ما هي مادة E 451 وما هو تأثيرها على الجسم ؟

مادة E 451 التي تضاف على المواد الغذائية ماهي ؟ وماه هو تأثيرها على الجسم ؟

مادة E 451 الإضافة الغذائية ماهو إلا نوع من ثلاثي الفوسفات والذي يشمل أنواع مثل (ثلاثي الفوسفات ، ثلاثي فوسفات الصوديوم ، ثلاثي فوسفات بنتاسود ، ثلاثي فوسفات البوتاسيوم ، خماسي الفوسفات، بنتاكالي ثلاثي الفوسفات ، E451). وهو من الإضافات الغذائية إلى اغلب الأطعمة المعلبة. لذلك في هذه المقالة سوف نتعرف على مادة E 451 التي تضاف على المواد الغذائية ماهي ؟ وماه هو تأثيرها على الجسم ؟

أنواع ثلاثي الفوسفات

  1.  تراي بولي فوسفات الصوديوم ، ثلاثي فوسفات خماسي الصوديوم .
  2.  خماسي البوتاسيوم ثلاثي الفوسفات.

يستخدم مثبت الطعام E451 ، مثل العديد من المواد الكيميائية الأخرى ذات الخصائص المماثلة في الإنتاج الصناعي للمنتجات الغذائية للحفاظ على مستوى اللزوجة والاتساق المطلوب. بالإضافة إلى ذلك هناك خاصية أخرى لمثبت الطعام E451 والتي تعتبر قيّمة للغاية وهي القدرة على منع عمليات الأكسدة وتثبيت لون منتجات اللحوم والدهون.

وفقًا لرأي الخبراء بعد العديد من الاختبارات والدراسات، تم التعرف على المكملات الغذائية على أنها خطرة على صحة الإنسان بسبب الضرر الواضح لمثبت الغذاء E451 للجسم. مع ذلك لا يحظر القانون استخدامه في العديد من المنتجات العالمية بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي وروسيا وأوكرانيا. في أغلب الأحيان يتم استخدام مثبتات الطعام E451 في تصنيع اللحوم والنقانق.

ما هي مادة E 451 وما هو تأثيرها على الجسم ؟

طريقة إنتاجه

Advertisements

في الظاهر المادة المضافة عبارة عن مسحوق استرطابي أو حبيبات بيضاء، ويتم تحديد الخصائص الفيزيائية لمثبت الطعام E451 من خلال طريقة إنتاجه. لهذا يتعرض الخليط الأولي للجفاف الحراري والذي يتم خلاله استخلاص ثلاثي فوسفات الصوديوم اللامائي، ثم يخضع للبلورة الفراغية.
في إنتاج النقانق تساعد إضافة مثبت الطعام E451 الألياف العضلية للحوم على تجميع كمية كبيرة من الماء. ويرجع ذلك إلى حدوث زيادة كبيرة في نسبة الكتلة لإنتاج المنتجات النهائية. وبالتالي يمكن لمنتجات اللحوم المضاف إليها E451 أن تعمل على مضاعفة حجمها.
لوحظ أنه عند إزالة الجليد من المنتجات المضاف إليها E451 في التركيبة، يتم الحصول على حجم أصغر بكثير وتناسق أسوأ بكثير للمنتجات. ومع ذلك على الرغم من العديد من الخصائص المخيفة والأضرار الواضحة لمثبت الطعام E451 لجسم الإنسان، فإن هذه المادة الكيميائية موجودة اليوم في جميع أنواع النقانق واللحوم المصنعة تقريبًا.

ضرر المثبت الغذائي E451 ثلاثي الفوسفات

فيما يتعلق بالإضافات الخطرة، يمكن لمثبت الطعام E451 عند استهلاكه بشكل مفرط، أن يثير تطوير أقوى العمليات الالتهابية للأغشية المخاطية، وخاصة في أعضاء الجهاز الهضمي. وبالنسبة للأطفال يكمن ضرر مثبت الطعام E451 أيضًا في أنه يسبب حالة من العصبية ونقص حاد في الكالسيوم. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يسبب ثلاثي الفوسفات اضطرابات حادة في المعدة. كما انه يُعتقد أن E451 يرفع مستويات الكوليسترول في الدم.
ومن الجدير بالذكر أن مثبت الطعام E451 يؤثر سلبًا على الجلد. والحقيقة هي أن هذه المادة الإضافة هي من أقوى مسببات الحساسية، لذلك عند ملامستك لمادة E451، يجب مراعاة تدابير السلامة المتزايدة.
ثلاثي الفوسفات (المضافات الغذائية E451) هي أملاح حمض الفوسفوريك. وظاهريا فإن ثلاثي الفوسفات عبارة عن مسحوق أبيض يتم الحصول عليه عن طريق تخليق مواد مختلفة. وفي صناعة المواد الغذائية يتم استخدام المادة المضافة E451 كمنظم للحموضة وعامل مركب.

هناك نوعان فرعيان من المادة المضافة E451

E451i- ثلاثي فوسفات الصوديوم (ملح حامض تراي بولي فوسفوريك بالصيغة الكيميائية Na 5 P 3 O 10 )
E451ii- ثلاثي فوسفات البوتاسيوم (ملح البوتاسيوم لحمض ترايبوليفوسفوريك بالصيغة Na 5 P 3 O 10 )

تحتوي جميع الفوسفات الغذائية تقريبًا ومخاليطها والتي تستخدم في معالجة اللحوم وصناعة الأسماك، على تفاعل قلوي. وتؤدي إضافة الفوسفات القلوية إلى اللحوم والأسماك إلى زيادة حموضة المنتجات، ونتيجة لذلك تؤدي إلى زيادة خصائص البروتينات المرتبطة بالرطوبة.
يعتبر تراي بولي فوسفات (مضاف E451) هو الأفضل لاستحلاب الدهون. ويمكن أن يؤثر استخدام مادة E451 فوق المعيار المسموح به سلبًا على صحة الإنسان. وبسبب زيادة نسبة الفوسفات في الجسم، يتدهور امتصاص الكالسيوم، مما يؤدي بدوره إلى ترسب الكالسيوم والفوسفور في الكلى، ويساهم في الإصابة بهشاشة العظام. بالإضافة إلى ذلك فإن جرعة زائدة من مادة E451، قد تجعل الشخص يعاني من اضطراب في المعدة.
نتيجة لعدة دراسات على البولي فوسفات، وجد أنه عند استخدام مكمل E451، لا يتم ملاحظة التأثيرات الطفرية. أيضًا أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مكملات E451 لا تؤثر على وظائف الإنجاب، والخصوبة وحجم المواليد، وكذلك على نمو النسل أو بقائهم على قيد الحياة.

استخدامات مادة E451

  1. في صناعة المواد الغذائية ، يتم استخدام المادة المضافة E451 كمثبت، ومنظم للحموضة، ومثبت للون ، ومضاد للأكسدة.
  2. يستخدم ثلاثي الفوسفات في صناعة المشروبات الخاصة للرياضيين ، والمشروبات الغازية.
  3. إضافة E451 إلى الحليب المعقم والمبستر ، والآيس كريم ، والجبن الصغير ، والزبدة الحامضة ، وخليط البيض المخفوق للعجة ومنتجات البيض الأخرى.
  4. تُستخدم المضافات الغذائية E451 في صناعة المعكرونة والشوربات الجافة والأسماك المفرومة والعصائر والمواد الزخرفية ومارجرين السندويتش والحلويات.
  5. بالإضافة إلى ذلك تُستخدم المضافات الغذائية E451 على نطاق واسع لتعليب القشريات وتجهيزها طازجة و الأسماك المجمدة وأنواع من الخبز المختلفة من المافن والكعك وغيرها من المخبوزات.
  6. يمكن استخدام مادة E451 في المنتجات بشكل مستقل وفي مخاليط خاصة مع مثبتات أخرى.
  7. بالإضافة إلى صناعة المواد الغذائية يستخدم ثلاثي الفوسفات على نطاق واسع في إنتاج المواد الكيميائية المنزلية ومستحضرات التجميل.
  8. تمت الموافقة على مادة E451 للاستخدام في صناعة الأغذية في الاتحاد الروسي. أيضًا تم تضمين ماده E451 في قائمة المضافات الغذائية المعتمدة في أوكرانيا.

الإضافات الغذائية

الإضافات الغذائية هي مواد كيميائية يضيفها المصنعون إلى منتجاتهم أثناء عملية الإنتاج لإعطاء المنتج النهائي الخصائص الضرورية: من أجل الحفاظ على التناسق وإضفاء لون أكثر شهية.
على الملصق الذي يحتوي على تركيبة المنتج، يتم تصنيف هذه المواد المضافة تحت الرمز E ومجموعة مكونة من ثلاثة أرقام. حيث تشير مجموعة الأرقام إلى تصنيف محدد للمادة. وبعض هذه المضافات هي ثلاثي الفوسفات وعديد الفوسفات الصوديوم والكالسيوم، وبعضها يمكن أن يكون ضارًا بالصحة.

ما هي الفوسفات وما الذي يؤكل؟

الفوسفات مثبتات غذائية مشفرة بأرقام E400 – E499.
يتم استخدامها للحفاظ على اللزوجة المحسنة واتساق المنتج.
غالبًا ما يتم استخدامها في صناعة اللحوم وإنتاج اللحوم المصنعة والنقانق.
تعتبر الخاصية الخاصة لهذه المواد ذات قيمة خاصة بالنسبة للشركة المصنعة: فهي تعمل على تثبيت لون المنتج، مما يمنحه لونًا فاتح للشهية.

كل هذه الإضافات ، عند إضافتها إلى الأطعمة ، تلعب دورًا في:

  • مثبتات.
  • مستحلبات.
  • منظم للحموضة
  • مسحوق الخبز
  • تحتفظ بالرطوبة.

ضع في اعتبارك أن المثبتات الرئيسية: E450 ، E451 ، E452.

مادة E 450

تنتمي معظم المضافات الغذائية الشائعة عن طريق الكود إلى فئة المثبتات. ووفقًا لخصائصها الكيميائية فهي عبارة عن بيروفوسفات. كذلك تم العثور على تطبيق صناعي واسع النطاق لـ E450 في معالجة اللحوم في صناعة الأغذية.
يرجع ذلك إلى حقيقة أنه يزيد النسبة المئوية للإنتاج الكتلي لمنتجات اللحوم الجاهزة، ويمنحها لونًا فاتحًا للشهية ويزيد قوامها وكثافتها، كذلك يعمل على إبطاء معدل عملية الأكسدة.
إضافة E450 إلى منتجات اللحوم يحسن بنية اللحم المفروم. كذلك يمكن العثور عليه في منتجات الألبان، وكذلك في الجبن المعالج.
في القطاع غير الغذائي يتم إضافتها إلى المنظفات المنزلية والعوامل الكيميائية المضادة للتآكل.
يتم تضمين البيروفوسفات تحت مؤشر E450 رسميًا في قائمة المضافات الغذائية المعتمدة للاستخدام والتي لا يبدو أنها ضارة بصحة الإنسان. لكن استخدامها المتكرر يمكن أن يؤدي إلى تدمير توازن الفوسفور والكالسيوم.

خطرها:

محبي النقانق المحتوية على E450 مهددون بضعف امتصاص الكالسيوم، وهذا سيؤدي إلى تراكم الكالسيوم والفوسفور في الكلى وحتى هشاشة العظام.
هناك رأي مفاده أن E-450 مادة مكونة للسرطان وتعزز زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
يجب ألا يتجاوز المعدل اليومي لاستخدام ثلاثي الفوسفات والفوسفات الفرعي 70 مجم لكل 1 كجم من وزن الإنسان. لذلك يجب التعامل مع هذه المنتجات بحذر شديد. لذلك فإن الأشخاص المعرضون للخطر هم الأشخاص الذين يحتوي نظامهم الغذائي اليومي على الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور.

مادة E 451

مادة كيميائية أخرى تضاف للمكملات الغذائية، والتي يمكن العثور عليها غالبًا على عبوات النقانق أو اللحوم المصنعة، وهي عامل استقرار بموجب رمز E451: سنكتشف ما إذا كانت ضارة أم لا ونتعرف على تأثيرها على جسم الإنسان.
توجد هذه المضافات الغذائية في جميع أنواع اللحوم المصنعة تقريبًا، بالإضافة إلى العديد من الأطعمة الأخرى. وبسبب التفاعل القلوي ، عند إضافته إلى اللحوم أو الأسماك، ترتفع الحموضة بشكل ملحوظ وألياف العضلات تبدأ في تراكم الماء، فتزداد كتلة وكثافة المنتج النهائي. وهذا بالطبع مفيد جدًا للشركة المصنعة.

يُسمح باستخدام مادة E-451، في الأنواع التالية من المنتجات الغذائية

  1. الدقيق وفي البطاطس المجمدة المقلية.
  2. الرياضة والمشروبات الغازية غير الكحولية.
  3. الفواكه اللامعة على الحلويات.
  4. الآيس كريم، ومثلجات الفاكهة.
  5. المشروبات الكحولية وعصير التفاح.
  6. الحليب المركز.
  7. الجبن الصغير والمُصنّع.
  8. المشروبات القائمة على الحليب والزبدة والمعكرونة والشاي وفي شاي الأعشاب الجافة سريعة الذوبان.
  9. الأطعمة والأغذية المعلبة من القشريات والأسماك المفرومة المجمدة.
  10. مختلف الحلويات والخلطات الجاهزة في شكل مسحوق.
  11. مسحوق السكر ومنتجات البيض الجاف، في ملح الطعام وبدائله.

وهذا أمر محزن للغاية، لأن E451 قادر على التسبب في ضرر كبير لصحتنا.

تأثير مادة E451 على صحة الجسم

مع زيادة استهلاك الأطعمة التي تحتوي على المواد المضافة، قد يعاني الشخص السليم من مشاكل صحية خطيرة ومنها ما يلي:
إلتهاب الأغشية المخاطية للجسم، وهي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي.
اضطراب الأمعاء والمعدة، وتدهور امتصاص الكالسيوم المرتبط بزيادة الفوسفات، مما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.
في الأطفال الذين يعانون من الاستخدام المستمر للمنتجات ذات المثبتات، هناك زيادة في العصبية والإثارة وفرط الحركة، وكذلك نقص حاد في الكالسيوم مما يؤثر على النمو بشكل ملحوظ.
نتيجة البحث العلمي الذي تم إجراؤه على الحيوانات، وجد أن المثبت E451 غير قادر على التأثير على وظيفة الإنجاب، وكذلك على معدل نمو أو بقاء النسل.
المادة المضافة E451 هي أيضًا من أقوى مسببات الحساسية، ولا ينبغي نسيان ذلك أيضًا، حيث زاد عدد الأطفال المصابين بالحساسية بشكل حاد مؤخرًا نظرًا لضررها.

مادة E 452

تنتمي هذه المادة أيضا إلى مثبتات الطعام، وتستخدم أيضًا للاحتفاظ بكميات كبيرة من الماء في منتجات اللحوم مما يزيد من حجمها وكتلتها. علاوة على ذلك فإن مادة E452 تبطئ تفاعلات الجسم والعمليات البيولوجية. لذلك في صناعة المواد الغذائية، غالبًا ما تستخدم لإيقاف التخمير ولتقليل معدل نمو العفن.

نظرًا لحقيقة أن الآثار الضارة للمادة المضافة على جسم الإنسان قد تم إثباتها سريريًا، فإنه نادرًا ما يتم إضافة E-452 إلى الطعام، لكنها تدخل في قائمة المواد المسموح باستخدامها في المواد الغذائية.

استخدام مادة E-452

يمكن رؤية هذه المادة في الجبن المعالج ومنتجات الألبان المختلفة.
غالبًا ما يتم استخدامها في إنتاج المنظفات المنزلية والعوامل المضادة للتآكل.
أثبت البحث العلمي أن E452 يشارك بنشاط في عمليات التمثيل الغذائي في جسم الإنسان على وجه التحديد على المستوى الخلوي.

كيف تحمي نفسك من الآثار الضارة للمضافات الغذائية؟

للأسف لم يتبقى منتج واحد على أرفف متاجرنا لم يتضمن مكملًا غذائيًا واحدًا على الأقل. لكن الاستثناء الوحيد المواد الناتجة من المزارع أو المنتجات العضوية. لكن لا يستطيع كل ساكن في المدينة شراء المنتجات اليومية من المزارع الطبيعية. لذلك يجب أن تتصالح مع وجود المواد الكيميائية في المنتجات.

ثلاثي الفوسفات وعديد الفوسفات للأسف لا يضيف أي فائدة للجسم. وفي العديد من البلدان المتحضرة، يُحظر تمامًا استخدامها في صناعة المواد الغذائية. وفي صناعة الأغذية الحديثة، يتم استخدام العديد من الإضافات التي تمنح المنتجات اللون والرائحة والصفات المعينة اللازمة للحفاظ على صورتها ولونها وشكلها في الماركت على الرف.

Advertisements

المثبتات عبارة عن مركبات غير عضوية يمكن للمصنعين من خلالها الحفاظ على هيكل المنتج لفترة طويلة. وباستخدام هذه المواد يمكن تخزين المنتجات لفترة أطول في شكل جاهز للأكل. كذلك تسمح خصائص المثبت باستخدامه كعامل مطهر ومضاد للأكسدة.

يوجد مركب البيروفوسفات E450 في العديد من المنظفات ومستحضرات مكافحة الحشرات والمواد التي تمنع اشتعال المواد القابلة للاحتراق. كذلك يتم استخدامه لإنتاج الدهانات المختلفة والمركبات المضادة للتآكل.

آثار E450 على الجسم

  1. تم حظر استخدام هذا المركب في صناعة المواد الغذائية في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منذ فترة طويلة. وفي روسيا لم يقم أحد بفرض حظر على هذه المادة الحافظة. لذلك يمكن رؤية علامة E450 في كل منتج من المنتجات المعروضة المصنعة في روسيا.
  2. مع ذلك، فإن الاستخدام المنتظم لهذه المادة يسبب اضطرابات خطيرة في عمل جسم الإنسان، حيث لاحظ العلماء حدوث خلل خطير في الفلوريد والكالسيوم في الأشخاص الذين يتناولون غالبًا الأطعمة التي تحتوي على مادة E450، حيث أن كمية الفلوريد في الجسم تؤدي إلى صعوبات في امتصاص الكالسيوم. نتيجة لذلك يزداد تركيز الفلوريد في الدم، ويخرج الكالسيوم غير الممتص من الجسم.
  3. يؤدي نقص هذا المعدن إلى حدوث أمراض الجهاز العضلي الهيكلي، ويعتبر هشاشة العظام المرض الرئيسي. حيث يتم إجراء مثل هذا التشخيص للأشخاص الذين تصبح عظامهم هشة ويفقدون قوتها واستقرارها. وعلاج هذا المرض شاق وصعب. وسيكون علاج الطبيب في التغذية السليمة، واتباع نظام غذائي صارم، وزيادة تناول فيتامين د والكالسيوم، وممارسة التمارين الرياضية.
  4. يؤثر نقص الكالسيوم ليس فقط على العظام، ولكن أيضًا على نظام القلب والأوعية الدموية، وبفضل هذه المادة يحدث تقلص واسترخاء في عضلة القلب. كذلك فإن الكالسيوم ضروري أيضًا لتكوين الأنسولين.
  5. يؤثر الاستهلاك المستمر للأطعمة التي تحتوي على E450 على ظهور لويحات الكوليسترول في تجويف الأوعية الدموية. وأظهرت الدراسات الحديثة أن مادة E450 مادة مسرطنة، والتي تعزز تطور الأورام الخبيثة.
  6. هذا هو السبب في أن الأطباء قد قاموا بتوصيات، والتي بموجبها تم تحديد الجرعات اليومية القصوى من البيروفوسفات التي تدخل الجسم. وبهذه الطريقة يكون الحد الأقصى لمعدل الاستهلاك المسموح به E450 هو 70 مجم / كجم في اليوم.

Advertisements