علاج الجروح سريعا 10 وصفات منزلية احرص على تطبيقها

علاج الجروح سريعا

علاج الجروح سريعا هي ما يريده الجميع من منا لم يتعرض من قبل للجروح و الإصابات التي تصيب العديد من المناطق في الجسم و تسبب الألم الشديد و تستغرق وقتاً طويلاً حتى تشفى تماماً. و يسعى العديد من الأشخاص الذين يصابوا بالجروح لتجنب العدوى التي قد تبطئ أكثر من عملية الشفاء ومن حسن الحظ أنك لست بحاجة للذهاب إلى الطبيب عندما تصاب بجرح سطحي، حيث يمكنك الاعتماد على بعض العلاجات المنزلية الفعالة و التي تقدم لك مساعدة فورية للتخلص من الألم و تسريع عملية الشفاء.

علاجات منزلية لـ علاج الجروح سريعا

إذا كنت تعاني من جرح غائر أو جرح عميق من الأفضل الذهاب للطبيب للحصول على العلاج المناسب، بينما الجروح البسيطة و السطحية يمكنك علاجها في المنزل باستخدام أحد العلاجات المنزلية التالية:

1– جيل و عصير الصبار للجروح

يساعد جيل الصبار على علاج الجروح السطحية و تهدئة الالتهاب و ذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات و التي بالإضافة لفعاليتها في علاج الجروح يمكنها أيضاً تهدئة حروق الشمس. فقط قم بإحضار بعض أوراق الصبار الطازجة و تقطيعها لإزالة الجانبين ثم الضغط عليها للحصول على العصير أو الجيل و وضعه على الجرح مباشرة. استخدام الجيل أو العصير آمن تماماً على الجروح المفتوحة و لا يسبب أي تفاعلات أو آثار جانبية.

2– إستخدام محلول ملحي بدلاً من ماء الأوكسجين  “بيروكسيد الهيدروجين ” لشطف الجرح

أول شيء يجب فعله بعد الجرح مباشرة هو غسله جيداً،  ويمكنك الاعتماد على المحلول الملحي بدلاً من ماء الأوكسجين كما يعتقد البعض، حيث يعتبر المحلول الملحي أكثر أماناً على الجلد و أكثر فعالية للتخلص من البكتيريا و علاج الجروح سريعا. فقط اخلط ملعقة صغيرة من الملح مع 250 مل من الماء المغلي، و اتركه حتى يبرد ثم ضعه بلطف على الجرح باستخدام شاش معقم.

3– العسل لعلاج الجروح المفتوحة

العسل فعال للغاية في قتل البكتيريا و التخلص منها وعلاج الجروح سريعا. و تشير العديد من الدراسات إلى أن العسل يساعد على تحفيز جهاز المناعة مما يسرع عملية الشفاء و يساعد في التخلص من التهابات الجلد. فقط ض ع طبقة رقيقة من العسل على الجرح و قم بتغطيتها بضمادة نظيفة.

Advertisements

4– الثلج للتخلص من الحروق

إذا قم بحرق لسانك بالخطأ أو حتى أي جزء آخر من جسمك، ضع الثلج على مكان الإصابة للتخلص من الحرق بسهولة، حيث يساعد الثلج في وقف التورم و تخفيف الألم على الفور. إذا كنت بحاجة لعلاج الحروق سريعاً ضع مكعب من الثلج على لسانك أو المنطقة المصابة من جسمك و اتركها على مكان الإصابة بضع دقائق. يمكنك وضع الثلج في منشفة أو منديل أولاً قبل وضعه على مكان الحرق و ذلك لتجنب ذوبان الثلج سريعاً.

5– حزم الثلج أو كمادات الثلج

تساعد كمادات الثلج على التخلص من الكدمات و الالتواء بشكل سريع، كما أنها تريح العضلات  وتوقف النزيف داخل الأنسجة مع تقليل الألم أيضاً. لا يمكنك وضع كمادات الثلج مباشرة على الجلد في الأماكن المصابة، لذلك من الأفضل وضع قطعة قماش أو منشفة على المنطقة المصابة قبل وضع كمادات الثلج، و لا تتركها لمدة تزيد عن 30 دقيقة.

6– خل التفاح لمنع البكتيريا من الإنتشار

يساعد خل التفاح على منع البكتيريا من الانتشار و القضاء على العدوى بشكل فعال و علاج الجروح سريعا ذلك إذا كنت تعاني من الكثير من الجروح و الخدوش. و تشير بعض الدراسات إلى أن خل التفاح يمكن أن يقتل بكتيريا E.coli التي تسبب العدوى الشديدة. فقط قم بتخفيف خل التفاح قبل وضعه على الأماكن المصابة و ذلك عن طريق وضع ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء، ثم استخدم شاش معقم لوضع خل التفاح المخفف على الجروح و المناطق المصابة لمدة 30 دقيقة. كما يمكنك أيضاً وضع كوب من خل التفاح في ماء الاستحمام الدافيء الخاص بك و الذي يساعدك على التخلص من العدوى بشكل فعال.

7– زيت شجرة الشاي و شاي النعناع

خليط زيت شجرة الشاي مع شاي النعناع يساعد على تخفيف الالتهاب و تقليل الشعور بالألم، كما أن هذا الخليط يمنع انتشار العدوى. يمكنك استخدام كل زيت بمفرده على الجرح  تغطيته أو يمكنك مزج كلا الزيتين معاً و استخدام الخليط موضعياً على الأماكن المصابة من الجلد.

8– صودا الخبز لعلاج لدغات الحشرات

قد تكون لدغات الحشرات مؤلمة في بعض الأحيان مثلها مثل الجروح، لذلك فإن صودا الخبز يمكنها أن تساعدك في ذلك عن طريق تقليل الاحمرار و التورم و الشعور بعدم الراحة. اخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع نصف كوب من الماء حتى تتشكل عجينة ناعمة ثم ضعها على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة.

9– الثوم لوقف النزيف

يساعد الثوم على إيقاف النزيف بشكل فعال للغاية عند استخدامه على الجروح، كما أنه يساعد في القضاء على الألم و تسريع عملية الشفاء. اصنع عجينة من الثوم حتى تحصل على أقصى استفادة ممكنه منه و ضعها مباشرة على الجرح، غطها بضمادة و اتركها لمدة يومين.

10– البابونج لعلاج البثور

يعمل البابونج كعلاج فعال للتخلص من الألم و البثور و كمطهر طبيعي عند استخدامه موضعياً على قدميك التي تعاني من الأحذية غير المريحة و علاج الجروح سريعا. استخدم زهور البابونج أو أكياس شاي البابونج و ضعها في كوب ماء دافيء لمدة 15 دقيقة، ثم استخدم الماء أو كيس الشاي المنقوع على البثور عن طريق شاش معقم و اتركها طوال الليل حتى الصباح.

إذا كنت تعاني من جرح أو قطع سطحي أو حتى بعض الخدوش التي تصيب البشرة، يمكنك الاعتماد على أحد هذه العلاجات المنزلية السريعة التي تساعدك على الشفاء سريعاً و تساعد أيضاً على تقليل الالتهابات و التخلص من الآلام المزعجة.

Advertisements