الصرع ماهو وكيف يمكن التعامل و علاج نوبات الصرع

الصرع هو اضطراب عصبي يسبب نوبات متكررة تستمر لفترات قصيرة جدا , تحدث بسبب رشقات نارية من النشاط الكهربائي في الدماغ التي هي غير طبيعية , و الخبراء لا يعرفون حتى الآن ما هو السبب الرئيسي للصرع. تتكرر نوبات  للصرع التي تحدث دون سابق إنذار , هذا يمكن أن يؤدي إلى تشنجات ومشاكل في السيطرة على العضلات، و الحركة، و الكلام، و الرؤية و الوعي. في بعض الأحيان ، قد يصاب الشخص بالإغماء أو يفقد وعيه .

الصرع أسباب وعلاج
في كثير من الأحيان، بداية الصرع يحدث خلال مرحلة الطفولة المبكرة أو بعد سن ال 60 ، لكنه يمكن أن يحدث في أي سن. بعض العوامل تزيد من خطر الإصابة بالصرع، بما في ذلك تاريخ العائلة، إصابة في الرأس، والسكتات الدماغية وأمراض الأوعية الدموية ، وأورام الدماغ، والخرف، والتهابات الدماغ، و التسمم بالرصاص ، ومشاكل في نمو الدماغ قبل الولادة، ومرض الزهايمر. يمكن أن تكون نوبات الصرع مخيفه لكنها لا تسبب المرض العقلي أو الإعاقة الذهنية . لحسن الحظ، يمكن التحكم والحد من النوبات باستخدام الأدوية، وتغيير نمط الحياة والعلاجات العشبية .

وفيما يلي أهم الطرق للتعامل مع الصرع , و هذه العلاجات ليست بديلا عن الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب ولكنها تهدئ النوبة بشكل ملحوظ

1. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند فعال جدا في علاج الصرع , لان الأحماض الدهنية (الدهون الثلاثية ) في زيت جوز الهند لها آثار علاجية على خلايا المخ . وعلاوة على ذلك، فإنها توفير الطاقة لخلايا الدماغ، مما يساعد على تخفيف أعراض الصرع.
الطريقة :
تناول ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند 3 مرات في اليوم. يمكن الزيادة تدريجيا في الكمية لبضعة ملاعق طعام يوميا . أيضا، استخدام زيت جوز الهند في الطبخ .

2. الملح الانجليزي :
تشير الدراسات إلى أن الملح الانجليزي فعال في الحد من النوابات التي تحدث للمصابين بالصرع , حيث ان كبريتات المغنيسيوم في الملح الانجليزي تغير العلاقات الفيزيائية في الدماغ ، وهذا بدوره يقلل من تواتر النوبات والتشنجات .
الطريقة :
سحق الملح الانجليزي إلى مسحوق ناعم جدا , وإضافة ½ ملعقة صغيرة من هذا المسحوق لكوب من عصير البرتقال أو الماء و شربه كل صباح . يمكن أيضا التمتع بحمامات الملح الانجليزي للاسترخاء 2 أو 3 مرات في الأسبوع .

3. الليمون :
الليمون الحامض يساعد على تحسين الدورة الدموية في الدماغ . وعلاوة على ذلك، فهو يساعد على التخلص من الكالسيوم المفرط الذي يعوق وظائف الدماغ .
الطريقة :
خلط 2 ملعقة طعام من عصير الليمون الطازج وملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء وشربه يوميا قبل الذهاب إلى الفراش . يمكن أيضا استخدام عصير الليمون الطازج خارجيا على الرأس وتدليكه لبضع دقائق , يكرر يوميا قبل الاستحمام .

Advertisements

4. الثوم :
الثوم مفيد أيضا في علاج الصرع لانه يحتوي على مضادات للأكسدة و مضادات للتشنج وخصائص مضادة للالتهابات تساعد على تدمير الجذور الحرة الضارة في الجسم وتعزز حسن سير العمل في الجهاز العصبي . وهذا بدوره يمنع النوبات وغيرها من الأعراض المرتبطة بالصرع .
الطريقة :
مزج  ½ كوب من الحليب مع نصف كوب من الماء , وتسخينه إلى درجة الغليان ثم إضافة 4 الى 5 فصوص من الثوم المطحون وغليه حتى يقل الخليط بمقدار النصف ثم يصفى ويشرب مرة واحدة يوميا . بدلا من ذلك، أخذ مكملات الثوم يوميا , ويجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة الصحيحة .

الصرع

5.  البطيخ الشتوي :
البطيخ الشتوي والمعروف أيضا باسم القرع الرماد هو علاج منزلي فعال لمرض الصرع بسبب خصائصه الغذائية والطبية , حيث انه يساعد في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي ويضمن حسن عمل خلايا الدماغ .
الطريقة :
شرب كوب ونصف من عصير البطيخ الشتوي يوميا في الصباح على الريق , و لتعزيز الطعم، يمكن إضافة قليل من السكر . وثمة خيار آخر هو استخراج العصير من البطيخ الشتوي و إضافة 1 إلى 2 ملعقة شاي من مسحوق عرق السوس وخلطه جيدا , و شرب هذا الحل مرة واحدة يوميا .

6. ممارسة التمارين الرياضية :
ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة تحسن اللياقة البدنية والطاقة والمزاج، وهذا بدوره يساعد في تقليل النوبات وتأثير الصرع على الحياة. وعلاوة على ذلك، ممارسة الرياضة تساعد على تنظيم الهرمونات في الدماغ وتزيد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ .
الطريقة :

  1. القيام بالاحماء والتدريبات يوميا للشعور بالاسترخاء .
  2. المشي هي واحدة من أسهل وأسلم التمارين التي ينبغي على المصابين بالصرع القيام بها , المشي لمدة 45 دقيقة، على الأقل 4 مرات في الأسبوع.
    السباحة وغيرها من الرياضات المائية مفيدة جدا .
  3. ملاحظة: شرب الماء قبل وبعد التمرين لمنع الجفاف. وبالإضافة إلى ذلك، التوقف والراحة إذا كنت تشعر بالتعب.

7. اليوغا :
اليوغا هي رياضه قديمة تخفف من الإجهاد وتساعد على الاسترخاء وتوفر فوائد صحية متعددة للأشخاص الذين يعانون من الصرع , حيث ان مزيج من التنفس العميق، و الوضعيات الجسدية والتأمل يساعد على السيطرة والحد من أعراض الصرع الأخرى .

8. أخذ الفيتامينات الضرورية :
اتباع نظام غذائي صحي أمر أساسي في علاج الصرع , وهناك فيتامينات مختلفة التي يمكن أن تساعد كثيرا ,على سبيل المثال، فيتامين E يساعد على التحكم في الخلايا العصبية التي تسبب النوبات واضطرابات القلق. كما انه يمكن أن يحدث الصرع بسبب نقص فيتامين B1، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B1 أو تناول المكملات بعد استشارة الطبيب. الفيتامينات الأخرى التي يمكن أن تساعد في علاج الصرع هي الفيتامينات B12، B6 وD. دائما استشارة الطبيب قبل تناول مكملات.

9. الوخز بالإبر :
في الطب الصيني التقليدي، الوخز بالإبر هو علاج معروف لنوبات الصرع , و في الوخز بالإبر يتم الضغط على نقاط محددة في الجسم باستخدام الإبر الدقيقة . على الرغم من أن آلية عمله غير معروفه الا ان الوخز بالإبر يساعد على تغيير نشاط الدماغ للحد من النوبات من خلال استعادة تدفق الطاقة في جميع أنحاء الجسم . للتمتع بفوائد الوخز بالإبر يجب الحصول عليها من قبل خبير فقط .

نصائح إضافية :

  1. الحصول على قسط كاف من النوم , لان الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى النوبات .
  2. التغلب على الإجهاد وتجنب المواقف العصيبة .
  3. شرب كوب ونصف من عصير العنب يوميا .
  4. الحد من تناول الكحول، وتجنب التدخين .
  5. نقص الكالسيوم والمغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى النوبات، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المواد الغذائية .
  6. تجنب كل المنتجات “البيضاء”، بما في ذلك السكر الأبيض والطحين الأبيض، وملح الطعام والأرز الأبيض .
  7. عدم استهلاك المحليات الصناعية أو المواد المضافة .
  8. عدم تخطي وجبات الطعام، وخاصة وجبة الإفطار.
  9. أخيرا، اخذ الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب في جرعات صحيحة في الوقت المناسب وعدم التوقف عن تناول الأدوية الخاصة بك دون موافقة الطبيب .

Advertisements