عادات يومية سيئة تضر بصحة الظهر

ألام الظهر من أكثر الألام شيوعاً  فهي تحتل السبب الخامس الذي يدفع المرضي للذهاب إلي المستشفيات والسبب الثالث لإجراء الجراحة فهناك حوالي 56 % من الأشخاص يعانوا من ألام أسفل الظهر ويشكوا بأن الأعراض التي تظهر تمنعهم من ممارسة روتين حياتهم اليومي بما في ذلك النوم أيضاً .

يذكر الدكتور تود سينت أخصائي العظام بأن هناك العديد من الأسباب المحتملة وراء ألام أسفل الظهر وأيضاً توجد العديد من الحلول . وهناك بعض العادات اليومية قد تبدو تافهة بالنسبة لك ولكنها خطيرة وتسبب ألام الظهر مع مرور الوقت

وإليك قائمة بالعادات اليومية الخاطئة التي تؤدي إلي ألام الظهر وكيفية تصحيحها :

عادات يومية سيئة تضر بصحة الظهر :

قيادة السيارة لمسافة طويلة :

Advertisements

التمسك بعجلة القيادة فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلي شد عضلات الصدر والكتفين وتتسبب في حدوث مشاكل الظهر والرقبة . فقد ذكر جورج مالو مدير قسم العلاج الطبيعي  في جامعة تكساس بأن يجب تغير وضعية قيادة السيارة وعدم قيادة السيارة لمسافة طويلة .

يمكنك تصحيح هذه  العادة من خلال، مما لاشك فيه عندما تجلس في زاوية 90 درجة علي مقربة من العجلة بحيث لم تكن هناك مسافة لتمدد .وذلك لأن توسيع الساقين يضع ظهرك في وضع خطر ولكن الكثير من الناس لا يدركوا مدي ضرر هذه الوضعية عليهم .

الجلوس علي المكتب لفترة طويلة :

هل تعلم بأن الجلوس علي المكتب لفترة طويلة يؤدي إلي الضغط  علي العمود الفقري بنسبة تصل إلي 40 % ؟ لذلك يجب أن تحافظ علي إتخاذ وضعية سليمة . قد تعتقد بأنه عدم وجود فترات راحة أثناء العمل وسيلة حكيمة  لقضاء بعض الوقت الخاص بك .ولكن يجب أن تتخطئ هذه العادة لأنها تؤثر علي ظهرك بطريقة سلبية حيث تؤدي إلي ضعف عضلات الظهروتقليل مرونة المفاصل .

يمكنك تصحيح ذلك  من خلال ضبط زاوية كرسي المكتب عند الجلوس علي 135 درجة لتقليل الضغط علي العمود الفقري وتمكنك من  الإلتفات إلي الوراء قليلاً بين الحين والأخر . ويوصي الأطباء بالقيام بذلك عند إجراء مكالمة هاتفية أو الوقوف لتحدث مع زميل العمل . يجب أن تتأكد من كرسي المكتب يدعم منحني العمود الفقري ويساعدك في فرد رأسك ولا تدفعها إلي الأمام . ويفضل  عندما تجلس علي شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة يجب أن تتجول لبضع دقائق  كل نصف ساعة مثل الذهاب إلي الحمام أو تناول كوب ماء أو تشغيل الطابعة،، إلخ من الأنشطة الخفيفة .

التعرض لضغط المستمر  :

تعرضك المستمر للإجهاد المزمن يمكن أن يؤدي مباشرة إلي ألام الظهر .لأنه يمكنك التحكم في جميع عضلات جسمك  بما فيها عضلات الرقبة والظهر . لأن الجسم بحاجة إلي الإسترخاء حتي لا تتسبب في نهاية الأمر إلي الألم الكبير .

تصحيح ذلك الخطأ من خلال الإدراك الجيد بأن الإجهاد يؤدي إلي الألم لذلك يجب أن تحدد مجموعة من الطرق التي تساعدك في تحقيق الإسترخاء كل يوم سواء كان ذلك من خلال الضحك مع الأصدقاء أو ممارسة التمارين الرياضية أو قراءة كتاب جديد إلخ من أساليب العلاج النفسي. فقد أظهرت دراسة نمساوية تمت علي 65 شخص يعانوا من ألم الظهر  بأن الإستمتاع إلي الموسيقي ساعدهم في تخفيف ألام أسفل الظهر بشكل ملحوظ .لذلك يمكنك الإستماع إلي الموسيقي أو ممارسة تمارين الإسترخاء كل يوم بإنتظام . تساعدك الموسيقي في تقليل إفراز هرمونات التوتر والتوتر العضلي وذلك وفقاً لما ذكره الباحث فرانز ويندز وهو طبيب نفساني في المستشفي العام  في سالزبورغ .

تجنب الذهاب إلي الصالة الرياضية :

أثبتت الأبحاث بأن الأفراد الذين لا يمارسوا الأنشطة الرياضية كانوا أكثر عرضة لحدوث ألام الظهر بنسبة 40% وأدي إلي تدهور حالتهم الصحية .

تصحيح ذلك ، يذكر الجراح راج راو أخصائي أمراض  أوتار الركبة والوركين بأنه عند الذهاب إلي الصالة الرياضية بإنتظام يساعدك في تخفيف ألام الظهر .

تستخدم مراتب سرير قديمة :

إذا كنت لا تستطيع أن تتذكر متي أخر مرة قمت بها بتغير مراتب السرير؟ تأكد بأن ظهرك يعاني من المشاكل المختلفة . وفقاً لما ذكرته مؤسسة النوم الوطنية المرتبة الجيدة تستمر فقد لمدة 9 – 10 سنوات فقط ولكن من الأفضل التفكير في إستبدالها بعد مرور 5 – 7 سنين لتجنب ألام الظهر . فقد وجدت دراسة في جمعية ولاية أوكلاهوما 2010 بأنه عندما تم تغير مراتب السرير بعد مرور 5 سنوات ساعدهم في النوم بشكل أفضل وتقليل ألام أسفل الظهر .

لا تمارس اليوغا :

أي نوع من ممارسة التمارين الرياضية يساعدك في تحسين الدورة الدموية وتقليل الإجهاد وتقليل الألم .لكن اليوغا لها العديد من  الفوائد الأخري فقد ذكر الباحثون في جامعة واشنطن بأن اليوغا لها تأثير قوي في تخفيف ألام أسفل الظهر بشكل أسرع من التمارين الرياضية الأخري. وفي دراسة مختلفة  كانت علي 101 مريض  بشكل عشوائي تم تقسيم إلي 3 مجموعات . قامت المجموعة الأولي بممارسة اليوغا بإنتظام في المنزل وقامت المجموعة الثانية بممارسة تمارين العلاج الطبيعي  والمجموعة الثالثة قامت بالمساعدة الذاتية والوصفات الطبيعية . وبعد ثلاثة أشهر حققت مجموعة اليوغا أفضل نتائج في تخفيف ألام الظهر مقارنة بالمجموعتن  وبعد 6 أشهر ساعدت اليوغا في تقليل ألام الظهر وتحقيق الإسترخاء .

تصحيح ذلك، يمكنك البحث عن دروس اليوغا  في الصالات الرياضية  وإستشارة المدرب حول الحركات التي تساعدك  في تخفيف ألام الظهر .

قلة ممارسة تمرين كرانش :

دائماً ما نسمع بأن تمرين كرانش يساعدك في تدعيم عضلات الظهر ويحمي الظهر من الإنحناء إلي الأمام ليحدث شكل حرف.

ولتصحيح ذلك، لا ينصح بالتخلي عن تمرين كرانش تماماً ويجب إدراجه كجزء أساسي من التمارين الرياضية التي تمارسها علي مدار  الإسبوع  لتعزيز عضلات الظهر والتخلص من دهون البطن أيضاً .

لا تتبع نظام غذائي صحي :

Advertisements

تظهر العديد من البحوث بأن عادات الأكل الجيد تساعدك في الحفاظ علي صحة القلب، نسبة السكر في الدم، وأيضاَ جيدة لظهرك. فقد أظهرت دراسة فليندية بأن الناس الذين يعانوا من ألام الظهر كانوا أكثر عرضة لحدوث إنسداد شرايين العمود الفقري. لذلك، فإن تناول طعام صحي يساعدك في مد العمود الفقري بالطعام الصحي والتخلص  من السموم وفي حالة عدم حدوث ذلك يؤدي إلي إلتهابات الظهر وتراكم المواد الكيميائية .

ولتصحيح ذلك، يجب إتباع نظام غذائي صحي يقلل من الإلتهابات ووقفاً لما ذكرته لجنة تقصي الحقائق حول ألام الظهر بأنه يفضل تجنب الإكثار من الكافين والأطعمة المصنعة وقراءة ملصقات الأطعمة جيداً بتجنب الأطعمة المهدرجة  وزيادة تناول الحبوب والفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والبروتين .

تحمل حقيبة ثقيلة :

لا تدرك بأنه حقيبتك تتوقف عليها حياتك فالحقيبة الممتلئة تؤدي إلي العديد من إصابات الظهر فهي تؤدي إلي عدم توازن الأكتاف وعند رفع الكتف يتسبب في حدوث ألم لعضلات الظهر .

لتصحيح ذلك، تجنب حمل حقيبة ثقيلة وإختيار حقيبة أخف وزناً .وتوصي جميعية علاج أمراض العمود الفقري الأمريكية بأن وزن الحقيبة لا يجب أن يزيد عن 10 % من وزن الجسم وإذا كنت تحمل حقيبة أثقل يمكنك تقسيمها علي أكياس أخري لتوزيعها بالتساوي .

تقود السيارة بطريقة غير صحيحة :

لا تستغرب نعم روتين ركوب الدراجة يؤثر علي ظهرك بطريقة سلبية ؟ لذلك أنت بحاجة إلي ضبط معدات الدراجة الخاصة بك لكي لا تضر بصحة ظهرك . يذكر جينيفر شو في ولاية بنسلفانيا يجب عليك التأكد من ركوب  الدراجة بشكل جيد وتركيب مكوناتها بطريقة صحيحة ومناسبة لك .

لتصحيح هذه العادة، يفضل ضبط إرتفاع مقعد بحيث يساعدك في فرد الساقين بشكل جيد ومنحني طفيف للركبة والحفاظ علي منحني خفيف للمرفقين  وإذا لم تتكمن من ضبط الدراجة الخاصة بك بشكل صحيح يمكنك الذهاب إلي متجر الدرجات لمساعدتك . فقد ذكر الباحثون بأنه عندما تم تعديل الدراجة معدات الدراجة لتناسب كل شخص  علي 40 شخص لديهم ألام الظهر ساعدهم في تخفيف ألام الظهر تماماً  بنسبة 72 % وحوالي 20 % كان لديهم إنخفاض كبير في الألم .

تفضل إرتداء الكعب العالي :

إذا كنت ترتدي الكعب العالي وتشعري بعدم إستقرار القدم، يمكن أن يؤثر ذلك علي الظهر لأن الكعب العالي المستمر يؤدي إلي تقوس عضلات الظهر وتوزع توازن الجسم بشكل غير متوازن مما يتسبب في الشعور بالألم .

لتصحيح ذلك، يمكنك تقليل إرتداء الكعب العالي وعدم المشي به لمسافات طويلة يمكنك إستدالها بالأحذية المسطحة أو الأحذية الرياضية . وعندما قام الباحثون في جامعة ليهاي بإجراء دراسة علي أشخاص يعانوا من ألام الظهر ويرتدوا الكعب العالي تم إعطائهم أحذية خف وزن ومرنة ومسطحة ساعدهم ذلك في تخفيف الألم بنسبة 80% في غضون عام .

تتجاهل الألم :

تذكر باحثة في جامعة روزاليند فرانكلين  للطب والعلوم بأن أفضل طريقة تعتني بنفسك بها هي ألا تترك الألم بداخلك لفترة طويلة وأن حوالي68% من الأفراد الذين يعانوا من ألام الظهر يجاهلوا ذلك ومع مرور الوقت يشتد الألم كثيراً عليهم .

ولتصحيح ذلك، في حالة الشعور بأي ألم يجب معرفة السبب ورائه لتشخيص العلاج المناسب له من قبل الطبيب .

الجلوس أمام التليفزيون لفترة طويلة :

إذا كنت تجلس أمام التليفزيون لساعات طويلة يومياً يؤدي إلي حدوث ألم الظهر. فقد ذكرت إحدي الدراسات النرويجية بأن المراهقين الذين يجلسوا أمام التليفزيون أو الكمبيوتر لمدة 15 ساعة في الإسبوع أو أكثر عانوا من ألام الظهر وذلك لما ذكره دكتور سيولي نورج أخصائي العلاج الطبيعي  في جامعة  هدمارك في النرويج .

تغضب سريعاً :

يذكر المركز الطبي في جامعة  ديوك بأن 58  من النساء والرجال يعانوا  من ألام أسفل الظهر المزمنة كانوا يعانوا من سرعة الغضب والإكتئاب وتؤثر أفكارهم علي شعورهم بالألم .

ولعلاج ذلك، يفضل تجنب التعرض للغضب والتفاهم مع الشخص الذي يصدر الخطأ إتجاهك بدلاً من الغضب منه لكي تزيد من المشاعر الطبية لديك .

Advertisements