فوائد فاكهة النجمة المدهشة 20 فائدة تمنحك حياة صحية

فوائد فاكهة النجمة

قد لا تكون فاكهة النجمة الأكثر من ناحية الجاذبية البصرية، لكنها كنز حقيقي فهي تفتقد شعبيتها بسبب مظهرها. لكن تعوض ذلك بمجموعة متكاملة من الفوائد فهي بمثابة حصان اسود عندما يتعلق الأمر بالفوائد الطبية والصحية التي تمتلكها. سوف نعرف عليكم مجموعة من فوائد فاكهة النجمة المدهشة للجسم وطرق تناولها المتنوعة وأثآرها الجانبية. فتشمل فوائد فاكهة النجمة للصحة تعزيز الجهاز المناعي، تحفيز الرضاعة، إزالة السموم من الجسم، تقليل مشاكل التنفس، حماية البشرة، المساعدة في أنقاص الوزن، تسريع عملية التمثيل الغذائي،  الوقاية من السرطان، تحسين الهضم، الحصول علي عظام قوية كما أنها مصدر مضاد للالتهابات رائع.

ما هي فاكهة النجمة؟

فاكهة استوائية غنية بالعناصر الغذائية والمعادن ويطلق عليها شجرة الكارامبولا ويبلغ طول هذه الثمرة 3 -6 بوصات. ولحم الثمرة يتميز بان له لون اصفر مخضر أو اصفر وله مذاق لاذع وهش. قد تحتوي فاكهة النجمة أيضا علي 2 – 5 بذور صالحة للأكل. وتحصل الفاكهة علي اسم فاكهة النجمة من شكلها المميز وتحتاج إلى تقطيعها بشكل عرضي حتى تحافظ علي نفس الشكل. بالإضافة إلى ذلك، فيمكنك تناول فاكهة النجمة بشكل كامل بما في ذلك الطبقة الخارجية أيضاً. يمكن أن تتواجد فاكهة النجمة في جميع أنحاء شرق أسيا، والمناطق الاستوائية الأخرى بما فيها البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية.

فعندما تنضج الثمرة يكون لها درجة لون اصفر فاتح مع حواف بنية قليلاً ولها ملمس مقرمش وطعم منعش.لكن من الأفضل تنجب الفاكهة الخضراء الصغيرة لأنها تكون حامضة جداً ولن تتمكن من تناولها. وتشتهر فاكهة النجمة بأنها محملة بالقيمة الغذائية ومضادات الأكسدة. فإذا كنت من محبي تناول النكهات الحامضة يمكنك تناول فاكهة النجمة وهي نيأة وإذا كنت تبحث عن نمط صحي يمكنك إضافة فاكهة النجمة إلى طبق سلطة فواكه رائع.

 

فوائد فاكهة النجمة المدهشة للجسم

1.القيمة الغذائية في فاكهة النجمة

تعتبر فاكهة النجمة من الفواكه متوسطة الحجم فالثمرة متوسطة الحجم يصل وزنها إلي 91 جرام كما تحتوي علي مجموعة من العناصر الغذائية:

Advertisements
  • 28 سعرة حرارية.
  • 6،1 جرام كربوهيدرات.
  • 1 جرام بروتين.
  • 2,5 جرام ألياف.

كما أن فاكهة النجمة غنية بالألياف الغذائية حيث تحتوي علي 60% من السليوز، 27%  هيميسليلوز و13% بكتين. كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج  الذي يساعد في منع تلف الخلايا. وتحتوي علي ما يلي:

  • 121 مجرام بوتاسيوم.
  • 31,1 مجرام فيتامين ج.
  • 10,9 مجرام فوسفور.
  • 9,1 مجرام مغنسيوم.
  • 2,7 مجرام كالسيوم.
  • 1,8 مجرام صوديوم.

بصرف النظر عن كونها فاكهة غريبة ولذيذة، تتمتع فاكهة النجمة بالعديد من الفوائد الصحية لأنها غنية بفيتامين ج. فمن المعروف أيضاً أنها مصدر جيد للألياف وخصائص غنية بمضادات الأكسدة كما أنها تستخدم في الطب العشبي في حل مشاكل الجهاز الهضمي.

2. مصدر غني بفيتامين ج وفيتامين ب

تعتبر فاكهة النجمة مصدر غني بفيتامين ج وفيتامين ب وهذه الفيتامينات مفيدة للحفاظ علي صحة الجهاز المناعي لديك وتحسينه.كما أنها تعمل علي تحسين صحة الشعر وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية.

3. مصدر جيد للألياف

تحتوي فاكهة النجمة علي الألياف القابلة للذوبان التي تعتبر عنصر ضروري لعمل الجهاز الهضمي. بالإضافة إلي الألياف القابلة للذوبان تحتوي أيضا علي الألياف الغير قابلة للذوبان وتمنع امتصاص الكوليسترول الضار في بطانة الأمعاء. مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4. محتوي منخفض من السعرات الحرارية والسكر

تعتبر فاكهة النجمة من الفواكه المثالية للأشخاص الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي صحي ومنخفض السعرات الحرارية ومنخفض الكربوهيدرات. لأنها تحتوي علي نسبة منخفضة من السكر. تحتوي فاكهة النجمة التي تزن 100 جرام علي 6 جرام كربوهيدرات و3 جرام سكر.

5. مضادة للالتهابات

تمنحك المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في فاكهة النجمة عامل مضاد للالتهابات قوي .بالتالي تساعدك في تخفيف اعراض الاضطرابات الجلدية الالتهابية مثل الصدفية والتهاب الجلد.

6. تحسين الهضم والتمثيل الغذائي

تعتبر الألياف من العناصر الأساسية في عملية الهضم. لأنها تحفز من حركة البراز الذي يمر الجهاز الهضمي تخفيف أعراض الإصابة بالإمساك، تقليل الانتفاخ، منع التشنجات، منع الإصابة بالإسهال. علاوة علي ذلك، يمكن أن تساعد في تحسين امتصاص العناصر الغذائية الحصول علي العناصر المفيدة مثل المعادن والفيتامينات الأساسية الأخرى. مما يعزز من فوائد فاكهة النجمة في تحسين التمثيل الغذائي هو أن الفاكهة الداخلية والقشرة الشمعية تحتوي علي مستويات كبيرة من الألياف الغذائية.

7. التخلص من سموم الجسم

تتمتع فاكهة النجمة بخصائص مدرة للبول تساعدك في طرد المواد السامة والكميات الزائدة من الماء والسموم من الجسم. تساعدك هذه الفاكهة في تنظيف الكبد والكلي. فمع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلي الموجودة مسبقاً يجب أن يتجنبوا هذه الفاكهة لأنها يمكن أن تكون مضرة بالنسبة لهم.

8. علاج القرحة

في الطب التقليدي تم استخدام مستخلصات فاكهة النجمة في علاج قرحة المعدة حيث تحتوي علي عناصر مثل التربيتويدات والفلافونويد والشمع وهي عناصر تساعد في علاج قرحة المعدة. كما أنها تحتوي علي خصائص تبريد ومضادة للالتهاب بالتالي يمكن أن تعالج قرحة العين وعندما تقوم بعمل كريم طبيعي من فاكهة النجمة لعلاج التقرحات المختلفة مثل قرحة العين أو تقرحات الفم.

9. تحسين صحة الجهاز التنفسي

تمت دراسة تطبيقه  للتأكد من فعالية الجمع بين العناصر الغذائية في فاكهة النجمة والعسل علي المشاركين الذين يعانون من مرض الربو المزمن. وخلصت الدراسة أن هذا المزيج يعمل معاً كمضاد قوي للالتهابات ومضادات الأكسدة تخفف من انسداد الرئة وتحسين مشاكل الجهاز التنفسي.

10. تحسين صحة القلب

تحتوي فاكهة النجمة علي مجموعة كاملة من العناصر الغذائية المفيدة لصحتنا وخاصة البوتاسيوم والصوديوم .وهما من العناصر التي تعمل علي تحسين وصول الدم في الأوعية الدموية ومنع تصلب الشرايين بالتالي تساعد على الحفاظ على صحة القلب ..

11. تحسين جودة النوم

إذا كنت تواجه مشكلة وصعوبة في الحصول علي نوم منتظم ليلاً.فيمكنك الانتظام علي تناول فاكهة النجمة لأنها غنية بالمغسنيوم وهو من المعادن التي يحتاجها الجسم لتعزيز النوم. حيث يساعدك المغنسيوم الموجود في فاكهة النجمة علي تنشيط حمض جاما امينوبوتيريك الكيميائي الذي يسحن نمط النوم.

12. تحسين الرضاعة

تواجه العديد من الأمهات مشكلة عدم تحفيز الحليب اثناء الرضاعة فتتمكن من علاج هذه المشكلة يمكنك تناول فاكهة النجمة لإنتاج ما يكفي من الحليب.

13.تعزيز فقدان الوزن

تحتوي فاكهة النجمة علي كمية منخفضة من السعرات الحرارية بالتالي فهي من الفواكه الاستوائية التي لا تؤثر علي أهدافك من السعرات الحرارية إذا كنت تحاول فقدان وزنك. بالإضافة إلي ذلك أن فاكهة النجمة تحتوي علي الألياف والعناصر الغذائية التي تسرع من عملية التمثيل الغذائي وتدعم من جهودك في أنقاص الوزن الزائد. تساعدك أيضا الألياف علي زيادة الشعور بالشبع والامتلاء بشكل اسرع مما يقلل الإفراط في تناول الطعام أو تناول وجبات خفيفة غير صحية.

14. تقوية المناعة

تحتوي فاكهة النجمة علي ما يقرب من 50% من القيمة اليومية لفيتامين ج وهو خبر لجهازك المناعي. مما يساعد علي زيادة المستوي المناعي لديك. يعمل الجهاز المناعي بشكل افضل مع وجود عدد مثالي من خلايا الدم البيضاء.

15. توازن ضغط الدم

عندما تحصل علي كميات معتدلة من الكالسيوم، تتمكن من تقليل فرص الإصابة بأمراض تصلب الشرايين وأمراض القلب والسكتات الدماغية. لأنه يعمل علي تخفيف الضغط علي الأوعية الدموية والشرايين. في الواقع، أظهرت دراسة أجريت في البرازيل بأن أوراق ثمرة فاكهة النجمة تساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم وتوفير الراحة للأوعية الدموية والحفاظ علي توازن السوائل في الجسم بشكل مناسب.

16. الحفاظ علي صحة العظام

هناك مجموعة متنوعة من المعادن توجد في فاكهة النجمة مثل الحديد والمغنسيوم والفوسفور والزنك والكالسيوم. وكل هذه العناصر تساعدك في تقوية العظام وتقليل الإصابة بهشاشة العظام الذي يزيد مع التقدم في العمر.

17. السيطرة علي مرض السكري

وجدت الأبحاث أن الألياف غير قابلة للذوبان في فاكهة النجمة يمكن أن تمنع أفراز الجلوكوز بعد الأكل. تساعدك هذه الطريقة في التحكم في مستويات الأنسولين في الجسم مما يجعله وجبة خفيفة ومثالية لأي شخص يحتاج إلي التحكم في مرض السكري.

18. تقليل مستويات الكوليسترول

توجد كمية ضئيلة جداً من الدهون في فاكهة النجمة ومستوي عالي من الألياف الغذائية. وتعتبر هذه الفاكهة الاستوائية ذات اللون الأصفر المخضر من العوامل الرائعة التي تساعدك في التحكم في مستويات الكوليسترول الضار في الدم ورفع مستويات الكوليسترول الجيد وبالتالي تقليل الإصابة بأمراض القلب التاجية.

19. تخفيف ألم العين

تحتوي فاكهة النجمة علي خصائص مضادة للميكروبات التي تساعدك في التخلص من التهاب العيون.

Advertisements

20. العناية بالبشرة

تمتلئ فاكهة النجمة بالعناصر المضادة للأكسدة مثل كيرسيتين وحمض الغاليك وغيرها مركبات الفلافونويد التي تساعدك في التخلص من الإجهاد التأكسدي وتحييد أثار الجذور الحرة قبل أن تلحق الضرر بالجلد كما يشمل ذلك منع الإصابة بالتجاعيد أو حتي التقليل من وجودها بالإضافة إلى الحفاظ علي ترطيب البشرة والحصول علي بشرة خالية من الشوائب.

21. العناية بالشعر

تعتبر فاكهة النجمة أيضاً من الفواكه الغنية بفيتامين ب وفيتامين ج وهي من العناصر التي تعزز من الحصول علي شعر صحي.

ما هو أفضل وقت لتناول فاكهة النجمة؟

عندما يتم تناول فاكهة النجمة في الموسم الخاص بها سيكون مذاقها في أفضل صورة بالرغم من أن فاكهة النجمة تتوافر علي مدار السنة، إلا أن موسم حصادها يقع من يونيو إلي فبراير وتصل ذروة الإنتاج من سبتمبر إلى ديسمبر.

كيف تأكل فاكهة النجمة؟

أول شيء قبل أن تتناول فاكهة النجمة يجب أن تتأكد من أن فاكهة النجمة ناضجة وغير ناضجة بناء علي لونها. بالنسبة للفاكهة الناضجة فهي تكون صفراء اللون أم غير الناضجة تكون ذات لون اخضر ومن الناحية المثالية يجب أن يكون اللحم صلباً عند لمسه. إذا قمت بقطف ثمرة النجمة قبل أن تنضج  يمكنك تركها لمدة 2 – 3 أيام لكي تنضج ويجب أن تقوم بغسلها جيداً قبل التقطيع.

كيف تقطع فاكهة النجمة؟

يجب أن تضع فاكهة النجمة الناضجة المغسولة علي لوح تقطيع أفقياً بحيث تكون الحواف متجهة نحو الأعلى وتقطيع نهاية جذع الفاكهة باستخدام سكين حاد.

ننصحك بتقطيع قطع الفاكهة أفقياً بحجم سميك والتخلص من البذور قبل أن تستمتع بتناول فاكهة النجمة.

كيف تخزن فاكهة النجمة؟

يمكنك تخزين فاكهة النجمة في درجة حرارة الغرفة علي منضدة المطبخ أو سلة الفواكه لمدة أسبوع تقريباً. يمكن حفظ الفاكهة غير ناضجة علي طاولة المطبخ لمدة تصل إلى أربعة أسابيع وإذا كانت فاكهة النجمة الخاصة بك شديدة النضج فستتحول إلى معجون في غضون أسبوع.

طرق تناول فاكهة النجمة

أن تناول فاكهة النجمة بسيط للغاية من خلال القيام بتقطيعها وغسلها قبل تناولها  فمع ذلك يمكنك إدخالها في مجموعة من الأطباق الرائعة في مطبخك مثل:

سلطة الفواكه

يمكنك منح سلطة الفواكه لمسة مختلفة وهي إضافة قطع فاكهة النجمة لكي تحصل علي تجربة نكهة استوائية رائعة وفريدة من نوعها. كما انه يمكنك أضافتها إلى طبق فاكهة سلطة الفاكهة والدجاج والسلطة النباتية.

عصير الفواكه

يمكنك تجهيز عصير الفواكه مع إضافة فاكهة النجمة للحصول علي طعم منعش. لذلك ننصحك بتجربة الأناناس والزنجبيل والليمون وقطع الثلج واستخدام شرائح فاكهة النجمة للتزيين.

الاثار الجانبية لفاكهة النجمة

هناك مجموعة من الأضرار التي يمكن أن تحدث لك عند تناول فاكهة النجمة بكثرة والتي تشمل ما يلي:

حصوات الكلي

فاكهة النجمة غنية بمركب الاكسالات أو حمض الاكساليك الذي يوجد بشكل طبيعي بداخل نباتات مختلفة مثل الشمندر والخضروات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ أو السلق.

وينتج الجسم أيضا الاوكسالات كفضلات ويخرجها بشكل طبيعي من خلال البول وفي حالة استهلاك كميات عالية من الاوكسالات، يمكن أن تسبب في حدوث حصوات الكلي.

اضطراب المعدة

تعتبر فاكهة النجمة من الفواكه الصالحة للأكل لكن يجب أن نتأكد من أن ثمارها صالحة للأكل ونظراً لمحتوي الاوكسالات العالي فان تناول كميات عالية من ثمرة النجمة ينتج عنه القيء واضطراب المعدة.

التفاعل مع الادوية

يمكن أن ينتج عن تناول كميات عالية من فاكهة النجمة صعوبة تخلص الجسم من الأدوية وتأثيرها مما ينتج عنه وجود نسبة عالية من سموم هذه الأدوية بداخل الجسم.

Advertisements