اسباب الامساك في رجيم الكيتو وكيفية تجنبه

اسباب الامساك في رجيم الكيتو

كلما قمت بإجراء أي تغييرات على الطريقة التي تتناول بها الطعام أو على نوع الطعام الذي تتناوله، فقد يتسبب هذا في حدوث بعض التغييرات على جهازك الهضمي، و هذا ما يحدث عندما تتبع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات حيث يجعلك هذا تعاني من اسباب الامساك في رجيم الكيتو و لكنه يتحسن مع مرور الوقت.

يعتبر نظام الكيتو دايت أحد أكثر الأنظمة الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن شعبية حول العالم في الوقت الحالي، و هذا بسبب فعاليته الكبيرة في فقدان الوزن و تحسين الصحة العامة. يعتمد نظام الكيتو دايت على تقليل الكربوهيدرات بشكل كبير و استبدالها بأطعمة غنية بالدهون حتى يستطيع الجسم الدخول في الحالة الكيتوزية – و هي الحالة التي يبدأ فيها الجسم بالاعتماد على الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات.

بالرغم من فعالية نظام الكيتو دايت في حرق الدهون و فقدان الوزن، فإنه يصاحبه بعض الآثار الجانبية الشائعة مثل الإمساك و ذلك بسبب نقص الكربوهيدرات. يمكنك معرفة ما إذا كنت تعاني من الإمساك أم لا عن طريق متابعة عدد مرات الذهاب إلى الحمام، إذا كنت تذهب للحمام 3 مرات أو أقل في الأسبوع، فهذا يعني أنك مصاب بالإمساك.

ما اسباب الامساك في رجيم الكيتو ؟

فيما يلي بعض اسباب الامساك في رجيم الكيتو تعرف عليها :

1– التكيف مع تناول الكثير من الدهون و القليل من الكربوهيدرات

جسم الإنسان مهيأ لهضم 3 أنواع من المغذيات الكبيرة و هي الكربوهيدرات و الدهون و البروتين. بالرغم من أن تناول الكثير من الكربوهيدرات لا ينصح به إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، فإن تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات يمكن أن يتسبب في إصابتك بالإمساك.

Advertisements

عندما تبدأ في إتباع نظام الكيتو دايت، فإن جسمك سيبدأ في التكيف على هضم كميات كبيرة من الدهون بدلاً من الكربوهيدرات، و قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعتاد الأمعاء على هضم كميات أكبر من الدهون ( أكبر من التي كان الجسم معتاداً عليها).

2– لا تتناول ما يكفي من الألياف

عندما تتبع نظام الكيتو الغذائي، فإنك تحصل على حوالي 20 – 50 جرام من الكربوهيدرات يومياً، و هذا أقل بكثير من الكمية الموصى بها يومياً من الكربوهيدرات و التي تصل إلى 225 – 325 جرام من الكربوهيدرات.

كما أن الفواكه و الحبوب الكاملة تحتوي على الألياف، و لكنك تقلل تناول هذه الأطعمة خلال نظام الكيتو دايت، مما يقلل من كمية الألياف التي تتناولها و بالتالي تصاب بالإمساك.

3– تناول الكربوهيدرات منخفضة الألياف بدلاً من المرتفعة الألياف

بالرغم من قلة الكربوهيدرات التي تحصل عليها خلال نظام الكيتو دايت، إلا أنه من الأفضل تناول الكربوهيدرات التي تحتوي على كمية عالية من الألياف، مثل الفواكه و الحبوب الكاملة وهي من اسباب الامساك في رجيم الكيتو.

إذا كنت تتناول الكربوهيدرات منخفضة الألياف فقط مثل الخبز الأبيض أو الأرز الأبيض أو المنتجات السكرية، فمن المحتمل أنك لن تحصل على ما يكفي من الألياف الغذائية اللازمة لك.

كيف تعالج الإمساك خلال نظام الكيتو دايت

الإصابة بالإمساك على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات عديدة، بما في ذلك الشرخ الشرجي و البواسير و آلام البطن. و لكن لحسن الحظ فإن الإمساك المصاحب لنظام الكيتو دايت غالباً ما يختفي مع مرور الوقت، و ذلك بعد أن يتكيف جسمك مع هضم المزيد من الدهون بدلاً من الكربوهيدرات. و لكن إذا استمر الإمساك لفترة طويلة يمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية التالية:

  • اشرب المزيد من الماء.
  • أضف المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي مثل الحبوب الكاملة و البقوليات و التوت.
  • قم بالمشي بعد تناول الوجبات.
  • جرب تدريبات الأمعاء و هي عبارة عن طريقة تقوم فيها بمحاولة إخراج البراز في نفس الوقت كل يوم.

إذا لم تشعر بالتحسن و ينتهي الإمساك بعد ثلاثة أسابيع، فيجب عليك أن تستشير الطبيب لتحديد العلاج المناسب لحالتك. لا تعتمد على الملينات التي تباع دون وصفة طبية و تحدث مع طبيبك قبل أن تتناول أي من هذه الأدوية، لأن بعض هذه المنتجات تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات و التي يمكن أن تعارض نظام الكيتو الغذائي لفقدان الوزن.

كيف تحمي نفسك من الإصابة بالإمساك عند إتباع نظام الكيتو دايت

يمكنك أن تمنع الإصابة بالإمساك عند إتباع نظام الكيتو دايت و ذلك عن طريق البدء تدريجياً في نظام الكيتو دايت لفقدان الوزن و عدم التسرع. على سبيل المثال، يمكنك البدء بتناول كمية مرتفعة قليلاً من الكربوهيدرات يومياً ( و لكن أقل من الكمية المعتادة ) ، ثم تقليل هضه الكمية ببطء عندما تشعر بأن جهازك الهضمي أصبح مستعد لتغيير النظام الغذائي. هذه الطريقة قد تستغرق وقتاً أطول حتى يصل الجسم للحالة الكيتوزية، و لكن قد تكون الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي أقل كثيراً.

و هناك طريقة أخرى لمنع الإمساك عند إتباع نظام الكيتو الغذائي لفقدان الوزن، و هي التأكد من أن الدهون و البروتينات التي تتناولها تحصل عليها من الأطعمة الكاملة. تناول الكثير من الوجبات المصنعة و الوجبات السريعة يمكن أن يضع ضغطاً إضافياً على جهازك الهضمي.

الأطعمة المصنعة عادة لا توفر الكثير من القيمة الغذائية للجسم. و أيضاً فهي منخفضة الألياف و التي يحتاجها الجسم حتى يعمل الجهاز الهضمي بطريقة صحيحة و يتجنب الإمساك.

و أخيراً من المهم التأكد من أنك تحصل على كمية كافية من الماء، فالجسم بحاجة إلى ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة الجسم و المساعدة في التخلص من السموم من الجسم.

Advertisements