الإسهال المصاحب للكيتو دايت الأسباب والعلاج

الإسهال المصاحب للكيتو دايت

يعتبر الإسهال المصاحب للكيتو دايت أحد الآثار الجانبية الشائعة التي تصاحب الأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت و ذلك بسبب انتقال الجسم من الاعتماد على الكربوهيدرات إلى الاعتماد على الدهون كمصدر أساسي للطاقة، و لكن لحسن الحظ إن هذه الحالة هي مؤقتة و تنتهي في خلال أسبوع تقريباً. و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالإسهال، لذلك من المهم معرفة السبب الذي جعلك تعاني من الإسهال و ذلك للتغلب عليه للمساعدة في التخلص من الإسهال.

هل تتسبب الحالة الكيتوزية في الإصابة بالإسهال ؟

الكيتوزية هي الحالة الأيضية التي يدخلها الجسم عندما يبدأ في الاعتماد على الكيتونات ” الدهون ” كمصدر للطاقة بدلاً من الجلوكوز ” الكربوهيدرات “. و يتم إطلاق الكيتونات في الجسم عن طريق تكسير الدهون المترسبة في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل فعال و ملحوظ.

الحالة الكيتوزية نفسها لا تسبب أي مشاكل في الجهاز الهضمي، و لكن الوصول إلى الحالة الكيتوزية يمكن أن ينطوي على بعض المشاكل الصحية، و هذه المشاكل الصحية تشمل الإسهال خاصة في الفترة الأولى من إتباع نظام الكيتو الغذائي.

من الناحية الفنية، فإن الحالة الكيتوزية أو إتباع نظام الكيتو ليس هو السبب في الإسهال، ولكن بالرغم من ذلك فإن الذين يتبعون هذا النظام الغذائي الصارم يتعرضون للإسهال. و بالرغم من أن الإسهال حالة مزعجة للغاية، حيث تعتبر أكثر إزعاجاً من الإمساك، إلا أنها لا تستمر طويلاً و يمكن التخلص منها في خلال أسبوع على الأكثر.

أسباب الإسهال المصاحب للكيتو دايت

ينتج جسم الإنسان الصفراء بشكل طبيعي في الكبد، و هي مادة تساعد الجسم على تكسير الدهون. و بطبيعة الحال فإن زيادة مدخولك من الدهون سيجبر جسمك على زيادة إنتاج الصفراء و التي تعمل كمادة ملينة للقولون مما يسبب الإسهال. لذلك فإن السبب في الإصابة بالإسهال خلال الكيتو دايت هو أن جسمك يحاول التكيف مع كمية الدهون الكبيرة التي تتناولها و ذلك عن طريق إنتاج المزيد من الصفراء في الكبد مما يؤدي لتليين القولون.

Advertisements

كيف توقف الإسهال المصاحب للكيتو دايت

لوقف الإسهال المصاحب للكيتو دايت لابد أن تقلل أي دهون مضافة لوجباتك في وقت الإصابة بالإسهال. توقف عن تناول الزبدة و زيت جوز الهند و الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة ” MCT “. و بدلاً من ذلك يمكنك التركيز على الدهون الطبيعية الموجودة في العديد من الأطعمة الدهنية و ذلك حتى يتوقف الإسهال.

هل تجعلك الحالة الكيتوزية تتبرز كثيراً ؟

عندما يكون الجسم في الحالة الكيتوزية فلن تتبرز كثيراً، بل أن العكس هو الصحيح. عندما تتبع نظام الكيتو الغذائي و يبدأ الجسم بالدخول في الحالة الكيتوزية، فإنك ستتناول كميات أقل من الطعام، كما أنك ستأكل المزيد من اللحوم و منتجات الألبان و الأسماك و التي تعتبر جميعها غنية بالدهون.

و يساعدنا الجهاز الهضمي على التكيف و استخلاص العناصر الغذائية المتاحة و التي تمنحها له عن طريق الطعام. لذلك عند تناول كميات أقل من الطعام سيتسبب ذلك في قلة عدد مرات التبرز و قد تصاب بالإمساك أيضاً.

و لكن بالرغم من ذلك، يمكن أن تستغرق الأمعاء حوالي أسبوع لإزالة كل الرواسب الموجودة بداخلها و من بعد ذلك ستبدأ بالانتظام و التعود على النظام الغذائي الجديد. سوف يتكيف جسمك سريعاً و بمجرد أن تدخل في الحالة الكيتوزية سوف تشعر بتحسن كبير فيما يخص الإمساك و مشاكل الجهاز الهضمي.

ما هي الأسباب المحتملة الأخرى للإصابة بالإسهال في الكيتو دايت ؟

زيادة الصفراء التي تنتج في الكبد ليست هي السبب الوحيد للإصابة الإسهال المصاحب للكيتو دايت بل أن هناك بعض الأسباب الأخرى الأقل شيوعاً و التي تشمل :

  • إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات و غني بالبروتينات: الهدف من نظام الكيتو الغذائي هو أن يكون منخفض الكربوهيدرات و مرتفع الدهون و معتدل البروتينات. و لكن العديد من أخصائي التغذية يرتكبون خطأ في نسبة البروتين، حيث ينصحون الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت بتناول الكثير من الدهون. و عادة ما تتسبب نسبة البروتين العالية في حدوث بعض المشاكل الصحية بسبب نقص الألياف أو الإفراط في تناول منتجات الألبان. لذلك في هذه الحالة يجب الحفاظ على نسبة البروتين أن تكون أقل من 20 % من مدخولك اليومي و إضافة المزيد من الدهون الصحية لنظامك الغذائي.
  • لا يستطيع جسمك هضم أطعمة معينة: إذا كان البراز يخرج بلون معين ( أصفر أو أخضر عادة ) فإن هذا قد يكون دليل على أن جسمك لم يستطع هضم بعض الأطعمة. و هناك أحد العلامات الواضحة لأن جسمك لا يستطيع هضم طعام معين و هي أن الطعام يخرج كما هو في البراز. في هذه الحالة العلاج يكون عن طريق تجنب الأطعمة التي تلاحظ أن جسمك لا يستطيع هضمها.
  • خلل بنسبة المغنيسيوم في الجسم: خلل الإلكتروليت ” مثل المغنيسيوم ” هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للكيتو دايت. و للتخلص من هذه المشكلة يتناول العديد من الأشخاص مكملات المغنيسيوم للتخلص من نقص المغنيسيوم، و لكن لسو الحظ فغن الحصول على الكثير من المغنيسيوم قد يسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي. لذلك من الأفضل الحصول على المغنيسيوم من نظامك الغذائي و قلل كمية المغنيسيوم التي تحصل عليها إلى أقل من 3000 ملليجرام يومياً.

العلاجات الغذائية للإسهال المصاحب للكيتو دايت

بعد معرفة أسباب الإصابة الإسهال المصاحب للكيتو دايت يمكنك إجراء بعض التغييرات الغذائية على نظامك الغذائي لتجنب هذه المشكلة المزعجة، و تشمل هذه التغييرات ما يلي:

  • تناول المزيد من الألياف: إذا كنت تتناول الكثير من الدهون، فلابد من زيادة كمية الألياف التي تتناولها و التي تساعد على تماسك البراز، يمكنك الحصول على المزيد من الألياف عن طريق المكملات أو عن طريق تناول بعض الخضروات مثل البروكلي و القرنبيط.
  • أضف البروبيوت إلى وجباتك: تحتاج الأمعاء إلى البروبيوتك و ذلك حتى تحافظ على توازنها، لذلك يمكنك إضافة بعض البروبيوتك إلى وجباتك عن طريق تناول الكرنب أو الأفوكادو.
  • إشرب الكثير من الماء: عندما تعاني من الإسهال، فقد تصاب بالجفاف الشديد. لذلك تأكد من شرب الكثير من الماء لتعويض سوائل الجسم و البقاء في صحة جيدة.

Advertisements