فوائد نقع القدمين في ملح إبسوم و كيفية إستخدامه

فوائد نقع القدمين في ملح إبسوم

يعد نقع القدمين بملح إبسوم أحد أقدم العلاجات الطبيعية لعلاج العديد من الأمراض مثل تقلصات العضلات و تراكم الإجهاد في القدمين. و يُعرف ملح إبسوم أيضًا باسم كبريتات المغنيسيوم و هو معدن طبيعي يحتوي على الأكسجين و الكبريت و المغنيسيوم. و وفقًا للعديد من الأدلة القصصية، فإن نقع القدمين في ملح إبسوم يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة، و التخلص من الجلد الخشن و علاج العديد من مشاكل الجلد.

كيف تنقع قدميك في ملح إبسوم ؟

يعتبر تحضير حمام الملح الإنجليزي للقدمين أمرًا بسيطًا للغاية، فقط اتبع الخطوات البسيطة التالية :

  • اجمع ما يكفي من الماء الدافئ في دلو حتى تتمكن من غمر قدميك حتى الكاحل.
  • تأكد من أن الماء دافئ و ليس ساخن. يجب أن تشعر بشرتك بالراحة في الماء و لا تحترق بسبب حرارة الماء الشديدة.
  • ضع نصف كوب على الأقل من ملح إبسوم في الماء و اخلطه جيدًا.
  • اغمس قدميك في الماء و اتركهما منقوعتين لمدة 30 – 60 دقيقة على الأقل.
  • أضف بعض قطرات من الزيت العطري إلى الماء للحصول على علاج شبيه بالعلاجات العطرية.

وفقًا لبعض الدراسات، فقد يخترق المغنيسيوم الموجود في ملح إبسوم طبقات الحماية الخارجية في الجلد. و لكن هذا لا يعني أنه يمكن أن يزيد من مستويات المغنيسيوم في الجسم. لكنه يقدم العديد من الفوائد للبشرة و القدمين.

ما هي فوائد نقع القدمين في ملح إبسوم ؟

نقع القدمين في ملح إبسوم له العديد من الفوائد الرائعة، و التي تشمل ما يلي :

علاج حالة القدم الرياضي

قد لا يقتل ملح إبسوم فطريات القدم، و لكنه يساعد في سحب الرطوبة، مما يجعل القدمين أقل عرضة للإصابة بالفطريات. كما يمكن أن يساعد أيضًا في علاج التهابات القدم و الأظافر الموجودة في أصابع القدم. إذا كنت ترغب في علاج القدم الرياضي، يمكنك الاعتماد على نقع القدمين في ملح إبسوم.

Advertisements

تقليل الإلتهابات

يدعم محتوى ملح إبسوم من المغنيسيوم علاج حالات التهاب الجلد في القدمين. و لهذا السبب، فهناك العديد من التوصيات باستخدام ملح إبسوم لعلاج إلتهاب المفاصل و آلام العضلات.

تقشير الجلد

يساعد نقع قدميك في ملح إبسوم على التخلص من الجلد الميت الذي يتراكم في القدمين. هذا الأمر يمنع الخشونة و يترك قدميك أكثر نعومة. كما يمكن أن يقلل ملح إبسوم من التهابات الجلد التي تحدث بسبب فرط تراكم خلايا الجلد الميتة، و بالتالي يعزز عملية العناية بالقدم.

يمنع الروائح الكريهة في القدمين

من بين الاستخدامات العديدة لنقع القدمين في ماء به ملح إبسوم هو التخلص من الرائحة الكريهة للقدمين. حيث يساعد نقع قدميك في ملح إبسوم في الحفاظ على قدميك نظيفة و خالية من البكتيريا، التر تتراكم على الجلد و تساهم في ظهور الروائح الكريهة.

يساعد على الإسترخاء

نقع القدمين في ملح إبسوم يمنحك شعور رائع بالاسترخاء. حيث يساعد ملح إبسوم في تحسين الدورة الدموية في قدميك. و ذلك عن طريق دفع الماء الدافئ و المعادن الموجودة في ملح إبسوم إلى تحت الجلد، مما يقلل من الشد العضلي و يمنحك شعور بالاسترخاء و الراحة.

يمنح قدميك مظهر جميل

يمكنك الاعتماد على ملح إبسوم كعلاج تجميلي للحفاظ على مظهر جميل لقدميك. حيث تساعد أملاح إبسوم على التخلص من الأوساخ العالقة على الجلد و إزالة النسيج الميت على القدمين. مما يمنحك مظهر جميل و رائع لقدميك. لذلك، إذا كنت تشعر بأن قدميك مليئة بالأوساخ العالقة و خلايا الجلد الميتة، فإن نقعها في ملح إبسوم سيساعدك في تنظيفها و الحفاظ على جمالها.

بعض الإحتياطات الواجب إتخاذها قبل نقع قدميك في ملح إبسوم

قبل أن تقوم بنقع قدميك في ملح إبسوم، يجب عليك اتخاذ بعض الاحتياطات، و التي تشمل :

  • تجنب نقع قدميك بشكل مفرط في ملح إبسوم لأنه قد يؤدي إلى جفاف الجلد و تشققه.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد عدم الاعتماد على حمام ملح إبسوم أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. و بالإضافة لذلك، لا بد من استخدام طبقة من المرطب على قدمك بعد حمام ملح إبسوم لتقليل تأثير الجفاف. و إذا كنت تعاني من تكرار حالات الجفاف، أو تشعر بألم شديد لا يزول في القدمين، فمن الأفضل استشارة الطبيب.
  • يجب على مرضى السكري الحصول على استشارة طبية قبل استخدام ملح إبسوم. حيث أنه قد يعرضهم لزيادة خطر الإصابة بالعدوى. و من الأفضل استشارة الطبيب المختص إذا كنت تعاني من تقرحات مفتوحة أو ألم لفترات طويلة في قدميك.

هل يساعد ملح إبسوم في علاج تورم القدمين ؟

نعم، سيساعدك ملح إبسوم في التخلص من تورم القدمين إذا كنت تعاني من هذا الأمر. حيث أنه يقلل من الألم و الالتهابات عن طريق استخلاص السموم من الجسم. كما يمكن أن يساعدك في الشعور بالاسترخاء و الراحة مع الاعتماد عليه بشكل منتظم.

كم من الوقت كافي لنقع القدمين في ملح إبسوم ؟

يمكنك استخدام أملاح إبسوم للتورم و الالتهابات لمدة 30 – 60 دقيقة في المرة الواحدة. هذه المدة كافية حتى يعمل الملح بشكل فعال و تظهر تأثيراته الرائعة على البشرة.

هل يعتبر نقع القدمين يوميًا في ملح إبسوم مفيد ؟

لا يُنصح بنقع القدمين يوميًا في ملح إبسوم. حيث قد يؤدي فرط الاستخدام إلى تشقق و جفاف الجلد. و لتجنب هذا الأمر، من الأفضل نقع القدمين في حمام ملح إبسوم مرتين إلى ثلاث مرات فقط في الأسبوع .

يعتبر ملح إبسوم واحد من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من العديد من مشاكل الجلد الشائعة. كما أنه يساعد أيضًا على الاسترخاء و التخلص من آلام و تشنجات القدمين بشكل فعال. لذلك، يمكنك الاعتماد عليه إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة قدميك.

Advertisements