هل الزبادي اليوناني مناسب لنظام الكيتو دايت

هل الزبادي اليوناني مناسب لنظام الكيتو دايت

هل الزبادي اليوناني مناسب لنظام الكيتو دايت نوضح في التالي، حيث يعتبر الزبادي اليوناني أحد الأطعمة المغذية و المفيدة للغاية للصحة، كما أنه يتميز بمذاقه الرائع أيضاً. هناك بعض الاختلافات بين الزبادي العادي و الزبادي اليوناني، و في الطبيعي يتم تصنيع الزبادي عن طريق تسخين الحليب ثم تبريده لتجهيزه لعملية التخمير، ثم بعد ذلك يتم إضافة البكتيريا أو الزبادي المصنعة من قبل إليه ثم تترك للتخمير.

و بالنسبة للزبادي العادي، فإن العملية تتوقف هنا، و أصبح جاهز للتبريد و لأن يتناوله أي شخص. أما الزبادي اليوناني يمر بمرحلة إعداد قبل أن يمكنك تناوله، فبعد انتهاء مرحلة التخمير يتم وضعه في قماش مصنوعة من شبكة دقيقة و اتركه تحت الضغط لعدة ساعات، و كلما تركت الزبادي تحت الضغط فترة أطول كلما زادت سماكة الزبادي الناتج في النهاية، فإن الزبادي اليوناني له مذاق مشابه نوعاً ما للزبادي العادي، و لكن قوامه سيكون أكثر سماكة.

لماذا يعتبر الزبادي اليوناني طعام صحي ؟

خلال السنوات القليلة الماضية، ربما قد لاحظت أن الزبادي اليوناني يتم الإعلان عنه بشكل متكرر كخيار غذائي صحي، و يرجع هذا للعديد من الأسباب و التي تشمل:

  • البروتين: تؤدي عملية إنتاج الزبادي اليوناني إلى الحصول على منتج أكثر تركيز، لذلك فإن الزبادي اليوناني يحتوي على كمية بروتين أكثر من ضعف الكمية الموجودة في الزبادي العادي.
  • مفيد لصحة الأمعاء: يتم إجراء الكثير من الأبحاث حول الميكروبيوم -و هي مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الأمعاء البشرية – و تأثيرها على الصحة. و تشير العديد من الدراسات إلى أهمية البروبيوتك للحفاظ على صحة الأمعاء. ( البروبيوتك هي كائنات حية دقيقة لها فوائد رائعة و تتواجد في الأغذية المخمرة و التي من ضمنها الزبادي).
  • الكالسيوم: تشير بعض الدراسات إلى أن البالغين الذين لا يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم يكونون أكثر عرضة لضعف و هشاشة العظام، حيث يعتبر الكالسيوم مهم للغاية للحفاظ على صحة العظام و قوة العضلات، و الزبادي اليوناني هو مصدر جيد للكالسيوم.
  • الدهون: نظراً لأن الزبادي اليوناني أكثر كثافة من الزبادي العادي، فإن الزبادي اليوناني يحتوي على دهون أكثر من الموجودة في الزبادي العادي، مما يجعل مذاقه كريمي أكثر.
  • خيار صحي منخفض الكربوهيدرات: بالرغم من أن هناك العديد من الأنواع الموجودة في الأسواق محلاة بالسكر أو المحليات الصناعية، إلا أن الزبادي اليوناني خالي من المكونات المشكوك فيها. لذلك عندما تختار زبادي يوناني غير محلى فإنه سيحتوي على نصف كمية الكربوهيدرات الموجودة في الزبادي العادي.

و بالإضافة لذلك، فإن الزبادي اليوناني يحتوي على الفيتامينات و المعادن التي يمكن أن تساعدك على تحسين الصحة العامة و تحسين أداء جسمك.

هل الزبادي اليوناني مناسب لنظام الكيتو دايت ؟

نعم، يمكنك تناول الزبادي اليوناني أثناء إتباع نظام الكيتو دايت، حيث يعتبر الزبادي اليوناني وجبة خفيفة صحية غنية بالبروتين. و بالرغم من أنه يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات، إلا أن ذلك لا يعني أنه لا يمكنك تناوله إذا كنت تتبع نظام الكيتو دايت.

Advertisements

يحتوي كل 150 جرام من الزبادي اليوناني على 5 جرام فقط من الكربوهيدرات، و 11 جرام من البروتين. و لكن بالرغم من ذلك فإن القيمة الغذائية للزبادي اليوناني تختلف من نوع للآخر، لذلك لا بد من التحقق دائماً من القيمة الغذائية للزبادي اليوناني الذي تشتريه، حيث ينصح أخصائي التغذية بالحصول على 20 جرام فقط كحد أقصى من الكربوهيدرات يومياً.

كمية الزبادي اليوناني التي يجب تناولها يومياً أثناء إتباع نظام الكيتو الغذائي

نصف كوب من الزبادي اليوناني قليل الدسم لن يسبب أي ضرر بنظام الكيتو لفقدان الوزن. و لكن تذكر أن أنواع الزبادي اليوناني تختلف فيما بينها في القيمة الغذائية، لذلك من الأفضل أن تتحقق جيداً من المنتج قبل شرائه لمعرفة هل الزبادي اليوناني مناسب لنظام الكيتو دايت قبل الشراء.

ما هي أسباب تجنب منتجات الألبان أثناء إتباع نظام الكيتو دايت ؟

بالرغم من أن العديد من البرامج الغذائية تحاول إقناعك بأن منتجات الألبان ضرورية للغاية للصحة، إلا أنه لا ينطبق على الجميع. حيث يعتبر عدم تحمل اللاكتوز أمر شائع حيث يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من عدم تحمل اللاكتوز، حيث حددت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية اللبن أحد 8 مسببات رئيسية للحساسية الغذائية.

بعض الأشخاص لديهم حساسية تجاه اللاكتوز، مصل اللبن، الكازين، و غيرها من بروتينات الألبان دون أن يعرفوا ذلك. و عندما يبتعدون عن تناول منتجات الألبان لفترة من الوقت، فإن أعراض الحساسية تختفي تماماً.

و بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت، فإن منتجات الألبان تعتبر مرتفعة الكربوهيدرات عند تناولها أثناء إتباع نظام الكيتو دايت. لذلك إذا كنت تريد فقدان الوزن فإن تناول منتجات الألبان لن يساعدك في هذا الأمر بل سيزيد من صعوبة الأمر.

كما أن العديد من منتجات الألبان التي تباع في الأسواق غالباً ما تحتوي على مواد مضافة غير مرغوب بها مثل الكاراجينان و صمغ السيليلوز و المحليات و النكهات الصناعية.

ما هي البدائل التي يمكنك الاعتماد عليها بدلاً من الزبادي و منتجات الألبان

نظراً لأن منتجات الألبان تعتبر أساسية في معظم الوجبات الغذائية فقد يكون من الصعب معرفة كيف تحضر الطعام بدونها. و بالإضافة إلى ذلك، فإن الكثير من وصفات نظام الكيتو دايت تعتمد على منتجات الألبان بشكل أساسي.

لذلك من الأفضل استبدال الحليب و الزبادي و منتجات الألبان الأخرى عندما تقوم بتحضير الطعام و الوجبات التي تتناولها عند إتباع نظام الكيتو دايت. يمكنك استبدال الحليب بحليب جوز الهند و استخدامه كبديل لا يسبب زيادة الوزن.

كما يمكنك استخدام حليب جوز الهند لصنع الزبادي إذا كنت ترغب في تجنب الزبادي المصنوع من الحليب البقري وبذلك نكون وضحنا هل الزبادي اليوناني مناسب لنظام الكيتو دايت تابعونا للمزيد.

Advertisements