الصمغ العربي للمعدة هل يقاوم الإصابة بجرثومة المعدة

الصمغ العربي للمعدة

الصمغ العربي للمعدة يقدم فوائد صحية عديدة أثبتتها الدراسات والتجارب العملية للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الجهاز الهضمي والقولون العصبي، فإنه من العناصر الطبيعية التي تحتوي العديد من المعادن والألياف الضرورية للجسم، ويساعد على تخفيف ألم المعدة الدائم، فقد كثرت استخدامات الصمغ العربي في المجال الطبي والتجميلي، ويمكن الحصول على فوائده عن طريق تحضير وصفات منزلية بسيطة أو شراء الكبسولات المتوفرة في الصيدليات، كما يعد استخدامه آمنا لمرضى القلب، فإن تناول 15 جرام من الصمغ العربي السائل يعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، مما يحسن من كفاءة القلب والأوعية الدموية ويقي من الإصابة بالأمراض الناتجة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.

أهمية الصمغ العربي لصحة القولون

إن الصمغ العربي هو أحد أهم مصادر الألياف القابلة للذوبان في الماء، حيث تساعد الألياف على تيسير حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم، كما أن لها أهمية بالغة من أجل علاج التهاب القولون والوقاية من الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.

وتساعد الألياف أيضا في علاج الإمساك وجعل عملية التبرز أكثر سهولة، ويمكن استخدام الصمغ العربي كعلاج لالتهاب القولون العصبي التقرحي وتحسين وظيفة القناة الهضمية.

لذلك ينصح بتجربة الصمغ العربي للمرضى الذين يشعرون بألم المعدة الناتج عن التهاب القولون للحصول على أفضل فوائد من استخدام الصمغ العربي للمعدة .

ومن أجل تحضير وصفات علاج القولون باستخدام مسحوق الصمغ العربي ينصح بإذابة ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء، حيث يغطى الكوب حتى الصباح، ثم يتم تناوله على الريق قبل الفطور لمدة أسبوعين متتاليين.

Advertisements

كذلك يمكن طحن بلورات الصمغ العربي في المطحنة، ووضع ملعقة من المسحوق في القليل من الماء الساخن، حيث يترك لمدة ساعتين متتاليتين، ويصبح جاهزا للشرب لعلاج القولون والتهابات المعدة.

ويمكن تناول الصمغ العربي بطرق أخرى عديدة، مثل إضافة القليل منه إلى الزبادي أو الجبن أو الحليب، أو الحساء أو السلطات، وفي حال تناول كبسولات الصمغ العربي ينصح بتناول قرص واحد يوميا بعد الوجبة.

كما ينصح خبراء التغذية والمختصين في علاج أمراض الجهاز الهضمي بالانتظام على تناول الصمغ العربي لمدة لا تقل عن 30 يوم بشكل مستمر من أجل الحصول على نتيجة من استخدام الصمغ العربي للمعدة

فوائد الصمغ العربي لجرثومة المعدة

يساعد استخدام الصمغ العربي في علاج جرثومة المعدة سريعا، فقد أثبتت التجارب التي أجريت على عدد من المصابين بجرثومة المعدة أنه يعمل على التخلص من أعراض المرض خلال شهرين بسبب احتوائه على تركيبة من المواد الفعالة في القضاء على العدوى.

ولقد أوضحت دراسة أجرتها باحثة بيولوجية في جامعة هارفارد أن الصمغ العربي يحتوي على أحد أنواع الأحماض الذي يقلل نسبة حمضية المعدة، كما أنه يعزز من تكاثر البكتيريا النافعة في جدار المعدة، مما يساهم في قتل العدوى البكتيرية التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي.

ومن أجل تطبيق أفضل وصفة لعلاج جرثومة المعدة في المنزل ينصح بإضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الصمغ العربي إلى كوب من الماء الفاتر، حيث تقلب المكونات سويا حتى يختفي الصمغ العربي تماما ويتم شرب المشروب قبل تناول الطعام بنصف ساعة.

كما ينصح بتناول الخليط ثلاث مرات يوميا لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر متتالية حتى تزول أعراض جرثومة المعدة تماما.

الصمغ العربي للمعدة

الصمغ العربي للمعدة

تجربتي مع الصمغ العربي للإسهال

يستخدم الصمغ العربي في تخفيف الإسهال للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم والتهاب القولون، فقد تحدث أحد الأشخاص عن تجربته مع الصمغ العربي كعلاج لاضطراب القولون والإمساك قائلا أنه كان يعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي.

وكان يجد صعوبة في التبرز، مما تسبب في إصابته بألم شديد في البطن ومغص مستمر، ولقد نصحه أحد أقربائه بتجربته الصمغ العربي للمعدة ، وسرعان ما لاحظ تحسن كبير في حالته بعد الاستمرار على تناول جرعة يومية من الصمغ العربي.

فقد زالت أعراض اضطراب المعدة شيئا فشيئا بعد مرور 10 أيام، كذلك تحسنت عملية التبرز بعد مرور فترة وجيزة من المداومة على تناول الصمغ العربي، وأكد أنه لم يتسبب في أضرار صحية ولم تظر عليه أية أعراض جانبية.

فإن الجرعة التي تناولها خلال العشرة أيام كانت ملعقة صغيرة من الصمغ العربي، كما أوضح أنه شعر بالإجهاد وزيادة حاجته إلى التبرز عند محاولته مضاعفة الكمية اليومية، لذلك ينصح بتناول جرعة قليلة من الصمغ العربي يوميا دون إفراط.

أهمية الصمغ العربي للقناة الهضمية

يؤدي تناول الصمغ العربي إلى زيادة البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يحسن عملية الهضم ويجعل البراز لينا وسهلا أثناء الإخراج.

كذلك يؤثر الصمغ العربي على غشاء الأمعاء ويقلل من تكرار الإصابة بالإسهال، لذلك يعد علاجا فعالا للأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي.

وينصح بإضافة ملعقة صغيرة من الصمغ العربي إلى كوب من الزبادي من أجل تخفيف أعراض القولون العصبي، فإن فاعليته في تحسن عملية الهضم تزداد عند إضافته إلي الزبادي.

فوائد الصمغ العربي للمرارة

تكثر استخدامات الصمغ العربي للمعدة والمرارة من أجل تنظيف الجهاز الهضمي والمرارة، فإنه يعمل على تحفيز الأمعاء ويخفف من ألم التهاب المرارة، كما أنه يعالج الإمساك المزمن الذي يعاني منه مرضى التهاب المرارة.

ويحسن أيضا من تدفق المادة الصفراء التي تعمل على امتصاص الفيتامينات والتخلص من الكوليسترول والسموم التي توجد في الجسم.

الأعراض الجانبية للصمغ العربي

يعد استخدام الصمغ العربي آمن للبالغين ويمكن الحصول على استفادة كبيرة منه، لأنه يخفف حدة الآلام التي يشعر بها مرضى التهاب المعدة، وعلى الرغم من من فاعلية الجرعات البسيطة من الصمغ العربي إلى أن هناك بعض الفئات التي تنصح بتجنب تناوله، هم:

  • مرضى حساسية الربو.
  • الحوامل.
  • المرضعات.

ماهي أضرار الإفراط في تناول الصمغ العربي

من المحتمل إصابة بعض المرضى بمضاعفات خطيرة نتيجة الإفراط في تناول الصمغ العربي، وهم كالتالي:

مرضى القلب

إن استهلاك جرعات زائدة من الصمغ العربي يمنع امتصاص الدم لأدوية القلب، مما قد يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية بسبب تراجع كفاءة الأدوية المعالجة لأمراض القلب.

Advertisements

لذلك يحذر الأطباء مرضى القلب من الإفراط في تناول الصمغ العربي بهدف الحصول على أهم فوائد الصمغ العربي للمعدة ، فإن ملعقة واحدة صغيرة يوميا تكفي الشخص وتجنبه ظهور الأعراض الجانبية الضارة بالصحة.

مرضى تليف الكبد

قد يتعرض مرضى الكبد إلى مخاطر بسبب الإكثار من تناول الصمغ العربي، فإنه على الرغم من كفاءته في تقوية أنسجة الكبد ووقايته من التليف إلا أنه من الممكن أن تتعارض الكمية الزائدة منه مع الأدوية المعالجة لتليف الكبد، مما يعرض حياة المرضى للخطر.

المرأة الحامل

يزداد شعور المرأة الحامل بالغثيان عند تناول الصمغ العربي خاصة في شهور حملها الأولى، كذلك قد تشعر بالدوار مما قد يؤثر بالسلب على صحتها أثناء الحمل، لذلك ينصح باستخدام الصمغ العربي تحت إشراف طبي.

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها الصمغ العربي للمعدة التي تحسن عملية الهضم، فقد أثبتت الدراسات أن استخدامه لعلاج القولون العصبي يعد من الاستخدامات الشائعة، لذلك ينصح بإدراج الصمغ العربي ضمن المكونات التي تضاف إلى الوجبات والمشروبات اليومية، مع الحرص على تناوله ولكن بعد استشارة الطبيب.

Advertisements