صلصات وزيوت يمكن تناولها خلال الكيتو دايت

صلصات وزيوت يمكن تناولها خلال الكيتو دايت

هناك صلصات وزيوت يمكن تناولها خلال الكيتو دايت وهذا أمر غير شائع ولكن اعتاد الجميع على إضافة بعض الأشياء البسيطة إلى الطعام و ذلك لتذوقه بشكل أفضل. فالبعض يستخدم الزبدة، أو الصلصة الحارة ، أو غيرها من الأشياء التي يمكن إضافتها للطعام و ذلك لإضافة نكهة مميزة و رائعة للطعام، عندما تقرر إتباع نظام الكيتو دايت، فيجب أن تعلم أن هذا النظام في الأساس يعتمد على الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات. في الوضع الطبيعي يعتمد الجسم على الكربوهيدرات في الحصول على الطاقة التي يحتاجها و لكن عند إتباع نظام الكيتو دايت منخفض الكربوهيدرات فإن الجسم يبدأ في التحول من الكربوهيدرات إلى الدهون للحصول على الطاقة التي يحتاجها و يدخل في حالة تسمى الكيتوزية – و هي بدء اعتماد الجسم على الكيتونات في الحصول على الطاقة بدلاً من الجليكوجين.

كمية الكربوهيدرات في صلصات وزيوت يمكن تناولها خلال الكيتو دايت

هناك العديد من الدهون التي يمكنك تناولها، فيجب أن تعلم ما هي الدهون الجيدة للكيتو دايت و الدهون السيئة – و التي تحتوي على كمية أكبر من الكربوهيدرات – و ذلك لتجنب تناولها حتى لا تخرج من الحالة الكيتوزية و بالتالي تخسر كل شيء في نظام الكيتو. و توضح الصورة أدناه الخيارات الجيدة و الخيارات الأخرى التي يمكنك تناولها عند إتباع نظام الكيتو دايت:

هذه الأرقام هي عبارة عن متوسط كمية الكربوهيدرات لكل 100 جرام من كل نوع. إلى اليسار في المنطقة الخضراء توجد الخيارات التي تحتوي على أقل من 5 جرامات من الكربوهيدرات ” الأفضل ” ، بينما الخيارات الموجودة على اليمين في المنطقة الحمراء فهي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات و لذلك من الجيد تجنبها أو تناولها بكميات قليلة للغاية و ذلك لضمان الوجود و الاستمرار في الحالة الكيتوزية. و ينصح معظم خبراء التغذية بقراءة الملصقات الموجودة على جميع المنتجات التي تشتريها و ذلك لأنهم غالباً ما يضيفون السكر المصنّع إلى العديد من المنتجات، و قد تختلف كميات الكربوهيدرات بين العلامات التجارية، لذلك لابد أن تتأكد من المنتجات.

أيهما أفضل للكيتو دايت: الكاتشب أم المستردة  ” الخردل ” ؟

بعد التعرف عل صلصات وزيوت يمكن تناولها خلال الكيتو دايت إذا كنت في مقارنة بين الكاتشب و المستردة لمعرفة ما إذا كان أيهما أفضل للكيتو دايت، فمما لا شك فيه أن المستردة أفضل كثيراً من الكاتشب و ذلك لأن الكاتشب يحتوي مليء بالسكر، بينما لا تحتوي المستردة على السكر إلا بكميات قليلة جداً.

Advertisements

و مرة أخرى أيضاً، من الأفضل قراءة الملصقات لعناية عند شراء أي من هذه المنتجات، حيث أن بعض هذه المنتجات قد تضاف إليها بعض السكر خلال عملية التصنيع، لذلك من الأفضل قراءة الملصقات بعناية قبل تناولها و ذلك لتجنب تناول كميات أكبر من السكر و بالتالي الخروج من الحالة الكيتوزية.

إحذر عند شراء صوص الشواء

يعتبر تناول اللحوم المشوية الطازجة أحد أفضل الأطعمة التي يفضلها العديد من الأشخاص و خاصة أولئك الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي. و لكن يجب أن تحذر عند شراء صوص الشواء الذي تضيفه للحوم و التي غالباً ما تحتوي على نسبة عالية من السكر. و إذا كنت قلق بشأن نسبة السكر الموجودة في صوص الشواء الذي يباع في المتاجر، يمكنك استبداله بالملح و الفلفل مع الثوم المجفف لإعطاء نكهة و مذاق مختلف للحوم وهو من أفضل صلصات وزيوت يمكن تناولها خلال الكيتو دايت.

الدهون مفيدة للغاية في الكيتو دايت

معظمنا يشعر بالقلق و الخوف من تناول الدهون خاصة و أن هناك تشجيع كبير على مر السنين على تقليل كمية الدهون التي نتناولها لأن ذلك أفضل للصحة. و لكن عند إتباع نظام الكيتو الغذائي فإن الأمر مختلف تماماً، حيث يجب عليك تناول الدهون بكميات كافية حتى يحصل جسمك على الطاقة التي يحتاجها و أيضاً حتى تحافظ على الحالة الكيتوزية و لا تخرج منها.

أضف الزبدة إلى طعامك، أو إلى القهوة التي تفضلها، يمكنك أيضاً إضافة زيت الزيتون إلى وجبات الطعام التي تتناولها، أضف الدهون إلى وجباتك الغذائية و ذلك للحفاظ على الكيتو دايت و المساعدة على فقدان الوزن بشكل صحيح.

الزيوت الطبيعية التي كانت موجودة منذ آلاف السنين يمكنك تناولها بشكل آمن عند إتباع نظام الكيتو الغذائي، بل أنه من الأفضل تناولها حتى تمد الجسم بالدهون الصحية التي يحتاجها. لا تتردد في استخدام زيت الزيتون البكر او السمن أو زيت الأفوكادو أو زيت اللوز أو زيت الفول السوداني أو زيت السمسم أو زيت السمك، جميع هذه الزيوت مفيدة للغاية و يمكن الإعتماد عليها في الكيتو دايت.

يوصي خبراء التغذية فقط بتقليل استخدام البذور الصناعية أو بعض الزيوت النباتية التي تم صنعها خلال الستين عاماً الماضية، مثل زيت الذرة، زيت الصويا، زيت عباد الشمس، و زيت بذرة القطن، حيث يتم إنتاج هذه الزيوت عن طريق الاستخلاص الكيميائي و العمليات الكيميائية التي تحتاج درجات حرارة عالية. و لأنه من غير الواضح ما هي التأثيرات الناتجة عن هذه العمليات على الصحة، فمن الأفضل الاعتماد على الزيوت الطبيعية و التي تعتبر أقل معالجة و تعتبر صحية أكثر من الزيوت النباتية المصنعة.

نظام الكيتو يعتمد بشكل أساسي على الدهون كمصدر للطاقة، و لكن من الأفضل أن تتناول الدهون الصحية و تتجنب الدهون الاصطناعية والتعرف على صلصات وزيوت يمكن تناولها خلال الكيتو دايت والتي قد لا تكون مفيدة في نظام الكيتو الغذائي. اقرأ الملصقات بعناية عند شراء أي منتج أو صلصة تفضل تناولها و ذلك لمعرفة كمية الكربوهيدرات الموجودة في كل منتج و تجنب المنتجات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات.

Advertisements