كيفية تتخلص من تقصف الأطراف بدون قص الشعر

تقصف الأطراف

يعتبر التشذيب هو واحد من أسرع الحلول لعلاج تقصف الأطراف و مع ذلك، لا يزال بإمكانك إصلاح تقصف الأطراف دون قص شعرك. إذا كنت قلق بشأن أطراف شعرك المتقصفة، أو تعتقد أن قص شعرك سيكون خيار سيء لك، فستساعدك هذه الطرق الفعالة.

كيف تتخلص من تقصف الأطراف بدون قص الشعر ؟

إذا كنت تعاني من تقصف أطراف شعرك، و ترغبين في الحصول على شعر صحي لامع دون اللجوء إلى قص الشعر. يمكنك إتباع الخطوات التالية.

لا تختار الأطراف المتقصفة

تمامًا مثل القيام بتفريغ البثور، يمكن أن يتسبب اختيار الأطراف المتقصفة إلى تفاقمها. يتسبب تقسيم أطراف الشعر في زيادة الاحتكاك و إتلاف خصل الشعر بالكامل، مما يؤدي إلى زيادة الأطراف المتصفة و تكسر الشعر. و هذا يعيق النمو الطبيعي للشعر.

قومي بعمل تدليك للشعر

أحد الأسباب الرئيسية لتقصف الأطراف هي  الشعر الجاف. لذلك، تعمل علاجات السبا مثل تدليك الرأس و بخار الشعر على زيادة حركة الدورة الدموية في فروة الرأس، و توفير العناصر الغذائية للبصيلات لتعزيز صحة الشعر. كما يقوم البخار بفتح طبقات الشعر، مما يسمح بتغلغل الرطوبة. و نتيجة لذلك، يظل شعرك رطبًا و ناعمًا.

مشطي شعرك برفق

يتسبب التمشيط العنيف للشعر في زيادة الاحتكاك و تقصف الأطراف. لذلك، إذا كنتي تعانين من تقصف الأطراف، قومي بتمشيط شعرك برفق لمنع المزيد من التلف. ضع القليل من الضغط على فروة رأسك لتحسين و تنشيط الدورة الدموية في رأسك. و بالإضافة إلى ذلك، فإن الشعر التالف ذو الأطراف المتقصفة يميل إلى التجعد و التشابك. لذلك، لا تقم بتمشيطه بقوة، و استخدم دائمًا مشط واسع الأسنان لفك التشابك و تقليل الضرر الواقع على شعرك.

Advertisements

إستخدم قناع زيت جوز الهند على شعرك

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية متوسطة السلسلة، و التي يمكن أن تدخل بسهولة إلى جذع الشعر و تمنع تورم البشرة و تقلل التفاعل بين الشامبو و بروتينات الشعر. هذا يجعل زيت جوز الهند يتفوق على بعض الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون و زيت اللوز. كما أنه يقلل من فقدان البروتين و يقوي و يرطب الشعر. فقط قم بتدفئة 2 – 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء صغير، و قم بتدليك فروة رأسك و شعرك به. ركزي أكثر على أطراف الشعر. ارتدي قبعة الاستحمام و انتظري لمدة 45 دقيقة قبل غسل شعرك. اتبعي الروتين مرتين في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع للحصول على شعر أكثر نعومة.

التقليل من استخدام الأدوات الحرارية

يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة مثل مجففات الشعر و مكواة الشعر و بكرات الشعر إلى تجفيف الزيوت الطبيعية للشعر. يتسبب هذا في جفاف الشعر و تلفه، مما يؤدي إلى تقصف الأطراف.

إذا كان لديك أطراف متقصفة، فحد من استخدام أدوات التصفيف بالحرارة. استخدمي أدوات تجعيد الشعر المصنوعة من القماش أو السليكيون أو البلاستيك لتصفيف شعرك. و كذلك، احمي شعرك بواقي حراري أو استخدمي علاج زيت جوز الهند قبل التصفيف.

إستخدمي قناع الشعر كل أسبوع

تساعد أقنعة الشعر على ترطيب الشعر و استعادة لمعان الشعر و تغذية البصيلات. يمكنك استخدام قناع الأفوكادو و الصبار للحفاظ على تغذية شعرك و ترطيبه. الصبار له خصائص مضادة للالتهابات و مرطبة. و بالتالي، فإنه يحافظ على رطوبة الشعر.

يمكنك خلط نصف حبة أفوكادو مع ملعقتين كبيرتين من جل الصبار و وضعه على فروة الرأس و الشعر. و بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام الموز المهروس لعلاج تقصف الأطراف. استخدم قناع الشعر مرة واحدة على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

تجنب معالجة الشعر

التلوين، استخدام الكيراتين، أو التبييض، أو استخدام أي علاج كيميائي على شعرك قد يتسبب في تلف شعرك. حيث ستؤدي معالجة الشعر التالف إلى تفاقم تقصف الأطراف و تغيير طبيعة بروتين الشعر. مما يؤثر على بنية الشعر. هذا الأمر يجعل الشعر عرضة للتلف عن طريق أشعة الشمس، و التلف الناتج عن التلوث.

استخدم بلسم و اتركه على الشعر

يعتبر البلسم الذي يترك على الشعر رائع لترطيب و إنعاش الشعر الجاف و التالف. فقط قم بشراء بلسم جيد يُترك على شعرك. يمكنك أيضًا استخدام الزيوت النباتية ( مثل زيت جوز الهند و زيت الزيتون و زيت اللوز ) على الشعر المجفف بالمنشفة. ركزي أيضًا على أطراف الشعر، و اتركيه لمدة يومين و ضعي زيت جوز الهند قبل غسله. هذا يمنع المزيد من تلف الشعر و تقصف الأطراف.

إستخدمي شامبو مرطب

الشامبو الذي يحتوي على SLS و الكحولات المجففة، تزيل الزيوت الطبيعية من الشعر. ابتعد عنها لتقليل المزيد من الجفاف و تقصف الأطراف. بدلاً من ذلك، استخدمي شامبو عشبي يحتوي على مكونات مرطبة مثل زبدة النباتات و الزيوت النباتية لمنع تقصف الأطراف.

ضعي سيروم خفيف على شعرك

ضعي دائمًا سيروم خفيف بعد غسل شعرك بالشامبو. يمكنك اختيار نوع من السيروم، أو استخدام زيت اللوز أو زيت الأرجان. ضعي السيروم بين خيوط الشعر و استخدمي مشط واسع الأسنان لتصفيف شعرك. سيقلل المرطب المضاف من خطر ظهور المزيد من الأطراف المتقصفة.

إشربي المزيد من الماء

بغض النظر عن التعامل مع الأطراف المتقصفة من الخارج، من الضروري العناية بشعرك من الداخل. و ذلك لأن الجفاف يمنع وصول العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر ، مما يجعل الشعر جاف و أكثر عرضة للتقصف. اشربي 2 – 3 لتر من الماء يوميًا لطرد السموم من الجسم و تحسين الدورة الدموية و تقليل تقصف الأطراف.

تناولي الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على فيتامينات ب، و فيتامين ج، و المعادن الضرورية للحصول على شعر صحي و لامع. و يمكن أن يساعد تناول الخضروات الخضراء على تحسين صحة شعرك، و يقلل من فرص تقصف الأطراف. تناولي الخضروات الورقية مثل السبانخ، و الجرجير ، و الخس، و الكرنب، و اللفت، و السلق و الجزر و البصل الأخضر.

تناول المزيد من البروتين

يتكون شعرك من 95 % كيراتين ( بروتين ). لذلك، فإن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين سوف يمد شعرك بالأحماض الأمينية اللازمة لإبقائها قوية و ناعمة و لامعة. يمكنك تناول الماكريل و السلمون و التونة  و السردين و البيض و صدور الدجاج و اللحم البقري و الديك الرومي و الفاصوليا و العدس و المكسرات و البذور.

تناول الدهون الصحية

الدهون الصحية رائعة لتقليل الإجهاد الناتج عن الالتهاب المزمن. و يحدث الالتهاب المزمن بسبب تراكم السموم في الجسم. و تساعد الدهون الصحية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة في تقليل الالتهابات. هذا بدوره يساعد في الحفاظ على صحة الشعر. تناولي زيت الزيتون و الأفوكادو و البذور و المكسرات و زيت السمك و الأسماك الدهنية.

تناولي مكملات البيوتين و الحديد و حمض الفوليك

البيوتين هو فيتامين ب الذي يساعد على تقوية الشعر. يمكن أن يسبب نقص الحديد فقر الدم، مما يؤدي إلى تلف الشعر و تساقطه. تناول التمر و الخوخ و الأرز البني و المكسرات و بذور عباد الشمس و الخضروات الورقية و البروكلي. يمكنك أيضًا تناول الغذائية و لكن بعد استشارة الطبيب.

Advertisements