وصفة عمل السمبوسة باللحم المفروم بالصور

من أشهى الأطباق التي يحبها كل أفراد الأسرة هى السمبوسة ولهذا نقدم لكم وصفة السمبوسة باللحم المفرومة. فهي من المعجنات التي يمكنك تجهيزها في المنزل والإستمتاع بتناولها . فهي من أشهي المقبلات يمكنك تجهيزها من خلا إستخدام أله العجن والحشو المفضلة لكي سواء كان جبن، لحم مفرومة، الدجاج وغيرها من أنواع الحشو المختلفة . يمكنك تجهيز السمبوسة مقلية أو مشوية علي حسب ما تفضلي .

وصفة عمل سامبوسا باللحمة المفروم بالصور1

المكونات :

  • 1 عبوة معجنات السامبوسا .
  • 1,5 رطل لحم البتلو طازج .
  • 2 بصل كبير .
  • 2 ملاعق صغيرة ملح .
  • 1,5 معلقة صغيرة كمون .
  • 1 معلقة صغيرة فلفل أسود .
  • 1 بيضة مختلطة مع 2 ملاعق كبيرة بذور السمسم .
  • القليل من الزيت الدهن النباتي .

خطوات تحضير السمبوسة باللحم المفرومة : 

إبدأي بتجهيز اللحم الضأن وتقطيعه علي لوحة التقطيع بسكين حاد إلي أجزاء صغيرة .

وعنده تحضير البصل يمكنك تقطيعه بالسكين إلي أجزاء صغيرة ولكن أنصحك بإستخدام الخلاط الكهربائي للحصول علي أجزاء مناسبة لتجهيز البصل وبعد الإنتهاء من فرم البصل يمكنك إضافته إلي اللحمة.

Advertisements

بعدها ضيفي القليل من الملح والفلفل الأسود والكمون إلي خليط اللحم وخلطهم جيداً باليد .

وبعد الإنتهاء من تجهيز الحشو يتم وضعه في الثلاجة وبدء في تجهيز العجين .

عادة ما تحتوي علبة المعجنات علي 10 قطع عجين مربعة . يمكنك تقسيم القطع إلي الأجزاء المناسبة لعمل السامبوسا  وبإستخدام النشابة (أداة فرد العجين ) يمكنك الضغط علي كل مربع حوالي 3 مرات لفرده جيداً حتي يصبح من السهل لف العجين . . وفي حالة تجهيز العجين في المنزل سوف تحتاج إلي وضع العجين في الثلاجة لمدة لا تقل عن نصف ساعة وتقطيع العجين في شكل دائري لا يتجاوز قطره حوالي 4 بوصة . كما يمكنك رش القليل من الطحين علي سطح العمل حتي يسهل تجهيز العجين وفرده بشكل جيد .

وبعد الإنتهاء من فرد العجين يمكنك  وضع الحشو في منتصف كل مربع قمت بتجهيزه وقبلها سوف تحتاجي إلي تسخين الفرن  في درجة420 فهرنهايت.

هناك العديد من الأشكال المختلفة لعمل السامبوسا ولكن نحن هنا إختارنا الشكل المثلث  مناسب لجميع أفراد العائلة . لذلك تأكدي من لف العجين بعد وضع الحشو علي شكل مثلث .

بعدها يتم تجهيز صنية الخبز بوضع زيت الدهن النباتي  وتوزيع خليط البيض مع بذور السمسم وإضافة 2 ملاعق ماء إليه علي قطع السامبوسا المثلثة بالفرشاة وذلك لكي يعطي للسامبوسا  اللون الذهبي الجميل .

وبمجرد الإنتهاء من توزيع خليط البيض علي مثلثات السامبوسا، يمكنك خبزها في درجة حرارة 420 درجة لمدة 15 – 20 دقيقة حتي يتحول لون الطبقة العليا إلي اللون البني الذهبي .

والأن أصبحت السامبوسا جاهزة لتناولها والإستمتاع بها .

القيمة الغذائية لهذه الوصفة :

يحتوي اللحم البتلو علي نسبة بروتين عالية جداً و معظم هذه البروتينات سهلة الهضم و تلعب دور مهم في تكوين الخلايا و تمد الجسم بالطاقة اللازمة و تحتوي علي نسبة من الأحماض الأمينية .

السعرات الحرارية التي توجد في اللحم   :

اللحم البتلو يحتوي علي 10 % من السعرات الحرارية اليومية الموصي بها . و هي الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الأساسية .  يحتاج الجسم كمية محددة من السعرات الحرارية للقيام بالأنشطة اليومية مع الحرص علي توازن كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليه حتي لا يتم تخزينها في الجسم و تؤدي إلي زيادة الوزن .

الفيتامينات الموجودة في اللحم  :

اللحم البتلو مصدر جيد للفيتامينات الأساسية و منها فيتامين ب اللازم لمد الجسم بالطاقة و عملية التمثيل الغذائي . فاللحم البتلو الكبير يحتوي 0,99 ميكروجرام من فيتامين ب 12 و كمية مماثلة من الثيامين .و حوالي 45% من الكمية الموصي بها من النياسين . و حوالي 0,867 ملجرام من حمض البانتوثنيك  و كمية 0,306 ملجرام من فيتامين ب6 بالإضافة إلي كمية من الفيتامينات الأساسية الأخري مثل فيتامين أ و فيتامين هـ و فيتامين د و نسبة صغيرة من فيتامين ك .

و هذه الفيتامينات مفيدة لصحة العين مثل فيتامين أ . و علاج الإلتهابات و مشاكل البشرة . و يعمل الثيامين علي علاج مشاكل إضطرابات الجهاز الهضمي و التحكم في إفرزات المعدة . و يعمل فيتامين ب 6 علي التحكم في الجهاز العصبي  و يقلل من التشجنات العصبية و منع تساقط الشعر .

و يعمل فيتامين ج الموجود في اللحم الكندوز علي تقوية الجهاز المناعي والمساعدة في سرعة الشفاء من نزلات البرد و الإنفلونزا و السعال .

و يحمي فيتامين د من الإصابة بهشاشة العظام .

إليك وصفات أخرى

Advertisements