اسباب وجع الظهر الدائم التي تجعلك تشتكى منه دائما

اسباب وجع الظهر الدائم

اسباب وجع الظهر الدائم عديدة وتتسبب جميعها في الشعور بألم حاد في مناطق متفرقة من الظهر خاصة المنطقة السفلية التي تعلو المؤخرة، وعادة ما يكون إجهاد العضلات أو القيام بحركات مفاجئة ومتكررة من الأسباب الشائعة للإحساس بألم الظهر كحمل أغراض ثقيلة لمسافات بعيدة، أو الانحناء في وضع خاطئ أو التعرض إلى إصابة مباشرة في العمود الفقري نتيجة لحادث سيارة، كما توجد علاقة وثيقة بين اضطراب الجهاز العصبي أو الهضمي وألم الظهر المستمر، مما يعيق المريض عن مزاولة نشاطاته اليومية بشكل طبيعي، وفي بعض الأحيان يكون التدخل الجراحي هو السبيل الأخير للشفاء خاصة إذا استمر الألم لعدة أشهر دون أن يشعر المريض بالتحسن عند اتباع الإرشادات العلاجية المنزلية، بالتالي يفضل زيارة الطبيب عند الشعور بالألم لساعات متتالية دون تحسن أو توقف.

اسباب وجع الظهر الدائم

توجد أسباب عديدة للشعور بالألم المستمر في منطقة الظهر، وهي:

جهاد العضلات

يؤدي ألم العضلات إلى الشعور بتقلصات في منطقة الظهر خاصة عند رفع الأثقال بشكل متكرر أو القيام بحركة خاطئة ومفاجئة، ويعد الأشخاص ضعاف البنية هم الأكثر عرضة لاستمرار ألم أسفل الظهر لفترة طويلة، وتساعد تمارين اليوغا والتنفس العميق في الشعور بالراحة والاسترخاء.

الإسراف في استخدام الأجهزة الإلكترونية

يتسبب الجلوس لفترات طويلة أثناء استخدام اللاب توب أو الهاتف في الشعور بآلام حادة في العديد من المناطق أهمها الرقبة، الكتفين والظهر، كما يؤثر إنحناء الظهر والرأس لوقت طويل على الرؤية وفقرات الرقبة.

الجلوس الخاطئ

يؤثر الجلوس على كرسي غير مريح أو وضعية النوم الغير مريحة للرأس على العمود الفقري، وكما هو الحال عند إمساك الهاتف الخلوي باستمرار لفترة طويلة، ومن أجل تخفيف آلام الظهر التي تستمر لبضعة أيام أو أسابيع لا بد من موازنة مستوى الساعدين وإراحتهما بما يتماشي مع مستوى جزعك، واحرص على رفع قدميك قليلا عن مستوى الأرض ومدد ظهرك بالكامل.

Advertisements

ألم الظهر ما بعد الولادة

يتعرض أكثر من 80% من النساء إلى الإصابة بآلام حادة بعد الولادة، ويعد ألم أسفل الظهر أحد أبرز هذه الأمراض نتيجة ضغط الطفل على العمود الفقري للأمل أثناء فترة الحمل ثم حمله على جانب واحد أثناء الرضاعة، ولا بد من معرفة اسباب وجع الظهر الدائم عند الحامل أو المرضعة وعلاجها بأسرع وقت حتى لا يتسبب ذاك الألم في انحناء العمود الفقري بصورة غير طبيعية.

ضعف عضلات البطن

يؤثر نقص الوزن عن المعدل الطبيعي وضعف عضلات البطن أو أوتار الركبة في الشعور بألم الظهر المستمر.

مشكلات الجهاز الهضمي

يؤدي التهاب البنكرياس أو تقرحه أو عدوى الكلى أو تكون حصوات في المرارة إلى الشعور بألم دائم في وسط الظهر.

داء القرص التنكسي

يسبب ألم شديد في الظهر قد يستمر إلى 72 ساعة، وينتح عن انتفاخ أقراص العمود الفقري التي تبدو كوسائد مطاطية تحمي العمود الفقري عند الالتواء أو الانحناء، وقد تؤدي الإصابة البالغة إلى تآكل القرص الفقري الذي يصاب به المسنين عند التقدم في العمر.

اسباب وجع الضهر الدائم

اسباب وجع الظهر الدائم

انحناء العمود الفقري عن الحد الطبيعي

الحداب والجنف والقعس كلها حالات مشوهة للعمود الفقري وتتسبب في الشعور بألم شديد في الظهر والتصلب وعدم القدرة على الحركة بشكل مرن.

الإصابة بعرق النسا

قد يصاب مريض الانزلاق الغضروفي بعرق النسا عند ضغط القرص المنزلق على العصب الذي يربط العمود الفقري بالساقين الذي يسمى “العصب الوركي”، مما يؤدي إلى الإصابة بألم أشبه بالوخز في الساقين والقدمين وحرقان بامتداد العصب بدءا من منطقة الفخذ حتى أسفل القدمين.

زيادة الوزن

توفر الفقرات السفلية من العمود الفقري الدعم والتوازن المطلوبين للجزء العلوي من الجسم، فإذا ازداد وزن الشخص أدى ذلك إلى زيادة الضغط على فقرات الظهر، وعرضه إلى الشعور بالألم والإجهاد الدائمين.

التهاب المفاصل وهشاشة العظام

تعد هشاشة العظام من أهم اسباب وجع الظهر الدائم حيث تؤدي إلى إصابة فقرات العمود الفقري بكسور، كما يؤدي التهاب المفاصل إلى ضيق المساحة المحيطة بالحبل النخاعي الذي ينتج عنه آلام شديدة ومستمرة.

الانزلاق الغضروفي

تخرج السوائل التي توجد بين فقرات العمود الفقري ويتغير مكان الفقرات وقد تتزحزح عند حدوث تلف في المنطقة المحيطة بقرص العمود الفقري، مما يضغط على الأعصاب الشوكية ويسبب الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

متى يكون ألم الظهر خطيرة

هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بألم أسفل الظهر الدائم، أهمها ما يلي:

  • التقدم في العمر.
  • التدخين.
  • زيادة الوزن.
  • الجلوس دون حركة أثناء العمل.
  • الاكتئاب.
  • العمل تحت ضغط كبير.

طرق تشخيص ألم الظهر

تساعد الفحوصات التالية في معرفة اسباب وجع الضهر الدائم :

  • الأشعة السينية: تكشف عن كسر العظام أو التهاب المفاصل إن وجد، وتعد هذه الأشعة وسيلة أولية للتشخيص ولايمكن الاعتماد عليها في التشخيص للكلي خاصة وأنها لا توضح المشكلة التي قد توجد في العضلات أو الأعصاب أو الحبل الشوكي أو الأقراص.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: تساعد أشعة التصوير المقطعي في معرفة أسباب ألم الظهر الناتج عن وجود ضرر في العضلات أو الأوعية الدموية أو الأعصاب أو الأوتار أو الأنسجة أو الأربطة.
  • فحص الدم: هذا النمط من التشخيص ضروري في حالة الإصابة بالالتهاب أو أمراض مناعية أخرى تتسبب في الشعور بالألم المستمر.
  • القياس الكهربائي: يساعد جهاز قياس النبضات الكهربائية في فحص الإشارات التي تصدرها الأعصاب وكيفية استجابة العضلات، وهو فحص ضروري للأشخاص الذي يعانون من ألم الأعصاب والعظام نتيجة تضيق القناة النخاعية أو انفتاق أقراص العمود الفقري.

طرق علاج ألم الظهر الشديد في المنزل

تساعد العلاجات المنزلية على تخفيف ألم الظهر المستمر خلال الثلاث أيام الأولى من بدء الإحساس بالألم، وحتى يشعر المريض بالتحسن لا بد من التوقف عن أداء النشاطات البدنية المرهقة والشديدة خلال هذه الفترة، وإذا لم تجدي العلاجات المنزلية نفعا خلال هذه الفترة لا بد من زيارة الطبيب وتناول العلاج المناسب، وتتمثل تلك العلاجات فيما يلي:

  • تناول مسكنات الألم: يساعد تناول الأقراص المسكنة لآلام العظام على الشعور بتحسن ملحوظ، ويستطيع المريض تناول بعض أنواع الأدوية لبضعة أيام دون وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوروفين.
  • استعمال الكمادات الباردة والدافئة: تساعد هذه التقنية على ارتخاء العضلات وعلاج اسباب وجع الظهر الدائم ، حيث يوصي الأطباء بوضع كمادات الثلج لمدة 30 ثانية على منطقة الألم بالظهر ثم تبديلها بكمادات دافئة لمدة 30 ثانية أخرى، والاستمرار في عمل الكمادات لمدة 5 دقائق، ويمكن تكرار الكمادات 3 مرات في اليوم خلال الـ 48 ساعة الأولى من الشعور بألم الظهر.
  • وضع وسادة أسفل الفخذين: يحتاج المصاب بألم أسفل الظهر إلى الاستلقاء من أجل تخفيف الألم، ويمكن أن يجرب الاستلقاء على ظهره ووضع وسادة أسفل الفخذين، وإذا كان النوم على الظهر يتسبب في شعور المريض بالانزعاج يمكن أن يستلقي على أحد جانبيه ويثني ركبتيه، ثم يضع وسادة بين الركبتين مع الضغط الخفيف على الوسادة ووضع اليدين أسفل وسادة الرأس.
  • تدليك المنطقة المصابة بالماء الساخن: يفيد أخذ حمام دافئ في إرخاء العضلات، خاصة عند تدليك المنطقة المتعبة من الظهر أثناء الاستحمام بالماء الدافئ.

شارك معنا بتعليق في أسفل المقال من أجل تزويدنا بالمعلومات أخرى عن اسباب وجع الظهر الدائم وطرق العلاج الفعالة التي تقضي على الألم نهائيا.

Advertisements