لماذا لا يذوب مسحوق الماتشا بالكامل وماذا يمكنك فعله ليذوب؟

لماذا لا يذوب مسحوق الماتشا بالكامل

هل تشرب الماتشا بانتظام؟ إذا كنت تشرب مشروب الماتشا فبالتأكيد لاحظت أن مسحوق الماتشا لايذوب بنسبة 100 % في الماء مما يسبب أنه قد يترسب أو يظل عالقاً في الماء. يتميز مسحوق الماتشا بأن له العديد من الفوائد الصحية للجسم والصحة لذلك يدرجه العديد من الأشخاص في نظامهم الغذائي اليومي. لكن، قد يُسبب الانزعاج لبعض الأشخاص لأنه لا يذوب تماماً في الماء. ففي هذه المقالة سنتعرف لماذا لا يذوب مسحوق الماتشا بالكامل وماذا يمكنك فعله ليذوب؟

 لماذا لا يذوب مسحوق الماتشا بالكامل؟

الماتشا

الماتشا

يتم صناعة مسحوق الماتشا من طحن أوراق التينشا ( الشاي الأخضر الغير ناضج)، لذلك لن يذوب تماماً مثل المساحيق المتبلورة. كما، يتم طحن مسحوق الماتشا بشكل حجري ناعم جداً بالتالي يحتوي على طاقة كهروستاتيكية تجعله يحاول فعلياً الالتصاق ببعضه البعض والتكتل.

بمعنى آخر، عندما تقوم يخفق الماتشا فإن القطع الصغيرة جداً من أوراق الشاي الأخضر تكون مُعلقة في الماء ولا تذوب فيه تماماً.

لهذا السبب من المهم جداً اتباع بعض التعليمات التي تساعدك على تقليل التكتلات عند تحضير مشروب الماتشا.

Advertisements

8 نصائح لتساعدك على تجنب ترسب الماتشا في قاع الكوب أو التكتل

1– نخل مسحوق الماتشا قبل الاستخدام

يساعد نخل الماتشا باستخدام المنخل على إزالة الكتل وتقليل الشحن الإلكتروستاتيكي للماتشا حتى لا تتكون كتل في أسفل أو جوانب الكوب بعد التحضير.

2– تأكد من نسبة مسحوق الماتشا إلى الماء عند التحضير

من الأخطاء الشائعة عند تحضير مشروب الماتشا هو إضافة الكثير منها مما يؤدي إلى تكتل وتحبب الماتشا. فيسبب ذلك أيضاً إلى إهدار مسحوق الماتشا.

عادة، تكون النسبة المثالية هي ( 1 أو 1.5 صغيرة) من مسحوق الماتشا لكل نصف كوب من الماء الساخن. يجب أن يكون الماء ساخن بشكل كافي لإذابة الماتشا بشكل أفضل وتجنب التكتل.

3– استخدام الماء الساخن

يجب أن تستخدم الماء الساخن المبخر عند درجة حرارة 70 مئوية أو 158 درجة فهرنهايت. سواء كنت تحضر كوباً ساخناً أو بارداً من الماتشا أو الماتشا لاتيه المثلج فمن الأفضل دائماً تسخين الماء حتى يصبح ساخناً وليس مغلياً عند خفق الماتشا حيث سيساعد ذلك على تعليق الماتشا لفترة أطول من الوقت، بالتالي، يستغرق وقتاً أطول حتى يترسب في قاع الكوب أو الوعاء.

4– خفق مشروب الماتشا جيداً

يجب أن تحرص على خفق مشروب الماتشا بشكل جيد حتى تحصل على طبقة من الفقاعات الصغيرة. حيث يساعد ذلك في تكوين تعليق لجزيئات الشاي الأخضر الصغيرة في الماء. لذلك إذا لم تقم بخفق الماتشا جيداً فقد تصبح متكتلة وتؤدي إلى إهدار الماتشا.

إذا كنت تستخدم مخفقة الخيرزان (البامبو) التقليدية فتأكد من الفقاعات الصغيرة التي تتشكل على السطح. بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام المضرب الكهربائي حيث أنه ممكن أن يكون فعالاً في توفير الوقت والجهد ويؤدي المهمة خلال من 20 إلى 30 ثانية فقط.

5– اختر أدوات الخفق المناسبة

من المهم اختيار أدوات الخفق المناسبة عند تحضير مشروب الماتشا. فلا تعتمد فقط على الملعقة المعدنية التقليدية أو المخفقة التي تستخدمها لخفق البيض. فيجب أن تختار مخفقة مصنوعة من الخيرزان عالي الجودة أو مخفقة كهربائية بدون معدن. كلما زادت جودة المخفقة وطبقة الفقاعات الصغيرة التي تشكلها، كلنا استغرقت جزيئات الماتشا وقتاً أطول حتى تستقر وتترسب في جوانب أو قاع الكوب أو الوعاء.

فمن الأفضل استخدام مخفقة الخيرازان مع وعاء أو كوب عريض، لكن إذا كنت تستخدم كوب طويل لتحضير الماتشا فاختر مخفقة كهربائية على شكل الخيرازان.

6– استخدام مسحوق الماتشا عالي الجودة

إذا كنت تشرب مشروب الماتشا بانتظام، فيجب أن تعلم أن الماتشا مثل القهوة تماماً ليست كلها متشابهة. حيث، هناك ماتشا عالية الجودة وماتشا منخفضة الجودة. فلا يتم طحن الماتشا ذات الجودة المنخفضة بشكل جيد مثل الأنواع عالية الجودة لذلك لن تمتزج جيداً وتسبب التكتل وتستقر في أسفل وجوانب الكوب أو الوعاء.

7– اخلط مكونات ماتشا لاتيه بشكل منفصل

يجب عليك خلط مكونات ماتشا لاتيه بشكل منفصل .عند تحضير مشروب ماتشا لاتيه، تأكد من خفق الماتشا جيداً في الماء الساخن الذي يتصاعد منه البخار أولاً. ثم في كوب أو وعاء منفصل يمكنك تسخين الحليب وإضافة التحلية التي تختارها بعد ذلك أضف شاي الماتشا إلى الحليب المحلى أو العكس. يجب عليك استخدام كوب كبير الحجم حتى تستطيع خلط مكونات ماتشا لاتيه معاً بشكل جيد.

8– إذا كنت تشرب مشروب الماتشا ببطء فاحتفز بمخفقة كهربائية أو ملعقة في متناول يدك

عندما تشرب مشروب الماتشا ببطء فسوف يستقر وبترسب بعض مسحوق الماتشا في القاع بالتأكيد. لذلك يجب عليك الاحتفاظ بملعقة أو مخفقة في متناول يديك حتى تحركها سريعاً وتستمع بها. كما، تساعدك الملعقة على تناول الرشفة الأخيرة المليئة بالنكهة الإضافية من مسحوق الماتشا التي تأتي عندما يكون هناك المزيد مترسب ومستقر في قاع الكوب.

باتباع هذه النصائح الهامة، يمكنك الحصول على شاي ماتشا رغوي وكامل القوام والاستمتاع بجميع الفوائد الصحية المدهشة للماتشا دون تكتلات أو الكثير من رواسب الماتشا التي تترسب في قاع الكوب أو الوعاء.

Advertisements