8 علاجات منزلية تنقذ طفلك سريعاً من السعال

8 علاجات منزلية تنقذ طفلك سريعاً من السعال

كيف تنقذ طفلك سريعاً من السعال المستمر عند الأطفال يعتبر من أكثر الحالات الشائعة لدى الأطفال خاصة خلال أشهر الشتاء الباردة. و يعاني العديد من الأطفال من السعال بسبب ضعف المناعة لدى الأطفال و التي تجعل إصابتهم بالسعال و الأمراض الأخرى أمر سهل الحدوث والسعال هو عبارة عن رد فعل عكسي من الجسم يهدف إلى تعزيز عملية تطهير الشعب الهوائية. و يصاب الأطفال بالسعال من حين للآخر و لكن السعال المتكرر و الذي يؤدي إلى صعوبة التنفس قد يكون مزعج للطفل.

أسباب إصابة الأطفال بالسعال

يرتبط السعال لدى الأطفال بمجموعة كبيرة من الأسباب و التي تشمل ما يلي:

1– العدوى

السبب الأول للسعال عند الأطفال هو نزلات البرد أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي. و يعتبر السعال أحد الأعراض الثانوية للعدوى و الذي يساعد على تصريف المخاط الموجود أسفل الحلق. و تعتبر أيضاً الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية أيضاً من أسباب ظهور السعال بسبب احتقان الممرات الهوائية و الذي ينتج عنه تراكم المخاط.

2– الحساسية الأنفية

قد تتسبب الإفرازات الناتجة عن الحساسية الأنفية في الإصابة بالسعال، حيث أنها قد تتسلل إلى الجزء الخلفي من الحلق و تتسبب في إطلاق السعال.

3– إبتلاع جسم غريب

قد يتسبب أيضاً ابتلاع جسم صغير ” مثل لعبة صغيرة ” في تعرض الطفل للسعال. و يعتبر هذا الأمر أكثر شيوعاً لدى الأطفال الأصغر سناً بسبب تمسكهم بالأشياء الصغيرة و محاولة استكشافها. إذا كان السعال مستمر و لا يتوقف و تعتقد أن طفلك قد ابتلع جسم غريب، فمن الأفضل الذهاب إلى الطواريء على الفور لاتخاذ الخطوات اللازمة سريعاً.

Advertisements

علاجات منزلية تنقذ طفلك سريعاً من السعال

لحسن الحظ ، فإن هناك العديد من الوصفات السريعة و السهلة والتي يمكن الحصول عليها في المنزل والتي تنقذ طفلك سريعاً من السعال و أيضاً لا يوجد لها أي أعراض جانبية مما يجعل منها خيارات رائعة للتخلص من السعال الذي يصيب الأطفال. وتشمل العلاجات المنزلية السريعة للتخلص من السعال لدى الأطفال كل من:

1– اصنع بعض الحليب مع الثوم و البصل

قد يبدو مذاق هذا الخليط سيء بعض الشيء، و لكن يمكن أن يساعد بفعالية في علاج نزلات البرد و السعال و ارتفاع الحرارة و التهاب الحلق. قم بتقطيع 3 بصلات صغيرة و نصف رأس ثوم و ضعهم في لتر واحد من الحليب، ثم قم بتسخينه. اترك الخليط على النار حتى يصبح البصل و الثوم طري الملمس، ثم قم بتصفيته. يمكنك إضافة بعض العسل إلى الحليب المصفى لتحسين المذاق.

2– عصير الأناناس

يحتوي عصير الأناناس على عنصر يسمى البروميلين، و هي مادة لها خصائص مضادة للالتهابات، لذلك يمكن لعصير الأناناس أن يساعد على تقليل المخاط الموجود في الحلق و تنقذ طفلك سريعاً من السعال . و بالرغم من ذلك فإنه في بعض الأحيان قد لا يكون هذا العصير كافياً للتخلص من المخاط، لذلك يمكن إضافة القليل من الزنجبيل و العسل إلى العصير، و قبل كل شيء تأكد فقط من أن طفلك لا يعاني من الحساسية ضد الأناناس قبل أن يتناول العصير.

3– ملفوف الزنجبيل

من السهل صنع هذا العلاج القوي في المنزل، فقط تحتاج إلى القليل من الدقيق و العسل و زيت الزيتون و ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون. ضع القليل من هذا الخليط على منديل ثم ضع المنديل على صدر طفلك باستخدام ضمادة. استخدم هذا العلاج قبل النوم ب 3 ساعات.

4– حليب الكركم

حليب الكركم هو علاج فعال للبرد و السعال، و يرجع استخدامه إلى شعب الهند، كما أن له خصائص مطهرة أيضاً. و تساعد مادة الكركمين الموجودة في الكركم على تقليل الالتهابات بشكل فعال مما يقلل السعال. ضع ملعقة من مسحوق الكركم في كوب حليب ساخن و قلبه جيداً ثم اعطيه لطفلك قبل النوم.

5– الملح على القدمين

يمكن أن يساعد وضع الملح على القدمين في التخلص من السعال و تنقذ طفلك سريعاً من السعال. قم بتسخين القليل من ملح البحر في الميكروويف أو في مقلاة – يجب أن تكون درجة حرارة الملح مريحة للطفل حتى لا تسبب حرق الجلد. ضع الملح على قدم الطفل و لف ضمادة حوله، إتركه حتى يبرد الملح ثم قم بإزالة كل شيء و وضع الجوارب الدافئة على القدمين.

6– إعداد غرغرة بالماء المالح

غرغرة الماء المالح يمكن أن تخفف من أعراض التهاب الحلق مؤقتاً. فقط أضف 4/1 أو 2/1 ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب ماء فاتر و قلبه جيداً حتى يذوب. يمكنكم أيضاً إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى الخليط للحصول على نتائج أفضل.

7– إعطي طفلك حمام دافيء

يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الدافيء و الذي يجعل الحمام مشبع بالبخار على تخفيف السعال الليلي، حيث يساعد البخار على تخفيف المخاط و الاحتقان الذي يسبب السعال. يمكنك البدء بتشغيل ماء الاستحمام الساخن و إغلاق الحمام و الانتظار حتى يصبح الحمام مشبع بالبخار. و للحصول على نتائج أفضل يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس إلى حوض الاستحمام.

8- خليط الموز و الماء و العسل

هذا الخليط له القدرة على تهدئة السعال الناتج عن التهاب الشعب الهوائية. أولاً قم بغلي بعض الماء ثم اهرس بعض الموز حتى تحصل على هريس ناعم. ضع الخليط في وعاء و ضع عليه الماء و اتركه لمدة 30 دقيقة ثم اترك الخليط يبرد و أضف إليه ملعقة من العسل. اعطي طفلك 100 مل منه 4 مرات في اليوم.

إذا كان طفلك يعاني من السعال المقطع و الذي يتسبب في إصابته بالأرق و عدم الحصول على ما يكفي من ساعات النوم أثناء الليل، فيمكنك تجربة أي من هذه العلاجات المنزلية السهلة و التي تعمل بفعالية و تنقذ طفلك سريعاً من السعال.

Advertisements