فوائد العبعب وهل يقلل من أعراض الأكتئاب

فوائد العبعب

فوائد العبعب عديدة للصحة، حيث إنه يحتوي على العديد من المكونات الفعالة في الحد من انتشار الخلايا السرطانية ومكافحة الإصابة بالسرطان مثل مركبات اللاكتونات الستيرويدية التي تشتمل على مركب الويثافرين، كذلك السابونين الذي تقلل من التوتر، وعدة مكونات أخرى تدعم نشاط الجهاز المناعي، ويبرز تأثير العبعب على الجهاز العصبي والسيطرة على التوتر والانفعالات، كما تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على خلاصة كلا من العبعب المنوم والزنك في زيادة النشاط والسعادة، كذلك ينعكس تأثيره الإيجابي على البشرة مما يساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية الشائعة، وينصح بتناول العبعب تحت إشراف طبي للحصول على أفضل نتائج، فقد تعددت طرق تناوله، وتبين أن له تأثيرا قويا في التخلص من السموم.

ماهو العبعب

يعرف عليما باسم Withania somnifera وهو شجيرة دائمة الخضرة تسمى “الأشواجاندا”، ويشتهر بأسماء عديدة أخرى مثل الجينسنغ الهندي والكرز الشتوي.

تنمو شجيرات العبعب في بعض المناطق من قارة إفريقيا والهند والشرق الأوسط، ويتوفر في الأسواق بعدة أشكال منها المستخلص السائل أو المسحوق أو الكبسولات.

ماهي فوائد العبعب

برزت أهمية استخدام نبتة العبعب في علاج الكثير من الأمراض الشائعة، فيما يلي أبرز الفوائد:

خفض مستوى السكر في الدم

يحتوي العبعب على مركبات الفينولات مثل الفلافونويد الذي يزيد حساسية الخلايا العضلية تجاه الإنسولين ويعزز من إنتاجه، لذلك يعتقد أن له تأثير مباشر على مستوى السكر ويساعد تناوله على خفض معدل السكر المرتفع.

Advertisements

يحسن وظائف الغدة الدرقية

يقدم نبات العبعب الكثير من الفوائد للأشخاص المصابين بكسل وظائف الغدة الدرقية أو بمرض “هاشيموتو”، فقد أشارت بعض الدراسات إلى مدى تأثير تناول العبعب على المرضى وفاعليته في تنشيط هرمون الغدة الدرقية.

تثبيط نمو الخلايا السرطانية

أشارت بعض الأبحاث الحيوانية والمخبرية إلى قدرة نبتة العبعب المنوم على زيادة مستويات خلايا الدم البيضاء، مما يساعد على محاربة السرطان والحد من نمو الخلايا السرطانية بالجسم.

خاصة بعض أنواع السرطانات منها سرطان الرئة، الثدي، القولون والمعدة، كما يعزز وظيفة الجهاز المناعي وهي من أبرز فوائد العبعب للإنسان.

ومن الجدير بالذكر أن نتائج الأبحاث قد كشفت عن فاعلية العبعب في تكوين بعض الأنواع من جزيئات الأكسجين التي تتفاعل تلقائيا داخل الخلايا السرطانية.

مما يتسبب في حدوث خلل بوظائف الخلايا السرطانية في الجسم، وتقليل مقاومتها لعملية الاستماتة.

فوائد العبعب

فوائد العبعب

تخفيف الاضطرابات الهرمونية

يساعد تناول العبعب بأشكاله المختلفة في تخفيف التعب الكظري، وهو خلل يصيب الغدة الكظرية ينتج عن زيادة مشاعر التوتر النفسي أو العاطفي أو الجسدي، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب هرموني في الجسم.

ولقد اشتهر استعماله في الطب البديل بغرض التقليل من القلق وارخاء الأعصاب، فإنه يمتلك خصائص مشابهة لتأثير بعض الأدوية التي تساعد على تقليل التوتر والتحكم في الانفعالات العصبية مثل اللورازيبام.

كذلك أظهرت نتائج الدراسات أن للعبعب قدرة على خفض مستوى هرمون الكورتيزول وتنظيم الإشارات الكيميائية التي تصدر عن الجهاز اعصبي، مما يساعد على غلق مسارات محددة في المخ متعلقة بالتوتر.

زيادة الكتلة العضلية للجسم

يؤدي تناول العبعب المنوم إلى تحسين التركيب العضلي للجسم وزيادة قوة العضلات، فقد أجريت أبحاث على مجموعة من الأشخاص قاموا باستخدامه لفترة من الوقت.

وكشفت النتائج عن كفاءة فوائد العبعب في زيادة قوة وكتلة العضلات، وتقليل الضرر الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية، كما ساعد تناول العبعب على خسارة الوزن الزائد وحرق نسبة أكبر من الدهون.

يخفف من أعراض الاكتئاب

يعد القلق والتوتر من أبرز الأعراض المصاحبة للاكتئاب، ولقد أشادت بعض الدراسات المختبرية بقدرة نبات العبعب على تحسين المزاج ومقاومة الاكتئاب وأعراضه، فإن تناوله كمشروب يساعد على تخفيف التوتر والاسترخاء.

كما تبين من واقع دراسة أجريت على تجارب حيوانية أن لنبات العبعب مفعول سريع ومدهش في السيطرة على مشاعر التوتر والتغلب عليها.

والسبب يرجع إلى امتلاكه خواص مضادة للاكتئاب تشبه التركيبات الكيميائية للعديد من الأدوية مثل ايميبرامين، وهو أحد أكثر أدوية علاج الاكتئاب شهرة وتأثيرا على المرضى.

تقوية الذاكرة

يساعد تناول نبات العبعب على حماية خلايا الدماغ من آثار الضغط العاطفي والجسدي والنفسي التي من الممكن أن تتطور إلى أمراض عصبية انتكاسية مثل الزهايمر.

كذلك يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تحمي من الشوادر الحرة، بالإضافة إلى مركبات ستيرويدية التي تحسن الوظائف الإدراكية والقدرة على الاستيعاب والتركيز، وتزيد من القدرة على حل المشكلات السلوكية.

تحسين الوظائف الجنسية

يمتلك العبعب مكونات عديدة تعمل على رفع مستوى التيستوستيرون وتساعد على زيادة الخصوبة لدى الرجال، بالإضافة إلى كفاءته في دعم صحة الجهاز التناسلي الذكوري.

فقد ساهم تناول بعض الرجال ثمار العبعب في زيادة عدد الحيوانات المنوية ورفع نسبة مضادات الأكسدة، كذلك استخدم كمحفز للشهوة الجنسية ومحسن لجودة وحركة الحيوانات المنوية.

أما عن فوائد العبعب للنساء فقد تبين أن له تأثير بالغ الأهمية في دعم الصحة الجنسية للمرأة وتحسين الأداء الجنسي أثناء العلاقة الحميمة، كذلك يعمل على ترطيب المهبل وزيادة الشهوة.

علاج التهاب المفاصل

يمنع تناول العبعب إرسال المخ لإشارات الشعور بالإرهاق والألم لأن له خصائص تؤثر على الجهاز العصبي، كما يحتوي على مضادات للالتهاب تعمل على تخفيف الشعور بألم المفاصل.

Advertisements

تقوية المناعة

يساعد العبعب على تحفيز إنتاج الغلوبولينات المناعية التي تعزز صحة الجهاز المناعي، كذلك يعمل على تثبيط بروتينات السيتوكين التي تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات، ويحفز نشاط الخلايا المناعية التي تحارب الأمراض المعدية.

علاج أمراض فروة الرأس والشعر

تستخدم أعشاب العبعب في صناعة أشهر مستحضرات العناية بالشعر لأنه يحتوي على خواص تعمل على علاج مشكلاته، مثل حماية فروة الرأس من الإصابة بالفطريات، تغذية بصيلات الشعر، علاج التساقط.

كذلك برزت فوائد العبعب في تقليل ظهور الشيب وإطالة الشعر، التخلص من القشرة، علاج التقصف، وترطيب الشعر.

تعزيز صحة البشرة

تؤثر عشبة العبعب على البشرة وتفيد في علاج أبرز مشكلاتها مثل التجاعيد، كذلك يمكن استخدامها في علاج الندبات والمساعدة على التئام الجروح.

وبسبب احتواء العبعب على مضادات للالتهابات يمكن استعماله من أجل علاج الحكة، وتخفيف آلام لدغات الحشرات والزواحف.

كيفية استخدام أجزاء نبات العبعب

توضح النقاط التالية أهم فوائد العبعب والأجزاء التي تستعمل للعلاج من الأمراض:

  • بذور الجذور: تسحق وتستخدم بودرة العبعب بمقدار ملعقة طعام للبالغين أو ملعقة صغيرة للأطفال، ويضاف إليها العديد من المكونات مثل الحليب الدافئ وتحلى بالعسل الأبيض من أجل دعم صحة الجهاز المناعي.
  • الأوراق: يمكن استعمال أوراق العبعب في عمل ضمادة لعلاج الالتهابات الجلدية ، كذلك يستطيع البالغين إضافة ملعقة كبيرة والأطفال ملعقة صغيرة إلى كوب من الماء المغلي، ثم تصفية المشروب وتناوله بعد دقائق من أجل طرد السموم والغازات، وعلاج الربو الشعبي، والتخلص من الانتفاخات.

استخدمت أجزاء العبعب منذ القدم في الطب الهندي البديل، وقد أشاد المستخدمون بنتائج التجربة وتبين أن فوائد العبعب كثيرة لجسم الإنسان، أهمها زيادة مستوى الطاقة، تعزيز القدرة على التركيز، التغلب على التوتر، وتقوية المناعة، ويمكن تناوله بطرق مختلفة لتخفيف الآلام، كما يصلح استعماله للأطفال والبالغين بكميات محددة من أجل زيادة النشاط.

Advertisements