حقنة فيتامين ك للطفل عند الولادة ما أهميتها

حقنة فيتامين ك للطفل عند الولادة

تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء الأطفال حديثي الولادة حقنة فيتامين ك للطفل عند الولادة هذا الفيتامين حيوي و قابل للذوبان في الدهون، و هو مهم للحفاظ على الوظائف الفسيولوجية المختلفة للجسم، بما في ذلك عملية تخثر الدم. يُخزن الجسم فيتامين ” ك ” في الكبد و المخ و القلب و البنكرياس و العظام، لكن هذا لا يحدث لدى الأطفال حديثي الولادة. لذلك، فإنهم معرضون لخطر الإصابة بنزيف بسبب نقص فيتامين ” ك “، و هو اضطراب دموي نادر و لكنه خطير ، يصيب الأطفال غالبًا في الأيام أو الأسابيع الأولى من العمر.

لماذا يجب اعطاء حقنة فيتامين ك للطفل عند الولادة ؟

الأطفال حديثي الولادة معرضون لخطر الإصابة باضطراب نزيف يسمى نزيف بسبب نقص فيتامين ” ك “، و ذلك بسبب انخفاض مخزون فيتامين ” ك ” عند الولادة. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى نزيف شديد في الأمعاء أو المخ، مما قد يتسبب في تلف المخ و قد يسبب الوفاة. و بالتالي، يجب أن يحصل الأطفال على جرعة فيتامين ” ك ” عند الولادة لتجنب الإصابة بهذه الحالة. قد يتأثر الرضع الذين لم يتلقوا هذه الجرعة من فيتامين ” ك ” بهذه الحالة حتى عمر الستة أشهر. و ينقسم نزيف نقص فيتامين ” ك ” عمومًا إلى ثلاث حالات :

  • حدوث فوري : هذه الحالة نادرة جدًا و تظهر خلال ال 48 ساعة الأولى بعد الولادة. عادة ما تكون نتيجة لتناول بعض الأدوية التي تتناولها الأمهات، مثل الأدوية المضادة لمرض السل أو مضادات الصرع أثناء الحمل.
  • البداية المبكرة ( التي كانت تعرف سابقًا بإسم البداية الكلاسيكية ) : و هي أيضًا نادرة الحدوث، و لكنها الأكثر شيوعًا بين الحالات الثلاثة. يحدث ما بين يوم إلى 14 يومًا بعد الولادة، و يظهر في الغالب عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية الذين لم يتلقوا جرعة فيتامين ” ك ” عند الولادة.
  • الظهور المتأخر للحالة : قد يحدث بين أسبوعين و ستة أشهر بعد الولادة. الأطفال الرضع الذين لم يتلقوا العلاج الوقائي بفيتامين ” ك ” هم الأكثر عرضة للإصابة.

لماذا تنخفض مستويات فيتامين K لدى الأطفال ؟

تنخفض مستويات فيتامين K لدى الرضع حديثي الولادة لعدة أسباب، و هي :

  • لا يُطور الطفل كميات كافية من فيتامين K في أجسامهم أثناء وجودهم في الرحم، لأن الفيتامين لا يتحرك بحرية عبر المشيمة من الأم إلى الجنين.
  • لا يمتلك الأطفال حديثي الولادة مخزن لفيتامين K في أكبادهم.
  • تحتوي أمعاء البالغين على بكتيريا معينة تساعد على تكوين فيتامين K في الأمعاء الغليظة. و مع ذلك، فإن هذه البكتيريا غير موجودة لدى حديثي الولادة.
  • لا يقدم حليب الثدي الكثير من فيتامين K للرضع حديثي الولادة.

هل يمكن لجميع الأطفال حديثي الولادة الحصول على جرعة فيتامين K ؟

يوصي مركز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية بأن يتلقى جميع الأطفال حديثي الولادة جرعة فيتامين K فور الولادة. و ذلك لأن جميع الأطفال حديثي الولادة لديهم مستويات منخفضة من فيتامين K و بالتالي يتعرضون لخطر النزيف.

كيف يتم إعطاء فيتامين K للأطفال حديثي الولادة ؟

عادة ما يتم إعطاء جرعة واحدة من فيتامين K بعد الساعة الأولى من الولادة. يتم إعطاء حقنة فيتامين K للطفل في العضل، في فخذ الطفل تحديدًا. يحب أن يكون الرضيع على إتصال جسدي مع الأم، و يجب أن تبدأ الأم في إرضاع الطفل طبيعيًا في الساعة الأولى.

Advertisements

نقط فيتامين K الفموية متاحة أيضًا للأطفال الرضع. و مع ذلك ، لا يتم امتصاص النقط بكفاءة عبر الأمعاء ، و يحتاج الطفل إلى ثلاث جرعات. لذلك ، تُعطى الجرعة الأولى عند الولادة ، تليها الجرعة الثانية بعد ثلاثة إلى خمسة أيام ، والثالثة بعد أربعة أسابيع من الولادة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن النقط الفموية ليست مناسبة للأطفال إذا كانوا مبتسرين ، أو يتناولون المضادات الحيوية للإسهال ، أو يولدون لأمهات يتناولن أدوية معينة أثناء الحمل. لذلك، يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالحقن على النقط الفموية.

هل جرعة فيتامين K آمنة للأطفال حديثي الولادة ؟

نعم، جرعة فيتامين K آمنة تمامًا. حيث يخزن كبد الطفل فيتامين K الذي يحصل عليه من الحقنة، و يقوم بإطلاقه ببطء على مدار أشهر. هذا الأمر يحافظ على مستويات فيتامين K في الجسم حتى يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة، و بالتالي يحصل على الفيتامين من الطعام بشكل طبيعي.

هل هناك أي آثار سلبية لإعطاء حقنة فيتامين K للطفل ؟

تتشابه الآثار الجانبية لحقن فيتامين K مع أي حقنة أخرى، و قد تشمل هذه الآثار الجانبية ما يلي :

  • ألم و تورم و كدمات في موقع الحقن.
  • تندب الجلد ، و الذي يحدث في حالات قليلة.
  • رد الفعل التحسسي ( و هذا نادر جدًا ).

من أين تحصل على حقن فيتامين k ؟

من الطبيعي أن تحصل على فيتامين k في المستشفى الذي ستقوم الأم بالولادة فيه. سيتأكد التمريض المختص من توافر حقنة فيتامين k لإعطائها لطفلك خلال الساعات الأولى من الولادة.

قد يختار بعض الآباء نقط فيتامين k التي تؤخذ عن طريق الفم بدلاً من الحقن. و بالتالي، سيحصل طفلك على الجرعة الأولى عند الولادة. بعد ذلك، ستكون الجرعة الثانية في نفس توقيت فحص طفلك ( و الذي سيحدده الطبيب المتابع للأم). أما الجرعة الثالثة، فتؤخذ في المستشفى من خلال طبيب الأطفال المختص.

ما هي الأعراض المحتملة لنقص فيتامين K لدى حديثي الولادة ؟

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين K  في حدوث نزيف، و الذي قد يظهر في عدة مناطق في الجسم. و تشمل هذه المناطق ما يلي :

  • في موقع الختان ( للذكور ).
  • في منطقة السرة.
  • مع البراز بسبب نزيف الجهاز الهضمي.
  • في بطانة الأنف و الفم.
  • في الأماكن التي تم إدخال إبرة بها.

و قد تشمل بعض الأعراض الأخرى لنقص فيتامين K لدى الأطفال حديثي الولادة ما يلي :

  • دم في بول الطفل.
  • ظهور كدمات على الجلد.
  • نوبات ( بسبب النزيف داخل الجمجمة ).

Advertisements