كيف تتجنب ترهلات الجلد أثناء فقدان الوزن الزائد

ترهلات الجلد أثناء فقدان الوزن

يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من ترهلات الجلد أثناء فقدان الوزن والذي يجعل أجسامهم لا تظهر بالشكل المناسب أو المحبب لهم. و تعتبر عملية فقدان الوزن الزائد من العمليات المعقدة التي يقوم بها الشخص، حيث تتطلب الكثير من الاهتمام و الالتزام بالنظام الغذائي الصحي و التمارين الرياضية. و مع ذلك، فإن الاعتماد على نظام غذائي مناسب مع ممارسة بعض التمارين الرياضية سيساعدك في ذلك

إذا كنت تعاني من الوزن الزائد و ترغب في القيام بإنقاص هذا الوزن، فستلاحظ أن هذه العملية تؤثر على بشرتك بعدة طرق. حيث تعتبر ترهلات الجلد خلال عملية فقدان الوزن الزائد واحدة من أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا أثناء هذه المرحلة.

هناك مشكلة واحدة فقط ستظهر عندما تفقد الوزن الزائد من جسمك، و هي أن جسمك الجديد النحيف أصبح مغطى بنفس المساحة من الجلد، مما يتسبب في تدلي البشرة أو ما يُعرف بترهلات الجلد. و ذلك لأن بشرتك أو جلدك لا تستطيع مواكبة فقدان الوزن الزائد من جسمك. لذلك، كيف تتجنب مشكلة ترهلات الجلد التي تظهر بشكل واضح عندما تفقد الوزن ؟ لحسن الحظ، هناك بعض الطرق و النصائح التي ستساعدك بشكل كبير على منع ترهلات الجلد خلال رحلتك في إنقاص الوزن.

لماذا يترهل الجلد بعد قيامك بإنقاص الوزن الزائد في جسمك ؟

تتكون بشرتك من بروتينات مثل الإيلاستين و الكولاجين. و يشكل هذان النوعان حوالي 80 % من بنية بشرتك، و يساعدان في إبقائها متماسكة و مشدودة. عندما يزداد وزنك و تكتسب المزيد من الكيلوجرامات، فإن جلدك يتمدد ليوفر لك المساحة الكافية للنمو الإضافي ( تمامًا كما يحدث مع المرأة خلال فترة الحمل ).

لكن على العكس من حالات الحمل، فبعد ولادة الطفل، يتراجع الجلد و يظهر بشكل طبيعي مرة أخرى. بينما الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لسنوات، فإن جلدهم يظل مشدود لفترات أو حتى لسنوات طويلة. مما يؤدي إلى إتلاف الكولاجين و الإيلاستين، و بالتالي لا يتراجع الجلد بسهولة بعد فقدان الوزن. و يعتبر هذا هو السبب الرئيسي في ترهلات الجلد و ظهور علامات التمدد بعد فقدان الوزن الزائد.

Advertisements

ما هي العوامل المؤثرة على فقدان الكولاجين و الإيلاستين في بشرتك ؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر و تؤدي إلى فقدان الكولاجين و الإيلاستين في بشرتك. و تشمل هذه العوامل ما يلي :

  • الفترة الزمنية : إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن لفترة طويلة أو لسنوات، فسوف يترهل جلدك بعد أن تفقد الدهون و ذلك بسبب تلف الكولاجين و الإيلاستين.
  • مقدار الوزن الذي فقدته : إذا فقدت بضعة كيلوجرامات فقط ( 5 – 7 كيلوجرام ) من الوزن الزائد، فلن يؤثر ذلك على بشرتك. و مع ذلك، فإذا كان الوزن الذي فقدته كبير ( على سبيل المثال 40 كيلوجرام أو أكثر )، فسوف يترهل قدر كبير من جلدك.
  • العمر : هذا العامل من أهم العوامل المؤثرة. حيث أن مستويات الكولاجين تبدأ في الانخفاض بشكل طبيعي مع مرور العمر . و بالتالي، فإن فقدان الوزن في سن كبير سيؤدي إلى ترهل الجلد أيضًا.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس : يعيق التعرض الطويل لأشعة الشمس عملية إنتاج الكولاجين و الإيلاستين في جلدك. مما قد يؤدي إلى ترهل الجلد.
  • التدخين : التدخين، و بشكل خاص تدخين السجائر أو التدخين بانتظام، يؤدي إلى إعاقة إنتاج الكولاجين. مما يتسبب في ترهل الجلد بشكل واضح.

بعض الطرق و النصائح التي تساعد على منع ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن

إذا كنت تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة، و ترغب في فقدان هذا الوزن الزائد و الحفاظ على رشاقة جسمك. فهناك بعض النصائح التي ستساعدك على منع ترهلات الجلد أثناء فقدان الوزن المزعجة.

لا تتسرع، قم بذلك ببطء

في رحلة فقدان الوزن، لا تقوم بذلك بسرعة، بل من الأفضل أن تخسر وزنك الزائد في وقت أطول. عندما تفقد الوزن بسرعة كبيرة، فإنك ستفقد الكثير من الكتلة العضلية و الماء في جسمك، و هذه العضلات تعمل على شد الجلد. لذلك، حاول التركيز على فقدان الدهون و ليس العضلات.

و ينصح المعهد الوطني للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية، بفقدان نصف كيلو جرام إلى كيلو جرام واحد فقط في الأسبوع خلال الأشهر الستة الأولى من رحلتك لفقدان الوزن. هذا الأمر سيساعدك على فقدان الدهون الزائدة، و الحفاظ على كتلة جسمك العضلية و كمية الماء الموجودة في جسمك أيضًا.

قم بالتركيز على بناء العضلات

بمجرد أن تبدأ في عملية فقدان الوزن، قم بالتركيز على بناء الكتلة العضلية لتعويض الدهون التي تفقدها. حيث تساعد العضلات المشدودة و المتناسقة على شد و تحسين ملمس و مظهر جلدك بشكل كبير . لذلك، أثناء قيامك بالتخلص من الوزن الزائد، حاول بناء بعض العضلات أيضًا. هذا الأمر سيساعدك على منع ترهلات الجلد، كما أنه سيزيد من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم. مما يعزز من عملية إنقاص الوزن.

تحدث مع مدربك الخاص في صالة الألعاب الرياضية، حيث سيقترح عليك استخدام بعض الأجهزة و الآلات، بالإضافة إلى رفع بعض الأثقال مع القيام بتمارين المقاومة و التدريب عالي الكثافة لتحسين عملية التمثيل الغذائي و بناء كتلة العضلات. و للحصول على أفضل النتائج، إتبع نظام غذائي غني بالبروتين جنبًا إلى جنب مع التمارين الرياضية.

إتبع نظام غذائي متوازن

إذا كنت ترغب في فقدان الوزن الزائد في جسمك، فإن الاعتماد على التمارين الرياضية فقط دون الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لن يساعدك في شيء. فالبروتين ضروري للحفاظ على مرونة بشرتك، و الكولاجين هو أحد البروتينات الهامة للحفاظ على بشرتك و منع الترهلات. لن تظل بشرتك مشدودة إلا إذا اتبعت نظام غذائي صحي غني بالبروتين يجنبك ترهلات الجلد أثناء فقدان الوزن.

و بالإضافة إلى ذلك، فإن النظام الغذائي الغني بالبروتين يقلل أيضًا من الرغبة الشديدة في تناول الطعام. يجب أن تكون جميع وجباتك متوازنة، و أن تتضمن مصدر للبروتين و مصدر للدهون الصحية و بعض الخضروات منخفضة الكربوهيدرات. عندما يتعلق الأمر بالبروتينات، فإن اللحوم و الدجاج و الأسماك البحرية ( مثل سمك السلمون، و الجمبري ) و البيض، هي أفضل الخيارات المتاحة لك.

أما بالنسبة للخضروات منخفضة الكربوهيدرات، فإن السبانخ و البروكلي و اللفت و الكرنب و الخيار و الخس و القرنبيط هي الأفضل على الإطلاق. و يمكنك أيضًا إستخدام بعض الزيوت مثل زيت جوز الهند، و زيت الزيتون و زيت الأفوكادو و الزبدة إلى نظامك الغذائي. هذه الزيوت تعتبر مصدر رائع للدهون الصحية، و تحتوي على كميات لا بأس بها من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة و نضارة بشرتك.

توقف عن التدخين

التوقف عن التدخين يعتبر أمر هام للغاية. و ذلك لأنه كلما أشعلت سيجارة، كلما أصبحت بشرتك أقل مرونة. حيث يؤثر التدخين بشدة على مستويات الكولاجين في الجسم، حتى التدخين السلبي يضر بصحتك بشدة أيضًا.

يتسبب التدخين في زيادة الالتهابات في الجسم و التعرض للمزيد من الضرر التأكسدي، كما أنه يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للجلد عن طريق تقليل مستويات الكولاجين في الجلد. لذلك، فإن إتباع أسلوب حياة صحي مهم للحفاظ على صحة جسمك. بالإضافة لذلك، فإن الوقاية من الأكسدة هي الحصول على قسط كافي من النوم و التحكم في الإجهاد التأكسدي سيساعدك في الحفاظ على صحة بشرتك.

إشرب المزيد من الماء

يعد الماء واحد من أهم العناصر التي يحتاجها جسمك، إن لم يكن أهمها على الإطلاق. حيث يساعد الماء في الحفاظ على وزن الجسم و التخلص من الوزن الزائد و تحسين مستويات الطاقة في جسمك. و بالإضافة لذلك، فإن مرونة البشرة تعتمد بشكل كبير على مستويات ترطيب بشرتك. و قد وجدت دراسة أن زيادة تناول الماء يمكن أن يحسن من مستويات ترطيب بشرتك بشكل كبير، كما يحافظ على مرونتها و يجعلها تبدو أكثر نضارة ويجنبك ترهلات الجلد أثناء فقدان الوزن.

تناول المكملات الغذائية

يجب أن يحقق نظامك الغذائي التوازن المثالي بين المعادن الأساسية و الفيتامينات و العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتعزيز فقدان الوزن و الحفاظ على الصحة العامة في نفس الوقت. و مع ذلك، عادة ما يتعذر الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك من خلال نظامك الغذائي بمفرده. لذلك، يمكنك البدء في تناول المكملات الغذائية التي تساعد جسمك في الحصول على ما يحتاجه من العناصر الغذائية الهامة.

يمكنك تناول مكملات الجيلاتين، حيث أظهرت بعض الدراسات أنها تساعد على تحسين مرونة الجلد بشكل فعال. و بالإضافة لذلك، يمكن لمكملات زيت السمك أن تجسن مرونة الجلد لدى النساء. إذا كنتي لا تتناولي الكثير من الأسماك، يمكنك الحصول على مكملات زيت السمك. تذكر فقط أن تتحدث مع أخصائي التغذية قبل تناول أي نوع من المكملات الغذائية بشكل عام.

قم بتمشيط الجلد

هذا التمرين مفيد لبشرتك. حيث يمكنك استخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية لتنظيف و تمشيط بشرتك. تعمل هذه التقنية على تحسين الدورة الدموية و التخلص من جميع السموم و الفضلات المسؤولة عن زيادة السيلوليت في الجسم. من الناحية المثالية، يجب أن تقوم بعملية تمشيط الجلد بالفرشاة لمدة 5 – 10 دقائق كل صباح خلال فترة قيامك بفقدان الوزن الزائد. يجب أن تستمر في القيام بذبك حتى بعد أن تتخلص من الوزن الزائد لأنه يحافظ على بشرتك مشدودة.

إستخدم واقي الشمس كلما خرجت من المنزل

يمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يوميًا إلى انهيار الكولاجين في الجلد، مما يجعل بشرتك تفقد مرونتها بشكل أسرع. ل1ذلك، إذا كنت ترغب في الخروج في الشمس يوميًا، أو كنت مضطر لذلك بسبب طبيعة عملك، ضع واقي الشمس المعتاد الذي تفضله للحفاظ على بشرتك من أضرار التعرض لأشعة الشمس. إذا كان بإمكانك تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس، قم بذلك حتى تحافظ على مرونة و صحة بشرتك.

إستخدم كريمات شد البشرة

تحتوي معظم كريمات شد البشرة على الإيلاستين و الكولاجين، و غالبًا ما تساعد هذه الكريمات على شد البشرة بشكل ملحوظ. و ذلك لأن بشرتك تستطيع امتصاص الكولاجين و الإيلاستين بكل سهولة و الاستفادة منهما.

إجراء جراحة نحت الجسم

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة و قمت بفقدان الكثير من وزنك الزائد، فإن جلدك سيتعرض لترهلات كثيرة لا يمكنك السيطرة عليها بسهولة. هذا الأمر يظهر بشكل أوضح لدى الأشخاص الذين فقدوا قدر هائل من الوزن الزائد بفضل الاعتماد على أي طريقة من طرق إنقاص الوزن. عادة ما يخضع مثل هؤلاء الأشخاص إلى جراحة نحت الجسم لإزالة الجلد الزائد و التخلص من الترهلات.

تتم العملية عن طريق التخلص من الجلد الزائد في جسمك، ثم يتم خياطة الشق لتقليل الندبات التي تظهر على بشرتك. و تشمل جراحات نحت الجسم الشائعة شد البطن، أو شد ترهلات الذراعين ، أو شد ترهلات البطن و غيرها من العمليات الشائعة لشد الجلد و الحفاظ على مظهره و مرونته.

Advertisements

هل تتوهج بشرتك بعد فقدان الوزن ؟

تناول الطعام الصحي مع جميع العناصر الغذائية الضرورية، و شرب كميات كافية من الماء، و ممارسة الرياضة بانتظام لفقدان الوزن قد يساعد في الحفاظ على صحة بشرتك أيضًا. لذلك، فإن إتباع نظام غذائي صحي و فقدان الوزن الزائد من جسمك قد يمنحك بشرة متوهجة و نضرة مع مرور الوقت ويجنبك ترهلات الجلد أثناء فقدان الوزن.

هل يتغير الوجه بعد خسارة الوزن ؟

نعم، يمكن أن تظهر بعض التغيرات على وجهك بعد فقدان الوزن. في بعض الحالات، قد يؤدي فقدان الوزن إلى ترهل الجلد و ظهور التجاعيد. هذا هو السبب في أنع من الضروري إتباع نظام مناسب للعناية بالبشرة أثناء محاولة التخلص من الوزن الزائد.

كما قد يتسبب فقدان الوزن أيضًا في بهتان البشرة، خاصة إذا كنت تعتمد على نظام غذائي صارم منخفض السعرات الحرارية. لذلك، إتبع بعض الممارسات الصحية التي تساعدك في الحفاظ على صحة بشرتك و مرونتها، مثل شرب الكثير من الماء و استخدام الكريمات الغنية بالكولاجين و الإيلاستين.

في النهاية، فإن زيادة الوزن تتسبب في تمدد جلدك بشكل كبير. مما يؤثر على الإيلاستين و الكولاجين الموجودان في جلدك. و بمجرد أن تفقد الوزن، يؤدي تلف الكولاجين و الإيلاستين إلى ظهور ترهلات الجلد بشكل ملحوظ.

كما يمكن أن تؤثر بعض العوامل الأخرى، مثل العمر و التدخين و التعرض المفرط لأشعة الشمس، على ترهلات الجلد أثناء فقدان الوزن لذلك، فإن إتباع بعض النصائح البسيطة المذكورة أعلاه قد تساعدك في الحفاظ على مرونة بشرتك، و منع ظهور الترهلات خلال إعتمادك على نظام غذائي لفقدان الوزن.

Advertisements