فوائد البلح الأصفر للجسم الصحي صديق القلب والهضم

فوائد البلح الأصفر

فوائد البلح الأصفر للجسم الصحي صديق القلب والهضم

من منا لا يحب البلح ؟ يعتبر البلح أحد أكثر الفواكه شعبية و ذلك بسبب مذاقه المميز و الفريد. وبالإضافة إلى مذاقه الرائع فإن البلح يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم بسبب محتواه من المواد المغذية المختلفة.

يعتبر البلح ثمار شجر النخيل و الذي ينتشر زراعته في مناطق عديدة في الوطن العربي، وهناك العديد من أنواع البلح المعروفة للجميع و التي أشهرها البلح الزغلول و الأمهات و البلح الأصفر و غيرها.

يعد البلح الأصفر أحد أنواع البلح التي يتميز بمذاق رائع و شهي، كما أنه سهل المضغ و البلع و يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان. و يحتوي البلح الأصفر على العديد من المعادن مثل الزنك، المنجنيز، الفوسفور و البوتاسيوم و الحديد و الصوديوم، و الفيتامينات مثل فيتامين ” E ” و فيتامين “B1 ، B2  ، B3 ، B5 ، B6 ” ونسبة كبيرة من السكريات والأحماض الأمينية و البروتينات و الألياف ومضادات الأكسدة. ونظراً لقيمته الغذائية العالية فإنه يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم.

أهم فوائد البلح الأصفر الصحية للجسم 

بالإضافة إلى المعادن و الفيتامينات، فإن البلح الأصفر أيضاً يحتوي على الكربوهيدرات و والبروتينات، مما يجعل منه وجبة خفيفة مثالية. و يقدم البلح الأصفر العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تشمل ما يلي :

Advertisements

1– يساعد على التخلص من الإمساك

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول البلح الأصفر يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي و تسريع عملية مرور البراز عبر الأمعاء مما يساعد على التخلص من الإمساك. كما أنه غني بالألياف التي تساعد على زيادة حجم البراز مما يسهل خروجه من الجسم.

يشير المركز الطبي بجامعة روتشستر بالمملكة المتحدة أن عدم تناول ما يكفي من الألياف قد يتسبب في الإصابة بالإمساك. ويعتبر البلح الأصفر مصدر جيد للألياف، و الذي يساعدك في الحصول على الكمية الموصى بها من الألياف – و التي تعادل 20 إلى 35 جرام من الألياف – مما يساعد على تليين البراز ويسهل خروجه من الجسم.

2– يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم

تشير إحدى الدراسات إلى أن البلح الأصفر يساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه يعمل على التخلص من الإجهاد التأكسدي. البلح لا يحتوي على الكوليسترول كما أنه غني بمضادات الأكسدة و التي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

3– ينظم ضغط الدم

البلح الأصفر غني بالبوتاسيوم، و الذي يعمل بفعالية على خفض مستويات ضغط الدم. و يحتوي البلح الأصفر على نسبة عالية من البوتاسيوم و هي نسبة عالية مقارنة بالفواكه الأخرى. و بالإضافة إلى فوائد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم، فإنه يساعد أيضاً على منع تكون حصوات الكلى.

كما أن الألياف الموجودة في البلح الأصفر تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، و المغنيسيوم يساعد على توسيع الأوعية الدموية و تنظيم عمل عضلة القلب مما يقلل من ضغط الدم.

4– يحسن الصحة الجنسية

يعمل البلح الأصفر كمنشط جنسي فعال لكل من الرجال و النساء. و تؤكد بعض الدراسات أن البلح الأصفر  يعزز الخصوبة بسبب محتواه العالي من المعادن و الفيتامينات.

5– يعالج البلح الأصفر الإسهال

وفقاً لتقرير صادر عن المركز الطبي لجامعة كولومبيا، يمكنك التخلص من الإسهال و ذلك باختيار الأطعمة التي تتناولها. ولأن البلح الأصفر يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، فإنه يمكن أن يساعد على تحسين حالة الإسهال و التخلص منه.

6– يساعد في تقليل خطر الإصابة بالعشى الليلي

السبب الرئيسي للإصابة بالعشى الليلي هو نقص فيتامين ” أ “، و لأن البلح الأصفر غني بفيتامين ” أ ” فإنه يساعدك على تقليل خطر الإصابة بالعشى الليلي. وتشير إحدى الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص الذين يعانون من العشى الليلي أنهم أظهروا تحسن واضح في الحالة عند تناول البلح بانتظام.

7– يساعد البلح الأصفر على تقوية الأسنان و العظام

البلح الأصفر غني بالفوسفور و الكالسيوم، مما يجعله فعال في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام، كما أنه يقوي العظام مما يقلل من خطر التعرض لهشاشة العظام.

8– يقلل البلح الأصفر من خطر الإصابة بالبواسير

البواسير هي أحد المضاعفات الشائعة للمرأة خلال الحمل، و ذلك بسبب الإمساك المصاحب للحمل. و يمكنك التغلب على الإمساك و تقليل خطر الإصابة بالإمساك عن طريق تناول البلح الأصفر بسبب محتواه من الألياف و الذي يساعد على التخلص من الإمساك و بالتالي منع الإصابة بالبواسير.

9– يقلل البلح الأصفر من الالتهابات

يحتوي البلح الأصفر على بعض المواد المضادة للالتهابات و التي تساعد على التخلص من الالتهابات في الجسم بفعالية. و تشير بعض التقارير الطبية إلى أن البلح الأصفر – بالإضافة إلى محتواه من مضادات الالتهابات – فإنه يحتوي على كميات جيدة من المغنيسيوم ، و هو معدن هام يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم مما يساعد على مكافحة الالتهابات.

فوائد أخرى للبلح الأصفر

  • يساعد على علاج نزلات البرد و السعال بسبب احتوائه على فيتامين ” C ” .
  • يمنع تكون حصوات الكلى و المرارة.
  • يساعد على تنشيط إفراز الغدة الدرقية.
  • يقلل من تساقط الشعر و يساعد على التخلص من جفاف الشعر بسبب محتواه من حمض البانتوثينيك.
  • يساعد الأشخاص الذين يعانون من النحافة على زيادة الوزن عند تناوله بشكل يومي و ذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية و الكربوهيدرات.

البلح الأصفر هو أحد أنواع البلح، و يتميز بمذاق رائع و بأنه غني بالعديد من المواد المغذية المفيدة. و يقدم البلح الأصفر العديد من الفوائد الصحية للجسم و يحسن الدورة الدموية و يساعد على التخلص من بعض الحالات المزعجة مثل الإمساك. تناول البلح الأصفر للحصول على فوائده الرائعة و لكن لا تفرط في تناوله إذا كنت لا ترغب في زيادة وزنك.

Advertisements