ما هي استخدامات الصمغ العربي للاهتمام بالصحة

استخدامات الصمغ العربي

استخدامات الصمغ العربي المتعددة ساهمت في تخفيف أعراض الكثير من الأمراض التي تصيب الكبد والكلى والجهاز الهضمي وغيرها، ويستخرج الصمغ العربي من عصارة صلبة توجد في كلا من أشجار السنط السيال والسنط السنغالي، ويعرف باسم “صمغ الأكاسيا”، وتعد صناعة الأغذية من الاستخدامات الأولى له، كذلك صناعة الأدوية والمشروبات وإنتاج الطلاء والغراء وغيرها من الصناعات العديدة، ولقد برزت فوائد الصمغ العربي للصحة وأجريت العديد من الدراسات التي أكدت على أهمية استخدامه للشفاء من الأمراض، ويرجع السبب إلى اعتباره من أفضل مصادر الألياف الذائبة في الماء التي تغذي البكتيريا النافعة والتي تقوم بدورها في تحويل الألياف إلى عناصر أخرى مهمة للصحة، كما أنه غني بالماغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم ويحتوي على قيمة غذائية عالية، لذلك يكثر استخدامه في تحضير الكثير من الأغذية.

استخدامات الصمغ العربي

يعتبر الصمغ العربي الشهاب من المواد الطبيعية التي كثر استخدامها في الطب البديل بغرض علاج الكثير من الأمراض، وفيما يلي أهم فوائده لصحة الإنسان:

علاج أمراض الكلى

يلعب الصمغ العربي دورا فعالا في علاج الأمراض التي تضر بصحة الكلى بسبب احتوائه على عناصر تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم والذي يؤدي ارتفاعه إلى الإصابة بالأمراض الكلوية المختلفة.

أيضا يعمل على تخفيف الأعراض الحادة للإصابة بالفشل الكلوي كالالتهابات وارتفاع ضغط الدم، ويساهم في تحسين وظائف الكلى.

تحسين وظائف الكبد

يحتوي الصمغ العربي على ألياف قابلة للذوبان في الماء، وتساعد هذه الألياف على تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد كالإلتهابات والتلف، كذلك يحد تناوله من تراكم الدهون على الكبد.

Advertisements

إنقاص الوزن الزائد

يساعد تناول الصمغ العربي على تنظيم إفراز البنكرياس لهرمون الأنسولين، كما أنه يعمل على تحفيز نمو البكتيريا النافعة مما يسهل عملية الهضم وامتصاص المعادن وفقا لحاجة الجسم.

ولقد أجريت دراسة على 60 امرأة تناولن كميات محددة من الصمغ العربي لمدة شهر ونصف دون انقطاع، وأظهرت النتائج انخفاض نسبة الدهون لديهن بنسبة 2.18%، ولم يلاحظ ظهور أعراض جانبية على كل المشاركات بالدراسة.

مما يثبت أهمية استخدامات الصمغ العربي للجسم بشكل عام وللتخسيس بصفة خاصة، فقد لوحظ تحسن الوظائف الحيوية لدى السيدات اللاتي خضعن للدراسة، كذلك انخفضت أوزانهن بشكل كبير.

ويساعد تناول الصمغ العربي على توزيع الدهون بالجسم وتخسيس المناطق التي يكثر تراكم الدهون بها، كذلك يؤدي استخدامه في الحلوى إلى حرق السعرات الحرارية الزائدة والتخلص من الفضلات وتحسين أداء الجهاز الهضمي.

تنظيم مستوى السكر في الدم

إن إضافة الصمغ العربي إلى الأطعمة والحلويات تؤثر تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم بسبب احتوائه على ألياف طبيعية تقي مريض السكري من الإصابة بمضاعفات مرض السكر.

كذلك يعد من الإضافات المفيدة للصحة، حيث يعمل على تنظيم العادات الغذائية من خلال تقليل الكميات اليومية من الطعام التي يتناولها مرضى السكري طوال اليوم.

استخدامات الصمغ العربي

استخدامات الصمغ العربي

دعم صحة العظام والمفاصل

اشتهر الصمغ العربي بفوائده الكبيرة للعظام خاصة في علاج الهشاشة، لأنه يزيد من صلابة وكثافة العظام من خلال زيادة نسبة الكالسيوم بالجسم، كذلك يساعد تناوله على الوقاية من الإصابة بالالتهابات المفاصل وخشونة الركبة.

ولقد أجري بحث جامعي على عدد من المتطوعين المصابين بالالتهاب الروماتويدي، وقام الأطباء بمنح المرضى جرعة 30 غرام من الصمغ العربي المطحون المذاب في 200 مل من الماء يوميا لمدة 8 أسابيع في الصباح.

وسجلت الدراسة نتائج إيجابية عديدة أكدت على تعدد فوائد استخدامات الصمغ العربي للعظام، فقد لوحظ انخفاض معدل سرعة الترسيب لدى كل من شارك بالتجربة، واختفاء بعض أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

كذلك انخفضت نسبة معامل تورم العظام الناتج عن الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى تراجع نسبة عامل نخر الورم.

وذلك بسبب احتواء الصمغ العربي على مواد مضادة للالتهابات ساهمت في تخفيف أعراض الإصابة بالروماتويد.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يحتوي الصمغ العربي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ويساعد تناول القليل منه على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون وتخفيف أعراض الإصابة بالإمساك.

فإن ملعقة طعام واحدة منه تحتوي على 6 جرام من الألياف القابلة للذوبان، وتحتاج النساء إلى حصة يومية من الصمغ العربي يتراوح قدرها ما بين 21% إلى 29%.

بينما يحتاج الرجال إلى جرعة كافية من الألياف بشكل يومي يتراوح عددها ما بين 16% إلى 20%، لذلك يلعب الصمغ العربي دورا فعالا في دعم صحة القولون وتسهيل عملية الإخراج.

علاج مشكلات البشرة

إن من أهم استخدامات الصمغ العربي تلك التي تساعد على حل الكثير من مشكلات البشرة التي يعاني منها الرجال والنساء.

ويمكن عمل أقنعة البشرة في المنزل التي تحتوي على الصمغ العربي وغيره من المكونات الطبيعية التي تساعد على ترطيب البشرة.

كذلك يفيد استخدامه في التخلص من آثار الحبوب والندبات، وتقليل التجاعيد وعلامات الإجهاد، ويساعد أيضا على إزالة الرؤوس السوداء.

ويمكن استعماله بهدف تبييض البشرة وإزالة البقع الداكنة وتوحيد لون الجلد، بالإضافة إلى أهميته في الوقاية من أضرار أشعة الشمس.

وبسبب احتوائه على العديد من المواد الكيميائية المفيدة للبشرة مثل الجليكوسيدات والفلافونيدات يمكن استخدامه كعلاج موضعي يساعد على التئام الجروح.

Advertisements

الحفاظ على صحة الفم والأسنان

يساعد الصمغ العربي في الحفاظ على صحة الأسنان وعلاج التهاب وحساسية اللثة، وذلك من خلال وضع المراهم التي تحتوي على مركباته داخل الفم.

وبسبب أهمية الصمغ العربي في حماية الأسنان من التسوس تمت صناعة أنواع عديدة من معاجين الأسنان التي تعمل على تنظيف الأسنان بعمق دون أن تترك أثرا سلبيا مثل كشط الطبقة الخارجية من الأسنان.

تعزيز الصحة الجنسية

تكثر استخدامات الصمغ العربي للصحة الجنسية والقدرة الإنجابية للرجال، حيث يؤثر استعماله على الأنسجة التي توجد بالعضو الذكري لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تمنع تآكل أنسجة الخصيتين خاصة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري.

كذلك أثبتت التجارب أن له منافع عديدة للبروستاتا تحمي من مخاطر الإصابة بسرطان البروستات، أيضا تحسن الكريمات التي تحتوي مكوناتها على الصمغ العربي الرغبة الجنسية للرجل وتحفزها، مما يحسن جودة السائل المنوي للرجل.

أما عن المرأة وتأثير الصمغ العربي على صحتها الجنسية فإنه يستخدم كمنشط للمبيض خاصة لدى النساء اللاتي تعانين من زيادة الوزن وانخفاض معدلات هرمون الحمل لديهن، فإن خصائصه العلاجية تحسن من نشاط أنزيمات المبيضين.

تقوية عضلات الرحم والحوض

تبرز أهمية استخدام الصمغ العربي للمرأة خاصة بعد الولادة، لأنه يساعد على شد عضلات الحوض والرحم ويساهم في عودة الرحم إلى مكانه الطبيعي بعد ارتخائه بسبب الولادة.

تخفيف أعراض نزلات البرد

يعالج الصمغ العربي التهاب الحلق ويخفف من تهيج الشعب الهوائية، كما يسيطر على السعال من خلال استخدام المحاليل التي تغلف المحيط بالحلق وتحمي من الإصابة بتقرحات الفم.

الخاتمة

توجد أنواع عديدة من الصمغ العربي الأصلي الذي يستخدم في صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات الغازية، ويمكن التعرف على النوع الأصلي منه من خلال إذابته في الماء، فإنه يستغرق أقل من ساعة حتى يذوب تماما، ولقد اشتهرت استخدامات الصمغ العربي في الطب البديل، وحديثا أجريت العديد من الأبحاث التي أكدت على فوائده لصحة الإنسان.

يكثر البحث عن أهم استخدامات الصمغ العربي الصحية للرجال والنساء، ومن خلال مقال اليوم حرصنا على توضيح أهم المعلومات الطبية عن الصمغ العربي وفوائده المختلفة، وللمزيد من الاستفسارات اترك تعليق بالأسفل.

Advertisements