التهاب سقف الحلق أسبابه وعلاجه طبيعيا

بالتأكيد ان تعرضت من قبل على التهاب سقف الحلق ، لا شك إنه ترتبط صحة الفم إرتباطاً مباشراً بصحتك العامة بشكل عام. لذلك فقد تشعر بالقلق إذا اكتشفت وجود قرحة على سقف الحلق . عادة يمكن أن تكون أسباب وجود ألم في سقف الفم هي الإصابة تاني تسببها تناول الطعام الحار جداً ( مثل شرائح البطاطا الحارة)، أو قرحة الفم أو الكيس. و بالرغم من ذلك، في بعض الأحيان قد تكون قرحة الفم علامة على شيء أكثر خطورة.

و يمكن للألم الموجوج في سقف الفم و الناتج عن التورم، أو القرحة، او النتوء الملتهب أن يسبب شعور بعدم الراحة و يكون صعب للغاية. و هذا شيء طبيعي لأن سقف الفم شديد الحساسية و نحن نستخدم فمنا بشكل متكرر طوال اليوم لتناول الطعام و التحدث. و لحسن الحظ، فهناك العديد من العلاجات المنزلية و التي يمكن أن تساعدك على تهدئة الألم، و تقليل التورم، و التخلص من القرحة الموجودة على سقف فمك سريعاً.

الحلق

الحلق

ينقسم التهاب سقف الحلق عادة إلى منطقتين – الصلب و اللين. سقف الفم الصلب هو المنطقة الواقعة خلف أسنانك على سقف الفم، بينما الجزء اللين منه يقع في الخلف. و تحدث غالبية القرح في سقف الفم الصلب. و لذلك نحن نوضح لك الأعراض المختلفة لقرحة الفم الموجودة على سقف الفم الصلب أو اللين، و نقدم لك أيضاً بعض العلاجات المنزلية التي ستساعدك في التخلص من  التهاب سقف الحلق سريعاً. كما سنوضح لك متى تكون هذه القرحة خطيرة لدرجة أنك تحتاج للذهاب إلى الطبيب.

أسباب التهاب سقف الحلق

سنوضح لك فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعاً و التي تجعلك تصاب بالتهاب سقف الحلق و ما يمكنك القيام به للتخلص من هذه الآلام المزعجة.

Advertisements

١- الحروق

أحد أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالتهاب سقف الحلق المؤلمة هي تناول الطعام الساخن. الجلد الموجود على سقف الفم الصلب أكثر حساسية من لسانك، و الحروق يمكن أن تسبب التقرحات، التورم، و تلف سطح الفم.

أي نوع من الأطعمة الساخنة أو المشروبات الساخنة يمكن أن يسبب إصابة في سقف الفم الصلب. و مع ذلك فإن البيتزا تعتبر أحد أكثر الأطعمة الشائعة التي تسبب الحرق على سقف الحلق الصلب. و هذا يحدث بسبب أن الجبن الساخن في أعلى البيتزا يكون في درجة حرارة أعلى من قاعدة البيتزا. لذلك يطلق على حرق سقف الفم الصلب في بعض الأحيان “بيتزا الحلق”.

وفقاً لمجلة صحة الأسنان الموثقة، فإن الأطعمة و المشروبات المسخنة في الميكروويف هي من ضمن الأسباب الشائعة للتسبب في حرق سقف الحلق . و ذلك لأن موجات الميكروويف تميل إلى تسخين الطعام و السائل بشكل غير متساوي.

لعلاج التهاب سقف الحلق النتاتج عن الحرق

لعلاج الحروق الطفيفة بشكل طبيعي، توصي مايو كلينيك بوضع شيء بارد على الجلد التالف أو وضع الصبار. و لتهدئة الجلد المحترق في فمك، تناول مشروبات صغيرة من الماء البارد و المثلج و إحتفظ به في فمك لمدة 10-15 ثانية. إفعل ذلك بشكل متكرر حتى يزول الألم.

  • الصبار : أيضاً هو علاج منزلي رائع لعلاج الحروق و مساعدة الجلد المحترق في الشفاء سريعاً. و قد وجدت دراسة نشرت في مجلة بيرنز أن الصبار يساعد الحرق على الشفاء سريعاً. و في الواقع أظهرت الدراسة أن الجروح الناتجة عن الحروق تلتئم بسرعة و يقلل المدة حوالي اسبوع أقل. ولأن جيل الصبار التجاري قد يحتوي على مكونات اخرى يمكن أن تجعله غير آمن للإستخدام داخل الفم، لذلك تأكد من قراءة الملصق أولاً بعناية. يمكنك وضع جيل الصبار على سقف فمك بإستخدام كرة قطن، ثم ضعه برفق على المنطقة المصابة لمساعدة البشرة على الشفاء بشكل أسرع و منع تكون البثور.

كما يمكنك إستخدام عنصر آخر رائع لعلاج الجروح و الحروق، و تسريع عملية الشفاء من التهاب سقف الحلق و هو العسل : و قد ذكرت مجلة أنال للحروق و مشاكل النار، أنه عندما يتم وضع العسل على الحروق و الجروح، فإنه يقلل بشكل مباشر الإلتهاب، كما أن له تأثير مضاد للبكتيريا على الجلد التالف. كما أنه يساعد الجروح عبى الشفاء في وقت أسرع. فقط قم بوضع العسل على سقف الفم في مكان الإصابة و إترك العسل قليلاً على سقف الفم للحظات قبل بلعه. و على الرغم من أن كل انواع العسل الخام مفيدة في علاج آلام الحرق للتهدئة و تسريع عملية الشفاء، فإن أحد أفضل أنواع العسل لشفاء الجروح هي عسل مانوكا.

٢- العدوى

يمكن أن تسبب العدوى في الفم التورم، و عدم الراحة، و خراريج مؤلمة في سقف الفم الصلب. و يمكن أن تنتج العدوى عن تسوس الأسنان، أو البكتيريا التي تصيب سقف الحلق المجروح، أو عدوى فيروسية.

و يقول دكتور ديفيد مورشيسون ، طبيب جراحة الأسنان، أن العدوى من الأسنان أو اللثة يمكن أن تسبب بعض النتوءات المليئة بالقيح، و هذا قد يسبب إلتهاب حول المنطقة المصابة. إذا حدثت العدوى البكتيرية على جانب الأسنان في الفم، فإن الخراج يمكن أن يؤثر على سقف الفم.

إذا لاحظت تورم مؤلم في سقف الفم الصلب حول أسنانك، عليك زيارة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن لإجراء الفحص الطبي. يجب علاج العدوى التي تسبب الخراج الملتهب في فمك لمنعه من الإنتشار في فمك.

٣- الإصابة/ الكدمة

يمكن أن تحدث إصابة أو كدمة لسقف فمك بسبب الأطعمة الحادة مثل رقائق البطاطس، أو الناتشوز، التي قد تخدش الحلق. كما يمكن للأسنان التركيبية السيئة أن تحك الجزء العلوي من فمك مسببة ظهور بثور دموية أو قرح في الفم و التي قد تسبب التهيج و الإنزعاج.

عندما تقوم بإزالة مصدر الإصابة ( على سبيل المثال تحصل على طاقم أسنان مناسب)، فإن الأنسجة التالفة في فمك ستلتئم سريعاً. و خلال هذه الفترة حتى يلتئم الجرح، تجنب الأطعمة الساخنة و التوابل التي يمكن أ، تسبب المزيد من التهيج للبشرة المتضررة الموجودة في سقف فمك.

التهاب سقف الحلق

التهاب سقف الحلق

٤- وجود كيس مخاطي

يمكن أن يتكون الكيس المخاطي على سقف الفم مسبباً تورم طفيف و نتوء على سقف فمك أو على لسانك. و تتكون هذه الأكياس المخاطية عندما يحدث إنسداد في الغدد اللعابية في فمك و تمتبئ بالمخاط. و وفقاً لطبيب الأسنان دكتور ألفريد ويات جونيور، فإن أعراض الكيس المخاطي على سقف فمك هي نتوء غير مؤلم و الذي يكون ناعم و دائري. ويمكن أن يصل حجم الكيس إلى 1 سم في الحجم.

عادة تعالج الأكياس المخاطية من تلقاء نفسها و لا تحتاج إلى علاج من قبل طبيب الأسنان. وبالرغم من ذلك إذا أصبح الكيس أككبر و بدأ يسبب لك إزعاج، فعليك ترتيب موعد مع الطبيب أو طبيب الأسنان للتحقق من ذلك و تقديم النصائح حول أفضل طرق العلاج.

٥- القرحة الآكلة

يمكن أن يكون التهاب سقف الحلق بسبب القرحة الآكلة. و وفقاً للأكاديمية الأمريكية لعلم الأنف و الأذن و الحنجرة، فإن القرحة الآكلة تظهر في سقف الفم على المنطقة اللينة فقط، و ليس على المنطقة الصلبة من سقف الفم. كما يمكن أن تصيب القرحة الآكلة أيضاً اللسان، داخل الشفتين، أو على الخدين.

و يُعتقد أن القرحة الآكلة تنتج عن العديد من العوامل بما في ذلك الإجهاد، و الإصابات داخل الفم، أو نقص الفيتامينات، أو الحساسية الغذائية. و بالرغم من أنه لا يمكن علاج القرحة الآكلة، إلا أن هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة و التي يمكن أن تخفف من الشعور بعدم الإرتياح الذي تسببه هذه القرحة.

علاج التهاب سقف الحلق النتاج عن القرحة الآكله

بندق الساحرة : هو علاج منزلي فعال في علاج القرحة الآكلة. و يمكن إستخدام بندق الساحرة كغسول للفم ولتخفيف الألم و إلتهاب القرح في سقف الفم و تسريع عملية الشفاء.

Advertisements

صودا الخبز : كعلاج طبيعي آخر لتقليل الإلتهاب و المساعدة على شفاء القرحة سريعاً. يمكنك صنع علاج للقرحة الآكلة عن طريق مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع قليل من الماء لتشكيل عجينة سميكة. إستخدم كرة قطنية لوضع عجينة صودا الخبز على القرحة الموجودة في سقف الفم. إتركها لبضع دقائق قبل شطفها. يمكن إستخدام صودا الخبز لتخفيف الإنزعاج و الذي تسببه القرح الآكلة، و يسرع أيضاً من الشفاء.

٦- القرح الباردة ( بثور الحمى)

يمكن أن تتكون القرح الباردة أو بثور الحمى بسبب الإصابة بفيروس الهربس البسيط، و الذي يتسبب في ظهور بثور مملوءة بالسوائل على الشفاه و اللثة. و تسبب بثور الحمى قدر كبير من الإنزعاج و الإحراج. و وفقاً للأكاديمية الأمريكية لعلم الأنف و الأذن و الحنجرة، يمكن أن تظهر بثور الحمى المؤلمة أيضاً على سقف الفم.

علاج التهاب سقف الحلق  “القرح البارده”

العسل : كعلاج طبيعي رائع يساعدك على التخلص من القرح الباردة بشكل اسرع. في الواقع يمكن أن يكون العسل بنفس فعالية العلاجات الصيلانية و التي لا تتطلب وصفة طبية للحصول عليها.

كما أن التأثير المضاد للفيروسات من العيل على القرح الباردة في دراسة نشرت في عام 2004. حيث وجد البحث أن العسل كان فعال مثل الأسيكلوفير لعلاج القرح الناتجة عن فيروس الهربس البسيط. كما أن العسل ليس له آثار جانبية عند إستخدامه كعلاج التهاب سقف الحلق والقرح الناتجة عن الإلتهابات الفيروسية.

و للتخلص من القرح الباردة المؤلمة الموجودة على سقف الفم، لإستخدم العسل الخام ( عسل المانوكا هو أفضل أنواع العسل المستخدمة في العلاجات المنزلية الطبيعية للجروح). ضع بعض العسل الخام على المنطقة المصابة بإستخدام كرة قطنية نظيفة 3-4 مرات يومياً. إستمر في عمل ذلك حتى تشفى القرحة الباردة تماماً. كما يمكنك إستخدام عسل المانوكا لعلاج القرح الباردة في الأنف أيضاً.

٧- متلازمة حرق الفم

قد يكون وجود إحساس متكرر أو مستمر بالحرق في فمك علامة على أنك تعاني من متلازمة حرق الفم. يمكن أن يؤثر الشعور بالحرق على جزء من فمك مثل سقف فمك أو لسانك أو داخل خديك أو على شفتيك. أو يمكن أن تشعر بالحرقان في كامل فمك.

و وفقاً لمجلة الصيدلة و العلوم البيولوجية، فلا يوجد سبب معروف للإصابة بمتلازمة حرق الفم. و مع ذلك، فإنه في بعض الناس يمكن أن تكون مرتبطة بإرتجاع الحمض، و نقص التغذية، و الإلتهابات عن طريق الفم، أو الحساسية.

علاج التهاب سقف الحلق النتاج عن متلازمة حرق الفم

صلصة الفلفل الحار  : للتخفيف من الشعور بالحرق في فمك، يقول العلماء الذين أجروا أبحاثاً حول متلازمة حرق الفم أن صلصة الفلفل الحار يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض. يساعد مركب الكابساسين الفعال الموجود في الفلفل الحار على إزالة حساسية الأعصاب للألم. و يعتبر هذا الإستخدام للفلفل الحار هو احد الإستخدامات العديدة للفلفل الحار. و لصنع غسول الفم بإستخدام الفلفل الحار لتخفيف الألم الناتج عن متلازمة حرق الفم، عليك إتباع ما يلي:

  • قم بخلط 6 قطرات من صلصة تاباسكو مع ملعقة صغيرة من الماء.
  • قم برشه حول فمك و من ثم إبصقه.
  • كرر هذا 4 مرات في اليوم للتخفيف من إحساس الألم بالحرق في فمك.

إذا كنت تعتقد حرقة المعدة أو الإرتجاع المريئي للمعدة يسبب الشعور بالحرقة في فمك، فيمكنك أن تجد بعض العلاجات المنزلية المفيدة للإرتجاع الحمضي في مقالات عديدة عن العلاجات الطبيعية لحرقة المعدة.

٨- الإصابة بالورم الحليمي البشري

قد يكون وجود نتوء على فمك عبارة عن قرحة صغيرة ناتجة عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. و يمكن أن تتكون هذه النتوءات الصغيرة في الفم على الشفاه، أوسقف الفم الصلب، أو اللثة.

و وفقاً لأطباء الأمراض الجلدية، فإن البثور و علامات الجلد التي يسببها فيروس الورم الحليمي البشري تكون غير مؤلمة و غير مؤذية و عادة ما تشفى من تلقاء نفسها. و بالرغم من ذلك، فإذا كانت هذه البثور تسبب لك تهيج و شعور بعدم الراحة، فمن الأفضل رؤية الطبيب في هذه الحالة.

٩ -سرطان الفم

في بعض الحالات النادرة، قد يكون وجود قرحة في الفم هي علامة على الإصابة بسرطان الفم. و وفقاً للمعهد الوطني لطب الأسنان و بعض الأبحاث الأخرى، فإن تواجدت القرح سواء كانت بيضاء أو حمراء في الفم و ظلت في الفم لمدة أكثر من اسبوعين، يجب عليك التوجه للطبيب المختص للحصول علىا لتشخيص المناسب.

و كما هو الحال مع جميع أنواع السرطان، فإن التشخيص المبكر و العلاج أمران ضروريان لضمان أفضل علاج للمرض.

١٠- لؤلؤة أينشتاين

لؤلؤة اينشتاين هي عبارة عن أكياس بيضاء مصفرة و التي تصيب حديثي الولادة في اللثة و سقف الفم. و هي حالة شائعة للغاية حيث تصيب 4 من أصل 5 من حديثي الولادة، و ذلك وفقاً لما تقوله مستشفى نيكلوس للأطفال. و عادة ما يخطئ الآباء هذه الؤلؤة و يعتقدون أنها أسنان جديدة قادمة للطفل. و هذه اللآليء ضارة و عادة ما تختفي بعد بضعى أسابيع من الولادة.

متى تذهب لرؤية الطبيب؟

إذا استمرت أعراض قرح الفم لديك لمدة اسبوع او اسبوعين، عليك زيارة الطبيب ليفحصك جيداً. هذا يمكن أن يساعد في إستبعاد أي أسباب خطيرة للقرحة في سقف فمك. و إذا كان من الضروري إستخدام المزيد من العلاجات، فإن العلاج الطبي الفوري سيساعدك على التخلص سريعاً من قرحة سقف الفم لديك.

Advertisements