيضاُ.

Advertisements

تنظيف مضرب الماتشا الكهربائي

ضع في كوب الماء الدافئ والصابون، ثم مرر المضرب الكهربائي لتنظيفه بالكامل. نظراً لأن مضرب الماتشا الكهربائي مصنوع الخيزران فقط فمن الجيد تشغيلها في الماء والصابون. لكن، يجب أن تتأكد من عدم تبلل المقبض حيث توجد بطاريات بالداخل.

في بعض الأحيان يبتعد بعض الناس عن الماتشا بسبب طريقة تحضيرها والأدوات اللازمة لتحضيرها. لكن، عندما تفهم العملية بشكل صحيح ستتعلم أن الماتشا أكثر بساطة مما تعتقد وأنها متاحة للجميع لتحضيرها بسهولة. فيمكنك التعرف على الأدوات والملحقات اللازمة لتحضير الماتشا من هذه المقالة.

Advertisements