هل يحتوي الجزر و الخس على الكربوهيدارت ؟

هل يحتوي الجزر و الخس على الكربوهيدارت ؟

هل يحتوي الجزر و الخس على الكربوهيدارت ؟ بالرغم من أن الجزر و الخس لا يصنفان على أنهما من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، إلا أنهما يمكن أن يساعداك في الحصول على ما تحتاجه يومياً من الكربوهيدرات. وتشير الأدلة الخاصة بالنظام الغذائي للأمريكيه و التي نشرت عام 2010 إلى أنه يمكنك تناول الخضروات للحصول على الكربوهيدرات التي تحتاجها يومياً. و بالرغم من أن الخس و الجزر كلاهما يوفران الكربوهيدرات، إلا أن الخس يحتوي على كمية كربوهيدرات أقل بكثير من الموجودة في الجزر.

هل يحتوي الجزر و الخس على الكربوهيدارت ؟

الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة الرئيسي للجسم. و يوصي معهد الطب في الولايات المتحدة بأن يستهلك الأطفال و البالغون ما لا يقل عن 130 جرام من الكربوهيدرات يومياً، و يوصي النساء الحوامل بالحصول على 175 جرام على الأقل من الكربوهيدرات، بينما النساء المرضعات فينُصحن بتناول 210 جرام من الكربوهيدرات يومياً.

إذا كنت تمارس التمارين الرياضية بانتظام، فقد تحتاج لمزيد من الكربوهيدرات. و وفقاً لجامعة براون، يجب أن يحصل الرياضيون على حوالي 325 جرام من الكربوهيدرات يومياً.

هل يحتوي الجزر و الخس على الكربوهيدارت

هل يحتوي الجزر و الخس على الكربوهيدارت

الكربوهيدرات في الجزر

يحتوي الجزر على نسبة عالية من الألياف، و تحتوي الجزرة متوسطة الحجم على حوالي 25 سعر حراري فقط. لكنك يمكن أن تحصل على كميات أكبر من السعرات الحرارية من خلال تناول الكثير من الجزر يومياً.

Advertisements

و تحتوي كل جزرة متوسطة الحجم على 6 جرامات من الكربوهيدرات، و 3 جرام من السكر، و هذا أكثر من العديد من الخضروات الأخرى. كما توفر الجزرة متوسطة الحجم حوالي 1.5 جرام من الألياف.

و على مر السنين كانت هناك معلومات متناقضة حول مؤشر نسبة السكر في الدم للجزر – و هو نؤشر على مقدار و سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم عند تناول الجزر. و لكن أحد الدراسات القديمة أظهرت أن مؤشر نسبة السكر للجزر المطبوخ كانت 92، و هذا الرقم قريب من مؤشر نسبة السكر للسكر الخام. بينما تشير دراسة أخرى إلى أن مؤشر نسبة السكر للجزر النيء هو 33، و هو رقم متوسط و ليس مرتفع.

لذلك يجب أن تعرف هل يحتوي الجزر و الخس على الكربوهيدارت ؟ إذا كنت تحاول فقدان بعض الوزن، فمن الأفضل ألا تعتمد على الجزر في نظامك الغذائي، حيث أن الجزر يحتوي على نسبة سكر أكثر من الخضروات الأخرى. و لكن بالرغم من ذلك فإنه عند مقارنة الجزر – الذي تحتوي الجزرة متوسطة الحجم منه على 3 جرام من السكر – مع بعض الفواكه مثل الموز أو البرتقال، فإن الجزر أفضل و أقل في كمية السكر. و إذا كنت قلق بسبب كمية السكر في الجزر، يمكنك خلطه مع الخصروات الأخرى مثل الكرفس أو البروكلي، هذا يساعدك على الحصول على وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية.

الدهون في الجزر

يحتوي الجزر على كمية صغيرة من الدهون المتعددة غير المشبعة. حيق تقدم الجزرة متوسطة الحجم حوالي 70 ملليجرام من أحماض أوميجا 6 الدهنية، و 1 ملليجرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

البروتين في الجزر

يحتوي الجزر على كمية صغيرة للغاية من البروتين، توفر الجرزة المتوسطة حوالي 1 % فقط من احتياجك اليومي من البروتين. لذلك فإنك بحاجة إلى موازنة نظامك الغذائي مع الأطعمة الأخرى التي توفر ما يحتاجه الجسم من البروتين مثل البقوليات و المكسرات و منتجات الألبان و اللحوم و الأسماك.

الخس

يعرف الخس دائماً بأنه أحد أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها، و ذلك لأنك تتناول الكثير منه مقابل كمية صغيرة جداً من السعرات الحرارية. يحتوي الخس على نسبة عالية من الماء و هذه الكمية تساعدك على الشعور بالامتلاء دون الحصول على المزيد من السعرات الحرارية.

السعرات الحرارية في الخس

هل يحتوي الجزر و الخس على الكربوهيدارت ؟ جميع أنواع الخس المعروفة تقدم تقريباً نفس عدد السعرات الحرارية. و تقدم كل حصة من الخس ( 85 جرام ) حوالي 10 – 15 سعر حراري.

السعرات الحرارية من الكربوهيدرات في الخس

تساهم الكربوهيدرات بأكبر عدد من السعرات الحرارية للخس. تقدم الحصة الواحدة من الخس ( 85 جرام ) حوالي ما يقرب من 1.1 -2 جرام من الكربوهيدرات، و يقدم كل جرام حوالي 4 سعرات حرارية. و إذا كنت تحاول الحصول على 2000 سعر حراري يومياً، فإنك ان تحصل عليهم عن طريق تناول الخس، و ذلك لأن كل 85 جرام من الخس تقدم أقل من 1 % من المدخول اليومي للكربوهيدرات.

السعرات الحرارية من البروتين في الخس

الخس يقدم كمية صغيرة من البروتين، و الذي يساعد على تقديم بعض السعرات الحرارية للجسم. تحتوي كل حصة من الخس على 0.76 – 1.16 جرام من البروتين. و تقدم هذه الكمية من البروتين حوالي 3 – 4.6 سعر حراري. إذا كنت تخطط للحصول على 2000 سعر حراري يومياً، فيجب أن تعلم أن الخس يقدم أقل من 2 % من إحتياجك اليومي من البروتين للحصول على السعرات الحرارية.

السعرات الحرارية من الدهون

يحتوي الخس على كمية قليلة من الدهون. عند تناول حصة من الخس فإنك ستحصل على 0.12 – 0.26 جرام من الدهون. و نظراً لأن الدهون تحتوي على 9 سعرات حرارية لكل جرام، فإن هذا يمثل حوالي 1 – 2.3 سعر حراري. و هذا يعتبر أقل من 1 % من الكمية الموصى بها يومياً من الدهون.

الكربوهيدرات الصحية و الكربوهيدرات غير الصحية

هل يحتوي الجزر و الخس على الكربوهيدارت ؟ نعم ولكن الكربوهيدرات الموجودة في الجزر و الخس و الخضروات الأخرى هي كربوهيدرات صحية يجب عليك تناولها يومياً، بينما الكربوهيدرات الأخرى التي نحصل عليها من الحبوب المكررة و الأرز الأبيض و السكريات المضافة و الحلويات و المشروبات السكرية فإنها كربوهيدرات غير صحية. لذلك توصي جمعية القلب الأمريكية بتقليل كمية الكربوهيدرات غير الصحية التي نحصل عليها و استبدالها بالخضروات للحصول على الكربوهيدرات و العناصر المغذية الأخرى المفيدة للجسم مثل الفيتامينات و المعادن

Advertisements