منتجات فول الصويا مالها وما عليها في 10 حقائق مؤكدة

منتجات فول الصويا

أصبحت منتجات فول الصويا ذات شعبية متزايدة في الغرب كبديل صحي للحوم والألبان ناهيك عن المنتجات التقليدية القائمة على فول الصويا مثل التوفو والتمبيه وحليب الصويا والميسو وصلصة الصويا، فقد، ولكن على الرغم من زيادة عدد الأشخاص الذين ربطوا بين فول الصويا والصحة خلال العقد الماضي، فقد برز أحد المخاوف فكرة أن فول الصويا يمكن أن يؤثر هرموناتنا وسيحسم مقال اليوم هذا الجدال.

منتجات فول الصويا مالها وما عليها

منتجات فول الصويا مالها وما عليها

ما هي إيجابيات منتجات فول الصويا؟

استهلك فول الصويا في العديد من السكان الآسيويين التقليديين لآلاف السنين ، وكان جزءًا شائعًا من النظام الغذائي الغربي لنحو 60 عامًا و في غضون ذلك ، تم ربط فول الصويا بالفوائد الصحية التالية:

  •  وجد أن تناول الصويا في وقت مبكر يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. في الواقع، تشير الدراسات السكانية إلى أن تناول الايسوفلافون يمكن أن يكون مسؤولاً عن المعدلات المختلفة لأمراض القلب والأوعية الدموية بين الدول الآسيوية والغربية؛ هذا لأنه تم العثور على أن معظم أطعمة الصويا منخفضة بشكل طبيعي في الدهون المشبعة مقارنة باللحوم الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم لتقليل مستويات الكوليسترول الضار منخفض الكثافة (LDL) في الدم ، وهو عامل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • مصدر جيد للبروتين ، والأحماض الدهنية غير المشبعة ، وفيتامينات ب ، والألياف ، والحديد ، والكالسيوم ، والزنك .
  • تظهر البيانات السريرية والسكانية أن تناول فول الصويا اليومي يمكن أن يخفض إلى النصف وتيرة وشدة الهبات الساخنة حتى عندما يؤخذ تأثير الدواء الوهمي في الاعتبارمن ناحية أخرى ، يؤدي تناول دواء الإستروجين إلى تقليل الهبات الساخنة بنسبة 75٪؛ وجدت بعض الأبحاث أن هذه الفوائد تتحدد إلى حد كبير من خلال قدرة المرأة على إنتاج الإكول، وهي بكتيريا ينتجها حوالي 30 إلى 50 في المائة من البالغين في أمعائهم بعد تناول فول الصويا و وجدت إحدى الدراسات أن إعطاء مكملات إيكول للنساء في سن اليأس اللواتي لا ينتجهن بأنفسهن يقلل بشكل كبير من حدوث وشدة الهبات الساخنة.
  • أيضا في النساء بعد انقطاع الطمث، يبدو أن بروتين الصويا يزيد بشكل متواضع من تركيزات الإستراديول وكثافة المعادن في العظام.

هل لمنتجات الصويا سلبيات؟

يعود الجدل الدائر حول منتجات فول الصويا إلى محتواه العالي الفريد من الايسوفلافون؛ هذه المركبات لها خصائص الاستروجين ، مما يعني أنها تعمل مثل هرمون الاستروجين ، هرمون الجنس الأنثوي الأساسي ، وترتبط بمستقبلات هرمون الاستروجين في الجسم ويمكن للإستروجين أن يغذي نمو بعض أنواع سرطان الثدي وكذلك سرطان البروستاتا لدى الرجال ولكن هل هذا هو الحال فعلا؟

بينما أجرى العلماء بحثًا مكثفًا حول تأثيرات المركب في الجسم على مدى العقود القليلة الماضية يبدو أن فول الصويا يحمي من مخاطر الإصابة بالسرطان بدلاً من جعله أسوأ، ويفسر ذلك أن الايسوفلافون يمكن أن يعزز موت الخلايا المبرمج (آلية مبرمجة وراثيا تخبر الخلايا بالتدمير الذاتي عندما تتعرض لتلف الحمض النووي الذي لا يمكنها إصلاحه) بدون هذه العملية، يمكن أن تتشكل الخلايا التالفة إلى سرطان.

Advertisements

نتائج الدراسات البحثية حول منتجات فول الصويا

نتائج الدراسات البحثية حول منتجات فول الصويا

الصويا والنساء

  • ارتبط تناول كميات كبيرة من فول الصويا بين النساء في الدول الآسيوية بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 30٪ مقارنة بالنساء الأمريكيات اللائي يأكلن القليل من فول الصويا (متوسط تناول الشخص للأيسوفلافون في اليابان، على سبيل المثال ، يتراوح بين 30 و 50 مجم ، مقارنة بأقل من 3 مجم في أوروبا والولايات المتحدة.)
  • أجرى بحثًا سكانيًا بين 6000 امرأة مصابة بسرطان الثدي يعشن في الولايات المتحدة ووجد انخفاضًا بنسبة 21٪ في معدل الوفيات بين أولئك الذين تناولوا المزيد من فول الصويا وفي المقابل كانت فوائده أقوى لدى النساء المصابات بسرطان الثدي السلبي لمستقبلات الهرمونات ، وهو نوع أكثر عدوانية من سرطان الثدي حيث تفتقر الأورام إلى مستقبلات هرمون الاستروجين والبروجسترون ، وبالتالي لا تستجيب بشكل جيد للعلاجات الهرمونية.
  • وجدت مراجعة واحدة للأدلة على تأثير فول الصويا على مخاطر الإصابة بسرطان الثدي أن الدراسات التي تم تعديلها وفقًا لمؤشر كتلة الجسم (BMI) ، وهو مؤشر شائع للصحة ، أظهرت ارتباطًا أضعف بفول الصويا من تلك التي لم تفعل ذلك؛ هذا يعني أن انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي يمكن أن يكون بسبب انخفاض مؤشر كتلة الجسم ، وليس بسبب استهلاك فول الصويا.

الصويا والرجال

  • وجدت مراجعة في العام الماضي أن تناول طعام الصويا بانتظام كان مرتبطًا بانخفاض بنسبة 30 ٪ تقريبًا في خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ولا يؤثر فول الصويا على مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال عند تناوله بكميات المعتدلة الاستهلاك اليومي (10-70 جرامًا من بروتين الصويا أو 60-240 مجم من الايسوفلافون).

منتجات فول الصويا والأطفال والرضع

يجب استخدام تركيبات الرضع الصويا بحذر؛ تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن صيغ فول الصويا تتداخل مع التطور الجنسي وعلي الرغم من أن الدراسات البشرية الفعلية نادرة ، ولكن لوحظ وجود ارتباطات بين صيغ فول الصويا والتطور الجنسي المتغير عند الفتيات الرضيعات. بالإضافة إلى ذلك ، في حين أن تركيبات فول الصويا لا تعيق نمو الرضع الأصحاء، فإنها يمكن أن تسبب مشاكل النمو والكساح عند الأطفال الخدج.

الصويا وتأثيرها علي الغدة الدرقية

  • تدعم بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات تأثير الصويا على نشاط الغدة الدرقية. يمكن أن يكون هذا التأثير بسبب وجود فول الصويا من فيتويستروجين وجيتروجين. Goitrogens هي مواد تتداخل مع امتصاص اليود في الغدة الدرقية، وقد أظهرت الدراسات أن الايسوفلافون الصويا يثبط تفاعلات الغدة الدرقية – بيروكسيديز – المحفزة الضرورية لتخليق هرمون الغدة الدرقية ومع ذلك ، أفادت مراجعة 14 دراسة أجريت على البشر بتأثير ضئيل أو معدوم لأطعمة الصويا أو مكملات الايسوفلافون على نشاط محور الغدة الدرقية لدى البالغين ذوي وظائف الغدة الدرقية الطبيعية وكمية كافية من اليود. ومع ذلك، حذر المؤلفون من أن الأشخاص الذين يعانون من خلل في وظائف الغدة الدرقية أو نقص في تناول اليود قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية إذا تناولوا أطعمة الصويا.
  • تشير الأدلة البشرية إلى أن فول الصويا ليس له أي آثار ذات مغزى عمليًا على صحة الغدة الدرقية. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد دراسة بشرية حتى الآن قد حققت بشكل مباشر في آثار استهلاك فول الصويا على حالة الغدة الدرقية؛ ذكرت دراسة أن المكملات اليومية مع 54 ملجم من الجينيستين ليس لها تأثير كبير على تركيزات الأجسام المضادة للغدة الدرقية ، أو تركيزات هرمون الغدة الدرقية ، أو نشاط مستقبلات الغدة الدرقية، أفادت التجربة الثانية أن 80 و 120 ملجم من الايسوفلافون الصويا لم يكن لها تأثير كبير على هرمون TSH و T4 و كان التأثير على T4 الحر معنويًا تقريبًا (-8 ٪ ، من 1.2 إلى 1.1 نانوجرام / ديسيلتر) ، ولكن بقي T4 الحر جيدًا ضمن النطاق الطبيعي.
  • أيضًا ، أثارت دراسة حالة حديثة مرة أخرى إمكانية أن يؤدي فول الصويا ، لدى بعض الأشخاص ، إلى تعزيز قصور الغدة الدرقية. عانت امرأة يابانية تبلغ من العمر 72 عامًا من قصور حاد في نشاط الغدة الدرقية وتضخم الغدة الدرقية بعد تناول مكمل غذائي يحتوي على مستخلصات من فول الصويا واللفت (وكلاهما يحتويان على مادة goitrogens) لمدة ستة أشهر ثم توقفت عن تناول المكملات، وبدأت في تناول أدوية الغدة الدرقية ، وبعد عدة أشهر اختفى تضخم الغدة الدرقية وعاد نشاط الغدة الدرقية إلى طبيعته.

إذن من أين أتى القلق من أن الصويا يسبب السرطان؟

تم العثور على تأثير فول الصويا لتغذية الخلايا السرطانية للنمو في الأبحاث المختبرية. في إحدى التجارب من عام 2001 ، تم تغذية الفئران ذات الجهاز المناعي المثبط والأورام السرطانية بالإيسوفلافون. تم قياس أورامهم لمدة 11 أسبوعًا. وجد الباحثون أن الايسوفلافون أدى إلى زيادة نمو الخلايا. ثم تم تحويل الفئران إلى نظام غذائي خالٍ من الايسوفلافون – وتراجعت أورامها خلال الأسابيع التسعة التالية. وفي الوقت نفسه ، في دراسة أجريت عام 1999 ، زرع الباحثون خلايا سرطان الثدي البشرية في الفئران ، وتم إطعام البعض الايسوفلافون. ووجدوا أيضًا أن الايسوفلافون الغذائي يعزز نمو الأورام السرطانية.

لكن مراجعة أحدث عام 2010 لأكثر من 100 دراسة خلصت إلى أن التجارب المعملية بشكل عام لم تظهر أي خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي؛ أحد أسباب عدم وجود إجابة أكثر تحديدًا هو أن الايسوفلافون يعمل مثل هرمون الاستروجين في الجسم ، أو العكس. عندما نأكل الصويا ، فإن الايسوفلافون إما يرتبط بمستقبلات الأستروجين ألفا في الجسم ، مما يحفز معدل نمو الورم ، أو مستقبلات بيتا ، مما يقلل من معدل النمو ويحفز موت الخلايا المبرمج  ويفضل الإيسوفلافون الارتباط بمستقبلات بيتا وهذا يزيد من احتمالية تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

وفي جانب أخر يعتمد تأثير فول الصويا على مخاطر الإصابة بسرطان الثدي على وقت بدء تناوله تضمنت معظم الدراسات التي أجريت على السكان الآسيويين النساء اللائي تناولنه منذ الطفولة المبكرة وربما تعرضن له أيضًا في الرحم مقارنة بالدراسات الغربية التي شملت النساء اللائي لم يأكلن الصويا في الغالب حتى وقت لاحق في الحياة؛ إن إعطاء فول الصويا للحيوانات في منتصف العمر لا يبدو أنه يقلل من خطر أو معدل نمو الأورام ولكن إذا أطعم الباحثون الفئران [فول الصويا] قبل سن البلوغ ، ثم عرّضوها لمواد مسرطنة ، فإنهم يصابون بأورام أقل وأصغر مما لو لم تعطهم فول الصويا.

حساسية الفول الصويا

حساسية الفول الصويا

من الواضح أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من فول الصويا يحتاجون إلى القلق أولاً بشأن مكونات الصويا في الأطعمة التي يتناولونها وكذلك في العناصر غير الغذائية  وبالرغم من أن ردود الفعل تجاه المواد غير الغذائية التي تحتوي على فول الصويا نادرة ، لكن بعض الناس يصابون بها لذلك تأكد من أنك على دراية بالاستخدامات غير الغذائية المحتملة لفول الصويا  وهي:

  • مستحضرات التجميل، معقم اليدين، الغسول، االشامبو والبلسم ومنتجات الشعر الأخرى والصابون.
  • الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية.
  • الشموع.
  •  السجاد.
  • مستحضرات التنظيف.
  • طعام الحيوانات الاليفة.
  • أقمشة صناعية.
  • مراتب سرير.
  • صندوق الألعاب.
  • أقلام تلوين و عجين النمذجة (الصلصال).
  • الألغاز أو الألعاب أو الكتب المطبوعة بأحبار فول الصويا.
  • حشوة الحيوانات المحشوة (غالبًا ما تستخدم المنتجات الحيوانية المحشوة “الصديقة للبيئة” حشوات من فول الصويا).
  • لوازم الصناعة والسيارات والبناء بالصويا.

خضعت منتجات فول الصويا لأبحاث مكثفة على مدى العقود القليلة الماضية لاستقصاء مالها وما عليها  و لا توجد دراسة واحدة مثالية ، وكما هو الحال مع الأبحاث الغذائية الأخرى، غالبًا ما تظهر النتائج ارتباطًا – فهي لا تثبت العلاقة السببية. ومع ذلك، فإن الإجماع يشير بوضوح إلى الفوائد الصحية من تناول فول الصويا حتى لو كان ذلك لمجرد أنه يحل محل الأطعمة غير الصحية وفي المقابل، يجدر العلم بأنه تعتمد فوائد فول الصويا على النوع الذي نستهلكه؛ فقد أظهرت الدراسات أنه كلما تمت معالجة فول الصويا، انخفض مستوى الايسوفلافون.

Advertisements