علاج تمزق أربطة الركبة منزليا نصائح وتمارين فعالة

علاج تمزق أربطة الركبة منزليا

علاج تمزق أربطة الركبة منزليا عادة ما يتعرض الأشخاص الذين يتبعون أسلوب حياة أكثر نشاطاً للكثير من المشاكل و التي تشمل تمزق أربطة الركبة، خاصة للذين يمارسون الرياضة بانتظام، وذلك بسبب بعض الحركات الخاطئة التي قد يقومون بها أو حتى قد يصابون عن طريق التعرض لحادث أو شيء ما من هذا القبيل.

يعد مفصل الركبة أكبر مفصل في جسم الإنسان، و هو يساعدنا على السير و الجلوس و الوقوف والقيام بالعديد من الأنشطة المختلفة. و تتسبب الإصابات القوية في التواء أو تمزق أربطة الركبة مما يعيق الأشخاص عن أداء أنشطتهم اليومية المعتادة. ويتعرض الأشخاص الرياضيون أو من يمارسون الرياضة بانتظام لتمزق أربطة الركبة في كثير من الأحيان و ذلك بسبب الحركات المفاجئة لهم أو بسبب تعرضهم لصدمات قوية أثناء ممارسة الرياضة.

يشير خبراء الصحة إلى أن تمزق الأربطة يحتاج للكثير من العناية و العلاج المناسب، وهناك العديد من العلاجات المنزلية السهلة التي تساعد في حالة تمزق أربطة الركبة و التي تعتبر آمنة و فعالة في التعامل مع هذه المشكلة.

ما هي أنواع أربطة الركبة ؟

  • الرباط الصليبي الأمامي: هذا الرباط يدعم العظام عند ألتقاء مفصل الركبة، و يؤدي تمزق الرباط الصليبي الأمامي إلى تورم الركبة و الشعور بألم شديد و يقلل من نطاق الحركة.
  • الرباط الجانبي للركبة: و هو يساعد على التحكم في حركات الركبتين في الجوانب و يساعد على دعم الحركات غير المعتادة للركبة. و الإصابة بتمزق هذا الرباط تسبب ألم شديد و تسبب أيضًا عدم القدرة على التحرك بسهولة.
  • الرباط الصليبي الخلفي: يدعم الساق و يمنع الركبة من الانحناء للخلف، و هو أقل عرضة للإصابة.
علاج تمزق أربطة الركبة

علاج تمزق أربطة الركبة

علاج تمزق أربطة الركبة منزليا

يمكنك الاعتماد على علاج تمزق أربطة الركبة منزليا الطبيعية الفعالة للتخلص من الألم و التورم الناتجان عن تمزق أربطة الركبة، و تشمل العلاجات المنزلية ما يلي:

Advertisements

1– الكركم

الكركم هو أحد التوابل السحرية والتي تستخدم على نطاق واسع في العديد من الحالات الطبية منذ العصور القديمة، كما أنه يستخدم أيضاً في الطهي. أنت فقط تحتاج إلى خلط ملعقة كبيرة أو ملعقتين من مسحوق الكركم مع الماء للحصول على عجينة سميكة، ثم ضع هذه العجينة على المنطقة المصابة و غطيها بقطعة قماش طبي نظيفة و اتركها لأطول فترة ممكنة. من الأفضل القيام بذلك قبل النوم حتى يمكنك أن تتركها على ركبتك طوال الليل. بعد ذلك انزع قطعة القماش و اغسلها بماء فاتر.

2– الضغط البارد

طريقة طبيعية أخرى لـ علاج تمزق أربطة الركبة منزليا عن طريق استخدام كمادات الثلج على الركبة المصابة و الذي يعد فعال للغاية في تقليل التورم. يُنصح بتطبيق الضغط البارد على الركبة المصابة مرة كل 2 – 3 ساعات و القيام بذلك لمدة 15 – 20 دقيقة. فقط ضع بعض مكعبات الثلج داخل كيس بلاستيك و غطي الكيس بقطعة من القماش و ضعه على الركبة. استخدم المنشفة لمسح المياه من على الركبة بعد استخدام الثلج.

3– الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل أحد أفضل علاجات الأيورفيدا المستخدمة لتمزق الأربطة، كما أن له استخدامات أخرى في العديد من الحالات الطبية. والزنجبيل له العديد من الخصائص المضادة للالتهابات و لذلك يفضل تناوله يومياً. فقط احضر 2 بوصة من الزنجبيل الطازج و اسحقه مع ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر و 1 لتر من الماء و عصير الليمون الطازج و القليل من العسل. ضع كل المكونات في الماء و اترك الماء يغلي لمدة 30 ثانية ثم اترك الخليط بين 2 – 3 دقائق ، صفي الخليط و تناوله على مدار اليوم.

4– ملح إبسوم

ملح إنجليزي أو ملح إبسوم هو أحد المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في العديد من الحالات الطبية لتقليل الالتهابات ويساعد في علاج تمزق أربطة الركبة منزليا يساعد ملح إبسوم على علاج تشنجات العضلات ويزيد من تدفق الدم و ويعزز من  أداء العضلات. فقط استرخي لمدة 20 – 30 دقيقة في حمام ماء دافيء به 2 -3 ملاعق كبيرة من ملح إبسوم للمساعدة في علاج تمزق الأربطة.

5– تناول العصائر

لـ علاج تمزق أربطة الركبة منزليا اشرب عصير الأناناس و عصير الرمان، كلاهما يساعد على التخلص من الالتهابات ويقلل من تهيج الجلد مما يزيد من سرعة عملية الشفاء. كما يمكنك شرب عصائر بعض الخضروات الخضراء لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة.

6– زيت الخروع

يساعد زيت الخروع على تخفيف الألم ويسرع من عملية الشفاء ويعمل كـ علاج تمزق أربطة الركبة منزليا فقط ضع ملعقة صغيرة من زيت الخروع الدافيء في يديك و قم بتدليك الركبة بها، ثم ضع كمادات ساخنة على الركبة و اتركها لمدة 20 – 30 دقيقة.

يمكنك أيضاً تدليك الركبة المصابة باستخدام أحد الزيوت العطرية الأخرى مثل: زيت النعناع، زيت الليمون، زيت الأرنيكا، زيت البابونج.

يمكنك الاعتماد على أحد هذه العلاجات المنزلية البسيطة و التي تساعد في علاج تمزق أربطة الركبة و التخلص من هذه الحالة سريعاً.

Advertisements