5 مشروبات لمرضى السكر احرص على تناولها

مشروبات لمرضى السكر

مشروبات لمرضى السكر إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني ، فأنت تعلم أنه من المهم مراقبة ما تأكله وأنواع المشروبات التي تتناولها. حيث يمكن للمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية تؤثر على كل من وزنك وسكر الدم .

هناك بعض المشروبات الجيدة لمرض السكري من النوع الثاني، و التي تشمل ما يلي الماء ، الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم ، قهوة سوداء ، شاي غير محلى (ساخن أو مثلج) ، ماء منكه (صفر سعر حراري). لكن تجنب شرب الصودا السكرية. فهي واحدة من أسوأ أنواع المشروبات لمرض السكري من النوع 2 فالمشروبات الغازية غنية جداً بالسكر ، ولا قيمة غذائية لها. و كثيراً ما تستخدم بدلاً من المشروبات الصحية. كما ان السكر المرتفع مع الحمض الموجود في الصودا يذوب مينا الأسنان. مما يزيد من خطر حدوث تسوس الأسنان. كما تحتوي المشروبات الغازية السكرية على حوالي 10 ملاعق صغيرة من السكر لكل 12 أونصة.

مشروبات لمرضى السكر

الماء 

يعتمد جسمك على الماء للعمل ، وهو ضروري للحفاظ على الصحة العامة – سواء كنت مصابًا بمرض السكري أم لا. يوصى بأن يستهلك الرجال حوالي 125 أونصة من الماء يوميًا وأن النساء يستهلكن حوالي 91 أونصة .

يجب أن يكون الماء دائمًا هو الخيار الأول للمشروبات عندما يكون لديك مرض السكري من النوع 2. “إن شرب حوالي 16 أونصة (أوقية) من الماء قبل وجبات الطعام الخاصة بك هو واحد من أفضل الطرق لخفض السعرات الحرارية”.

لذا ينصح خبراء التغذية أن تشرب 8 أوقية على الأقل للاستفادة من مشروبات لمرضى السكر ثماني مرات في اليوم. و لا تنس استبدال الماء المفقود أثناء التمرين “. هناك بعض الطرق التي تساعدك علي شرب هذه الكمية من الماء و هي شرب الماء المنكهة. حيث يمكنك شرب كوب من الماء يحتوي علي بضع قطرات من عصير الليمون. او وضع بضع شرائح من الخيار أو اوراق النعناع في زجاجة وقم بوضعها في الثلاجة. ثم قم بتناول كوب منها كلما لزم الأمر .

Advertisements

الحليب

يعد الحليب هو أحد أفضل المشروبات لصحتك من الناحية الغذائية . وعلى الرغم من أن اللبن ليس خاليًا من السعرات الحرارية ، إلا أنه يُعتبر أحد المشروبات الجيدة لنظام غذائي صديق لمرض السكري لأنه يوفر الكالسيوم وفيتامين (د) وهو مصدر هزيل للبروتين. إذا كنت تشرب حليبًا كامل الدسم أو قليل الدسم (2 بالمائة) ، فمن الحكمة التحول إلى قليل الدسم (1 بالمائة) أو خالي الدسم. ، إذ يحتوي كوب من الحليب الخالي من الدسم 8 أونصات على 90 سعرة حرارية و 12 غراماً من الكربوهيدرات .

يوصي الخبراء بتناول حصتين أو ثلاث وجبات يومية من منتجات الألبان ، بما في ذلك الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدهون. كما ينصح بتناول كوب من الحليب مع الوجبة حتى يتمكن جسمك من معالجة الارتفاع الطبيعي في نسبة السكر في الدم الذي يحدث عندما نأكل الكربوهيدرات .

القهوة

تعد القهوة السوداء واحدة من أفضل مشروبات لمرضى السكر من النوع 2. حيث أنها تحتوي على أقل من 5 غرام من الكربوهيدرات و 20 سعرة حرارية أو أقل لكل فنجان.

كما أنها لن ترفع نسبة السكر في الدم. و يعتبر ما يصل إلى 400 ملغ من الكافيين من القهوة ومصادر أخرى يوميًا آمنًا بشكل عام للشخص السليم. بالطبع ، إذا كنت تستخدم الكريم والسكر أو كنت تستمتع بتناول الموكا

فلم تعد القهوة خالية من الكربوهيدرات وستؤثر على نسبة السكر في الدم كنتيجة لذلك. ولكن يمكنك بدلاً من ذلك ،  إضافة القليل من الحليب الخالي من الدسم وكمية صغيرة من السكر البديل (فقط عند الحاجة).

مشروبات مناسبة لمرضى السكري

مشروبات مناسبة لمرضى السكري

الشاي

الشاي غير المحلى قد يساعد في الحماية من مرض السكري من النوع الثاني .الشاي غير المحلى هو طعام آخر خالي من الكربوهيدرات. ومثل القهوة ، يعتبر الشاي من المشروبات الصحية المحملة بمضادات الأكسدة ، وتشير الأبحاث إلى أن الشاي الأخضر قد يساعد في خفض ضغط الدم وانخفاض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) .

يمكنك تناول الشاي الغير محلي مع إضافة ضغطة من عصير الليمون للحصول على نكهة إضافية. جربه تناوله مثلج لتناول الطعام المنعش أو الساخن لمساعدتك على الاسترخاء قبل النوم .

وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن القهوة والشاي الأخضر قد يوفران بعض الحماية ضد داء السكري من النوع 2. حللت مراجعة نشرت في يونيو 2013 في مجلة السكري والتمثيل الغذائي آثار الشاي الأخضر و مرض السكري من النوع الثاني على أساس نتائج دراسة يابانية شملت أكثر من 17000 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 65. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا ستة  أكواب من الشاي أو أكثر من الشاي الأخضر أو ​​ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا أقل عرضة لثلث الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

الكاكاو الساخن الخالي من السكر

اصنعي الكاكاو الساخن في المنزل مع الحليب قليل الدسم او حليب اللوز ومسحوق الكاكاو وبديل للسكر. جرب هذه الوصفة الفاخرة من الشوكولاته منخفضة الكربوهيدرات (الخالية من السكر ، الخالية من الجلوتين) هي افضل مشروبات لمرضى السكر.

تناول عصير الخضروات

الكثير منا يفضل تناول  كوب من العصير الطازج مع وجبة الطعام الخاصة بك ولكن تعد هذه العادة سيئة للغاية لمرضي السكري و هناك دراسة نشرت في مجلة “رعاية مرضى السكري” إلى أن عادة تناول عصير الفواكه مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري .

ومن الأفضل من حيث التغذية تناول قطع الفاكهة الطازجة بدلا من تناول العصير ، علي سبيل المثال تناول 4 أونصات من عصير البرتقال بنسبة 100 في المائة يحتوي على 56 سعرة حرارية ، و 12 غراما من الكربوهيدرات ، ولا يحتوي على ألياف ؛

قارن ذلك بالبرتقال الطازج الصغير ، الذي يحتوي على 45 سعرة حرارية ، و 11 غراما من الكربوهيدرات ، و 2 غراما من الألياف التي تتحكم في نسبة السكر في الدم.  وإذا كنت من عشاق العصائر حاول تناول عصائر الخضروات بدلا من عصائر الفواكهة فعصير الخضروات منخفض في الصوديوم ، وهو أقل بكثير في السعرات الحرارية والكربوهيدرات من عصير الفاكهة كما انه لا يساهم في رفع مستويات السكر في الدم .

Advertisements