كيفية علاج وجع الظهر الدائم بالزيوت الطبيعية

علاج وجع الظهر الدائم

علاج وجع الظهر الدائم يخفف من الآلام المبرحة التي يشعر بها المريض لفترة طويلة وتؤثر على قوة العضلات وسلامة المفاصل، وتعتبر آلام الظهر حالة مرضية شائعة بين الكثير من الناس، وتحدث لعدة أسباب أبرزها رفع أشياء ثقيلة بطريقة غير سليمة أو الجلوس لفترات طويلة بشكل خاطئ أو التعرض إلى حادث قوي أثر بشكل مباشر على العمود الفقري، مما يؤدي إلى حدوث التهابات في منطقة الظهر، وهناك عدة أساليب يمكن اتباعها من أجل التخلص من ألم الظهر، وتساعد العلاجات المنزلية في التغلب على نسبة كبيرة من الإحساس بالألم، ولابد من استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة في حالة استمرار الألم لأكثر من 48 ساعة متواصلة.

علاج وجع الظهر الدائم

يوصي الأطباء مرضى ألم أسفل الظهر الشديد باتباع برنامج علاجي تحت إشراف طبي في حالة استمرار الألم لفترة طويلة، وفيما أبرز طرق العلاج:

  • ممارسة نشاطات جسدية خفيفة:

تساهم ممارسة بعض أنواع الرياضات الخفيفة في تعزيز التعافي من آلام الظهر المتوسطة أو الخفيفة، وينصح باتباع جدول النشاطات بشكل يومي فور ظهور الأعراض والشعور بها.

  • الراحة:

إن الاستلقاء على السرير وأخذ قسطا من الراحة يخفف من آلام التشنجات العضلية الناتجة عن آلام أسفل الظهر، وفي حالة الألم الشديد ينصح بالراحة لمدة يومين متتاليين وتجنب بذل مجهود بدني أو عضلي.

علاج ألم الظهر بالأعشاب

تساعد بعض أنواع الأعشاب والنباتات في تسكين ألم الظهر وينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها أو تطبيقها على الجسم، وتعتبر الأعشاب التالية هي الأكثر استخداما في علاج وجع الظهر الدائم :

Advertisements

أوراق الصفصاف

يحتوي نبات الصفصاف على مادة السياليسين “Salicin” التي تعمل على خفض الحرارة المرتفعة الناتجة عن الالتهابات وتسكين الآلام.

وتشبه تلك المادة دواء الأسبرين وغيره من الأدوية المضادة للالتهابات مثل النابروكسين والأيبوبروفين من حيث القدرة على تسكين الألم .

لذلك يكثر استخدام مرضى ألام الظهر والمفاصل للمستخلصات العلاجية التي يدخل الصفصاف ضمن مكوناتها.

أعشاب مخلب الشيطان

تساعد على تخفيف آلام الجسم وخاصة ألم أسفل الظهر والمفاصل بسبب خصائصها العلاجية التي تعمل على تخفيف الألم الناتج عن الالتهابات.

وينصح بتناول جرعة صغيرة يوميا من عشبه مخلب الشيطان يتراوح مقدارها ما بين 0.6 إلى 2.4 جرام تقسم على مدار اليوم، كما يفضل الاستمرار في تناول ذات الجرعة لمدة سنة حتى تزول الآلام تدريجيا وتختفي تماما.

الفلفل الحريف

إنه من الأعشاب العلاجية الشعبية التي استخدمت منذ زمن بعيد في تخفيف الآلام الموضعية وأبرزها ألم الظهر الدائم.

حيث يشعر المريض بالحرقة اللحظية عند تطبيق المراهم التي تحتوي على الفلفل الحريف وسرعان ما يزول هذا الشعور ويشعر بالخدر وتسكين الألم.

ومن الضروري تجنب وضع المرهم أو الفلفل الحريف على الجلد المصاب بالكدمات أو الخدوش أو الجروح، كما لا بد من غسل اليدين جيدا للتخلص من بقايا الفلفل ومنع تحسس العينين أو الفم أو الأنف من التأثير القوي للرائحة.

عشبة السنفيتون

تستخدم الكريمات العلاجية المصنوعة من عشبه السنفيتون في تسكين آلام الجسم والمفاصل خاصة ألم أسفل الظهر، لأنها تحتوي على مركب الأنتوين الذي يساعد على تخفيف الآلام.

ولقد نشرت دراسة أجريت على 120 مريض يعانون من آلام مبرحة بمنطقة الظهر استخدمت خلالها مستخلصات السنفيتون بمقدار 4 جرام ثلاث مرات يوميا.

وأشارت النتائج إلى انخفاض الألم بنسبة 33% بعد مرور ساعة واحدة من تطبيق العلاج، كما تبين شفاء ألم الظهر لدى المرضى بنسبة 92% دون ظهور رد فعل تحسسي تجاه مكونات ألعشبه.

مشروبات لعلاج ألم الظهر المستمر

يفيد تناول بعض المشروبات الساخنة في علاج وجع الظهر الدائم ، مثل:

الكركم والحليب الدافئ

يحتوي ألكركم على مخصائص مضادة للأكسدة تحد من الإصابة بالالتهابات وتسرع من تخفيف الألم، وينصح بتناول المشروب قبل النوم للاسترخاء وتسكين الألم، فيما يلي طريقة التحضير:

  • تضاف نصف ملعقة صغيرة من مسحوق ألكركم إلى كوب من الحليب الدافئ.
  • يضاف القليل من العسل حسب الرغبة بغرض التحلية.

مزيج الزنجبيل والليمون

يقلل من الالتهابات المتسببة في أوجاع الظهر الشديدة لأنه يحتوي على مضادات أكسدة تخفف من ألم المفاصل، ويتم تحضيره على النحو التالي:

  • تقطع ثمرة الزنجبيل الطازجة إلى قطع صغيرة وتستخدم واحدة فقط في صنع كوب من المشروب.
  • توضع قطعة الزنجبيل في كوب من الماء على نار متوسطة وتترك حتى يغلي الماء.
  • يصفى المشروب وتضاف بضعة قطرات بسيطة من الليمون.
  • يوضع عسل النحل للتحلية بعد أن يبرد المشروب.

شاي الشمر والليمون

يعمل نبات الشمر على تحسين بنية العظام وتقوية العضلات بسبب احتوائه على المعادن والفيتامينات المهمة للجسم كالمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفات، ويمكن علاج وجع الظهر الدائم من خلال تحضير كوب من الشمر بالطريقة التالية:

  • يحضر كوب من الماء المغلي ويوضع به ملعقة صغيرة من بذور الشمر.
  • يترك المشروب لمدة 10 دقائق.
  • يصفى ماء الشمر ويضاف إليه عصير نصف ليمونه مع ملعقة عسل نحل.
  • تقلب المكونات جيدا ويفضل تناول المشروب في الصباح على الريق للحصول على أقصى استفادة.

مشروب لحاء الصفصاف والزنجبيل

تمزج عدة مكونات من أجل صنع كوب من مشروب لحاء الصفصاف والزنجبيل، فيما يلي المكونات وطريقة التحضير:

  • تحتاج الوصفة إلى 3 جرام من لحاء الصفصاف المفروم، ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، 2 كوب من الماء والقليل من الزنجبيل.
  • يوضع الماء في إناء على النار ويضاف إليه لحاء الصفصاف الأبيض والزنجبيل.
  • تقلب المكونات ويترك المزيج على نار متوسطة حتى يغلي.
  • بعد تمام الغليان يوضع المشروب في الكوب ويضاف إليه عصير الليمون والعسل ويقدم ساخنا.
علاج وجع الظهر الدائم

علاج وجع الظهر الدائم

شاي المريمية والشاي الأخضر

يفيد تناول مشروب الشاي الأخضر والمريمية في تسكين الألم وتخفيف الالتهابات، ويعتبر من أفضل مشروبات علاج وجع الظهر الدائم كما أنه يساعد على تخفيف آلام احتقان الأنف والحلق، فيما يلي خطوات تحضير المشروب:

  • تغلي كمية من الماء وتنقع بها أوراق المريمية مع كيس من الشاي الأخضر.
  • تضاف الكمية المناسبة من السكر أو العسل للتحلية.
  • انتظر مدة 5 دقائق حتى تحصل على منقوع داكن اللون.
  • الآن يمكن تناول المشروب دافئا أو ساخنا.

علاج ألم الظهر بواسطة الطب البديل

تساعد الطرق البديلة المتوارثة في علاج وجع الظهر الدائم ويمكن استخدامها بمفردها أو بجانب العلاجات الدوائية، وفيما يلي أشهر أنواع الطب البديل المستخدمة في علاج آلام الظهر:

  • الوخز بالإبر:

يحفز الأنسجة العضلية والعصبية ويساعد على إطلاق مسكن طبيعي بالجسم، ويترك تأثير مخدر أشبه بالأندوفين ، ويتم تطبيق الوخز من خلال إدخال إبرة دقيقة في عدة نقاط بالجسم.

Advertisements
  • تمارين اليوجا:

تقوم فكرة رياضة اليوجا على القيام بتمارين تساعد على شد الجسم وارتخائه، بالإضافة إلى تدريبات التنفس التي تساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من ألم الظهر الحاد.

أنواع من الزيوت الطبيعية تعالج ألم الظهر الحاد

يمكن علاج وجع الظهر الدائم عن طريق تدليك الظهر ببعض أنواع الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مركبات تقوم بتهدئة الأعصاب وتخفف ألم العضلات والالتهابات، فيما يلي أهمها:

زيت النعناع النقي

يحتوي على نسبة مرتفعة من المنثول الذي يخفف التهابات الأعصاب ويسكن ألم العظام بنسبة 44%، ويمكن إضافة القليل منه إلى الحمام الدافئ أو تدليك الجسم به عند إضافته إلى زيت حامل.

زيت البردقوش

يحتوي على خصائص مضادة للتشنج، لذلك يستخدم كثيرا من أجل مقاومة ألم الظهر والرقبة والكتف، حيث يساعد على ارتخاء العضلات والأربطة المجهدة بسبب الإجهاد أو الالتواءات، كما أن يقلل التوتر.

زيت الفلفل الأسود

يساعد على امتصاص الألم وعلاج الالتهابات بالمنطقة المصابة من الجسم لاسيما الظهر، كما أنه لا يحتاج إلى التخفيف بواسطة زيت آخر إلا إذا كان المريض من أصحاب البشرة الحساسة.

زيت الخردل

يتميز بقدرته على علاج وجع الظهر الدائم بسبب خواصه الطبيعية التي تحفز الدورة الدموية ، ومن أجل تطبيقه بشكل صحيح عند التدليك لا بد من تسخين الزيت ومزجه بزيت أخر أساسي.

زيت الليمون

ينصح باستخدام زيت عشبه الليمونية النقي الخالي من الرائحة المضافة من أجل تخفيف آلام الظهر والمفاصل، بالإضافة إلى قدرته على تخفيف التقلصات والتشنجات المصاحبة لآلام الظهر ويقلل من التوتر والشعور بالإجهاد العام.

وينصح بإضافة مقدار من 5 إلى 10 قطرات من زيت الليمون إلى حوض الاستحمام الدافئ ومزجه مع القليل من أحد الزيوت العطرية الناقلة مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز.

زيت الزنجبيل

يعتبر زيت الزنجبيل من أفضل الزيوت التي تعالج الكثير من المشكلات الصحية، ولقد أظهرت الدراسات نتائج سحرية للزيت في القضاء على ألم أسفل الظهر المزمن.

ومن أجل تطبيق الزيت على الظهر يجب مراعاة غسل المنطقة المصابة ثم تجفف تماما، وتوضع كمية ملائمة من الزيت على الظهر مع التدليك برفق وسوف يشعر المصاب بالتحسن بعد مرور 30 دقيقة.

زيت الريحان

يساعد على استرخاء العضلات والعظام، ومن أجل استخدامه توضع 4 قطرات على قطعة قماش دافئة، ثم توضع على المنطقة المصابة من الظهر.

زيت خشب الصندل

إنه أحد أنواع الزيوت العطرية الذي يستخرج من خشب أشجار الصندل الأبيض، ويحتوي على مركبات كيميائية تساعد على ارتخاء الأعصاب والعضلات مثل مركبات السانتالول.

ويعتبر من الزيوت الآمنة التي تستخدم خارجيا أو داخليا، ويمكن استخدامه مباشرة في التدليك أو إضافته إلى ماء الاستحمام.

زيت العرعر

يعمل كمضاد للتشنج ويستخدم من أجل تهدئة الألم الناتج عن الالتهابات، ويفضل استخدامه بعد أخذ حمام دافئ، وتستخدم كمية محددة منه لا تزيد عن 10 قطرات يدلك بها الجسم لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة.

زيت وينتر جرين

يصنع هذا الزيت عن طريق المعالجة البخارية لأوراق النباتات الشتوية دائمة الخضرة في فصل الشتاء، وهي تحمل خصائص مسكنة تشبه إلى حد كبيرة زيت النعناع مثل مركب ساليسيلات الميثيل.

ويوضع الزيت بشكل مباشر على الجلد من أجل تخفيف ألم الظهر والعضلات باعتباره من مضادات التهيج الطبيعية، ويساعد على تقليل تورم الأنسجة.

زيت الأوكالبتوس

يستخرج من أوراق شجرة الأوكالبتوش، ويحتوي على مواد كيميائية تؤثر على العديد من مناطق الجسم، لذلك يعتبر أنه من أفضل أنواع الزيوت المستخدمة في علاج وجع الظهر الدائم  بالإضافة إلى كفاءته في علاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

فوائد التدليك الذاتي للتخلص من ألم الظهر

يخفف التدليك الخفيف للظهر باستخدام الزيوت الطبيعية من آلام العظام، وحتى يشعر المريض بالتحسن يجب ألا يضغط المُدلك بشكل مباشر على العمود الفقري، وفيما يلي خطوات التدليك البسيط من أجل علاج وجع الظهر الدائم :

  • يستلقي الشخص المصاب على طاولة التدليك ويجب أن يزيل قميصه وأن تكون منطقة الظهر مكشوفة بالكامل.
  • توضع وسادة ناعمة أسفل عظمة الصدر ومنشفة ملفوفة تحت الكاحلين وأسفل الجبهة.
  • ينثر زيت التدليك على ظهر المصاب مع فرك المُدلك يديه بالقليل من الزيت.
  • توجه ضربات بسيطة وناعمة بواسطة اليدين إلى أماكن الإصابة بالظهر.
  • يمكن تدليك الجهة اليمنى من الظهر أولا ثم اليسرى بدلا من تدليك الظهر بالكامل دفعة واحدة.
  • يقوم المدلك بإراحة كفي يديه ويضعهما فوق بعضهما البعض ثم يصنع حركات دائرية أثناء التدليك.
  • يستأنف المدلك عمله من خلال نشر أصابعه وتدليك ظهر المصاب بواسطه معصم اليد.
  • يستخدم الإبهام من أجل التدليك من خلال تحريكه في شكل دوائر سريعة بدءا من منطقة منتصف الظهر حتى أسفل الركبتين.
  • تكرر الخطوة السابقة مرتين على الأقل للجهة اليمنى من الظهر ثم اليسرى.

أهمية الكمادات الباردة أو الساخنة في علاج وجع الظهر الدائم

توضع الكمادات الباردة أو الساخنة بالتناوب على الظهر لكي تحفز الشعور بالراحة وتقلل من التهابات الغضاريف والمفاصل، وينصح باتباع الخطوات التالية من أجل تطبيق الكمادات بطريقة صحيحة:

  • أولا: توضع الكمادة الساخنة أولا لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة، ثم تطبق الكمادة الباردة لمدة 20 دقيقة.
  • ثانيا: يمكن استخدام إحدى الكمادتين ووضعها على موضع الألم في الظهر لمدة 20 دقيقة أخرى بعد شعور المريض بالراحة والاستجابة للعلاج.
  • ثالثا: ينصح باستخدام الكمادات الباردة أو الساخنة من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.

تمارين تخلص من ألم أسفل الظهر من المنزل

يمكن علاج وجع الظهر الدائم بواسطة ممارسة بعض التمارين الرياضية، مثل:

تمدد أوتار الركبة

يتم عمل التمرين من خلال الجلوس على الأرض وعدم فرد الظهر واتباع الخطوات التالية:

  • ثني ركبة واحدة وفرد الساق الأخرى.
  • استخدام الشريط المطاطي أو منشفة وربطها حول باطن القدم المفروضة.
  • يسحب الشريط المطاطي أو المنشفة ببطء باتجاه البطن حتى تشعر بتمدد بسيط في الساق من الخلف.
  • الاستمرار في سحب وبسط القدم لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 30 ثانية.
  • يكرر التمرين 4 مرات بحد أقصى مع كل ساق.

تمرين الجرش الجزئي

يساعد على تقوية عضلات البطن والظهر، ويتم تنفيذه من خلال اتباع ما يلي من خطوات:

  • توضع سجادة التمرين على الأرض مع الاستلقاء وثني الركبتين.
  • يرفع الكتفين والرأس عن الأرض من خلال وضع اليدين خلف الرقبة.
  • يتم شد عضلات البطن وإخراج الزفير أثناء رفع الكتفين.
  • يجب الثبات على الوضع السابق لمدة ثانية واحدة ثم يعود المتدرب إلى الوضعية الأولى للتمرين.
  • تكرر الخطوات السابقة من 8 إلى 12 مرة.

رفع الظهر إلى الأعلى

يساعد التمرين التالي على شد عضلات البطن وعلاج ألم الظهر من الأسفل، ومن أجل تطبيقه بشكل صحيح لا بد من اتباع الخطوات التالية بحذر:

  • توضع سجادة التمارين الرياضية على الأرض مع الاستلقاء على البطن.
  • يرفع الجزء العلوي من الجسم من خلال الارتكاز على باطن الكفين المنبسطين ودفع البطن والرأس إلى الأعلى.
  • يجب الثبات على الوضع الموضح بالخطوة السابقة لبضعة ثواني ثم العودة إلى الوضعية الأولى.
  • يكرر التمرين 10 مرات.

يرجى اتباع إحدى تمارين علاج وجع الظهر الدائم المنزلية التي تخفف كثيرا من أوجاع العضلات والأوتار والعظام، كما ينصح بشرب المشروبات الساخنة التي تخفف الألم، ولا مانع من استخدام الزيوت الطبيعية في تدليك الظهر والساقين من أجل الشعور بالتحسن سريعا، وفي حال استمرار الألم يرجى زيارة الطبيب لإجراء الفحص اللازم وتلقي العلاج الدوائي.

Advertisements