أعراض مرض التصلب المتعدد المبكرة(MS) ماذا يجب على المريض أن يتوقع؟

أعراض مرض التصلب المتعدد المبكرة

هل سمعت من قبل عن أعراض مرض التصلب المتعدد ؟ فمرض التصلب المتعدد من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي في الجسم مما يعطل الاتصال بين المخ وأجزاء أخرى من الجسم. فقد يؤثر مرض التصلب المتعدد على كل شخص بشكل مختلف ويمكن أن يتراوح تأثيره من خفيف إلى شديد مما يجعل تشخيص الحالة صعب في الكثير من الأحيان. ومع ذلك، يجب أن تدفعك بعض الأعراض إلى طلب المساعدة والاستشارة الطبيبة. إذا كنت تعاني من عدم وضوح الرؤية أو الخدر أو الضعف في نفس الوقت لأكثر من يوم . حيث ، يمكن أن تكون هذه الأعراض من الأعراض المبكرة لمرض التصلب المتعدد  ( MS ). ففي هذه المقالة سنتعرف عن الأعراض المبكرة لمرض التصلب المتعدد ( MS ).

أعراض مرض التصلب المتعدد المبكرة (  MS )

التصلب المتعدد

التصلب المتعدد

1– فقدان الرؤية المؤلم في عين واحدة

يمكن أن يكون لمشاكل الرؤية أسباب عديدة. ولكن إذا كنت تعاني من فقدان مؤلم للرؤية أو عدم وضوح في عين واحدة يستمر لأكثر من يومين فقم بإجراء فحص طبي.

2– شلل في الوجه

عندما يصاب أحد جانبي وجهك بالشلل مؤقتاً أو يبدو وكأنه يتدلى، ويطلق عليه شلل الوجه مما يتطلب تدخل طبي على الفور وهو من أبرز أعراض مرض التصلب المتعدد.

3– ضعف أو تنميل مستمر في الأطراف

إذا كنت تعاني من تنميل أو وخز في الذراع أو الساق بعد النوم في وضع غير مناسب أو الجلوس بطريقة خاطئة لفترة طويلة.

Advertisements

إذا خفت من حدة الإحساس لمدة ساعة أو بضع ساعات. فمن المحتمل ألا يكون هناك ما يدعو للقلق. لكن إذا استمر الضعف أو التنميل لأكثر من يوم أو يومين فيجب عدم تجاهله ويجب استشارة الطبيب لأنه من أعراض مرض التصلب المتعدد.

4– الدوخة الشديدة والمستمرة

قد يكون للشعور بالدوخة له أسباب عديدة ،لكن الدوخة التي تنتج عن مرض التصلب المتعدد عادة ما تكون أكثر شدة وتستمر لمدة يومين على الأقل.

إذا كنت تعاني من مرض التصلب المتعدد يمكن أن تسبب نوبات الدوخة والدوار لديك صعوبة في المشي.

5– متلازمة السرير المعزولة ( CIS )

تشير متلازمة السرير المعزولة إلى ظهور الأعراض العصبية لأول مرة لدى الشخص بسبب الالتهاب وتلف الميالين في الجهاز العصبي المركزي.

على سبيل المثال، قد يعاني المريض المصاب بمتلازمة السرير المعزولة من تنميل ووخز في الساقين. فقد تحتاج إلى إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي التي تكشف عن تلف الجهاز العصبي المركزي.

الفرق بين متلازمة السرير المعزولة ومرض التصلب المتعدد

الفرق الرئيسي بين متلازمة السرير المعزولة ومرض التصلب المتعدد هو أنه يتم تشخيص متلازمة السرير المعزولة بعد أن يعاني الشخص من نوبة واحدة واحدة من الأعراض العصبية. لا يمكن تشخيص مرض التصلب المتعدد إلا عندما يعاني الشخص من أكثر نوبة واحدة من الأعراض العصبية.

6– التهاب العصب البصري

يعد التهاب العصب البصري من أمراض العيون الالتهابية وهو التهاب أحد العصبين البصريين عرض أولياً شائعاً لمرض التصلب المتعدد. قد يتم تشخيص متلازمة السرير المعزولة من خلال نوبات التهاب العصب البصري.

يقوم العصب البصري بتوصيل رسائل إلى المخ حول ما تراه العين. عند تلف المايلين الذي يغطي العصب البصري تتقطع الإشارات المتعلقة بالبصر.

تشمل أعراض مرض التصلب المتعدد الشائعة لالتهاب العصب البصري الألم حركات العين والرؤية الباهتة أو الضبابية ورؤية الألوان بشكل أقل وضوحاً. عندما تتحسن أعراض الرؤية وتتعافي تماماً  خلال ثلاثة إلى خمسة أسابيع . ومع ذلك ، قد يعاني ما يصل إلى 10 % من المرضى من مشاكل في الرؤية على المدى الطويل.

7– الرأرأة أو ترجرج الحدقة الاضطراري (    Nystagmus )

هي حركة غير منضبطة ومرتجفة للعينين ، ويُشار إليها أحياناً باسم ” العيون الراقصة “. يحدث هذا بسبب وجود تلف في منطقة جذع الدماغ التي تتحكم في حركات العين.

8– الشفع أو ازدواج الرؤية (Diplopia )

الرؤية المزوجة هي عبارة عن حركات غير منسقة للعين تجعلك ترى بشكل مزدوج. ينتج عن هذا العرض تلف الأعصاب التي تتحكم في عضلات العين.

9– تشنجات العضلات

تعد التشنجات العضلية شائعة في مرض التصلب المتعدد وتنتج في المقام الأول عن تلف المايلين الذي يوجد في الأعصاب التي تتصل بها العضلات. نتيجة للإشارات العصبية المضطربة، لا تستطيع عضلاتك الاسترخاء بشكل صحيح. فيؤدي هذا إلى تصلب العضلات أو الإحساس بالشد أو التشنج أو الشعور بالثقل في العضلات المصابة.

كما، تتأثر الساقين بشكل شائع بالتشنجات لكنها يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم. كما، تميل التشنجات العضلية أيضاً إلى تكون غير متماثلة مما يعني أنه من المرجح أن تحدث في جانب واحد مقارنة بالجانبين وهي من أبرز أعراض مرض التصلب المتعدد المبكرة.

10– الألم

يسبب تلف الألياف العصبية الذي ينتج عن الإصابة بمرض التصلب المتعدد ألماً عصبياً يرتبط بإحساس حارق أو حاد بسبب الاعتلال العصبي. وتشمل أنواع الاعتلال العصبي على ما يلي:

  • علامة ليرميت Lhermitte’s sign:هي إحساس بالكهرباء التي تسري في العمود الفقري عندما تلمس ذقنك على صدرك . في مرض التصلب المتعدد يحدث ذلك بسبب تلف الألياف العصبية التي توجد في الجزء العلوي من العمود الفقري.
  • عناق التصلب المتعدد MS hug: هو شعور بالشد حول الصدر والأضلاع بسبب تلف الألياف العصبية التي توجد في العمود الفقري.
  • ألم العصب الثلاثي التوائم Trigeminal neuralgia: هو ألم يشبه الصدمة الكهربائية أو ألم طعن في منطقة الوجه أو الفك الناتج عن تلف العصب ثلاثي التوائم.

11– الشعور بالتعب والضعف

قد يسبب مرض التصلب المتعدد الشعور بالتعب والضعف الجسدي والعقلي. ولا يخف هذا الشعور بالتعب ويميل إلى الظهور فجأة خاصة مع الحرارة العالية والرطوبة. الضعف شائع أيضاً في مرض التصلب المتعدد بسبب تلف الألياف العصبية في الجهاز العصبي المركزي التي يتحكم عادة في حركات العضلات. بالإضافة إلى ذلك، قلة النشاط بسبب الألم المرتبط بمرض التصلب المتعدد قد يسبب الشعور بالضعف أيضاً.

12– مشاكل المثانة والأمعاء

يعد خلل المثانة من الأمور الشائعة في أعراض مرض التصلب المتعدد حيث أنه قد يؤثر على معظم المرضى. فتظهر الأعراض البولية أول عرض لمرض التصلب المتعدد في حوالي من 3 % إلى 10 % من الأشخاص.

تختلف أعراض وعلامات ضعف المثانة في مرض التصلب المتعدد من خفيفة إلى شديدة، وقد تشمل على الآتي:

  • الشعور برغبة ملحة في التبول.
  • عدم القدرة على الحفاظ على تدفق البول المستمر.
  • الحاجة إلى التبول كثيراً في الليل.
  • فقدان السيطرة على البول بشكل لا إرادي.
  • التهاب المسالك البولية.

تعد مشاكل الأمعاء شائعة في مرض التصلب المتعدد، وقد يكون الإمساك هو أحد الأعراض الشائعة. فيمكن أن يؤدي الإمساك إلى تفاقم أعراض مرض التصلب المتعدد الأخرى مثل التشنجات العضلية والألم وخلل المثانة ومشاكل المشي. كما قد يؤدي إلى سلس البراز وهو فقدان السيطرة على الأمعاء.

13– الاكتئاب والتغيرات العاطفية

يرتبط الاكتئاب بالحزن المستمر وعدم الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل. في حالة الإصابة بمرض التصلب المتعدد يمكن أن يحدث الاكتئاب في أي وقت أثناء الإصابة بالمرض فقد يظهر الاكتئاب في وقت مبكر أو لاحق.

قد ينتج الاكتئاب في مرض التصلب المتعدد من عدد من العوامل المختلفة، على سبيل المثال:

Advertisements
  • مرض التصلب المتعدد نفسه: وهو عبارة عن تلف في مناطق المخ التي تنظم العاطفة.
  • الآثار الجانبية لأدوية مرض التصلب المتعدد: حيث يسبب الكورتيزون وأدوية الإنترفيرون المستخدمة في علاج هذا المرض في الشعور بالاكتئاب.
  • الإجهاد المرتبط بالمعيشة مع مرض التصلب المتعدد الخضوع لتشخيص جديد أو الانتكاس أو تغيير كبير في حياتك قد يسبب لك الشعور بالاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل الأعراض العاطفية الشائعة الأخرى في مرض التصلب المتعدد على الحزن والقلق والتهيج والغضب.

الفرق بين مرض التصلب المتعدد لدى الذكور والإناث

توجد اختلافات في أعراض مرض التصلب المتعدد بين الذكور والإناث على سبيل المثال ، وجدت العديد من الأبحاث أن الإناث أكثر عرضة للعيش مع مرض التصلب المتعدد بمقدار الضعف مقارنة بالذكور. كما، أن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض التصلب المتعدد التقدمي الأولى هو أكثر عرضة أن يكونوا من الذكور.

ما هو مرض التصلب المتعدد التقدمي الأولي؟

يتميز هذا المرض بتفاقم الأعراض منذ بداية المرض. لا يعاني الأشخاص المصابون بمرض التصلب المتعدد التقدمي الأولي من انتكاسات أو فترات من تحسن الأعراض.

لم يتوصل الأطباء إلى معرفة كاملة عن سبب وجود هذه الاختلافات بين الجنسين. قد يكون هناك علاقة بين الهرمونات الجنسية والحمل والعوامل الاجتماعية والاختلافات في الجينات أو التغيرات البيئية.

كيف يتم تشخيص مرض التصلب المتعدد؟

في الغالب يكون تشخيص أعراض مرض التصلب المتعدد أمراً صعباً بسبب تنوع الأعراض. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تكون الأعراض المبكرة غامضة أو تتشابه مع أعراض حالات صحية أخرى بخلاف مرض التصلب المتعدد. مثل الذئبة الحمامية الجهازية SLE وهو إحدى أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤثر على العديد من أجهزة الجسم أو نقص فيتامين B12.

فيقوم الطبيب ببعض الخطوات لتأكيد تشخيص مرض التصلب المتعدد ، على سبيل المثال:

  • التاريخ الطبي والفحص العصبي.
  • اتباع معايير ماكدونالد ( مجموعة من الإرشادات التي تركز على تشخيص مرض التصلب المتعدد من خلال إظهار دليل على تلف الجهاز العصبي المركزي ).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي للمح والحبل الشوكي.
  • الاختبارات المعملية حيث أنها تساعد على استبعاد الحالات الصحية الأخرى.
  • بعض الاختبارات الأخرى مثل اختبار البزل الشوكي a spinal tap واختبارات الجهد المثار التي يتم فيها قياس النشاط الكهربائي لأعصاب العين.

بالرغم من أنه لا يوجد شخصان يعانيا من مرض التصلب المتعدد بنفس الطريقة. إلا أن هناك بعض أعراض مرض التصلب المتعدد المبكرة بما في ذلك مشاكل في الرؤية والاضطرابات الحسية التي قد تكون إنذار مبكر للمرض التي يجب عليك عدم إهمالها واستشارة الطبيب على الفور لمنع تفاقم المرض.

Advertisements