فوائد تناول الأناناس المجفف كنز طبيعي يعزز صحتك

فوائد تناول الأناناس المجفف

فوائد تناول الأناناس المجفف هي فاكهة رائعة المذاق تنمو في المناطق الاستوائية حول العالم. و يستمتع الناس بتناول الأناناس في جميع أنحاء العالم الآن بعد أن اكتسبت الفاكهة شهرة واسعة بسبب مذاقها الرائع و الفريد. يمكنك تناول الأناناس سواء كان فاكهة طازجة أو مجففة أو حتى شرب عصير الأناناس.

بالإضافة لمذاق الأناناس الرائع فهو أيضاً فاكهة غنية بالعديد من المواد المغذية المفيدة و التي تقدم عدة فوائد للجسم. و لحسن الحظ فإن الأناناس المجفف يحتفظ بقيمته الغذائية كاملة سواء كان طازج أو مجفف، يتميز الأناناس المجفف عن الأناناس الطازج بأن له عمر أطول و أنه يمكن تناوله في غير موسم الأناناس الطبيعي و المعتاد.

فوائد تناول الأناناس المجفف

يقدم الأناناس المجفف العديد من الفوائد الصحية عند تناوله، و تشمل هذه الفوائد ما يلي:

فوائد تناول الأناناس المجفف

فوائد تناول الأناناس المجفف

1– مصدر كبير للسعرات الحرارية

يوفر فوائد تناول الأناناس المجفف لك كميات لا بأس بها من السعرات الحرارية الطبيعية، و ذلك لأن الأناناس عندما يتم تجفيفه و إزالة الرطوبة تزداد كمية السعرات الحرارية و السكر به. تحتوي الثمرة الواحدة من الأناناس المجفف و التي يبلغ وزنها 81 جرام على حوالي 341 سعر حراري. لذلك فهو مفيد و لكن بكميات معتدلة.

Advertisements

2– يساعد في الحفاظ على الوزن

يحتوي الأناناس المجفف على كميات رائعة من فيتامينات ” B1 ، B6  ” و الحديد و التي تساعد على امتصاص الفيتامينات الأخرى بشكل صحيح. يساعد إضافة الأناناس إلى نظامك الغذائي على زيادة الوزن إذا كنت في حاجة لذلك أو إذا كنت تعاني من سوء التغذية.

كما أنه يلعب دوراً فعالاً أيضاً في المساعدة على فقدان الوزن، حيث يساعد تناول كميات قليلة من الأناناس المجفف في الحفاظ على مستويات الطاقة في جسمك دون الحاجة لتناول المزيد من الطعام. لذلك فهو يستخدم في الحالتين، إذا كنت ترغب في فقدان الوزن فتناوله بكميات قليلة، أما إذا كنت ترغب في زيادة الوزن فتناوله بكميات أكبر ضمن نظامك الغذائي.

3– يحميك من الأمراض غير المعدية

الفواكه المجففة غنية بالألياف و مضادات الأكسدة، و كلاهما يساعد على حماية الجسم من الأمراض غير المعدية. ويساعد فوائد تناول الأناناس المجفف على الهضم أيضاً و تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها. هذه الخصائص يمكن أن تساعد على منع الإصابة بالأمراض غير المعدية مثل أمراض القلب، و أمراض الكلى، و السرطان و مرض السكري.

4– يساعد على تقليل أعراض إلتهاب المفاصل

يعتبر التهاب المفاصل من أكثر الأمراض التي تصيب العديد من الناس حول العالم. و نظراً لأن الأناناس يحتوي على مادة البروميلين و التي تعمل كمضاد قوي للالتهابات، فإن تناول الأناناس المجفف يساعد على تخفيف آلام التهاب المفاصل.

تشير بعض الأبحاث التي أجريت على تأثير البروميلين على الالتهابات، أنه يعمل بفعالية كبيرة لتقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي. و وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على بعض المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام أن البروميلين كان فعال للغاية في تخفيف الألم، مثله مثل الأدوية المضادة للالتهابات شائعة الاستخدام مثل الديكلوفيناك.

و بالرغم من فعاليته الأكيدة لتقليل أعراض التهابات المفاصل، فإن هناك بعض التقارير التي تؤكد أن تناول الأناناس المجفف يعتبر علاج فعال على المدى القصير، و لكن ليس من الواضح ما إذا كان فعال على المدى الطويل أم لا. لا زالت هناك حاجة لبعض الدراسات للتأكد من فعاليته على المدى الطويل.

5– مفيد لصحة القلب

يحتوي الأناناس المجفف على العديد من الفيتامينات و المواد المغذية مثل البوتاسيوم و فيتامين C و الألياف، و جميعها مفيد لصحة القلب. و تشير إحدى الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص الذين تناولوا 4069 ملليجرام من البوتاسيوم يومياً، أنه ساعد على تقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 49 % ، مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل من البوتاسيوم. و يؤكد الباحثون أن تناول البوتاسيوم يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، و يحافظ على الكتلة العضلية و كثافة المعادن في العظام.

6– يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة

فوائد تناول الأناناس المجفف غني بالمواد المغذية، كما أنه أيضاً غني بالمواد المضادة للأكسدة، و هي عبارة عن مواد تساعد الجسم على مقاومة الإجهاد التأكسدي و التخلص من الجزيئات الحرة التي تسبب الضرر للخلايا عن طريق تفاعلها معها. ترتبط الجزيئات الحرة بالإصابة بالعديد من الحالات المزمنة مثل التهاب المفاصل و أمراض القلب و ضعف جهاز المناعة و غيرها.

يحتوي الأناناس المجفف على مضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد، و هذا يجعل من الأناناس المجفف غذاء صحي فعال للتخلص من الإجهاد التأكسدي.

كيف يمكنك تجفيف الأناناس في المنزل

هناك العديد من الطرق السهلة التي يمكنك من خلالها تجفيف الأناناس في المنزل، و تشمل هذه الطرق ما يلي:

1- تجفيف الأناناس في أشعة الشمس

تعتبر هذه الطريقة الأقدم لتجفيف الأناناس، حيث يتم تعريض الأناناس للشمس حتى تجف. وتستخدم هذه الطريقة في الأماكن ذات درجات الحرارة الدافئة والرطوبة المنخفضة، ويجب ألا تقل درجة الحرارة عن 29 درجة مئوية. وللقيام بهذه الطريقة فقط اتبع الخطوات التالية:

  • ضع شرائح الأناناس في طبق كبير، و قم بتغطيتها بشاش أو قماش قطني حتى لا يلامسها الحشرات.
  • اتركها معرضة للشمس لمدة 3 -4 أيام على الأقل.
  • قم بتقليب الأناناس طوال فترة التجفيف.
  • لا تترك الطبق في الخارج خلال الليل لتجنب الرطوبة.

2– تجفيف الأناناس في الفرن

هذه الطريقة تحتاج للكثير من الوقت و الطاقة أيضاً. لا ينصح بزيادة درجة حرارة الفرن لتسريع عملية التجفيف، فقد تظهر شرائح الأناناس من الخارج جافة و لكنها تكون رطبة من الداخل. و للقيام بتجفيف الأناناس للاستمتاع فوائد تناول الأناناس المجفف اتبع الخطوات التالية:

  • اضبط الفرن على 140 درجة، ثم اترك باب الفرن مفتوحاً قليلاً.
  • ضع شرائح الأناناس داخل الفرن و قم بتقليبها حتى تجف بالتساوي.
  • قد يستغرق وقت التجفيف من 4 – 12 ساعة.

3– تجفيف الأناناس في الميكروويف

تعتبر هذه الطريقة مناسبة لقطع صغيرة من الأناناس. و للقيام بتجفيف الأناناس بهذه الطريقة اتبع الخطوات التالية:

  • ضع 4-5 قطع من الأناناس في طبق و ضعه في الميكروويف.
  • اضبط المؤقت لمدة 2 – 3 دقائق.
  • قم بفحص قطع الأناناس و تحقق من أنها أصبحت جافة بالفعل.
  • يمكنك تكرار العملية إذا لم تصبح القطع جافة بعد أول مرة.

فوائد تناول الأناناس المجفف هو أحد الطرق التي يمكنك من خلالها الاستمتاع بالأناناس في أي وقت من العام،  حيث يمكنك تخزينه لفترة طويلة دون أي قلق. الأناناس غني بالمواد المغذية و مضادات الأكسدة و الفيتامينات و التي تقدم العديد من الفوائد للجسم و الصحة.

Advertisements