4 طرق لاستخدام زيت جوز الهند للقشرة طبقيها بعناية

زيت جوز الهند للقشرة

قشرة الشعر هي حالة شائعة الحدوث للعديد من الأشخاص من جميع الأعمار حول العالم. و هي حالة تمثل التقشر المفرط لفروة رأسك و الذي ينتج عنه فروة زيتية أو جافة أو مصابة. و لم تحدد الأبحاث و الدراسات بعد السبب الدقيق لقشرة الشعر، و لا يوجد علاج دائم لهذه الحالة. لكن بالرغم من ذلك، يمكنك السيطرة على قشرة الشعر و تقليل ظهورها بشكل فعال.

و يعد استخدم زيت جوز الهند للقشرة الهند المستخرج من جوز الهند الطازج غني بالفيتامينات و الأحماض الدهنية. و يساعد هذا على تغذية فروة الرأس و و يزيل الزهم المتراكم. خصائصه المضادة للميكروبات و المغذية تجعله أحد أفضل الخيارات المتاحة للعناية بالشعر.

ما هي أسباب ظهور قشرة الشعر ؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر، حيث يمكن للبيئة الجافة أن تسبب جفاف فروة رأسك مما يزيد من إنتاج الزهم – و هو الزيت الطبيعي الذي ينتجه الشعر. هذا الزهم الزائد يسبب انسداد المسام مما يؤدي إلى الالتهابات التي تسبب القشرة. و السبب الآخر لظهور قشرة الشعر هو الحساسية لفطريات ملاسيزيا المسببة للقشرة.

و بالرغم من أن قشرة الشعر تظهر بشكل طبيعي على فروة رأسك، فإنها تسبب التهيج لدى العديد من الأشخاص عن طريق التغذي على الزهم الزائد. لذلك فإن نظامك الغذائي هو أحد العوامل التي قد تتسبب في ظهور قشرة الشعر.

و هناك العديد من العلاجات الموجودة و التي تساعد على التخلص من قشرة الشعر بشكل فعال، حيث أنه غني بفيتامينات ” E ، K ” و البروتينات و حمض اللوريك و غيرها من الأحماض الدهنية و التي تساعده على اختراق فروة الرأس و يساعد على ترطيبها. كما أن زيت جوز الهند له خصائص مضادة للميكروبات و الفطريات و التي تساعد على تقليل قشرة الشعر و التخلص من الفطريات.

Advertisements

و بالإضافة لذلك، فإن زيت جوز الهند يعمل على إصلاح تلف الشعر و يمنع التساقط، كما أنه يرطب الشعر مما يمنع ظهور القشرة مجدداً.

كيف تستخدم زيت جوز الهند للقشرة

هناك العديد من الوصفات التي يمكنك الاعتماد عليها للتخلص من قشرة الشعر باستخدام زيت جوز الهند، كما يمكنك استخدام زيت جوز الهند بمفرده على الشعر مباشرة. و تشمل وصفات زيت جوز الهند ما يلي

1- زيت جوز الهند للترطيب العميق

يستطيع زيت جوز الهند اختراق بصيلات الشعر، لذلك فإنه يعتبر أحد أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج جفاف الشعر و الشعر التالف. يساعد الترطيب العميق على التخلص من القشرة بشكل فعال. و لاستخدام زيت جوز الهند اتبع الخطوات التالية

  • اغسل شعرك جيداً بالشامبو.
  • قومي بتمشيط شعرك باستخدام مشط واسع الأسنان، و ضعي القليل من زيت جوز الهند بين يديك ثم ضعيه على شعرك.
  • تأكد من تغطية فروة رأسك و شعرك بالكامل من الجذور إلى الأطراف.
  • غطي شعرك باستخدام غطاء الاستحمام أو بمنشفة دافئة، حيث سيساعد الجو الدافيء على زيادة قدرة الزيت على الاختراق و ترطيب فروة الرأس.
  • اترك الغطاء على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسل شعرك جيداً بالشامبو.

2- زيت جوز الهند و عصير الليمون

فروة الرأس لها درجة حموضة تعادل 5.5 ، بينما الشعر له درجة حموضة مختلفة و هي 3.46 و التي يجب الحفاظ عليها لضمان تغذية الشعر و فروة الرأس. و يحتوي الشامبو و البلسم المعتاد على العديد من المواد و المكونات التي تؤثر بالسلب على درجة حموضة الشعر و فروة الرأس، و بالتالي تسبب الالتهابات و تكون القشرة.

لذلك يمكن أن يساعد عصير الليمون في الحفاظ على درجة الحموضة الخاصة بالشعر و فروة الرأس. و بالإضافة لذلك، يحتوي على فيتامين ” C ” و الذي يساعد على حماية فروة الرأس من الالتهابات.

المكونات

طريقة التحضير و الاستخدام

  • اخلط المكونات معاً و ضع الخليط على شعرك و فروة رأسك.
  • قم بتدليك شعرك بالخليط لبضع دقائق، ثم اتركه على شعرك لمدة 20 – 30 دقيقة، ثم اغسل شعرك جيداً بالشامبو.

 

3- زيت جوز الهند مع زيت الجوجوبا

الجوجوبا هو استر شمعي طبيعي يساعد على أصلاح الجلد التالف بسبب الالتهابات الفطرية مثل التهاب الجلد الدهني. و هو يشبه الزهم الطبيعي الذي تنتجه فروة الرأس لذلك فهو يساعد على ترطيب الشعر الجاف و تحفيز نمو الشعر، و له خصائص مضادة للالتهابات و التي تعمل على تهدئة الحكة و الاحمرار. و يمكنك إضافته إلى زيت جوز الهند للتخلص من قشرة الشعر بالطريقة التالية.

  • اخلط أجزاء متساوية من زيت جوز الهند و زيت الجوجوبا جيداً.
  • قم بتدليك فروة رأسك بالخليط جيداً حتى تغطي فروة رأسك بالكامل.
  • غطي شعرك باستخدام غطاء الاستحمام أو منشفة دافئة و اتركه لمدة 30 دقيقة.
  • اغسل شعرك بعد ذلك جيداً بالماء و الشامبو.

4- زيت جوز الهند و زيت الروزماري

زيت الروزماري  أو ما يعرف باسم زيت إكليل الجبل  هو أحد الزيوت المفيدة للشعر و التي تساعد على تقليل فروة الشعر. و تساعد خصائص هذا الزيت الرائع على حماية فروة الرأس من الالتهابات و التلف و الحكة، و عند إضافته إلى زيت جوز الهند، فإنه يكون خليط مثالي للتخلص من قشرة الشعر.

  • اخلط بضع قطرات من زيت جوز الهند مع بضع قطرات من زيت الروزماري.
  • ضع الخليط على فروة رأسك و شعرك، و دلكهما جيداً.
  • غطي شعرك باستخدام منشفة أو غطاء الاستحمام لمدة 30 دقيقة، ثم اشطف شعرك جيداً.

هذه العلاجات الطبيعية تساعدك على التخلص من القشرة الظاهرة بشكل فعال، و لحسن الحظ فإنها تتكون من مكونات طبيعية مما يجعلها مفيدة لفروة الرأس و الشعر و لا تسبب أي ضرر. إذا كنت تعاني من قشرة الشعر، يمكنك الاعتماد على أحد هذه العلاجات الطبيعية المنزلية.

Advertisements